دبور يستقبل المفوض العام للأونروا كراهينبول

استقبل سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، المفوض العام للأونروا بيير كراهينبول، بحضور مدير عام الأونروا في لبنان السيد ماتياس شمالي، في مقر سفارة دولة فلسطين.

وصرح كراهينبول أثناء اللقاء: نقوم بزيارة إلى لبنان للقاء المسؤولين اللبنانيين والسفير الفلسطيني أشرف دبور للأطلاع على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين والمخيمات، استطعنا تخطي مشكلة التمويل لاعادة فتح المدارس لهذا العام بفضل دعم السلطة الفلسطينية في رام الله والدول المانحة لكن علينا بذل الجهد للسنة القادمة لتجنب نفس المشكلة التي واجهتنا هذا العام.

وشكر دبور كراهينبول على المساعي والجهود التي بذلت لحل أزمة التعليم والتي كانت تهدد مستقبل الطلاب الفلسطينيين. مؤكداً على الاهتمام والرعاية للنازحين الفلسطينيين من سوريا.

دبور: أين نحن من الحفاظ على أمن المخيم؟

رأى السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور أن "العدو الصهيوني هو المستفيد من زعزة الأمن في المخيمات، لأنه يريد تصفية قضية فلسطين"، وشدد على أن "حركة فتح تقوم بالرد على المخلين بالأمن والمسؤولية لا تقع عليها وحدها".

وأوضح دبور أن "عناصر الجماعات الإسلامية موجودة داخل مخيم عين الحلوة وأهاليهم مقيمين في المخيم ليسوا غرباء"، واعتبر أن "قِسماً من هذه الجماعات يتلقى دعماً من الخارج، وهناك من يأخذ القرارات على عاتقه الشخصي".

وتساءل دبور "أين نحن من الحفاظ على أمن المخيم؟، ألم تكفينا مخيمات اليرموك ونهر البارد وصبرا وشاتيلا؟"، وقال: "علينا أن نتقي الله بشعبنا، ولنا أملٌ كبير بهذا الشعب، وبالحفاظ على أمننا ومخيماتنا".

أبو العردات يشكر كافة المرجعيات اللبنانية لمتابعتهم أوضاع عين الحلوة

يتوجه أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات بالشكر والتقدير إلى كل الفعاليات اللبنانية في صيدا والجنوب والمرجعيات الرسمية السياسية والأمنية والعسكرية،  وإلى كافة الأحزاب والقوى اللبنانية والمرجعيات الروحية والدينية، الذين تواصلوا معنا إبان الأحداث الأمنية المؤسفة التي جرت في مخيم عين الحلوة، سعادة النائب بهية الحريري، أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، رئيس فرع المخابرات في صيدا والجنوب العميد خضر حمود، الدكتور عبد الرحمن البزري، سماحة مفتي صيدا والجنوب الشيخ سليم سوسان، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، عضو المكتب السياسي في حركة أمل محمد الجباوي، رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود، أمين عام إتحاد علماء المقاومة سماحة الشيخ ماهر حمود، المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود، ممثلو كافة القوى والأحزاب اللبنانية والأجهزة الأمنية اللبنانية على متابعتهم وحرصهم على أمن واستقرار المخيم والجوار.

ونؤكد على وحدة الموقف الفلسطيني الثابت، ونتمسك بالمبادرة الفلسطينية لحماية الوجود الفلسطيني في لبنان وتعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية.

كما نحيي صمود أهلنا في مخيم عين الحلوة، ونحيي كل اللجان الشعبية والفصائل الفلسطينية والقوة الأمنية المشتركة ونعمل على تثبيت الأمن والإستقرار وتأمين العودة الآمنة لأهلنا في المخيم.

بركة يستقبل ووفداً من حركة "فتح"

استقبل ممثل حركة "حماس" في لبنان علي بركة في مكتبه في بيروت السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور، وأمين سر قيادة الساحة لحركة "فتح" فتحي أبو العردات،  يرافقه أمين سر الاقليم الحاج رفعت شناعة، وممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان أبو عماد الرفاعي، يرافقه أبو وسام محفوظ، وعضو المكتب السياسي لحركة "أمل" الحاج محمد الجيباوي، وحضر اللقاء نائب المسؤول السياسي لحركة "حماس" في لبنان أحمد عبد الهادي.

جاء هذه اللقاء في سياق الجهود المبذولة لتحصين الساحة الفلسطينية ولحماية المبادرة الفلسطينية الموحدة وتعزيزها، ودعم جهود القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية لتثبيت وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة.

وأكد المجتمعون على استمرار التعاون والتنسيق لإنهاء حالة عدم الاستقرار في مخيم عين الحلوة، والمحافظة على المخيمات الفلسطينية في لبنان، باعتبارها رمزاً لقضية اللاجئين الفلسطينيين، ومحطات نضالية على طريق العودة إلى فلسطين.

ودعا المجتمعون إلى وقف السجالات الإعلامية، وتعزيز العمل المشترك لوأد الفتنة ومنع العابثين بالاصطياد بالماء العكر، وقد أكد الجميع حرصهم على السلم الأهلي في لبنان والمخيمات الفلسطينية، مقدرين الجهود اللبنانية لتثبيت وقف اطلاق النار في مخيم عين الحلوة.

حركة "فتح" تكرم الطلاب الناجحين في تجمع القاسمية

بدعوة من حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" المكتب الطلابي الحركي شعبة الساحل، أقيم حفل تكريمي للطلاب الخريجين للعام الدراسي 2015 في تجمع القاسمية، بحضور أعضاء قيادة المنطقة لحركة "فتح" جلال أبو شهاب أبو باسل وأبو محمد قاسم، وأمين سر حركة "فتح" شعبة مخيم الرشيدية محمد نمر، ومسؤول مكتب الطلاب الحركي في منطقة صور جهاد الحنفي، ومسؤول المؤسسات الحركية في صور نادر سعيد، وقيادة وكوادر حركة "فتح"، وقادة فصائل "م.ت.ف"، والقوى والأحزاب والفعاليات والشخصيات الوطنية والاسلامية الفلسطينية، وحشد من أهالي الطلاب.

 بدأ الاحتفال بتلاوة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء، وبعدها تم عزف النشيدين اللبناني والفلسطيني، وبعد مقدمة لحسن الحامد حيث وجه الشكر لقيادة وكوادر حركة "فتح" في لبنان عموماً، ومنطقة صور خصوصاً، وللمكتب الطلاب الحركي على هذه اللفتة الكريمة التي من شأنها مساندة ودعم الطالب الفلسطيني.

 ومن ثم كانت كلمة الطلاب الخريجين ألقاها الطالب محمود ومحمد الطوقي حيث أكد أن الثورة الفلسطينية انطلقت من مقاعد الدراسة عندما أسس الرمز الشهيد القائد ياسر عرفات الاتحاد العام لطلبة فلسطين الذي أصبح فيما بعد نواة الثورة الفلسطينة، باسم الناجحين نوجه الشكر لمكتب الطلاب الحركي وقيادة حركة "فتح" على هذا التكريم.

 وبعدها كانت كلمة مكتب الطلاب الحركي ألقاها بلال المصطفي حيث أكد أننا نعمل من أجل الحفاظ على رسالة التعليم، وعليكم أنتم طلابنا الأعزاء تقع مسؤولية الحفاظ على القضية الفلسطينية، فأنتم مستقبل الوطن فلا تكفوا أبداً عن الأمل لأنكم أنتم أساس بناء الوطن.

وبعدها كانت كلمة حركة "فتح" ألقاها جهاد حنفي حيث أكد أن حركة "فتح" إنطلقت من رحم الحراك الطلابي الاتحاد العام لطلبة فلسطين، ونحن لا نقبل من أحد أن يأخذنا إلى مربعاته السوداء المشبوهة، وسنتصدى لكل المشاريع التي تهدف لجرنا بعيداً عن مشروعنا الوطني الفلسطيني، وأن فلسطين وشعبها هي عناوين مشروعنا، ولن نسمح لهذه الأيدي الأثمة أن تعبث بمصائرنا ومن أجل ذلك كله نريد شباباً مسؤولاً واعياً يؤمن بالمستقبل والأمل والحلم. مبارك لكم ولفلسطين ولشعبنا هذا النجاح، وسنبقى نعمل معاً وسوياً من أجل الرقي بالمستوى التعليمي لكل طلابنا وطالباتنا. وختاماً وزعت شهادات التكريم للطلاب الناجحين.