بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 24 -4-2020

 

*رئاسة 
الرئيس ونظيره المصري يتبادلان التهاني بحلول شهر رمضان المبارك

جرى اتصال هاتفي بين رئيس دولة فلسطين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء يوم الخميس، تبادلا خلاله التهاني لمناسبة حلول شهر رمضان الكريم.
وأعرب الرئيس المصري عن أمنياته بأن يعيد الله عز وجل هذا الشهر المبارك وقد تحققت أماني وتطلعات شعبنا بالحرية وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
من جهته، هنأ الرئيس، الرئيس المصري بحلول الشهر المبارك، داعيًا الله عز وجل أنّ يعيده على مصر بمزيد من التقدم والازدهار.

 

 

*فلسطينيات
الأمم المتحدة تختار الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي كشريك استراتيجي دوري مميز

اختارت الأمم المتحدة وعبر مكتبها للتعاون جنوب-جنوب في نيويورك، الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي كشريك استراتيجي دوري مميز، تقديرًا لجهودها في الرفع من مكانة التعاون بين دول الجنوب، وتعزيز التعاون التنموي الثلاثي والمتعدد، ولنشاطها الحالي في دعم جهود مكافحة وباء كوفيد 19 عبر شراكاتها في برامج التوعية الوقائية.
واعتبر مدير عام الوكالة عماد الزهيري، في بيان صدر، اليوم الجمعة، أنّ هذا الاختيار من قبل الامم المتحدة وقع على الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي لجهودها المبذولة على المستويين الوطني والدولي في تنفيذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 والتي تعتبر مساهمة من دولة فلسطين في تنفيذ الخطط الانمائية الدولية، وخاصةً في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية، والطب، والطاقة النظيفة، والبيئة، وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم، وقد تم الاستناد أيضًا على دور الوكالة في تعزيز الجهود الوطنية لمكافحة انتشار وباء كوفيد 19، عبر حملة توعية وقائية وطنية بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، والأونروا، ووزارة الصحة، وبنك فلسطين، وكذلك لدورها في تحقيق أهداف الأمم المتحدة رقم 2 بخصوص مكافحة الجوع من خلال تنفيذ برنامجين زراعيين بداية هذا العام في كل من السلفادور ونيكاراغوا، وكذلك الهدف رقم 3 حول الصحة الجيدة من خلال تنفيذ برنامجين طبيين في كل من غينيا وسيراليون في شهر شباط الماضي.
وأضاف الزهيري "قيام مكتب الامم المتحدة للتعاون جنوب-جنوب في نيويورك بنشر المعلومات والبيانات الخاصة بالوكالة الفلسطينية ورؤيتها، ورسالتها، وأهدافها، وأهم برامجها ومجالات عملها وإنجازاتها، إضافةً إلى شراكاتها واتفاقياتها الموقعة محليًا ودوليًا، وكذلك المهام التنموية والانسانية التي قامت بها في مناطق مختلفة من العالم على الموقع الخاص بـSouth-South Galaxy  وهو منصة دولية تديرها الأمم المتحدة وتدعمها مختلف هيئات ووكالات الأمم المتحدة، لهو دليل احترام لدور الوكالة ومكانتها، وتقديرا لجهد فريق عملها وشركائها خاصة وان هذه المنصة الدولية الهامة تتخصص بتبادل الخبرات ومشاركة المعرفة وتعزيز التعاون وتخدم تقديم الحلول المبتكرة ما بين دول الجنوب من جهة، ومنظمات وهيئات الأمم المتحدة من جهة أخرى، الأمر الذي من شأنه توفير منتدى دولي تستفيد منه خبراتنا الفلسطينية لتطور من امكانياتها وبما يقود إلى تعزيز مكانة فلسطين على الساحة الدولية، إذ أن لهذه المنصة تداعيات تنموية وسياسية ستساهم في خدمة تحقيق الاهداف التنموية والسياسية في ظل الاستغلال الفلسطيني الجيد لها".
وسيتبع اختيار الوكالة من قبل الأمم المتحدة كشريك دوري مميز، القيام بنشر برامجها وأنشطتها التنموية وممارساتها الجيدة على المواقع التابعة للأمم المتحد ذات الصلة بالبعد التنموي خلال الأسبوع المقبل، وبهذا تكون الوكالة قد حققت انجازًا ملموسًا على الساحة الدولية وكسبت اعترافًا عمليًا أمميًا بمكانتها بين وكالات الدول الأعضاء في منظومة الأمم المتحدة كعنصر فاعل ومؤثر في مواجهة التحديات، وتنفيذ الأهداف الانمائية من خلال الاستعانة بالخبرات الفلسطينية التخصصية المميزة لشركائها على المستوى الوطني، رغم الاحتلال وممارساته التي تؤثر بشكل أساسي على العملية التنموية، وتواضع الامكانيات المادية؛ إلا أنَّ الوكالة تثبت فعليًا أن العنصر البشري والذي يشكل رأس مال فلسطين هو اساس العملية التنموية.

 

 

*أخبار "م.ت.ف" 
الزعنون يهنئ شعبنا في الوطن والشتات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

هنأ رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، رئيس دولة محمود عباس وأبناء شعبنا في الوطن والشتات، والأمتين العربية والإسلامية لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سائلاً الله تعالى أنّ يعيده على شعبنا وقد تحققت تطلعاته بالحرية والعودة والاستقلال.
وقال الزعنون في تهنئته الى الرئيس، مساء يوم الخميس، "نحن إذْ نسجل تقديرنا العالي لهذا الأداء المتميز لسيادتكم في إطار قيادتكم لنضالنا المشروع في التصدي للمخاطر التي تتهدد وجوده ومستقبله الوطني، وحماية أبناء شعبنا من وباء كورونا، لنسأل الله تعالى أن يأخذ بأيدينا ويمدنا بأسباب المنعة والقوة وصولا إلى حياة آمنة ومستقرة أسوة بباقي شعوب الأرض."
وأضاف الزعنون "أننا على ثقة تامة بقدرة شعبنا بقيادة الرئيس على تجاوز ما نمر به في هذه المرحلة، وسيواصل التأكيد بالأفعال على أنه عاقد العزم على مواصلة نضاله العادل، تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية، في سبيل تجسيد حلم الشهداء والجرحى والاسرى، بإنجاز دولتنا المستقلة على كامل التراب الوطني، بعاصمتها القدس".
وأشار الزعنون إلى أن "هذا الشهر الفضيل يأتي هذا العام في ظل لحظة فارقة يعيشها شعبنا العظيم، حيث يواجه في نفس الوقت وبائين، الأول تصعيد الاحتلال الإسرائيلي لعدوانه عبر محاولات تنفيذ مخططات الضم والاستيلاء على أراضي الدولة الفلسطينية، والآخر، مواجهة خطر انتشار فيروس كورونا الفتاك".

 

 

*مواقف فتحاوية 
"فتح" ترحّب بموقف الاتحاد الأوروبي الرافض لضم أراضٍ في الضفة

رحبت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، يوم الخميس، بموقف الاتحاد الأوروبي الرافض لضم الضفة الغربية حسب اتفاق حكومة الشراكة بين كل من غانتس ونتنياهو استنادًا لخطة ترمب المعروفة بـ"صفقة القرن".
وقال المتحدث باسم الحركة جمال نزال "الحركة ترحب بموقف الاتحاد الأوروبي الذي أعلن عنه الممثل  الأعلى للشؤون الخارجية وسياسة الأمن جوزيب بوريل، والذي أكد أن موقف الاتحاد الأوروبي من وضع الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967 لم يتغير، تماشيًا مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما في ذلك القراران 242 (1967)، و338 1973".
وأضاف نزال" تصنيف ضم مستوطنات الاحتلال الواقعة في أراضي دولة فلسطين، وكذلك الأغوار الفلسطينية من قبل الاتحاد الأوروبي كانتهاك خطير للقانون الدولي، ينسجم مع الرؤية التي تنطلق منها حركتنا لحشد موقف دولي يرفض الضم كتهديد للسلام الدولي، وفي منطقتنا بشكل خاص، ويفتح الباب لمخاطر جدية لا يمكن تقديرها الآن".
وتابع "إذ نحذر من المضي قدمًا في خطة الضم، نطلب من أصدقائنا في العالم الاستعداد للرد بفاعلية وحسم على إغلاق اسرائيل الباب امام أي مفاوضات أو حل يمكن لنا القبول به، اذا نفذت ضم أراضي دولة فلسطين".
ودعا الاتحاد الأوروبي بوجه خاص لتحضير رزمة من الإجراءات الرادعة التي تجعل من الضم خطوة ضارة سياسيا واقتصاديا لأي حكومة إسرائيلية، واولها إنهاء اتفاقية الشراكة مع إسرائيل.
كما رحب نزال بإعلان نائب رئيس الوزراء الايرلندي، وزير الشؤون الخارجية والتجارة سيمون كوفيني، حول خطورة أي خطوة من قبيل ضم الأراضي في الضفة الغربية، كونها جزءا من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 


