بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 8-1-2021

*رئاسة
الرئيس يهاتف يونس عمرو معزيًا بوفاة شقيقه

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الخميس، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، رئيس جامعة القدس المفتوحة يونس عمرو، معزيًا بوفاة شقيقه عمر.
وأعرب سيادته عن تعازيه الحارة بوفاة الفقيد، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.


*فلسطينيات 
الهباش: قرار الاحتلال بإغلاق المسجد الإبراهيمي جريمة حرب

قال قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، إن قرار الاحتلال بإغلاق المسجد الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل أمام المصلين اعتبارًا من صباح يوم غد الجمعة ولمدة 10 أيام، يعتبر جريمة حرب مكتملة الأركان وفق القانون الدولي.
وأكَّد الهباش في بيان صدر عنه، مساء يوم الخميس، أن استمرار الاعتداءات بحق مقدساتنا وعلى رأسها الحرم القدسي الشريف والحرم الإبراهيمي في الخليل، ومنع المسلمين من أداء عباداتهم بكل حرية يمكن أن يتسبب بخلق أجواء حرب دينية لأنَّ الإعتداء على المقدسات والحقوق الدينية هو استفزاز لمشاعر المسلمين في كافة أنحاء العالم .
وأضاف أنَّ إسرائيل تتحمل كامل المسؤولية عن تداعيات هذا العدوان الهمجي بحق مقدساتنا ومساجدنا، وتداعيات هذا العدوان لن يسلم منها أحد في العالم ولن تكون دولة الإحتلال في مأمن أبدًا نتيجة لذلك .
وأشار قاضي القضاة إلى أنَّ هذا القرار الاحتلالي المجرم بحق الحرم الإبراهيمي الشريف هو تدخل في صلاحيات الأوقاف الإسلامية الفلسطينية واعتداء على القانون الدولي الذي يكفل الحريات الدينية، والقرارات الدولية وعلى رأسها قرار اليونسكو الذي أكد ان الحرم الإبراهيمي الشريف هو مكان اسلامي خالص لا حق لغير المسلمين فيه .
وأكَّد الهباش أن الشعب الفلسطيني سيظل يتصدى لهذه الاعتداءات ويستمر في الدفاع عن المقدسات وحمايتها، داعيَّا أبناء شعبنا إلى الرباط في الحرمين الشريفين الأقصى والإبراهيمي، وإفشال كافة مخططات الاحتلال الهادفة إلى نزع الصبغة الإسلامية عنهما أو التدخل في إدارتهما وهي الأوقاف الإسلامية الفلسطينية.

 

*أخبار فتحاوية 
طبيب يدين إطلاق الاحتلال الرصاص على شاب من ذوي الإعاقة قرب أريحا

أدان عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، عضو الأمانة العامة للاتحاد الفلسطيني العام لذوي الإعاقة بيان طبيب، الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بحق الشاب عبيدة سمير الطويل، وهو من ذوي الإعاقة، بإطلاق النار عليه وإصابته في القدم.
وقال طبيب في بيان له، اليوم الجمعة، إن الشاب الطويل أصيب برصاص الاحتلال قرب مدخل مدينة أريحا الشمالي، مضيفًا أن هذه جريمة جديدة بحق الأشخاص ذوي الإعاقة الذين كفل القانون الدولي الإنساني حمايتهم في زمن الحرب.
واعتبر استهدافهم جريمة حرب، مطالبًا المحكمة الجنائية الدولية بضرورة الإسراع في فتح تحقيق في الجرائم التي ترتكب بحق أبناء شعبنا، لافتًا إلى أن هذه ليست الجريمة الأولى ولن تكون الأخيرة التي ينفذها الاحتلال بحق الأشخاص ذوي الإعاقة.
ودعا طبيب الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، لتوفير الحماية العاجلة لشعبنا بشكل عام، ولذوي الإعاقة بشكل خاص، وكذلك المؤسسات الدولية العاملة في فلسطين، للضغط على الاحتلال لوقف استهداف هؤلاء الأشخاص الذين لا حول لهم ولا قوة في الدفاع عن أنفسهم، أو إدراك ما يدور حولهم.
وحث المؤسسات المحلية ذات العلاقة، على ضرورة توثيق هذه الجرائم، لمحاكمة الاحتلال وقادته في المحاكم الدولية، داعيًا الأشخاص ذوي الاعاقة وذويهم ومناصريهم للتظاهر ضد ما يرتكب بحقهم وبحق أبناء شعبنا، لإيصال رسائل إلى كافة المؤسسات الدولية لتوفير الحماية لشعبنا، وللجم هذه الممارسات الإجرامية بحقه.


*عربي ودولي
لأول مرة: ترمب يعترف بفوز بايدن

 أكّد الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب، اليوم، أنّه يريد انتقالاً "سلساً" للسلطة إلى إدارة خلفه الرئيس المنتخب جو بايدن، داعياً إلى "المصالحة وتضميد الجراح" بعدما اقتحم مناصرون له مبنى الكابيتول الأربعاء وعاثوا فيه خراباً.
وقال ترمب في مقطع فيديو نشره على حسابه في موقع تويتر، إنّ "إدارة جديدة ستُنصّب في 20 يناير (كانون الثاني). تركيزي الآن ينصبّ على ضمان انتقال هادئ ومنظّم وسلس للسلطة. هذه اللحظة تتطلب تضميد الجراح والمصالحة".


*إسرائيليات
الإغلاق الشامل في إسرائيل يدخل حيّز التنفيذ

دخل الإغلاق المشدد الذي تفرضه الحكومة الإسرائيلية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، حيّز التنفيذ، منتصف ليل الخميس- الجمعة.
ويشمل الإغلاق قيودا صارمة على الحركة وأماكن العمل وجهاز التعليم والتجمهرات بما في ذلك دور العبادة، وتتوعد الشرطة بإنفاذ محكم للتعليمات، خلافًا لفترات الإغلاق السابقة.
وسيستمر الإغلاق المشدد حوالي أسبوعين لينتهي 21 كانون الثاني/ يناير 2021، لكن وزارة الصحة الإسرائيلية تقدر أن الإغلاق سيستمر أكثر من أسبوعين، وأشار مسؤولون في الوزارة، في تصريحات صدرت عنهم الخميس، أن الإغلاق قد يتواصل لمدة شهر.
وتحد القيود الحركة حتى مسافة تبعد 1000 متر عن مكان السكن، وتمنع الزيارات العائلية، والتواجد في بيت شخص آخر. كما تحد القيود التجمعات على أن تضم 5 أشخاص كحد أقصى في منطقة مغلقة و10 أشخاص في منطقة مفتوحة.


*أخبار فلسطين في لبنان 
حركة "فتح" تُكرِّم المؤسسات الخيرية في مخيّم نهر البارد

كرّمت حركة "فتح" ثُلّةً من المؤسسات التي سخّرت نفسها لخدمة أبناء الشعب الفلسطيني، يوم الخميس ٧-١-٢٠٢١، في قاعة الكشافة في مخيم نهر البارد. 
وتقدم الحضور أمين سر منطقة الشمال أبو جهاد فيّاض وأعضاء قيادة المنطقة وأمين سر شُعبة نهر البارد ناصر سويدان وأعضاء وكوادر حركة "فتح" والفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية والمؤسسات المكرمة وهي: جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وبيت أطفال الصمود ودار الشيخوخة النشطة ولجنة مرضى السرطان ولجنة الإصلاح. 
بداية شكر فيّاض كل من قدّم فكرةً أو ساهم في عون الآخرين معتبرًا أن واجب حركة "فتح" في ذكرى انطلاقتها أن تُكرّم بعض المؤسسات صاحبة الأيادي البيضاء. 
وتحدث عن المؤسسات المكرّمة مقدّمًا نبذةً عن تأسيسها ونشاطاتها ومؤكّدًا أنَّ هناك مؤسسات أخرى تستحق التكريم والشكر على أمل ان يتم تكريمها في وقت لاحق بإذن الله. 
كلمة المكرَّمين ألقاها الشيخ محمود أبو شقير بالنيابة عن لجنة الإصلاح والمؤسسات المكرمة، قال فيها: "نشكر الحركة الرائدة "فتح" في يوم الشهيد وهي التي قدّمت آلاف الشهداء وما زالت تقدّم كل ما تستطيع في المخيّمات لأبناء شعبنا فهي التي تستحق كل تقدير وتكريم على دورها الاجتماعي أيضًا"، معتبرًا أنَّ التكريم فكرة خلاقة وبادرة جميلة بحق المؤسسات التي لها باع في العمل الإنساني والاجتماعي. 
وفي الختام قدّمت حركة "فتح" درع القدس للمؤسسات المكرّمة تقديرًا لدورها الريادي في خدمة أبناء شعبنا. 


*آراء 
الميلاد والشهيد.. حكمة الافتداء/ بقلم: موفق مطر 

يغرب جسد الشهيد الانسان إلى الأبد لكن روحه تشرق علينا مع كل صباح.. إنه حقًا قريب.. فالشهداء شموس، ونجوم هاديات، ومنارات تنبئنا أن الوطن هنا وأن شاطئ الأمان عند كل ربوع الوطن. 
الشهداء أبطال قاتلوا وناضلوا من أجلنا، فخلدتهم ذاكرتنا وقلوبنا ونفوسنا وعقولنا، ضحوا ليوقظوا فينا الفخر الكبرياء، لنمنع استيلاء الطغاة على حاضرنا ومستقبلنا، وليحذرونا من الانزلاق في منحدر "موت فئوي مؤدلج".
يقتفي الشهداء أثر الوطنية ويتبعون علامات الحكمة والمعرفة والعلم والمنطق والتعقل، ثم يضعون أجسادهم علامات على الطريق حتى لا نتوه أو نضيع في مسيرتنا نحو النصر والحرية والاستقلال.. فهؤلاء العظماء يخشون علينا من لصوص إذا سنحت لهم الفرصة سلبونا وجودنا عند أول محطة، لذا يحرص الشهداء على حمايتنا حتى المحطة الأخيرة!!
تراهم يسابقوننا ويسبقوننا لتنذرنا دماؤهم وتدلنا على مكامن ألغام القهر والفقر، والجوع، والظلم، والاستعباد فيحضونا على آجل نزعها وتفكيكها واجتثاثها، لنزرع مكانها فسائل الأمان والغنى  والطمأنينة والرفاه والعدل والحرية، فدروب الشهداء وفيرة، كثيرة الخير وطويلة لكنها ليست بلا نهاية عند كل عصر. 
يعلمنا الشهداء أن الوطن جنة، تنبت في تربته المحبة، لا سيرة فيها إلا معلقات العشق للأرض وإنسانها، وانها محرمة على قواطع الوحوش الآدمية الفولاذية وبساطير الغزاة والجاهليين أيضًا .. ففي هذه الجنة (الوطن) لا حياة ولا ديمومة إلا لشجر العلم وقيم الأخلاق، وآيات الانتماء والعطاء. 
ترقى روح الشهيد وتعلو بأجنحة الوفاء، وترفرف مظللة الصابرين باخلاص والمتواصين بالحق لانقاذ "أم القضايا" من الضياع.. وتذكرنا إن الوطن ليس حدودًا جغرافية وأن الشعب ليس أرقامًا وحسب، بل هو علامات الحكمة الفاصلة بين الحرية والعبودية، بين أفكار الإنسان ورغبات الآدمي الشيطانية.. بين علم ويقين بقدسية روح الإنسان وبين جهل يدفعه للهلاك..فروح الشهيد بعد أن تجوب رحاب الكون، تمدنا بأسرار الكون  والحياة المخبوءة وراء الآفاق.
الشهيد عيسى ابن مريم، الرسول المجيد، والشهيد الخالد ابن فلسطين المجيدة، ما أقدس يومكما، ما أحسن جمال الحكمة من التقاء الرموز المقدسة في فلسطين، فللشهيد عندنا ميلادين .. يوم يرى النور في دنيا وطنه، ويوم تشع روحه نورًا في سمائه ويعطي لتراب مرقده قيمة أغلى من الذهب. 
يومان خالدان يلتقيان.. الأول ميلاد رسول السلام والمحبة المجيد عيسى بن مريم، جاء روحًا إلينا بأمر رب الناس والآخر يوم اسماء أبطال أبناء الأرض افتدونا لنحيا، وكلاهما شهيد.
يغرب جسد الشهيد الانسان إلى الأبد لكن روحه تشرق علينا مع كل صبح.. أنه حقا قريب. الأنبياء والشهداء، أحياء عند ربهم شموس، نجوم هاديات، ومنارات تنبئنا أن الوطن هنا وأن شاطئ الأمان والسلام في نفوسنا وحريتها وتحرير الوطن.
افتدانا يسوع وحمل صليبه، ونزفت جبهته المقدسة من أجلنا، وضحى الأكرم منا من اجلنا.
يوم مجيد للحكمة والمحبة، والسعادة والسلام.. ما أعظمهم فقد علمنا المسيح الشهيد الأول، الفدائي الأول أن المحبة والسلام منهج، وأن الحياة وفيرة بالخير فابحثوا عنه حتى اللحظة الأخيرة، وعلمنا الشهداء كيف يخلد الوطن في قلوب اهله والمؤمنين بانسانيتهم وحريتهم المولودة معهم ، وأن الهناء والسلام الأزلي أن يكون المرء حرا.
تحضر روح المسيح والشهيد في يومهما العظيم «كطير نوح» يبشرنا برسالة أمان وسلام. تبارك الأوفياء، وترفرف فوق رؤوس الصابرين المخلصين.
بُعِثُ الشهيد ودحرج الحجر، فقام المسيح، وقامت «الفتح».. وقام الشعب، ففتحت السماء عيونها وأبراجها، فامتزجت دموع فرحنا بالميلاد المقدس ببركات قيامة الثورة والوطن.


    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان