اصدر القضاء المصري امس حكما جديدا بالسجن المؤبد على مرشد جماعة الاخوان المسلمين محمد بديع و14 من قيادات الجماعة بتهمة التحريض على اعمال عنف في محافظة الجيزة العام الماضي.
وسبق ان صدرت ثلاثة احكام ضد بديع، اثنان بالسجن المؤبد بتهمة التحريض على العنف والثالث بالاعدام بتهمة التحريض على احداث عنف دامية في محافظة المنيا العام الماضي.
وقضت محكمة جنايات الجيزة امس بالسجن المؤبد لبديع و14 قياديا من جماعة الاخوان، من بينهم محمد البلتاجي وعصام العريان وباسم عودة وصفوت حجازي، لادانتهم بالتحريض او الاشتراك في اعمال عنف وقعت في منطقة البحر الاعظم بالجيزة بعد ان عزل الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز 2013.
وكان ستة اشخاص قتلوا واصيب عشرات اخرون في احداث العنف التي وقعت في منطقة البحر الاعظم في 15 تموز 2013، بحسب قرار الاتهام الذي اصدرته النيابة العامة عقب التحقيق في هذه الوقائع.
ولبديع والمتهمين الاخرين الحق في الطعن في هذا الحكم امام محكمة النقض.
وسبق ان قضت محكمة جنايات الجيزة بالسجن المؤبد لبديع و7 آخرين لادانتهم بالتحريض على اعمال عنف بين انصار جماعة الاخوان المسلمين ومعارضين لهم في شهر تموز 2013 في ما عرف اعلاميا في مصر بـ"احداث مسجد الاستقامة" وهو مسجد قريب من المنطقة التي شهدت اشتباكات دامية اوقعت، بحسب النيابة العامة المصرية، 10 قتلى وعشرين جريحا.
وفي حزيران الماضي، صدر جكم بالاعدام ضد بديع بعد ادانته في احداث عنف دامية في محافظة المنيا جنوب القاهرة. وصدر حكم آخر بالسجن المؤبد ضد بديع في قضية اعمال عنف منفصلة في تموز 2013 أسفرت عن مقتل شخصين في مدينة قليوب في دلتا النيل.