بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 8-12-2020


*فلسطينيات 
براك يبحث مع رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدعم الشرطة الأوروبية تعزيز التعاون

بحث رئيس هيئة مكافحة الفساد أحمد براك، يوم الاثنين، مع رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدعم الشرطة الفلسطينية وسيادة القانون نتاليا ابوستولفا تعزيز التعاون والعمل بين الجانبين.
وأشار خلال اللقاء الذي عقد في مكتبه بمدينة رام الله، إلى أن الهيئة تسعى لفتح آفاق العمل مع كافة القطاعات والمؤسسات والهيئات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بمكافحة الفساد.
وأكد أهمية التعاون الإقليمي والدولي لمحاربة الفساد وملاحقة مرتكبيه، خاصة وأنه جريمة عابرة للقارات، ولا يمكن مكافحتها إلا بالتعاون وتبادل الخبرات، وتعزيز قدرة الدول على استرداد الموجودات وملاحقة مرتكبي جرائم الفساد الفارين من العدالة.


*أخبار "م.ت.ف"
عشراوي تشارك في الجلسة الختامية والرئيسية لمهرجان الأدب "فلسطين تكتب"

 شاركت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، يوم الاثنين، في الجلسة الختامية والرئيسية لأعمال مهرجان الأدب "فلسطين تكتب" الذي عقد على مدار 5 أيام عبر "تطبيق زووم" وتضمن العديد من الجلسات والنقاشات والرسائل بما فيها رسالة من الأسيرة المناضلة خالدة جرار.
وعقدت الجلسة التي حملت عنوان "الثقافة التضامن والتعاون الدولي" بمشاركة الناشطة والأكاديمية الأميركية أنجيلا ديفيس والخبير في القانون الدولي البرفسور ريتشارد فولك، وأُديرت من قبل الروائية والناشطة الفلسطينية سوزان أبو الهوى والبرفسور بيل مولين بحضور المئات من الكتاب والأدباء والشعراء والداعمين والمناصرين للقضية الفلسطينية من جميع انحاء العالم.
وقدمت عشراوي عرضا حول الأدب الفلسطيني الفكري والثقافي والفني وتقاطعه مع الأدب العالمي، وتطرقت لأدب المقاومة الفلسطيني بأشكاله المختلفة باعتباره أداة للتغير والإبداع والمواجهة في ظل محاولات اسقاط هويتنا ومحو وجودنا وروايتنا. وقالت: "لقد شكل انتاجنا الفني والابداعي فكرًا وطنيًا فلسطينيًا مقاومًا بامتياز ورافضًا لمساعي إنهاء قضية فلسطين العادلة وكوّن ثروة وكنزًا أدبيًا ثمينًا وغنيًا".
وشددت على أن أي فنان أو مبدع أو شاعر لا يخضع للواقع وإنما يغيره ويرفض الصمت، وأضافت: "عندما تتحدى واقع غير قانوني فمن البديهي أن تصبح خارجًا عن القانون وهذا ما يعيشه المثقف الفلسطيني الذي استطاع من خلال أدبه مقارعة الاحتلال".
ولفتت إلى تقاطع حركات النضال العالمي مع النضال الفلسطيني بما فيها الحركات النسوية، وتطرقت إلى نضال المرأة الفلسطينية ودورها وتاريخها الطويل في الحركة الوطنية، ولعبها دورا مهما أسوة بالرجل ونضالها ضد الاضطهاد والظلم المركب الواقع عليها جراء هيمنة الثقافة الذكورية على طبيعة المجتمع الفلسطيني، مشددة على أهمية النضال الجمعي، من أجل الحرية والعدالة والمساواة.
كما تحدثت عشراوي عن ممارسات إسرائيل وسياساتها القائمة على ترسيخ نظام "الابرتهايد" وتجريم أي حركة تدافع عن الحقوق الفلسطينية واعتبار أي نقد لإسرائيل هو معادة للسامية في محاولة لإسكات الصوت وتكميم الأفواه، مشيرة إلى تحويل الرواية الدينية إلى أداة سياسية تخدم فقط مصالح إسرائيل باعتبارها مشروعًا استعماريًا.
ولفتت إلى خطورة قانون القومية الإسرائيلي كما وأشادت بدور حركات التضامن والشخصيات والشعوب الحرة التي لم تعد تخفي دعمها لفلسطين وتقول ذلك علانية.
وأكدت عشراوي أن جوهر تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني مبني على حقه في العودة وتقرير المصير وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والحفاظ على الهوية والحضارة والثقافة والتاريخ الفلسطيني.


*أخبار فتحاوية 
33 عامًا على الانتفاضة.. "فتح": سنواصل الكفاح حتى انهاء الاحتلال واقامة دولتنا وعاصمتها القدس الشرقية

أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، أن الشعب الفلسطيني لديه اصرار أكثر من اي وقت مضى على مواصلة كفاحه الوطني المشروع حتى انهاء الاحتلال الإسرائيلي بكل اشكاله وتعبيراته، وحتى نحقق اهدافنا في العودة واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وأوضحت "فتح" في بيان لها، اليوم الثلاثاء، لمناسبة الذكرى الـ 33 لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية الشعبية الكبرى (الانتفاضة الأولى)، أن الدرس الذي لم تتعلمه اسرائيل أن الشعب الفلسطيني، الذي يخوض نضالاً متواصلاً بلا هوادة منذ مئة عام لن يرضخ أو يستسلم ولن يقبل بالتعايش مع الاحتلال والاستيطان والتهويد، وأن ارادته الوطنية لن تنكسر بل تزداد صلابة، ولديه اصرار أكبر على مواصلة مسيرة الحرية والكرامة والاستقلال.
وحملت حركة "فتح" المجتمع الدولي مسؤولية تمادي اسرائيل في انتهاك القانون الدولي، وفي تصرفها وكأنها دولة فوق القانون والمحاسبة، مشيرة إلى خطورة سياسة ازدواجية المعايير التي شجعت اسرائيل على ارتكاب جرائمها بحق الشعب الفلسطيني، والتوجه أكثر فأكثر نحو التطرف والعنصرية والتهرب من استحقاق السلام العادل والشامل والدائم والذي وحده يمكن أن يجلب الأمن والاستقرار لجميع دول وشعوب المنطقة.
ودعت جماهير شعبنا إلى مزيد من الوحدة والتلاحم في مواجهة المخططات الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية وحقوق شعبنا الوطنية المشروعة، مشيرة إلى أهمية انهاء الانقسام وإنجاز الوحدة الوطنية.
وعاهدت فتح جماهير الشعب الفلسطيني وشهداء الانتفاضة وجميع شهداء شعبنا وأسرانا الابطال على الاستمرار في رفع راية الحرية والسير على الدرب وتحقيق الاهداف والثوابت الوطنية ذاتها التي ارتقى الشهداء من أجلها.


*عربي ودولي
نائبة هولندية تدعو حكومة بلادها إلى اتخاذ إجراء فعال ضد إسرائيل لقتلها الطفل أبو عليا


دعت النائبة في البرلمان الهولندي ساديت كارابولوت، حكومة بلادها ووزير الخارجية إلى اتخاذ إجراء فعال ضد إسرائيل بعد قتلها الطفل علي أبو عليا.
وقالت كارابولوت: "الحكومة ... وزير الخارجية ... تعالوا إلى البرلمان، والآن يجب علينا اتخاذ إجراء فعال لوقف هذا الظلم".
ووصفت كارابولوت قتل الطفل أبو عليا بـ"ظلم كبير"، وأضافت: مقتل طفل فلسطيني بريء آخر، مرة أخرى من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لماذا الصمت مرة أخرى في لاهاي؟
وكانت كارابولوت قد طالبت الحكومة الهولندية بفتح تحقيقات دولية بجرائم وحروب الاحتلال الإسرائيلي المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني.
واستشهد الطفل أبو عليا (13 عامًا) في الرابع من شهر كانون أول الجاري، جراء إصابته برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت في قرية المغير شمال شرق رام الله.

*إسرائيليات 
مستوطنون يُهاجمون مقدسيين في سلوان

هاجم مستوطنون، يوم الاثنين، عددًا من الشبان المقدسيين في حي وادي الربابة من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك المهدد بالاستيلاء، وهاجموا عددًا من أصحابها، وهددوهم بالسلاح، دون أن يبلغ عن إصابات.
واقتحم ما يسمى بـ"طواقم الطبيعة" التابعة لسلطات الاحتلال أراضي في وادي الربابة ، وشرعت بعمليات تجريف في المنطقة.


*آراء 
 بيان المعركة/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

عشتم، وعاشت فلسطين، هي خاتمة بيان رئيس الحكومة د. محمد اشتية بشأن الإجراءات الجديدة التي قررها للحد من هذا التفشي الخطير لجائحة كورونا، بناءً على الصلاحيات المخولة له بحكم قانون
الطوارئ الذي أصدره الرئيس أبو مازن، وبالاستناد إلى رأي لجنة الطوارئ العليا، ولجنة الأوبئة ومجلس الوزراء، ولجنة الأمن.
وأن يختم رئيس الحكومة بيانه بهذا الهتاف الوطني الأصيل، فلأنه يريد الإشارة الواضحة إلى أن معركتنا ضد جائحة كورونا، هي معركة وطنية كبرى، تتعلق بمستقبل العافية لبلادنا، وأهلنا، وهذا ما يفرض أن نكون جميعًا جنودا في هذه المعركة لحماية هذا المستقبل، بتعزيز الحاضر بمختلف سبل الوقاية من هذا الفيروس اللعين، بالالتزام، لا الطوعي فحسب، بل والإبداعي، بالإجراءات الحكومية، وتعليمات وزارة الصحة، ولجنة الطوارئ، ولجنة الأمن، والالتزام الإبداعي هو الالتزام الواعي الذي من شأنه محاربة الاستهتار، هذا الذي يعتبر واحدا من أخطر مقومات الجائحة وأكثرها فعالية!! كما أن هذا الالتزام، هو التزام المسؤولية الأخلاقية، والتزام الموقف الحضاري والإنساني، الذي من شأنه أن يجعل من التباعد مثلاً سلوكيات محبة، ومن الحضر حصنا للحماية.
عام سيمضي من الجائحة، ولا نريد لها عامًا آخر، واللقاح الأمثل المتوفر حتى اللحظة بين أيدينا، هو لقاح الوقاية، دونما أدنى شك، هو لقاح غير مكلف، ولا يتطلب سوى الالتزام والامتثال لضرورته، والعلاج الذي تعد به اللقاحات الطبية المنتظرة، لن تكون بأحسن من هذا اللقاح العملي، الذي طالما ثبتت فعاليته، ولهذا، قالت التجربة الواقعية الطبية حكمتها: درهم وقاية خير من قنطار علاج، ومع ذلك، فإن المسؤولية الوطنية لن تتجاهل اللقاح الطبي الذي أعلن عن إنتاجه في أكثر من دولة في هذا العالم، ولهذا، أعلن الرئيس أبو مازن في كلمة وجهها لأبناء شعبنا، وقبل اتخاذ هذه الإجراءات الجديدة التي دعا الحكومة إلى اتخاذها، بتعليمات واضحة، أعلن: "اتفقنا مع الدول والجهات المعنية لتوفير لقاح فيروس كورونا بأعداد كبيرة، لعلنا نقي أنفسنا شر هذا الوباء".
وفي كلمة الرئيس أبو مازن التي شدد فيها على ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية، تجلت المسؤولية الوطنية، والإنسانية بأصدق كلماتها، حين أكد الرئيس في كلمته "أخاطبكم اليوم من موقع المسؤولية والحب لكم
والحرص عليكم". وهذا هو موقع المسؤولية البليغ في رؤيته وموقفه وتعليماته وسياساته، الذي تصدى للجائحة مبكرا ومنذ لحظتها الاولى، الأمر الذي جعلها تتعثر في انتشارها على نحو لافت في بداياتها.
وبهذا الموقف إذن، ومن هذا الموقع، وبهذه الكلمات الرئاسية، وبهذا البيان الحكومي، نرى فلسطين وهي تقرر خوض المعركة ضد تفشي وباء الكورونا، بكامل عدتها الوطنية والأخلاقية، وانتصارها حتمي حين الالتزام الإبداعي بكل سبل الوقاية، ولا بد من هذا الانتصار، لأن الجائحة الأخطر تتطلب لدحرها تمام الصحة والعافية، ونعني بالطبع جائحة الاحتلال الاسرائيلي. وعشتم وعاشت فلسطين.

    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان