بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم السبت 2-1-2021  

رئاسة
الرئيس يصدر قرارًا بالعفو الخاص لعدد من المحكومين الجنائيين

أصدر رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، قرارًا بالعفو الخاص عمَّا تبقى من محكومية عقوبة الحبس لعدد من المحكومين الجنائيين، وذلك لمناسبة أعياد الميلاد المجيد، ورأس السنة الميلادية، وذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية.

فلسطينيات
الخارجية تدين جريمة الاحتلال بحق أبو عرام وتطالب الجنائية الدولية بتحمل مسؤولياتها


أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بإطلاق الرصاص الحي من مسافة صفر على الشاب هارون رسمي أبو عرام (24 عاما)، من قرية التوانة شرق مسافر يطا جنوب الخليل، وأدى لإصابته بشلل رباعي.

واعتبرت الخارجية في بيان لها، يوم الجمعة، ان هذا الاعتداء الوحشي يندرج في إطار استهداف الاحتلال المتواصل للمواطنين في منطقة مسافر يطا، بهدف ممارسة الضغوطات والتقييدات عليهم لترحيلهم بالقوة، وتفريغ المنطقة منهم، والاستيلاء عليها بالكامل لصالح الاستيطان.

وأشارت إلى أن الجريمة تعكس العقلية العنصرية الفاشية التي تسيطر على مفاصل الحكم في دولة الاحتلال، والتي تترجم عادة من خلال تعليمات يعطيها المستوى السياسي والعسكري، تسهل على الجنود عملية إطلاق النار على الفلسطيني وقتله، الأمر الذي حول جنود الاحتلال الى آلات قتل متحركة للمواطنين، كما يظهر في مقطع الفيديو الذي تناقلته وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، الذي يوثق لحظة إطلاق الرصاص على المواطن أبو عرام.

وأكدت أنها تتابع باهتمام الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال والمستوطنون ضد ابناء شعبنا، داعية المنظمات الحقوقية والإنسانية المختلفة لسرعة توثيق تلك الجرائم، توطئة لرفعها الى الجنائية الدولية.

وطالبت الخارجية، الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق رسمي بجرائم الاحتلال، وصولا الى مساءلة ومحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين، داعية مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية، وتوفير الحماية الدولية لشعبنا، وتشكيل لجنة دولية من قبل مجلس حقوق الإنسان للتحقيق في هذه الجريمة.

مواقف "م.ت.ف"
التميمي يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم الاحتلال بحق شعبنا


طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني أحمد التميمي بتشكيل لجنة تحقيق دولية فورية حول ممارسات الاحتلال الاجرامية في الأرض المحتلة، والتي تجاوزت كافة الخطوط الحمراء الإنسانية والدولية، بإراقة الدم الفلسطيني متى سنحت له الفرصة.

وأضاف التميمي في بيان، اليوم السبت "ان آخر هذه الجرائم إطلاق النار على الشاب هارون رسمي أبو عرام (24 عاما) قرب مسافر يطا جنوب الخليل، والتي أدت الى اصابته بشلل رباعي.

وأوضح أن "حكومة الاحتلال قد أطلقت أيضا العنان لقطعان المستوطنين الذين يعيثون فسادا وخرابا بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم على طرقات الأرض المحتلة بحراسة وحماية من جيشها وشرطتها".

واعتبر عربدة المستوطنين "خطوة منظمة ومخطط لها"، بالتزامن مع التوسع الاستيطاني ومصادرة الأراضي وهدم البيوت، خاصة في القدس المحتلة، لفرض واقع ديمغرافي جديد على الأرض بدعم من إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب راعية الاحتلال".

وطالب التميمي المؤسسات والهيئات الدولية بالخروج عن صمتها والعمل فورا على تنفيذ ما تتبناه من قوانين ومواثيق وما وقعت عليه دول العالم كافة من اتفاقيات تجرم الاحتلال وترفضه في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة".


إسرائيليات
مستوطنون يعتدون على رعاة أغنام جنوب الخليل


اعتدى مستوطنون، يوم الجمعة، على رعاة أغنام في منطقة الثعلة شرق يطا جنوب الخليل، ومنعتهم من دخول المراعي، وهاجمت أغنامهم بالحجارة والهراوات.

