عشية انعقاد مؤتمر وارسو العاصمة البولندية، عقد اجتماع يوم الثلاثاء الماضي، في العاصمة الروسية، موسكو ضم 12 فصيلا فلسطينيا بدعوة من وزارة الخارجية، وهدفت القيادة الروسية إلى تقريب وجهات النظر بين الفصائل الوطنية، ومساعدة الراعي المصري في تجسير الهوّة بين مكونات العمل السياسي الفلسطيني، وأيضا الرد المباشر على مؤتمر وارسو الأميركي الإسرائيلي، وفتح أفق ولو نسبي للتسوية السياسية.

غير أنَّ الوفود الفلسطينية المختلفة اصطدمت مباشرة بموقف سلبي، ومتناقض مع مصالح الشعب الفلسطيني من قبل الدكتور محمد الهندي، ممثل حركة الجهاد الإسلامي، ذات المرجعية الإيرانية، عندما أعلن، أن حركته ترفض:

1- القرار الدولي 194 المتعلِّق بعودة اللاجئين الفلسطينيين لديارهم، بذريعة انه مرتبط بالاعتراف بإسرائيل.

2- عدم الموافقة على تضمين البيان "دولة في حدود الرابع من حزيران عام 1967".

3- عدم إيراد "القدس الشرقية" في البيان؛ 4- وأخيرا عدم القبول بإيراد "منظمة التحرير الفلسطينية دون ربطها بالإصلاح وتوسيعها بانضمام حركتي حماس والجهاد فيها". والنقاط الأربع هي المرة الأولى، التي تعلن فيها حركة الجهاد الإسلامي موقفا متصادما مع الثوابت الوطنية الفلسطينية، وتعمل بشكل فج، وغير إيجابي على إفشال الجهود الفلسطينية والدولية الساعية لرأب الصدع بين الفرقاء الفلسطينيين. وهو ما يعكس توجها جديدا، ليس بعيدا عن خيارات نظام الملالي الإيراني. مع انه كان من الأجدر لإيران والجهاد تقريب المسافات بين الفصائل الفلسطينية للرد على ما كان يطبخ في وارسو. لكنهم لم يفعلوا.

وأمّا حركة حماس فبقيت تناور من خلال ممثلها، موسى أبو مرزوق حتى اللحظة الأخيرة بين مد وجزر، إلى أن بق أبو مرزوق البحصة، وأعلن رفضه التوقيع على البيان الختامي، بذريعة، انه لن يوقع على البيان ما لم توقع حركة الجهاد، وخلص لاحقا إلى أن القرار لم يعد بيده، إنّما عند أبو العبد (إسماعيل هنية). وعندما قال له أحد الأمناء العامين لفصائل العمل الوطني وأمام بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي: نحن نوافق على الوثيقة، التي أصدر تموها في أيار/مايو الماضي، رد ممثل جماعة الإخوان المسلمين، لم تعد معتمدة من قبلنا، ولا نعترف بها. وهذا يعكس موقف التنظيم الدولي للإخوان.

وكان الموقف اللافت، هو موقف الجبهة الشعبية لتحرير لفلسطين، التي رفض ممثلها، ماهر الطاهر التوقيع على البيان، مع أنَّه أبدى الاستعداد لضمان توقيع قيادة حماس عليه، لكنه عاد بعد الحوار معهم، رابطًا موقفه بموقف حركة حماس. وقال لا نستطيع التوقيع دون توقيع حركة حماس. وهو ما يكشف عن بؤس ما وصل إليه موقف الشعبية، التي كانت دوما بمثابة صمام الأمان للدفاع عن منظمة التحرير، وترفض الانزلاق نحو متاهات حركة الإخوان المسلمين ومن لف لفها. ومن الواضح أنَّ موقف الطاهر ايضا مرتبط بالموقف الإيراني، ولا يبتعد موقف القيادة العامة، التي مثلها طلال ناجي، الرجل الثاني فيها عن موقف الشعبية والجهاد.

طبعا باقي الفصائل الفلسطينية وقعت على البيان، وهي: حركة "فتح"، جبهة النضال، المبادرة، الجبهة الديمقراطية، حزب الشعب، فدا، جبهة التحرير الفلسطينية، الصاعقة. وعكس عدم توقيع القوى الأربع موقفا سلبيا، ومعيبا بحق أنفسهم، وبحق المصالح الوطنية، وبحق المضيف الروسي. وهو ما يشير إلى أن هناك تيارا يسير في الركب الإيراني والإخواني، يسعى لحرف بوصلة الكفاح الوطني، ويستهدف الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، منظمة التحرير الفلسطينية بحجج وذرائع واهية، وفاقدة الأهلية.

ومع أنّني أميز بين مواقف القوى الأربع من منظمة التحرير، فلا يمكن وضع الشعبية في موقع حماس الإخوانية، المتناقضة تاريخيا ومنذ وجدت مع المشروع الوطني، وسعت مرات عدة لخلق بديل عن منظمة التحرير، ومع أن هناك اختلافا بين الجهاد وحماس، غير أنّ وضع حركة الجهاد بيضها كله في السلة الإيرانية، أفقدها مصداقيتها، وأوقعها في دوامة التطرف، والتساوق مع حركة حماس. وهي أيضًا تختلف عن الشعبية، ولصالح الفصيل الثاني في منظمة التحرير، غير أن رفضها (الشعبية) التوقيع على البيان الختامي الذي جاء منسجما مع الثوابت الوطنية، كشف عن المآل، الذي ستذهب إليه الأمور، ولا يمكن التغطية على موقف فصيل من الفصائل الأربعة، لأنّ من يريد الدفاع عن الوطنية الفلسطينية، عليه أن يدافع عن ممثّلها الشرعي والوحيد، وليس الانتقاص منه، وإدخاله في نطاق المساومة والمحاصصة الغبية. منظمة التحرير ليست مجالا للعبث، والتخريب، ولن تفلح حماس ولا الجهاد ومن لف لفهم في الانتقاص من المنظمة ودورهم التخريبي في موسكو كشف عوراتهم للجميع، خاصة للروس وللأشقاء المصريين ولكل ذي بصيرة.