في خطبة الجمعة أمس، تطرق د. محمود الهباش، كعادته في أيام الجُمع، الى حديث الساعة. وكان لحديث الشيخ، خطان رئيسان، أولهما يتعلق بالقدس وما تتعرض له، والثاني تطرق الى حالنا الذي نحن فيه، والى ما ينبغي عمله، وما ينبغي تحاشيه، لكي تجتمع إرادة الفلسطينيين على كلمة سواء، في مواجهة أفاعي الاحتلال وتعديات الظلاميين المهووسين على الأقصى المبارك. لكن التفجيرات الآثمة، عند أبواب منازل الفتحاويين؛ فرضت حضورها في الخطبة، كمثال على ممارسات بعضنا المعتوه، الغارق في ظلمة دامسة، والمنفلت الى سياقات خصومة وضغينة وإجرام، داخل المجتمع، هي في المحصلة، ما يناسب المحتلين ويهدئ روعهم الحاصل، وهم يرون أهلنا في القدس أشد تصميماً على الذود عن حياض أولى القبلتين وثالث الحرمين.
لم يُخطئ خطيب الجمعة، عندما ركز على "حماس" أو على جزء منها يؤخذ الكل بجريرته، كطرف يُفترض انه المسؤول عن أمن الناس الذين يحكمهم. ولا مجال في هذا السياق، لتدعيش الجريمة وتسجيلها ضد مجاهيل، لأن لا فعل قبيحاً في بلادنا يُقيّد ضد مجهول. ففضلاً عن كون فلسطين مباركة لا تَخفى على أهلها خافية؛ نعلم ان غزة ليست تورا بورا ولا جبل الحلال السيناوي، لكي تلوذ اليها شقيقات الدواعش، بعد أن تقتل أو تفجّر. فليس في غزة كهوف ولا جبال ولا غابات. هي مهجع نوم ويقظة لأكداس من البشر، تقول "حماس" إنها منتشرة بينهم ومقدَّرة عندهم، وتزعم انها مقبولة، وأن الناس راضية عن حكمها. فإن لم يلتقط العسس الحمساوي كل من يحمل بندقية صيد مغايرة، أو كيس طحين تقوم جمعية خيرية وطنية بتسريبه الى بيت مستور؛ فإن قاعدتها الاجتماعية المفترضة، ستؤدي الغرض.
من ناحية أخرى، إن الفعل المخزي والجبان، وقع في مناخ الاستعداد لإحياء الذكرى العاشرة لاستشهاد الزعيم ياسر عرفات، قائد مشاوير الكفاح الفلسطيني المعاصر. وسُمعت تهديدات بلسان عناصر حمساوية، توعدت بمنع الناس من إحياء المناسبة، ولم يُسمع بالمقابل، صوت حمساوي يزجر الفتية الذين توعدوا وهددوا. وقرأت لأحد الفتية المضللين، أن الاحتفال لن يتم في حال لم يتلق هو ومن معه الدراهم من حكومة لم تكن أعطته وظيفته أصلاً. وببجاحة يقول الفتى إن "حماس" لن تزيل "أوساخ فتح" من ساحة الاحتفال، ونسي أن قمامة الناس، بعد مناسباتهم - وهي طبيعية - يسهل رفعها، لكن الذي لا يسهل رفعه وتنظيفه، وغير الطبيعي، هو الدم الذي يُسفك والذي حرّمه الله إلا بالحق.
في الأثناء، ارتفعت وتيرة الهجوم على الرئيس محمود عباس، فجاءت كأنها مباراة بين "حماس" و"الليكود" لتسجيل النقاط، وصولاً الى نتيجة لتحديد الفائز، وأيهما أوقع أثراً في هز أسس النظام السياسي الفلسطيني، لا سيما أن رأس هذا النظام، في هذه الأثناء، يساجل الأميركيين ويحادثهم بكلام ذي مضامين تحملهم المسؤولية عن انفلات الرعاع على المسجد الأقصى، بدعم من حكومة نتنياهو. ويُصدم واحدنا لهذا التوافق بين طرفين يُفترض أنهما عدوان، ويطلب كل منهما الشيء نفسه، وهو أن يغيب الرئيس محمود عباس. وجاءت غزوة أبواب المنازل، لتبرهن بالملموس، على أن طرفي التوافق، لا يفكر أحدهما في إيذاء الآخر، لأن الهجوم في القدس كان على الأقصى، والغزوة جاءت على أبواب منازل الوطنيين. وهذا لا يقبله الداعش الأصلي، وإنما يقبله الداعش المزوّر.
لا نميل الى الاتهام الجزافي، ولسنا في الوقت نفسه، من السذاجة لكي نتغاضى عن القرائن. لكننا نقول لحركة "حماس" بصراحة، إن لم يتم القبض، خلال ساعات، على فاعلي الغزو بالمقلوب، وجرّهم للمثول أمام العدالة؛ سيكون لنا كلام، وإن تم القبض عليهم، سيكون الكلام مختلفاً. أما النقطة التي ننطلق منها، فهي أننا نتوخى وحدة الكيانية الفلسطينية، ووحدة مؤسستها الأمنية وقضائها وسلاحها، وأن المواطنين الفلسطينيين، وحيثما كانوا، ومن أي فصيل، هم إخوتنا وأبناؤنا ومن مكونات شعبنا، ونقطة على السطر.