بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم السبت 25-4-2020  

 

 

*رئاسة
الرئيس وخادم الحرمين يتبادلان التهاني بحلول رمضان

جرى، مساء يوم الجمعة، اتصال هاتفي بين رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تبادلا خلاله التهاني لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وتم خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وآخر المستجدات السياسية على صعيد القضية الفلسطينية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى مجمل التطورات المتعلقة بالمنطقة والعالم في ظل تفشي جائحة "كورونا".

 

 

*فلسطينيات
رئيس الوزراء يتلقى اتصالاً هاتفيًا من نظيره الكويتي

تلقى رئيس الوزراء محمد اشتية، اتصالاً هاتفيًا، مساء يوم الجمعة، من نظيره رئيس الوزراء الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، الذي قدم التهاني والتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، معربا عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني والعالم العربي والبشرية جمعاء في مواجهة وباء كورونا.

كما وأعرب الشيخ الصباح عن ترحيبه بدعوة دولة فلسطين لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لمواجهة مخططات الضم التي تسعى الحكومة الاسرائيلية لتنفيذها، مستغلة انشغال العالم بمواجهة فيروس كورونا المستجد.

من جانبه دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، إلى تشكيل جهاز إنذار عربي مبكر، لوضع الخطط والتدابير المسبقة، استعدادا لمواجهة الأوبئة، والكوارث، والأمراض، وزحف الجراد في المنطقة العربية.

ووجه رئيس الوزراء شكر الرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني لدولة الكويت الشقيقة على تبرعها بعشرة ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية، لصالح دولة فلسطين في مواجهة فيروس كورونا.

 

 

*مواقف "م.ت.ف"
عريقات يطلع وزيري خارجية فنلندا ومالطا على انتهاكات الاحتلال
 
أطلع أمين سر اللجنة التنفيذية لِمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، وزيري خارجية فنلندا ومالطا، على آخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والإجراءات التي تقوم بها حكومة الاحتلال، وسعيها لتنفيذ خطة الضم، بدعم مطلق وغير مسبوق من الإدارة الأميركية.

وتحدث عريقات خلال اتصالات هاتفية منفصلة، يوم الجمعة، مع وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو، ووزير خارجية مالطا إيفريست بارتولو، عن موقف القيادة الفلسطينية الرافض لمخطط الضم بكافة أشكاله، ووقف الاستيطان، وتطبيق القانون الدولي لإنهاء الاحتلال، وتحقيق السلام وفق مبدأ الدولتين على حدود 1967.

وناقش عريقات، سبل دعم عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، لتستمر بالقيام بدورها الذي أنشئت من أجله، وسبل محاربة فيروس "كورونا" ومنع انتشاره، وأهمية التعاون الدولي للتخلص منه، حيث أرهق اقتصاد معظم الدول وشل الحركة عالميًا.

 

 

*مواقف فتحاوية
"فتح" تنعى إبنها الأسير المحرر أحمد أبو الجاغوب

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"/مفوضية التعبئة والتنظيم، إبنها المناضل الوطني الأسير المحرر أحمد عبد إبراهيم الجاغوب "أبو الجاغوب" الذي توفي يوم الجمعة أثر مرض عضال.

وقالت حركة فتح في بيان النعي، إن المرحوم أبو الجاغوب ولد في بلدة بيتا بمحافظة نابلس عام 1953، والتحق في صفوف حركة فتح في منتصف السبعينات ثم تابع عمله الوطني في الحركة في الكويت، والتحق بصفوف القطاع الغربي العام 1983، وتم إرساله مرة اخرى الى أرض الوطن لقيادة مجموعة عمل تابعة للقطاع الغربي وهو من مؤسسي المجموعات المسلحه للقطاع الغربي بالانتفاضه الأولى في حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح.

وأضاف البيان، اعتقل أبو الجاغوب خلال أحداث بلدة بيتا عام 1987 لمدة 75 يوما، وتم اعتقاله مرة اخرى عام 1989 وتم الحكم عليه من قبل الاحتلال 11 عاما وتم الافراج عنه بعد اتفاق اوسلو، ليمضي ما مجموعه 4 سنوات ونصف في معتقلات الاحتلال.

وعمل في التوجيه السياسي إلى أن تقاعد في العام 2016، وكان من أبرز كوادر حركة فتح في محافظة نابلس، وعضو مجلس بلدي في بلدة بيتا، ورئيسا لجمعية بيتا الخيرية، كما أسس مكتب العمل الجماهيري لحركة فتح في نابلس.

وأكد البيان، أنه بوفاة أبو الجاغوب فقدت حركة فتح رجلا وطنيا ومناضلا صادقا نذر عمره ومسيرة حياته للعمل النضالي لتحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي.

 

 

*إسرائيليات
الصحة الاسرائيلية: 15058 إصابة بكورونا و194 وفاة

 ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا في اسرائيل حتى مساء يوم الجمعة، إلى 194، أي بارتفاع حالة وفاة واحدة فقط عن الأمس، بينما وصل عدد المصابين إلى 15058.

ومن بين المصابين 102 يخضعون لأجهزة تنفس صناعي دون أي تغيير عن الأمس، بينما انخفض مجمل عدد المصابين بحالة خطيرة إلى 137، وارتفع عدد المصابين بحالة طفيفة ومتوسطة إلى 8861.

وتتّجه حكومة الاحتلال الإسرائيليّة إلى إتاحة تخفيفات إضافيّة على التقييدات التي فرضتها لاحتواء تفشّي فيروس كورونا، منها فتح محلات تجارية وصالونات حلاقة، في حين يدفع مسؤولون في وزارة الصحّة إلى فتح كامل للقطاع التجاري.

ومن المقرّر أن تطبّق الإجراءات الجديدة بدءًا من الأحد المقبل، وفقًا لوسائل إعلام إسرائيليّة.

 

 

*عربي دولي
وزير الصحة البولندي ينصح بإرجاء الانتخابات الرئاسية لمدة عامين

نصح وزير الصحة البولندي لوكاش شوموفيسكي بإرجاء الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في أيار/مايو المقبل حتى العام 2022، لمدة عامين.

وقال شوموفيسكي في تصريح صحفي، إن هذا هو "الخيار الآمن الوحيد" بالنظر إلى انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

ورفضت الحكومة البولندية تأجيل استحقاق العاشر من أيار/مايو رغم الضغوط التي تمارسها جميع الأطراف، الشعب والمعارضة والطواقم الطبية وحتى حلفاء وأعضاء في حزب المحافظين الحاكم.

وأظهر استطلاع في آذار/مارس أن 72% من المستطلعين يأملون في إرجاء الاستحقاق الانتخابي، خوفاً على صحتهم.

 

 

*أخبار فلسطين في لبنان
وزير الصحة اللبناني والسفير دبور يتفقّدان مخيّم الجليل بعد تسجيل خمس إصابات بفيروس "كورونا"

تفقّد معالي وزير الصحة اللبناني د.حمد حسن وسعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور مخيّم الجليل في البقاع، يوم الجمعة 24-4-2020، يرافقهما النائب اللبناني د.علي المقداد، ووفدٌ من المختصين في الصحة والوقاية، بهدف الاطّلاع على الإجراءات المتّبعة في المخيّم لمواجهة تفشي وباء "كورونا" بعد تسجيل خمس إصابات بالفيروس.

وكان في استقبالهم عضو قيادة حركة "فتح" – إقليم لبنان م.محمود سعيد، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة البقاع م.فراس الحاج، ورئيس دائرة الصحة في "الأونروا" – إقليم لبنان د.عبد الحكيم شناعة، ومدير وكالة "الأونروا" في منطقة البقاع أحمد موح، ومسؤولو الفصائل الفلسطينية في المنطقة.

وخلال جولتهم في مخيّم الجليل، اطّلع حسن والسفير دبور والوفد المرافق على الإجراءات الوقائية والصحية المتّبعة في المخيم، وآلية العمل في المركز الصحي التابع لوكالة "الأونروا".

وفي تصريح صحفي إثر الجولة، قال معالي الوزير د.حمد حسن: "جئنا اليوم إلى مخيّم الجليل للإخوة اللاجئين الفلسطينيين لنقول لهم نحن وإيّاكم نسيج واحد، المخيّم وبعلبك واحد"، مُشدِّدًا على أنَّ "حجب الدعم الدولي عن "الأونروا" لدعم الإخوة الفلسطينيين لن يغفره التاريخ".

وأضاف: "ونحنُ اليوم أمام تسجيل أول حالات "كورونا" بين الإخوة الفلسطينيين، أقول وفي هذه الظروف القسرية، يجب أن تكون الإجراءات الوقائية قاسية، وأن يتحلّى الشعب الفلسطيني بالوعي في ظل الظروف والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي نعيشها. وأطلب من الإخوة الفلسطينيين واللبنانيين وضع الكمامة أو صناعة كمامة، فالكمامة هي أولى وسائل الوقاية في أماكن الاكتظاظ والمخالطة".

وأشار حسن إلى أنّ "نتائج الفحوص التي أُجرِيَت للفئة المستهدفة والمخالطين والبيئة المحيطة جيّدة، ولكنّنا لا نستطيع التوصّل الآن إلى خلاصات، لأنّنا في وحدة الترصد الوبائي نقوم بمتابعة الحالات، ولدينا 4 نتائج إيجابية في المخيم بحسب النتائج التي صدرت أمس لفحوص (PCR) التي أجريناها، إضافة إلى السيدة الأولى، بالتالي هناك 5 حالات، وسنتابع كل حالة لإجراء الفحوصات للمخالطين لها".

وتمنّى من كل الذين خالطوا الحالات الإيجابية، المبادرة إلى التواصل مع الوزارة، أو التوجه إلى مستشفى بعلبك الحكومي، أو إلى مكتب "الأونروا"، وقال: "هناك تنسيق مع سعادة السفير دبور ومع الفصائل الفلسطينية لإجراء الفحوصات اللازمة لهم بأقصى سرعة لتجنُّب انتشار الوباء -لا سمح الله- لأننّا لا نستطيع تقفي آثاره إذا تمّ تسجيل حالات أكثر".

وختم كلمته قائلاً: "الفلسطينيون كانوا دائمًا على قدر الرهان، لم يسقطوا بالمعركة الأساس، ورغم كلِّ المضايقات أثبتوا أنّهم شعب حي، واليوم هم أمام التحدي، لقد نجحوا في كل المراحل وعليهم أن لا يسقطوا في هذه المرحلة".

بدوره، قال السفير أشرف دبور: "باسم الشعب الفلسطيني، وباسم الرئيس محمود عبّاس، وباسم الإخوة جميعًا نشكر الوزير حمد حسن والحكومة والدولة اللبنانية، على رعايتها الكاملة لشعبنا وتعاونها، خاصة في ظلّ هذه الجائحة الخطيرة"، مؤكّدًا أنَّ الشعب الفلسطيني سيكون ملتزمًا بتوجيهات وتعليمات وزارة الصحة والحكومة اللبنانية".

من جهته، قال النائب علي المقداد: "باسم تكتّل بعلبك الهرمل النيابي، الحريص دائمًا على أن يكون مجتمعنا معافى، نؤكّد أنَّ الأخوة الفلسطينيين لديهم الحرص على مجتمعنا وعلى صحتنا، وعلى صحتهم وسلامتهم، وشاهدنا ذلك من خلال الإجراءات المتّبعة من قِبَل الفصائل الفلسطينية والأونروا".

وتابع: "رغم الإمكانيات القليلة التي تُمنَح للـ"أونروا"، نرى اليوم أنّ الإخوة في مخيم الجليل هم على قدر المسؤولية، ونتمنّى من الجميع أن يتحلى بهذه المسؤولية، حفاظًا على البلد، وليس على المخيّم فقط. ونحن لدينا كل الثقة بأننا سنخرج من هذه الأزمة بأقل الخسائر إن شاء الله".
أمَّا رئيس بلدية بعلبك فؤاد بلوق فقال: "مخيّم الجليل هو حي من أحياء بعلبك، ولا نفرق بين سكانه وأبناء المدينة"، شاكرًا للفصائل حرصها وتعاونها واستعدادها لمكافحة هذا الوباء.

وتمنّى على أهالي المخيم التشدّد في الإجراءات وعدم الاستهتار، مضيفًا: "هذا وباء خطير، ولا نعرف بوقوع الحالات إلا بعد حصول إصابات، وقد تمّ وضع عناصر من شرطة البلدية على أبواب المخيم بمؤازرة القوى الأمنية وبالتعاون مع الفصائل الفلسطينية"، متمنّيًا التجاوب مع الإجراءات، والتزام الحجر المنزلي وتجنُّب الاختلاط.

 

 

*آراء
بومبيو يعمق خيار الضم/ بقلم: عمر حلمي الغول

قادة إدارة الرئيس دونالد ترامب لا ينفكون عن ممارسة دور بلطجي العالم، ويساهمون مباشرة في تأجيج الحرائق في أصقاع الأرض، يعبثون بمصير البشرية عبر استخدامهم حروب وأسلحة شتى، منها: البيولوجي، والتدخل العسكري، وستخدام سلاحي العصا والجزرة، وحرب الضرائب، ومنح أراضي وحقوق الشعب الفلسطيني للمستعمرين الإسرائيليين دون وجه حق سياسي او قانوني أو أخلاقي.. إلخ.

إدارة مارقة ومجنونة ولدت لفناء البشرية، وللعبث بمصير أميركا نفسها وكوكب الأرض عمومًا بإسم الأساطير الخرافية، وتعاويذ شيطانية وسياسات خرقاء وماجنة. لا سيما وأنها تقف فوق خزان نووي هائل، ومختبرات بيولوجية منتشرة في دول شتى من العالم، وقواعد عسكرية تغطي العالم من أقصاه إلى اقصاه، ولا يحكمها ضابط أخلاقي، ولا مواثيق وقوانين ومعاهدات أممية، وفي ذات الوقت محكومة بنواميس الشر والإرهاب مع جنون العظمة والنرجسية القاتلة الممزوجة بخلفية دينية أفنجليكانية.

قضية من قضايا العصر الأساسية يعمل ترامب وفريقه الصهيوأفنجليكاني المتصهين على تصفيتها بشكل معلن، وعلى الملأ، وأمام العالم كله، هي قضية فلسطين والسلام من خلال الشراكة المباشرة مع دولة الاستعمار الإسرائيلية عبر ما اطلق عليه "صفقة القرن"، التي أعلنها رسميًا في 28 كانون ثاني/ يناير 2020 في البيت الأبيض مع شريكه نتنياهو. مما أطلق اليد الاستعمارية الصهيونية لمواصلة عملية التهويد والضم والأسرلة للارض الفلسطينية العربية.

وتعزيزًا لذلك صرح مايك بومبيو، وزير خارجية ترامب يوم الأربعاء الماضي الموافق 22/4/2020 للصحفيين تعليقًا على ما تضمنه اتفاق نتنياهو وغانتس لتشكيل حكومة طوارئ يوم 20 إبريل الحالي، وتصدر بنود الاتفاق ضم الأغوار والقدس العاصمة الفلسطينية والأراضي المقامة عليها المستعمرات الإسرائيلية، حيث قال رئيس الدبلوماسية الأميركية، أن قرار الضم للأرض الفلسطينية، هو "قرار الحكومة الاستعمارية"، وهي "صاحبة الشأن" في ذلك. ويأتي هذا الموقف الصفيق والأرعن لدعم الحكومة الرأسين اليمينية المتطرفة الجديدة، وكتكريس لصفقة العار الأميركية، ولتعزيز الشراكة الترامبية النتنياهوية في تصفية القضية الفلسطينية، وبالتلازم معها تصفية قضية السلام، وإلقاء التراب على مرجعيات التسوية السياسية، وتوجيه لطمة قوية للشرعية الدولية، والاستهتار والاستخفاف بمكانة العرب عمومًا والفلسطينيين خصوصًا، وعدم حسبان اية حساب لهم، واعتبارهم رقمًا هامشيًا، غير ذي شأن.

بديهي كل سياسة إدارة ترامب ومعها حكومة اليمين المتطرف الصهيوني لم تأتِ من فراغ، ولا استنادًا لوجود مخطط إستراتيجي صهيوني بتوسيع وتعميق عملية الأسرلة والضم لأرض فلسطين التاريخية، وتصفية قضية الشعب والهوية الوطنية فقط، إنما بالارتكاز على ضعف ووهن العوامل الذاتية الفلسطينية والعربية، وأيضًا لغياب عامل دولي قادر على كبح جماح التغول الصهيوأميركي.

فلسطين تعيش أزمة عميقة منذ الانقلاب الحمساوي الأسود في حزيران/ يونيو 2007، وأدوات المواجهة الشعبية في تراجع، رغم الإنجازات السياسية والدبلوماسية للقيادة الفلسطينية، وعدم إقران القرارات بالفعل على الأرض، وعربيًا حدث ولا حرج عن الثقوب الكبيرة في السياسات الرسمية، وتساوق البعض مع السياسات الأميركية الإسرائيلية وبشكل معلن، ودوليا غياب قطب دولي متبنٍ للقضية الفلسطينية بشكل كامل، ومستعد لِكبح السياسات الاستعمارية، وغياب إرادة دولية لتنفيذ اي من قرارات الأمم المتحدة، كلها صبت في صالح برنامج الأعداء.

مع ذلك، الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية في حال تم البدء بالتنفيذ الفوري لقرارات المجلسين الوطني والمركزي، والعمل الفوري على فرض خيار الوحدة وطي صفحة الانقلاب الأسود، وبالتعاون مع مصر الشقيقة والعرب عموما- فإنها قادرة على إرغام إسرائيل ومن ورائها ترامب وفريقه بالتوقف عن سياسات العبث والضم والأسرلة، أضف إلى انها تستطيع الاستفادة من اللحظة الراهنة، التي تعيشها البشرية في زمن الكورونا، حيث تشهد مخاضًا غير مسبوق من حوالي قرن مضى في عملية فك وتركيب وهيكلة العالم. آن الآوان لضخ الزخم في الحراك الوطني والقومي والأممي بتفعيل العامل الذاتي قبل أي شيء آخر.

 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان