قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد 2024/09/01، أن "جهودنا لتحرير المختطفين مستمرّة، ومنذ كانون الأول /ديسمبر الماضي، ترفض الفصائل الفلسطينية إجراء مفاوضات حقيقية، وقبل ثلاثة أشهر، في 27 أيار /مايو، وافقت إسرائيل على صفقة إطلاق سراح الاسرى بدعم كامل من الولايات المتحدة، ورفضت الفصائل الفلسطينية".

وأضاف، في كلمة عبر الفيديو بعد الإعلان عن العثور على جثث "6" أسرى في غزة ومقتل "3" شرطيين إسرائيليين في الضفة: "حتى بعد أن قامت الولايات المتحدة بتحديث الخطوط العريضة للصفقة في 16 آب /أغسطس وافقنا، ورفضت الفصائل الفلسطينية مرة أخرى".

وتابع: "في هذه الأيام، في الوقت الذي تجري فيه إسرائيل مفاوضات مكثّفة مع الوسطاء في جهد كبير للتوصل إلى اتفاق، تواصل الفصائل الفلسطينية رفضها بشدة لأي اقتراح، والأسوأ من ذلك أنه في تلك اللحظة بالذات قتل ستة من مختطفينا، فمن يقتل المختطفين ولا يريد صفقة".

وقال: "نحن من جانبنا لم نستسلم، إن الحكومة الإسرائيلية ملتزمة، وأنا ملتزم شخصيًا، بمواصلة السعي إلى التوصل إلى اتفاق يعيد لنا جميع المختطفين ويضمن أمننا ووجودنا".

وأردف: "نحن في يوم صعب، قلب الأمة بأكملها ممزق، لقد صدمت، أنا وجميع مواطني إسرائيل، من أعماق روحي جراء القتل الفظيع بدم بارد لستة من المختطفين، وأود أن أعرب عن تقديري العميق لقواتنا، ولجنود الجيش الإسرائيلي الشجعان وعناصر الشاباك، الذين يخاطرون بحياتهم من أجل عودة أبنائنا وبناتنا".

وزاد قائلاً: "أقول للإرهابيين الذين قتلوا مختطفينا وأقول لقادتهم: لن نهدأ ولن نصمت، سوف نلاحقكم، وسوف نحاسبكم".

وتوجّه إلى مواطني إسرائيل، قائلاً: "أنّنا نحن نقاتل على كل الجبهات ضد عدو قاسٍ يريد قتلنا جميعًا، هذا الصباح فقط قام بقتل ثلاثة من رجال الشرطة في الخليل، أنا وزوجتي نرسل تعازينا القلبية لأسرهم".

وختم: "إن حقيقة استمرار حماس في ارتكاب الفظائع مثل تلك التي ارتكبتها في 7 تشرين الأول /أكتوبر، تتطلّب منّا أن نفعل كل شيء حتى لا تتمكّن من ارتكاب هذه الفظائع مرّة أخرى".