*عربي دولي 
كورونا عالميًا: أكثر من 189 ألف وفاة ونحو مليونين و 705 آلاف مصاب

بينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد- " كوفيد19" أنَّ الفيروس أوقع حتى مساء يوم الخميس 189,486 حالة وفاة في دول العالم، فيما ارتفعت حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم لتصل إلى نحو المليونين و 705 آلاف شخص، تعافى منهم اكثر من 742 ألف مريض.
وعلى صعيد الدول العربية، فقد أعلنت 16 دولة عن وفاة 43 شخصًا متأثرين باصابتهم بالفيروس، وعن اكتشاف 3,210 إصابات جديدة مؤكدة، وذلك في زيادة عن حصيلة يوم الأربعاء التي كانت 41 وفاة، و 3,134 إصابة جديدة في 15 دولة.
وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 210 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، حيث تم اليوم اكتشاف أكثر من 73 الف إصابة جديدة، وأوقعت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 5,420 وفاة، سجلت الولايات المتحدة الامريكية الجزء الاكبر منها، حيث أعلنت اليوم عن 1,750 وفاة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات لديها إلى 49,409 شخصًا، محافظةً بذلك على تصدرها جميع دول العالم من حيث عدد الوفيات، وكذلك بعدد الاصابات التي بلغت حصيلتها لديها 874,053 شخصاً منهم 25,336 إصابة جديدة حتى الآن.ولا تزال إيطاليا تحافظ على مركزها الثاني عالميًا من حيث عدد الوفيات بإجمالي 25,549 ، منهم 464 اليوم، فيما بلغت حصيلة الإصابات لديها 189,973 إصابة، منهم 2,646 حالة اكتشفت اليوم.
وحافظت اسبانيا على مركزها الثالث مسجلة حصيلة وفيات بلغت 22,157 شخصاً منهم 440 اليوم، وبلغ مجموع عدد المصابين لديها 213,024 شخصاً، منهم 4,635 اليوم.
يليها فرنسا التي تواصل استقرارها في المركز الرابع بحصيلة 21,856 وفاة، منهم 516 اليوم، و 161,530 إصابة، منهم 1,653 اليوم، بعدها تأتي بريطانيا في المركز الخامس بحصيلة وفيات بلغت 18,738، منهم 638 اليوم، و 138,078 منهم 4,583 اليوم.
لتأتي بلجيكا مستقرة في المركز السادس مسجلة حصيلة وفيات بلغت 6,490 حالة منهم 228 اليوم، و 42,797 إصابة، منهم 908 اليوم.
يليها إيران في المركز السابع عالميًا بإجمالي وفيات بلغ 5,481 شخصًا، منهم 90 اليوم، و 87,026 إصابة، ثم ألمانيا التي اصبحت منذ ايام في المركز الثامن بحصيلة 5,369 وفاة، فيما بلغت حصيلة الاصابات لديها 151,332 إصابة، ولا تزال الصين مركز تفشي الجائحة تحل في المركز التاسع مسجلة وفاة 4,632 شخصًا، دون أن تسجل الصين اليوم أي وفاة منذ ايام، فيما سجلت 10 إصابات فقط، من مجموع 82,798 إصابة في البلاد، وفي المركز العاشر تحل هولندا بحصيلة 4,177 وفاة، منهم 123 اليوم، و 35,729 إصابة.
وفي الشرق الاوسط، لا تزال تركيا في المركز ال12 عالميًا، مسجلة حصيلة وفيات بلغت 2,491 شخصًا، منهم 115 اليوم، و 101,790 إصابة، منهم 3,116 اليوم.
43 وفاة و3,210 إصابات جديدة في 16 دولة عربية، وعلى صعيد الدول العربية أوضحت الإحصاءات أن 8 دول عربية أعلنت اليوم عن وفيات جديدة بفيروس "كورونا"، هي: مصر، والصومال، والسعودية، والمغرب، والجزائر، والإمارات، والكويت، والبحرين، فيما سجلت 8 دول عربية أخرى إصابات جديدة مؤكدة.
فقد سجلت مصر اليوم وفاة 11 شخصًا، من مجموع 287 وفاة حتى الآن، وعن تسجيل 232 إصابة جديدة ليصل بذلك عدد المصابين إلى 3,891 حالة.
فيما سجلت الصومال اليوم 8 حالات وفاة ليرتفع بذلك مجموع عدد الوفيات فيها إلى 16 شخصاً، كما سجلت 42 إصابة جديدة مؤكدة من مجموع 328 حالة حتى الآن.
وأعلنت السعودية، اليوم عن وفاة 7 اشخاص من مجموع 121 وفاة في المملكة منذ اكتشاف الفيروس على أراضيها حتى الآن، وعن تسجيل 1,158 إصابة جديدة، ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى 13,930 شخصا، وتشهد السعودية منذ الجمعة الماضية، تسجيل أعداد مصابين تتخطى حاجز الألف كل 24 ساعة.
فيما سجلت المغرب اليوم 6 حالات وفاة ليرتفع بذلك مجموع عدد الوفيات فيها إلى 155 شخصاً، كما سجلت 122 إصابة جديدة مؤكدة من مجموع 3,568 حالة حتى الآن.
وسجلت الجزائر اليوم 5 حالات وفاة ليرتفع بذلك مجموع عدد الوفيات فيها إلى 407 أشخاص، كما سجلت 97 إصابة جديدة مؤكدة من مجموع 3,007 حالات حتى الآن.
كما سجلت الإمارات اليوم 4 حالات وفاة ليرتفع بذلك مجموع عدد الوفيات فيها إلى 56 شخصاً، كما سجلت 518 إصابة جديدة مؤكدة من مجموع 8,756 حالة حتى الآن.
فيما أعلنت اليوم كل من الكويت، والبحرين، عن وفاة شخص واحد في كل دولة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات في الكويت إلى 14 شخصاً، والبحرين إلى 8 وفيات.
كما بلغت حصيلة المصابين في كل من الكويت 2,399 منهم 151 اليوم، والبحرين 2,098 إصابة، منهم 71 اليوم.
وعلى صعيد الدول العربية التي لم تشهد حالات وفاة، ولكنها سجلت اصابات جديدة على أراضيها، فقد اعلنت قطر، اليوم عن 623 إصابة جديدة من مجموع 7,764 إصابة في البلاد حتى الآن. كما سجلت 10 حالات وفاة منذ اكتشاف الفيروس حتى اليوم.
فيما سجلت سلطنة عمان 102 إصابة جديدة من مجموع 1,716 حالة مسجلة في البلاد، توفي منهم 8 أشخاص حتى الآن.
وسجلت العراق 46 إصابة جديدة، من مجموع 1,677 إصابة توفي منهم 83 شخص.
وفي السودان تم اليوم تسجيل 22 إصابة جديدة من مجموع 162 حالة، توفي منهم 13 شخصاً حتى الآن.
فيما سجلت جيبوتي اليوم 12 إصابة جديدة من مجموع 986 حالة مسجلة في البلاد، توفي منهم شخصان إثنان حتى الآن.
وسجلت لبنان 6 إصابات جديدة من مجموع 688 حالة مسجلة في البلاد، توفي منهم 22 شخصاً حتى الآن.
فيما أعلن اليوم في فلسطين عن اكتشاف 6 اصابات جديدة، ما يرفع حصيلة الإصابات في فلسطين إلى 480 إصابة، توفي من مجموع المصابين 4 مواطنين حتى الآن.
وكذلك أعلنت الاردن عن اكتشاف اصابتين اثنتين، لترتفع بذلك حصيلة الإصابات في المملكة إلى 437 حالة، توفي منهم 7 أشخاص.

 

 

*إسرائيليات 

193 وفاة ونحو 15 ألف إصابة بـ"كورونا" في إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 193، وعدد المصابين إلى 14,882 مصابًا، منهم 139 بحالة حرجة.
ووفقًا للمعطيات، تم تسجيل 290 إصابة في الساعات الـ24 الأخيرة، في حين بلغ إجمالي عدد المتعافين 5685، وعدد الحالات النشطة التي تخضع للعلاج 9004 حالة.
وأشارت "الصحة الإسرائيلية" إلى أن 107 من المصابين موصولين بأجهزة التنفس في المستشفيات.
وفي سياق متصل، تدرس الحكومة الإسرائيلية، الإعلان عن تسهيلات اقتصادية جديدة تشمل فتح المحلات التجارية في الشوارع، ومحلات غسيل السيارات، ومتاجر للوازم الأطفال، ومشاتل، وصالونات الشعر والتجميل وغيرها.

 


*أخبار فلسطين في لبنان 
تسجيل أربع إصابات جديدة بـ"كورونا" في مخيّم الجليل.. والحاج يؤكّد: اتّخذنا جميع الإجراءات لاحتواء الوباء ونحنُ على تواصل مباشر مع الجهات المعنية

أعلن أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة البقاع فراس الحاج تسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس "كورونا" في مخيم الجليل.
وقال الحاج في تصريحٍ صدر عنه مساء يوم الخميس 23-4-2020، "سُجّلت أربع حالات إصابة جديدة بوباء "كورونا" في المخيم، وهي من عائلة المصابة الأولى بالفيروس، وهذا ما أكّده للأسف محافظ بعلبك الهرمل الأستاذ بشير خضر".
وأضاف: "أمام هذا الوضع المستجد، عملنا على الفور بما يمليه علينا واجبنا تجاه أبناء شعبنا، وتعاملنا مع الأمر بمسؤولية عالية، ونحن على اتصال مباشر مع سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية الأخ أشرف دبور الذي كان وما زال يتابع المستجدات منذُ اللحظة الأولى لتسجيل أول إصابة، كما أنَّنا على تواصل وتعاون مباشر مع مكتب وزير الصحة د.حمد حسن والمحافظ الأستاذ بشير خضر، لتنسيق الجهود مع جميع المعنيين، ومتابعة الحالات، والتعامل بشكل صحيح مع هذا الوباء".
وشدَّد الحاج على أنَّ الاحتياطات اللازمة قد اتّخذت منذُ تسجيل الإصابة الأولى، إذ عقدت اللجان الشعبية والفصائل الفلسطينية في البقاع اجتماعًا عاجلاً لتشديد الإجراءات المتّبعة لاحتواء الوباء، حيث اتُّخِذَ قرار بإغلاق المخيّم وعدم الدخول والخروج منه إلّا في حالات الضرورة القصوى، وإعلام الأهالي بضرورة التقيد بالحجر المنزلي والالتزام بالإرشادات الوقائية.
ولفت إلى أنَّ وزير الصحة اللبناني د .حمد حسن سيزور مخيّم الجليل غدًا الجمعة 24-4-2020، للاطّلاع على الإجراءات المتّبعة في المخيّم وتنسيق الجهود لمتابعة الوضع ميدانيًّا.
وأكَّد أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في البقاع أنّ الإصابة بالفيروس أمر طبيعي يمكن أن يحدث في أيّة بقعة من لبنان والعالم بشكل يومي، وأهاب بالجميع التعامل مع الأمر بحسٍّ عالٍ من الوعي وعدم التعرُّض بالإساءة إلى أي شخص من الأشخاص، مضيفًا: "الوضع يتطلّب تعاملاً واعيًا ومسؤولاً وتضامنًا بين الجميع، والتزامًا بالإجراءات الوقائية وتشديدَ تطبيق إجراءات التعبئة العامة والتعاون مع المعنيين، وعلينا عدم جعل منصّات وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا لإصدار الأحكام والاتهامات بحقّ الآخرين  والإفتاء فيما لا نعلم".
وختم قائلاً: "أرجوكم وبكلِّ محبّة وأُخوّة أن نتعاون جميعًا لدرء هذا الخطر عن مخيّمنا وبعلبك، مع تأكيدنا على دعمنا الكامل لعائلة المصابين".

 

 

