بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الخميس 7-1-2021

*رئاسة
الرئيس يصدر قرارًا بتعيين طلال دويكات مفوضًا للتوجيه السياسي ورائد رضوان رئيسًا لمكافحة الفساد

 أصدر رئيس دولة فلسطين محمود عباس، قرارًا بتعيين اللواء طلال دويكات مفوضًا عامًا لهيئة التوجيه السياسي والوطني، خلفًا للواء عدنان الضميري الذي عين مستشارًا لوزير الداخلية.
كما قبل الرئيس استقالة المستشار أحمد براك من رئاسة هيئة مكافحة الفساد، وأصدر قرارًا بتعيين رائد رضوان خلفا له.
وفي السياق ذاته، لا بد من الإشارة إلى أنه لا صحة لما أشيع من أخبار أخرى حول تعيينات جديدة في الوظيفة العمومية.


*فلسطينيات 
"التربية" تعلن عن ترتيبات الدوام المدرسي والامتحانات النهائية للفصل الدراسي الحالي

أعلن وكيل وزارة التربية والتعليم بصري صالح، اليوم الخميس، عن ترتيبات الدوام المدرسي والامتحانات النهائية للفصل الدراسي الحالي.
وأوضح صالح، أن طلبة الصفوف من (5-11) سيتقدمون لامتحانات نهاية الربع الثاني بحيث يشمل الاختبار المادة التعليمية التي اعطيت لهم بصيغة التعلم المدمج، بشقيه الوجاهي وعن بعد، وتكون الامتحانات وجاهية بالكامل، مع ضمان البرتوكول الصحي وتحقيق التباعد والالتزام بإجراءات الوقاية المنصوص عليها، وعلى أن تعقد الامتحانات النهائية للربع الثاني للصفين من الخامس إلى السادس من 16 إلى 26 من الشهر الجاري على فترتين يوميا، وتخصص الفترة الأولى من الساعة (8-9) للصف الخامس، والفترة الثانية من (10-11) للصف السادس، مع مراعاة توزيع الطلبة على الغرف الصفية بما يحقق شروط البروتوكول الصحي.
وقال صالح: استنادًا إلى قرار الحكومة بعودة طلبة الصفوف السابع حتى الحادي عشر إلى الدوام من تاريخ 16 كانون الثاني/ يناير ولمدة أسبوعين، ويتم عقد امتحانات نهاية الربع الثاني لطلبة هذه الصفوف في الفترة ما بين 7-18 من شهر  شباط المقبل على فترتين، الفترة الأولى (8-9:30) والثانية( 10-011:3.).
وأشار إلى أنه في حال كان الدوام في المدرسة بشكل وجاهي كامل، تعقد امتحانات نهاية الربع كما هو منصوص عليه في أسس تقويم التعليم والتعلم.
وفيما يخص طلبة الثانوية العامة، يترك للمدرسة حرية توقيت عقد امتحان نهاية الربع الثاني مع التأكيد على استمرارهم في الدوام، إلى حين استكمالهم وجاهيا للمادة المقررة.
 وينظم المشرفون التربويون زيارات متابعة ميدانية لمتابعة عقد امتحانات نهاية الربع الثاني ويتواصل دوام المرشدين التربويين في مدارسهم بشكل اعتيادي، نظرًا لما يرتبط بدورهم في تهيئة الطلبة وتقدمهم للامتحانات.
وحول اجازة نصف السنة، قال صالح: "ان اجازة نصف السنة لطلبة الصفوف من (1-4) الأساسي ستكون اعتبارًا من صباح الأحد 17/1/2021 وحتى صباح الأحد 7/2/2021، ولطلبة الصفين (5،6) أساسي اعتبارًا من صباح الأربعاء 27/1/2021 حتى صباح الأحد 7/2/2021.


*أخبار"م.ت.ف" 
أبو عمرو يطلع القنصل البريطاني على آخر التطورات

التقى رئيس دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، اليوم الخميس، في مكتبه برام الله القنصل البريطاني العام فيليب هول.
حيث تباحث الطرفان في العديد من القضايا الهامة، وخاصة فيما يتعلق بملف المصالحة الفلسطينية وإجراء الانتخابات الفلسطينية التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، وتوجهات وموقف القيادة الفلسطينية بعد فوز المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأميركية.
واستعرض أبو عمرو إجراءات الحكومة لمواجهة تفشي وباء كورونا، مؤكدًا سعي الحكومة لتوفير اللقاح خلال الفترة القادمة.
وأثنى على الدور البريطاني في تقديم الدعم للحكومة الفلسطينية لمواجهة انتشار وباء كورونا، مؤكداً أهمية التعاون الثنائي في العديد من المجالات.


*عربي ودولي
الكونغرس يصادق على فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأميركية

صادق الكونغرس الأميركي، اليوم الخميس، على فوز الرئيس الأميركي جو بايدن، بأغلبية 306 أصوات من المجمع الانتخابي مقابل 232 صوتا لترمب في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر.
وكان مجلس النواب الاميركي، رفض، الطعن على نتائج انتخابات الرئاسة الاميركية في ولاية بنسلفانيا.


*إسرائيليات
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك

اقتحم مستوطنون، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك.
اقتحم عدد من المستوطنين الأقصى من جهة باب المغاربة- تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في المكان.
وتأتي الاقتحامات بالتزامن مع دعوات إلى أداء طقوس تلمودية سيقودها الحاخام "الياهو ويبر" وعدد من حاخامات جماعات الهيكل المتطرفة.


*أخبار فلسطين في لبنان 
وفدٌ من قيادة منطقة عمار بن ياسر يجول على مقابر الشهداء في المخيمات ويكلِّلهم بالزهور

كعادتها في كل سنة بمناسبة يوم الشَّهيد، جال وفد من قيادة منطقة عمار بن ياسر برفقة عضو قيادة الساحة اللبنانية لحركة "فتح" ومسؤول التوجيه السياسي جمال قشمر، ومسؤول البرامج محمود كريّم، على مقابر الشهداء في المخيمات الفلسطينية وعدد من القرى الجنوبية اللبنانية، وذلك انطلاقًا من موقع الوفاء لتضحياتهم ولوحدة الدم اللبناني والفلسطيني.
في مخيم البرج الشمالي، كان في استقبال الوفد أمين سرّ شعبة البرج الشمالي أحمد خضر وإخوانه، حيث جرى وضع الأكاليل على أضرحة الشهداء وقراءة الفاتحة لأرواحهم فهم الذين سقطوا على طريق تحرير فلسطين.


*آراء 
إلى نتنياهو مع خالص التوضيح/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

  
تبجح كثيرًا بأن له من العلاقات العربية، ما سيجعله القريب والنديم !!! وما سيجعل في المقابل من فلسطين الغريبة في عالمها العربي، وأن قضيتها لم تعد لهذا العالم قضية مركزية، خاصة في محيطه الخليجي!!
 نتحدث عن رئيس الحكومة الإسرائيلية "نتنياهو" وإليه نحيل اليوم بيان قمة العلا الخليجية، لعله يقرأ، ولا شك أنه سيقرأ بامتعاض وكدر، حضور فلسطين المركزي في هذا البيان، الذي نراه نحن الفلسطينيين، بيانًا لقمة فلسطينية بقدر تعارضها مع كل طروحات وأقاويل نتنياهو. ولأن قمة العلا، قمة مصالحة، تظل قمة فلسطينية، بحكم ما تنشد فلسطين من مصالحات حيوية لعالمها العربي، تعيد للعمل العربي المشترك روحه، وسياساته للدفاع عن قضايا الأمة، وفِي مقدمتها قضية فلسطين، وهذا ما يشد من أزر فلسطين،
الذي تراه في اللحظة الراهنة، بتأكيد أشقائها في الخليج العربي على مركزية قضيتها، في مواقفهم، وبياناتهم، التي تحاول إسرئيل اليمين العنصري المتطرف شطبها من وعيهم، وثقافاتهم، وتاريخهم، وسياساتهم في المحصلة كما هو واضح في تبجحات نتنياهو!!
متفائلون بهذه القمة، وهذه المصالحة الخليجية، التي جمعت الإخوة مرة أخرى تحت راية مجلسهم التعاوني، وليس في اجتماعهم هذا غير ما يؤكد إدراكهم العميق لضرورة الوحدة، ولم الشمل، ورص الصفوف، لمواجهة تحديات المستقبل، وضمان الأمن، والاستقرار لبلدانهم وشعوبهم، ودائمًا من خلال التأكيد على أن هذا الأمن والاستقرار لا يمكن أن يتحقق دون الحل العادل للقضية الفلسطينية، ولهذا لا تغيب هذه القضية، عن بيانات السياسة العربية، خاصة في قممها.
ومتفائلون بهذا البيان لأنه يؤكد على نحو بليغ، سلامة سياستنا  العربية، وسلامة خطابنا في هذا الأطار ولعلنا هنا نرى وبوضوح شديد، حكمة الرئيس أبو مازن في سياسته المناهضة لخطب الانفعالات الشعبوية، وشعارات "يا وحدنا" العدمية، وفِي سعيه الحثيث لتعميق مختلف علاقات فلسطين العربية وتمتينها، حتى في أعقد لحظات الالتباس السياسي، ولا شك أن قمة العلا ببيانها ما يوضح ذلك، ويؤكده، فما كان لهذا البيان أن يكون بهذه اللغة السياسية الواضحة في دعمها لحق السيادة الفلسطينية على أراضي دولتها، لو لم تكن سياسة الرئيس أبو مازن العربية، على هذه الدرجة من الواقعية والعقلانية، والروح القومية الأصيلة التي تتمسك بالمشترك، وتسقط الراهن الطارئ من حساباتها. 
إنها فلسطين التي لا تخطئ بوصلتها القومية، كما هي هذه البوصلة لا تخطئ قضيتها المركزية، حتى وتحديات المصير التي تواجه الأمة، عديدة الهويات الاقليمية، والدولية، وكبيرة المخاطر..!!
إنها فلسطين القضية التي لا يمكن ابدا تجاهلها، بقدر ما هي  قضية الحق، والعدل، والنبل، والسلام، وبقدر ما اعطى شعبها البطل من تضحيات كبرى، وبقدر ما يسجل في التاريخ اعظم ايات الصمود والتحدي، وبقدر ما يؤكد أنه المرابط المدافع عن مقدسات الأمة في أرضه، التي باركها الله العلي القدير وما حولها، وأنها الأمة أيضًا حين يتنور خطابها بجذوة فلسطين، ولهذا نحن متفائلون، لأن بيان العلا هو بيان التفاؤل  بتطلعاته الفلسطينية، ولأصحابه قادة دول مجلس التعاون الخليجي، لهم من فلسطين وقائدها الشكر والتقدير العميقين، وهم يؤكدون دعمهم للسيادة الدائمة لشعبنا الفلسطيني على ارضه المحتلة منذ حزيران عام سبعة وستين، وتأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة، بعاصمتها القدس الشريف، وضمان حقوق اللاجئين، وفق مبادرة السلام العربية، وقرارات الشرعية الدولية، وقبل ذلك وبعده، وهم يؤكدون اعتبارهم القضية الفلسطينية قضية العرب والمسلمين الأولى، والى نتنياهو كل ذلك مع بالغ الوضوح، لينقع ما لديه من أوراق الوهم في "طاسة الرعبة" ان كان يعرفها، ويشرب نقعيها!!


    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان