بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 22 -10-2021



*فلسطينيات
توقيع اتفاقيتي دعم من ألمانيا في مجال التدريب المهني والتقني وتشغيل الشباب

وقّعت، يوم الخميس، برعاية وحضور رئيس الوزراء د. محمد اشتية، اتفاقيتا دعم من جمهورية ألمانيا الاتحادية في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني، بقيمة 11 مليون يورو، وذلك في مكتب رئيس الوزراء بمدينة رام الله.
ووقّع الاتفاقية الأولى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي وممثل ألمانيا لدى فلسطين أوليفر أوكزا، وسيتم من خلالها دعم إحدى الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، للجمع بين الدراسة الأكاديمية والخبرة العملية في مجال التدريب المهني والتقني، وسيستفيد منها 150 طالبًا سيتلقون تدريبًا أكاديميًا الى جانب تدريب عملي في إحدى الشركات الشريكة للدراسة المزدوجة.
ووقّع الاتفاقية الثانية رئيس الهيئة الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني زياد جويلس، والمديرة الإقليمية لمؤسسة GIZ أنيا جوم، ومدير برنامج (DO TVET) هانز يواكيم زينكن، والتي تهدف الى تنمية القدرات لموظفي التعليم والتدريب المهني والتقني، الذي يعتبر أحد برامج تعزيز التوظيف والتشجيع على برامج التعليم والتدريب المهني والتقني للشباب.
وقال رئيس الوزراء: "إن ألمانيا تقف بكل جدية معنا فهذه ليست الاتفاقية الأولى، ونحن سعداء بتواصل الدعم الأوروبي والألماني لفلسطين بما يعزّز مؤسساتها لتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال".
من جانبه، قال الممثل الألماني: "التعليم يشكّل علامة فارقة تتميز بها فلسطين، فالتعليم يجب أن يساعد في دخول سوق العمل، لهاذا تم توقيع الاتفاقيتين اليوم بهذا الخصوص لربط التعليم والتدريب المهني والتقني باحتياجات سوق العمل ضمن إطار مشاريع تشغيل الشباب".
وحضر توقيع الاتفاقيات وزير العمل نصري أبو جيش، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، ووزير التربية والتعليم مروان عورتاني.


*مواقف منظمة التحرير
أبو هولي: تصويت البرلمان الأوروبي بزيادة دعم الأونروا سينعكس إيجابًا على مخرجات مؤتمر المانحين

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، أن تصويت البرلمان الأوروبي لصالح "توصية" برفع الدعم السنوي المقدم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) سينعكس إيجابًا على مخرجات المؤتمر الدولي للمانحين لحشد الموارد المالية للوكالة، من خلال تشجيع المانحين على توقيع اتفاقيات متعددة السنوات مع الأونروا لتحقيق تمويل مستدام قابل للتنبؤ.
وسيعقد المؤتمر الدولي للمانحين برئاسة مشتركة من الأردن والسويد، خلال شهر تشرين الثاني المقبل في العاصمة البلجيكية بروكسل.
ورحب أبو هولي في بيان صدر عنه، مساء اليوم الخميس، بتصويت البرلمان الأوروبي لصالح زيادة تمويله للأونروا إلى 142 مليون يورو، بزيادة تقدّر بـ 55 مليون يورو سنويا للعام 2022 بدلاً من 92 مليون يورو في العام 2021، ورفضه ربط الدعم بتعديل المنهاج الفلسطيني.
وأعرب أبو هولي عن أمله أن تعطي المستويات السياسية في المجلس الأوروبي الموافقة النهائية والرسمية، على توصية البرلمان الأوروبي، بزيادة الدعم المقدم للأونروا التي ستساهم في جسر فجوة التمويل المزمنة التي تعاني منها الوكالة وفي تحقيق الاستقرار المالي في ميزانيتها الاعتيادية.
وأوضح أن اعتماد البرلمان قرار زيادة مخصصات الأونروا بأغلبية 521 صوتا مقابل معارضة 88 صوتًا وامتناع 84 عن التصويت، هو تعبير حي عن التزام الاتحاد الأوروبي بإدامة دعمه السياسي والمالي للأونروا، ورسالة تأكيد بالدور الحيوي الكبير الذي تقوم به الوكالة من خلال خدماتها التعليمية والصحية والإغاثية الاجتماعية لقرابة 5.6 مليون لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمسة، ودورها في تعزيز التنمية البشرية المستدامة والاستقرار الإقليمي.
ولفت أبو هولي إلى أن الاتحاد الأوروبي، من كبار المانحين الرئيسيين للأونروا، وهو ثاني ممول لميزانية الأونروا ومن الداعمين لعملها في تقديم خدماتها الإنسانية للاجئين الفلسطينيين إلى حين ايجاد حل عادل لقضيتهم طبقًا لقرارات الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي ساهم في الأعوام الماضية في تمكين الأونروا من التغلب على أزماتها المالية من خلال تقديم تمويل إضافي لميزانيتها.
ودعا الدول المانحة والممولة للأونروا إلى الوفاء بتعهداتها المالية ورفع سقف مساهماتها والتبرع بتمويل إضافي لتحقيق الاستقرار المالي لميزانية الأونروا للعام 2021، للحيلولة دون الوقوع في أزمات جديدة تؤثر على خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين، وتعزيز قدرتها على مواصلة خدماتها وصرف رواتب موظفيها لشهري تشرين الثاني وكانون الأول المقبلين.


*مواقف فتحاوية
"فتح": قرار تعزيز الدعم الأوروبي لشعبنا صفعة للتحريض الإسرائيلي

قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح": إن تصويت الاتحاد الأوروبي بأغلبية ساحقة، لصالح مواصلة تقديم المساعدات لشعبنا، صفعة في وجه التحريض الإسرائيلي.
وأضافت حركة "فتح" في بيان صحفي يوم الخميس، على لسان المتحدث باسمها في أوروبا جمال نزال، "إن البرلمان الأوروبي رفض مشاريع قرارات دعمتها قوى مؤيدة لإسرائيل بهدف اقتطاع 20 مليون يورو من الدعم المقدم من الاتحاد لدولة فلسطين بذريعة التحريض المزعوم في المناهج المدرسية الفلسطينية، وهي معزوفة إسرائيلية قديمة تهدف لمحاصرة القيادة الفلسطينية، ودفعها لتعقيم المناهج المدرسية من الروح الوطنية".
وأشار إلى أن المساعي الإسرائيلية لمحاربة القيادة الفلسطينية على الصعيد الدولي بلقمة عيش شعبنا تلقت انتكاسة، آملاً أن تكون نهاية المطاف للتحريض الإسرائيلي ضد القيادة وشعبنا وقضيته العادلة، معتبرًا أن هذا نجاح للقيادة الفلسطينية.


*اخبار عربي دولي
الاتحاد الأوروبي: من المفزع أن نشهد سلسلة من الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأطفال الفلسطينيين

قال الاتحاد الأوروبي إنه من المفزع أن نشهد سلسلة من الانتهاكات بحق الأطفال الفلسطينيين من قبل القوات الإسرائيلية.
وأضاف الاتحاد الأوروبي في بيان صحفي صدر عنه اليوم الجمعة، "نحن قلقون بشدة إزاء الاستخدام المفرط للقوة ضد القاصرين، حيث في الفترة من 8 إلى 18 تشرين الأول قُتل طفل في بيت لحم وتم اعتقال 41 طفلا في القدس الشرقية".
وتابع أنه بموجب القانون الإنساني الدولي، إسرائيل ملزمة بمنع العنف ضد الأطفال وحماية حقوقهم.


*إسرائيليات
الاحتلال يأخذ قياسات مسجد في عانين ويقتحم مناطق عدة في جنين

أخذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قياسات مسجد وصورت عددا من المنازل القديمة في قرية عانين غرب جنين الواقعة بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري.
كما اقتحمت عدة قرى في محافظة جنين، منها رمانة، والطيبة، وتعنك، وكثفت من تواجدها العسكري في سهل قرية الجلمة غرب جنين.
كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد غرب جنين وداهمت منجرة، تعود ملكيتها للمواطن فايز الخطيب واعتدت عليه بالضرب هو والمواطن محمد سميح أبوبكر واستجوبتهما


*أخبار فلسطين في لبنان
بِاسم السفير دبور.. قيادة "فتح" في صور تكلل بالورد ضريح الشهيد المناضل محمد رزق "أبو رامي"

بِاسم سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الأخ السفير أشرف دبور، وبتوجيهاتِ القائد التنظيمي والعسكري لحركة "فتح" في منطقة صور اللواء توفيق عبدالله، وضع وفدٌ من قيادة منطقة صور ضمَّ مسؤول العلاقة العامة جلال أبو شهاب ومسؤول الإعلام محمد بقاعي وقيادة وكوادر شُعبة البص، إكليلاً من الزهور على ضريح الشهيد المناضل محمد إسماعيل رزق "أبو رامي"، يوم الخميس ٢١-١٠-٢٠٢١، وذلك بمشاركة عضو قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في صور ومسؤول الجبهة في مخيّم البص يحيى عكاوي.
بعد وضع الإكليل على ضريح الشهيد "أبو رامي"، وقراءة سورة الفاتحة، نقل الوفد الفتحاوي تعازي السفير أشرف دبور واللواء توفيق عبدالله وقيادة الحركة في لبنان إلى قيادة وكوادر ومناضلي الجبهة الشعبية، وعلى رأسها الأمين العام للجبهة الأسير القائد أحمد سعدات، وإلى عائلة الشهيد ورفاقه ومحبيه.
ووجّه الوفد الفتحاوي التحية إلى أبناء شعبنا الفلسطيني البطل في الوطن والشتات وفي المقدمة منهم عائلات الشهداء الأبرار والأسرى البواسل، مؤكّدين أنّ قيادتنا وشعبنا سيبقون على عهد وقسم الشهداء حتى النّصر والتحرير وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين إلى ديارهم.
من جهتها، توجّهت قيادة الجبهة الشعبية في منطقة صور وباسم عائلة الشهيد بالشكر والتقدير لسعادة السفير أشرف دبور واللواء توفيق عبدالله وقيادة حركة "فتح" في منطقة صور وفي لبنان، على هذه اللفتة النضالية التي تنمُّ عن أصالة وعظمة حركة "فتح".



*آراء
سلامًا لروح سعيد/ بقلم: عمر حلمي الغول

للموت آلامه وفواجعه ومنطقه الخاص، الذي لا يقيم وزنًا لمواجعنا وفراق احبة وأصدقاء، يفاجئنا، يقتحم عوالمنا ورحلتنا القصيرة في الحياة مرات ومرات ليخطف البسمة والسعادة والعشرة والمودة منا دون استئذان، ومن غير أي اعتبار وحساب لمشاعرنا وصدماتنا.
لأن هذا ديدنه، وكونه كما الولادة والحياة حقيقتان راسختان لا مفر منهما، او كما نواسي أحبتنا وأهلنا وأصدقائنا: الله جاب.. الله اخذ.
غادرنا ولم يغادرنا الراحل العزيز الدكتور سعيد عياد، الكاتب السياسي والمثقف المبدع، واللغوي والناقد والمحاضر والإعلامي المخضرم. غادرنا في ذروة عطائه المعرفي والأكاديمي وكان أمامه وعلى جدول أعماله مشاريع عدة لإنجازها وخاصة الموسوعة الخاصة بإعلامي بيت لحم. ولم يغادرنا، لأنه باق فينا وبيننا، ونتاجاته المعرفية في الفكر السياسي والديني، وخاصة كتابه "صراع العقل السياسي الفلسطيني" وبحوثه ال32 في الاعلام المنشورة في العديد من الدوريات وكتبه وخاصة كتابه الأخير "المهمشون" الذي احتفت به العديد من المؤسسات والمنابر والجامعات، ودوره الإعلامي على مدار 42 عاما مؤسسا لبعض المنابر، ومساهما في رئاسة بعضها، ومنتجًا ومعدًا لعدد من البرامج في هيئة الإذاعة والتلفزيون، التي تولى فيها عددًا من المواقع الهامة، منها: مدير عام الأخبار، ومدير عام البرامج.. لهذا سعيد باق يواصل دورة الحضور الفاعل في منتدياتنا ومنابرنا وجامعاتنا وخاصة جامعة بيت لحم، التي تولى فيها رئيس المجلس الأكاديمي، ورئيس دائرة اللغة العربية..
نعم لم يرحل الدكتور الشاب سعيد عياد، ومازال يطل عبر الشاشة الفضية من خلال ابنته المتميزة في حقل الاعلام عموما، وهيئة الإذاعة والتلفزيون خصوصا ضحى. وسيبقى الدكتور الإنسان الدمث والمحب والخلوق والمتعاون والمتواضع والمعطاء حاضرًا يقارع الحجة بالحجة وبالمنطق والعلم.
تعرفت إلى الدكتور سعيد في هيئة الإذاعة والتلفزيون من خلال البرامج التي كان يدعوني إليها للحوار لإيصال رسائلنا السياسية الوطنية والإنسانية لمتابعي الفضائية الفلسطينية، وتواصلت معه بشكل مباشر وغير مباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتبادلنا الآراء والمواقف المشتركة دفاعًا عن حرية الرأي والتعبير، وعن القضية الوطنية ومشروعنا وأهدافنا الوطنية والقومية المشتركة.
كان الصديق سعيد مثالاً للإنسان الإيجابي، القريب من القلب، المحب للأخر، وجسر التواصل بين أصحاب الرؤى والاجتهادات المختلفة، المتسامح إنسانًا، والذي يكره ويرفض كل عوامل الفرقة والتمييز، المؤمن بالشراكة والتعاون، لكنه المدافع الصلب والعنيد عن الأهداف السياسية والتحرر الوطني، والرافض للمساومة على حقوق ومصالح الشعب العليا.
رغم حضوره الطاغي بما تركه لنا من ارث معرفي واعلامي، بيد إننا سنشتاق إليه، ونشتاق لحواره مجددًا. لا بأس أيها العزيز سعيد من مغادرتك مسرح الحياة باكرًا وباكرًا جدًا، لكن هذه هي فلسفة الموت والحياة، ورغم ذلك لن أقول لك وداعًا، إنما سلامًا عليك يوم ولدت، ويوم رحلت، وسلامًا لروحك الطاهرة أيها الرجل النبيل.

المصدر: الحياة الجديدة



#إعلام_حركةفتح_لبنان