*آراء
الشهر الفضيل حزين|بقلم: عمر حلمي الغول 

يهل علينا هذا العام شهر رمضان المبارك والعالم كله يعيش تحت وطأة الجائحة العالمية الخطرة، التي تجتاح الشعوب والبلدان بوحشية، وبِشكل سافر، تتغول عليهم، وتجتاح أحلامهم ولحظات فرحهم وابتساماتهم، لا تقدر أحوال الناس، ولا تفتح لهم نافذة صغيرة كي يحتفلوا بمناسباتهم الوطنية والدينية والثقافية كما فعلت بعيد الفصح لأتباع الديانة اليهودية، وعيد القيامة المجيد لأتباع الديانة المسيحية، وذات الشيء بعد غرة شهر الخير مع عيد النبي شعيب، لأبناء الطائفة المعروفية، وغيرها من المناسبات القومية والاجتماعية والفنية والعقائدية، التي تخص العديد من الشعوب والأمم.
نعم، هلت الأعياد هذا العام لأتباع الديانات السماوية الثلاث، وهي تلبس حلة الحزن، والغصة بسبب الكورونا ومصائبها، التي ألقت بِظلالها الثقيلة، ودفعت غيومها السوداء حتى غطت فضاءات المؤمنين من كل الديانات، وباتت الكآبة سيدة الحالة المعنوية والمادية للعباد ومعابدهم وطقوسهم، حتى انتزعت الفرح من قلوب الأطفال والشباب والنساء والشيوخ، وحجرتهم (الكورونا) في منازلهم، وحرمتهم من أداء فرائض عباداتهم الجماعية، وأوصدت الأبواب عليهم، وتركتهم اسرى القيود والتعليمات، وزادت عليهم الضائقة الاقتصادية والمالية.
رمضان شهر المحبة والتسامح والإيمان والتوحد مع الذات، والتقرب إلى الله جل جلاله مازال فيه الخير والبركة، وجسر للتواصل مع صلة الرحم والجيران والأهل والشعب والأمة وشعوب الأرض قاطبة. رغم الحزن والآلام والمعاناة الناجمة عن تفشي فيروس "كوفيد 19" المستجد، فإن اتباع الديانة الإسلامية ذات المنهج الوسطي السمح، والبعيد عن التطرف والإقصاء للآخر، وهم الأغلبية ينثرون في هذا الشهر خيرهم ومحبتهم وزكاتهم لذويهم ولأبناء شعبهم المحتاجين، ولأبناء أمتهم من العرب وأتباع الديانات الأخرى.
وفي شهر العطاء والمحبة والتكافل الأخوي والوطني والقومي والأممي يزداد التمسك بالوحدة الوطنية، وهو فرصة الآن مع تشكل حكومة الرأسين الإسرائيلية المتطرفة لردم وطي صفحة الانقلاب الأسود، ودفن خيار الإخوان المسلمين التآمري، وبناء جسور العمل لإعادة الاعتبار للوحدة الوطنية من خلال التنفيذ الفوري للاتفاقات المبرمة بين حركتي فتح وحماس لمواجهة التحديات الإسرائيلية.
كفى تضييعا لفرص المصالحة، وآن الأوان للتخلي عن الأجندات الخارجية، والتمسك بالمشروع الوطني، وبرنامج الإجماع الذي تتبناه حركة حماس وفق ما جاء في وثيقة أيار/ مايو 2017، والعمل على توطين حركتي حماس والجهاد في منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد حماية لذات الحركتين، وللذات الوطنية عموما.
في رمضان الخير والإيمان تستطيع القوى السياسية، التخلي عن حساباتها الفئوية، وتغليب المصالح والثوابت الوطنية ، وان تعيد الاعتبار لقيامة السيد المسيح، عليه السلام، الذي احتفلنا قبل أيام قليلة (١٩/٤) بعيد قيامته، لننهض بالمشروع الوطني، ونعيد الاعتبار للهوية والشخصية الوطنية.
عيد الفصح وقيامة السيد المسيح، عليه السلام وحلول شهر رمضان الفضيل وعيد النبي شعيب هي مناسبات دينية جامعة لكل العباد في ايام مباركة متقاربة، ودليل على ان تلك المناسبات تفتح الأبواب للكل الوطني بتحمل المسؤولية لرفع راية الفرح، وبناء صرح السلام والتسامح والمحبة والحرية. فلنغتنم هذه المناسبات ونعلي رايات الشراكة والتآخي لقهر الاستعمار الإسرائيلي، وكل مشاريع التآمر والخيانة المتلفعة بعباءات التخوين والتكفير والزندقة باسم الدين والطائفة والمذهب. لا سيما وان العقد الأخير كشف زيف تلك الجماعات وإفلاسها الأخلاقي والقيمي والديني، وسقوطها في مزبلة التاريخ بعد ان مضغتها وعصرتها الرأسمالية العالمية والصهيونية الاستعمارية.
كل عام وانتم جميعًا بخير. كل عام ورمضان شهر للخير والمحبة والتسامح. وكل عام وعيد القيامة الكبير عنوان لنهوض الشعب، وكل عام وأبناء شعبنا من أبناء الطائفة المعروفية بِخير. ولنتحد جميعًا لنعيد الفرح لشعبنا وأمتنا ولكل العباد في الأرض من خلال كسر فيروس الكورونا، والانتصار على فيروس الاستعمار الإسرائيلي، وهزيمة الرأسمالية العالمية وخاصة الأميركية.

 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان