انطلقت، اليوم الخميس 2024/08/15، في العاصمة الصينية بكين، دورة تدريبية للإعلاميين الشباب في الدول العربية بمشاركة فلسطينية، وبإشراف وزارة التجارة الصينية، وبتنظيم من شركة تعاون الاقتصاد والتقني الدولي للإذاعة والتلفزيون الصينية.

ويمثل دولة فلسطين في هذه الدورة، الإعلام والعلاقات العامة في عدد من دوائر منظمة التحرير الفلسطينية، ومن محافظة أريحا والأغوار، ولجنة الصداقة الفلسطينية الصينية.

وأكد مسؤول التعاون الخارجي في الإذاعة والتلفزيون الصيني شانغ جين، خلال افتتاح الدورة، عمق العلاقات بين الصين والدول العربية، وأهمية الدور الحيوي الذي يلعبه الإعلام في بناء جسور التواصل بين الشعوب.

وشدد، على ضرورة تعزيز التعاون الإعلامي بين الصين والدول العربية، مستعرضًا دور الإعلام الصيني في دعم التنمية الشاملة، ومبينًا إحصاءات تُظهر تطور الإعلام الصيني في مختلف المجالات، من التلفزيون والراديو إلى الإعلام الرقمي والتواصل الاجتماعي.

ولفت إلى أن هذه الدورة تمثل خطوة جديدة نحو تعميق الفهم المتبادل وتبادل الخبرات بين الإعلاميين الصينيين والعرب، ما يسهم في بناء إعلام متطور يخدم مصالح الشعوب ويعزز الحوار الثقافي بين الحضارتين.

وسيطّلع المشاركون في الدورة على نظرة عامة على الصين وبيئة وسائل الإعلام الجديدة، وعلى جغرافية الصين وتاريخها وثقافتها ونظامها السياسي وتنميتها الاقتصادية، ووسائل الإعلام الصينية الجديدة، ومناقشة دور وسائل الإعلام الجديدة وتأثيرها في تنمية المجتمع الصيني.

كما سيتعرف المشاركون إلى إستراتيجيات التواصل عبر الثقافات والتبادلات الإعلامية، وتعليم الطلاب كيفية التواصل بشكل فعّال في بيئة متعددة الثقافات، بما في ذلك العلاقات العامة في الأزمات، وتوجيه الرأي العام والاتصالات الدولية لتحسين مستوى الاحتراف الإعلامي للطلبة.