ويشار إلى أن منطقة المسافر تتعرض في الآونة الأخيرة وبشكل يومي لهجمات واعتداءات منظمة من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين، متمثلة بالاقتحامات، وهدم المنازل، وإخطارات بوقف البناء وتجريف الأرض والاستيلاء عليها لصالح الاستيطان.

عربي دولي
بولتون يتهم ترمب بالسعي إلى تمزيق الحزب الجمهوري

اتهم مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون، اليوم السبت، الرئيس دونالد ترمب بالسعي إلى تمزيق الحزب الجمهوري، وذلك عقب تصويت الحزب لصالح إبطال حق الرئيس في "الفيتو" ضد موازنة الدفاع.

وقال بولتون في تغريدة عبر تويتر: "يبدو أن آخر أهداف ترمب هو تمزيق حزبه، إنه يوقد بنفسه نار جنازته السياسية من خلال مهاجمته للجمهوريين الذين تجرأوا على رفض الخضوع له".

وأبطل الجمهوريون في مجلس الشيوخ، أمس الجمعة، حق ترمب في النقض (الفيتو)، للمرة الأولى خلال ولايته، ليقروا مشروع قانون للإنفاق الدفاعي برغم اعتراضاته القوية قبل 20 يوما من تركه المنصب.

وفي جلسة نادرة انعقدت في أول يوم من العام الجاري، صوت مجلس الشيوخ بأغلبية 81 صوتا مقابل 13، ليحقق بذلك أغلبية الثلثين المطلوبة لإبطال الفيتو الرئاسي بدعم من الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، قبل يومين من أداء الكونغرس الجديد للقسم يوم الأحد، ولم يتمكن المجلس من إبطال حق النقض في ثماني مرات سابقة.

وكان ترمب، قد أعلن في الثالث والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول، رفضه ميزانية الدفاع، وقرر إعادتها مجددا إلى الكونغرس الأميركي.

أخبار فلسطين في لبنان
جبهة التحرير الفلسطينية تهنئ السفير دبور وقيادة حركة "فتح" في لبنان وكوادرها بانطلاقة الثورة الفلسطينية


بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة السفير أشرف دبور حفظه الله. 

الأخ فتحي أبو العردات أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في لبنان حفظه الله.

الإخوة قيادة و كوادر ومناضلي حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) حفظهم الله.

تحية الوطن والعودة...

بمزيد من الفخر والتقدير بالمسيرة النضالية الرائدة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وهي تعبر نحو سنتها السادسة والخمسون لانطلاقة ثورتنا الفلسطينية المعاصرة التي رسخت العلامة الأكثر إشراقًا في تاريخ أمتنا الحديث.

يسعدنا في قيادة جبهة التحرير الفلسطينية أن نتقدم اليكم ولكافة مناضلي شعبنا الفلسطيني واحرار العالم بأسمى آيات العز والافتخار لهذة المناسبة الوطنية العظيمة وبالفعل النضالي المميز الذي جسده مناضلي حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) على كافة الصعد خلال مسيرة شعبنا النضالية حيث سقط معظم قادتها شهداء عبر عقود النضالية فالالتزام الوطني بقضايا الشعب ومقاومة الاحتلال والتمسك بالمصالح العليا لشعبنا وثوابته الوطنية ووحدته الوطنية بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لكل أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطني والشتات والمنافي برئاسة صاحب وحامل الامانة الأخ الرئيس أبو مازن صفات ميزت النهج العام لمسيرتكم الوطنية في كافة مراحل نضال شعبنا الوطني.

تأتي مناسبة الانطلاقة المجيدة لثورة شعبنا الفلسطيني وقد طوي عام مليء بالتضحيات العظيمة وفي وقت تشتد به المخاطر إن كان في عملية الضم لاجزاء كبيرة من الضفة الغربية والأغوار أو بتهويد القدس أو ما يحصل للأسرى والمعتقلين في سجون العدو الصهيوني هذه المخاطر المحدقة بقضية شعبنا الوطنية وقضايا امتنا العربية حيث تمارس الإدارة الأمريكية ضغوطها على وطننا العربي وتفرض عليهم التطبيع مع الكيان الصهيوني وتجاهر في انحيازها ودعمها للكيان الصهيوني، مع كل هذا ورغم حجم التضحيات يشمخ شعبنا الفلسطيني صامدًا بإرادة صلبة بمواصلة مسيرته الكفاحية. 

فمع انبلاج فجر الحرية والاستقلال بمناسبة الذكرى السادسة والخمسين لانطلاقة ثورتنا الفلسطينية المجيدة وحركة "فتح" الرائدة نتوجه بالتحية والتقدير لجماهير شعبنا ونضالاته الباسلة معاهدين شهيدنا رمز فلسطين ورمز الكرامة الوطنية الفلسطينية الشهيد الخالد أبو عمار وكل شهداء شعبنا قادة ومناضلين على المضي قدما بدرب الكفاح والتحرير حتى النصر.

سدد الله خطاكم ومعًا وسويًا في مسيرة النضال نحو الحرية والاستقلال والعودة وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة بعصامتها القدس. 

وإنها لثورة حتى تحرير الأرض والإنسان. 

أخوكم/ ناظم اليوسف نائب الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية.

آراء
الاستيطان هو إسرائيل/ بقلم: يحيى رباح

  
منذ أن تمكن ((ثيودور هرتزل)) من عقد المؤتمر الصهيوني في بال بسويسرا عام 1897، استعمر هذا المؤتمر الخصوصيات العدوانية العليا لعمليات الاستعمار القديم بالصيغة الاوروبية المتعددة التي تجسد جوهرًا واحدًا اسمه (المستعمرات) ولكن المؤتمر الصهيوني اخترع لها اسمًا جديدًا مبتكرًا وهو (الاستيطان) على اعتبار أن الاستيطان هو التجسيد العميق لفكرة وجود إسرائيل وزرعها خنجرًا في قلب الأمة العربية لفصل شمالها عن جنوبها وشرقها عن غربها والقضاء على فكرة الدولة العربية القوية.

وكان السلوك الاستيطاني منذ اللحظة الأولى يجسد كل مفردات الفكر الصهيوني دفعة واحدة، فعند الحصول على الأرض لإقامة مستوطنة كان يتم تسييجها، واقامة حبل غسيل في وسطها تنشر عليه ملابس المستوطنين، لتعزيز الأكذوبة بأنهم هنا منذ زمن طويل وها هو حبل الغسيل يشهد على ذلك، وأن القادمين الجدد، ليس بالمستغرب وجودهم، فهم ليسوا أغرابًا بل هم عائدون الى وطنهم الذي وعدهم به الرب، وكان الاقطاعي التركي سرعان ما يتخلى عن الارض مقابل الاغراءات المالية الهائلة، بل أن ما تسمعه اليوم من مصطلحات ترافق التطبيع لا تكاد تختلف في حرف واحد، كما كان يقال في بدايات القرن العشرين، اليد العاملة العربية وراس المال اليهودي سوف يحول الأرض الجرداء الى الجنة وسوف يحول العداء العميق والاغتضاب البشع إلى أجمل صور السلام.

ومن اليوم الأول، ومنذ إنشاء المستوطنة الإسرائيلية الأولى، كان هؤلاء المستوطنون يحشدون للامر كل اللوازم من أجل أن يتحقق.

في القانون الأساسي الإسرائيلي، المجموعات الإرهابية في المجتمع الإسرائيلي هي مجموعات ارهابية، لكن عندما يوجه نشاطها ضد الشعب الأصلي صاحب فلسطين التي عاش فيها بصفة مستمرة أكثر من ستة آلاف سنة، تصبح هذه المجموعات الإرهابية اليهودية ليست إرهابية، وأعمالها مشروعة من قبل كافة أحزاب إسرائيل، ومن قبل كافة المحاكم.

أنا أبارك القرار بأن يكون الحديث عن الاستيطان الذي يمثل اقذر صيغ الإرهاب هو حديث كل يوم، مع الأولوية الأولى التي يجب أن ترتبط به، وهي التصدى له بكافة الامكانيات، أما الاتكاء على قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي وحده فهذا لا يكفي، لأننا في هذه المرحلة نواجه عالمًا لم يستقر بعد على شكل المستقبل، وبعد سقوط العرب في التطبيع إلى هذا الحد، فالفلسطينيون وحدهم عليهم القيام بالمستحيل.