بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 20- 6- 2023

*فلسطينيات
حزب الشعب يدين أي دعوة وشكل للمشاركة في "انتخابات بلدية" الاحتلال في القدس

أعرب حزب الشعب الفلسطيني عن إدانته الشديدة لأي دعوات أو إعلانات لمشاركة أبناء شعبنا فيما يسمى "انتخابات بلدية" الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، وحذر من أي صمت أو تجاهل لهذا النوع من الدعوات وما يرافقها من تحركات من أي جهة كانت، مهما كانت الذرائع.
وقال الحزب في بيان صادر عنه اليوم الثلاثاء، إن "حزب الشعب في الوقت الذي يؤكد فيه أن مدينة القدس بمحيطها وضواحيها كافة جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتنطبق عليها جميع القوانين والمواثيق الدولية، يشدد على حقيقة أن ما يسمى بـ"بلدية القدس" المدارة من دولة الاحتلال، هي إحدى أهم أذرعه الإجرامية التي تتولى بشكل مباشر وبالاستناد إلى العديد من "قوانين وأنظمة" أجهزة الاحتلال الجائرة والاستبدادية، تنفيذ مخططات التهجير القسري والتطهير العرقي وهدم منازل أهلنا وممتلكاتهم ومصادرتها في مدينة القدس وضواحيها، وفرض الضرائب الباهظة والتعجيزية عليهم".
وأكد  أن أي شكل من أشكال المشاركة في "انتخابات بلدية" الاحتلال في مدينة القدس أو الدعوة إليها وتشجيعها بأي صورة من الصور، وحتى الصمت على ذلك، يعتبر مشاركة عملية في قبول سياسات بلدية الاحتلال وأجهزته القمعية، ومساهمة في مخطط التهويد في مدينة القدس بمحيطها بالكامل، شرقا وغربا، وتكريس الضم إلى دولة الاحتلال.
ودعا الحزب أهلنا في جميع أنحاء مدينة القدس، ومؤسساتها الوطنية الرسمية والأهلية وأطرها الشعبية الذين واظبوا على الصمود والتصدي لمؤامرات الاحتلال ومجابهة ممارساته التهويدية والاستيطانية، إلى تعرية القائمين على هذه الدعوات التي تتزامن مع حرب الاحتلال المفتوحة على شعبنا، ومع مساعيه إلى فرض التقسيم المكاني والزماني للحرم القدسي، والعمل على عزل هؤلاء ومقاطعتهم.

*أخبار فتحاوية
"فتح" في اليوم العالمي للاجئين: حقّ اللاجئين الفلسطينيين في العودة لن يسقط بالتقادم

أكّدت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ "فتح" أنّ حقّ اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض لن يسقط بالتقادم، والمشاريع التصفويّة لحقوق شعبنا التاريخيّة سيكون مآلها الفشل.
وأوضحت ""فتح"، في بيان صدر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة لمناسبة اليوم العالمي للاجئين، الذي يصادف اليوم، 20 حزيران من كل عام، أنّ منظومة الاحتلال الاستعماريّة- الإحلاليّة حاولت عبر سياسة الترحيل "الترانسفير" الذي كان نتيجةً لإبادة 531 قرية فلسطينيّة أن تُلغي الوجود الأزليّ للشعب العربيّ الفلسطيني، إلا أن شعبنا استطاع بصموده ومقاومته وتشبّثه بأرضه وحقوقه أن يهدد المآرب الاستعماريّة لمنظومة الاحتلال وحلفائها الكولونياليين.
وأشارت إلى أنّ حق العودة والتعويض ضمنه القرار الدولي رقم (١٩٤) وغيره من القرارات التي صدرت بموجب الشرعيّة الدولية، مؤكّدةً أن محاولات منظومة الاحتلال اختلاق حقائق ديمغرافيّة وجغرافيّة، من خلال التوسُّع الاستيطانيّ، واستجلاب المستوطنين، باعتبارهم المادة البشريّة للمشروع الصهيونيّ، ستبوء بالفشل.

*عربي دولي
الإمارات تدين العدوان الإسرائيلي على جنين

أدانت دولة الإمارات، الاعتداءات الإسرائيلية على مدينة جنين ومخيمها، والتي أدت إلى استشهاد 6 مواطنين، وإصابة 100 آخرين.
ودعت الخارجية الإماراتية اسرائيل، في بيان صدر عنها اليوم الثلاثاء، إلى خفض التصعيد، وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر والعنف في الأراضي الفلسطينية.
وشددت على أهمية دعم جميع الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لوقف تصاعد التوتر والدفع بإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، ووضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد الوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

*إسرائيليات
الاحتلال يخطر بهدم 3 منازل وغرفة زراعية وطريق معبدة جنوب الخليل

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بهدم ثلاثة منازل، وغرفة زراعية، في بلدة الكرمل شرق يطا جنوب الخليل.
كما طالت حملة الإخطارات الإسرائيلية طريق "اغزيوة" التي تم تعبيدها قبل نحو شهر على نفقة مجلس الكرمل والأهالي، وتخدم عددًا من التجمعات السكانية في المنطقة.
وتتعرض مسافر يطا وباديتها جنوب الخليل، لحملة ممنهجة ومتواصلة لملاحقة المواطنين والتضييق عليهم، من خلال عمليات الهدم ووقف البناء، وملاحقة المزارعين ومنعهم من العمل في أراضيهم ورعي أغنامهم، بهدف تفريغ المنطقة تمهيدا للاستيلاء عليها لصالح المشاريع الاستيطانية التوسعية.

*أخبار فلسطين في لبنان
السَّفير دبور يلتقي ممثل مجموعة طلال أبو غزالة في لبنان

التقى سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية الأخ أشرف دبور، الأستاذ برهان الأشقر ممثل مجموعة طلال أبو غزالة في لبنان، بحضور مدير مؤسسة محمود عباس -فرع لبنان نزيه شما.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون بين سفارة دولة فلسطين ومجموعة طلال أبو غزالة العالمية حول منح الماجستير الدراسية في جامعة طلال أبو غزالة الرقمية المقدمة من المجموعة للطلبة الفلسطينيين في لبنان في مجالات الذكاء الاصطناعي والتسويق الرقمي وتكنولوجيا المعلومات والملكية الفكرية وإدارة سلاسل التوريد. 
وثمن دبور جهود مجموعة أبو غزالة في إطلاق هذه المبادرة الداعمة لصمود شعبنا في لبنان، مؤكداً على اهمية الوصول إلى جميع الطلاب الفلسطينيين للاستفادة من هذه المبادرة.
بدوره، أكد الأشقر أن مكرمة الدكتور أبو غزالة بمنح اللاجئين الفلسطينيين فرصة استكمال تعليمهم العالي مجاناً هي لدعم  صمود الشعب الفلسطيني وتسليحهم بالعلم والمعرفة عن طريق التعلم الرقمي الذي يكسر كل أشكال الحصار الذي يفرضه الاحتلال الصهيوني.
وشدد الأشقر على أن التعلم الرقمي الذي لا حدود له ولا يمكن حصره هو السبيل الوحيد لتطوير المهارات لخلق أجيال تبتكر وتخلق فرصاً للعمل لا لتخريج أجيال تبحث عن فرصة عمل.
ووجه الأشقر دعوة للسفير دبور لزيارة مكاتب مجموعة طلال أبو غزالة العالمية في بيروت للاطلاع على جميع الخدمات والنشاطات، مقدماً عرضاً خاصاً للطلاب الفلسطينيين لشراء الأجهزة الإلكترونية التي تنتجها شركة طلال أبو غزالة للتقنية والمتوفرة في صالة العرض الخاصة بالشركة لتمكينهم من متابعة تعليمهم وتدريبهم من أي مكان في العالم.

*آراء
جنين في قلب العاصفة/ بقلم: أبو الشريف رباح

بعد هجوم قوات الاحتلال الإسرائيلي وحداته الخاصة على مدينة جنين ومخيمها واشتداد المعارك الخاطفة بين الفدائيين والمقاومين من جهة وقوات الاحتلال الإسرائيلي خاصة هذا اليوم، إلا أن جنين بمقاتليها الاشاوس ومن خلفهم ابناء شعبها الفلسطيني استطاعت تحطيم اسطورة الجيش الذي لا يقهر للمرة الألف، واستطاع ثلة من المقاتلين الفلسطينيين في معركة غير متكافئة من حيث العتاد والعدد، فقد استخدم جيش الإحتلال أحدث أنواع الأسلحة اليوم في جنين منها التكنلوجيا والقتالية من ناقلات الجند المصفحة (النمر) والطائرات المروحية، بينما تصدى لهم المقاتلين الفلسطينيين بالأسلحة الخفيفة التي أوقعت خسائر فادحة في صفوف قوات الاحتلال ووحداته الخاصة، وبالعبوات الناسفة محلية الصنع التى حولت "مدرعات النمر" التي يتباهى بها قوات الاحتلال إلى خردة في طرقات وازقة مدينة جنين. 
نعم جنين في قلب العاصفة ونابلس كذلك وكل الضفة الغربية حيث أن ما قام به قوات الاحتلال صباح اليوم ما هو إلا عملية جس نبض لقوة المقاومة في الضفة الغربية وكذلك لمعرفة هل ستتحرك المقاومة في قطاع غزة، بعد المجزرة والجريمة التي ارتكبها بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، من الواضح أنه على صعيد الضفة الغربية فإن العدو الصهيوني وأهم إذ اعتقد أنه يستطيع النيل مقاتليها واذرعها العسكرية في جنين جراد ونابلس جبل النار، وطولكرم الرد السريع، ويحلم أنه سيكسر إرادة أشبال وزهرات فلسطين. 
نعم إن جنين في قلب عاصفة حكومة نتنياهو / بن غفير المتطرفة لكنها تستطيع أن تنهض من تحت الرماد كطائر الفينيق الفلسطيني لتعود وتقاتل وتضحي وتتقدم صفوف المقاومة في الضفة الغربية، وتبقى منارة التضحية والفداء والمقاومة بوحدة مقاتليها في طرقات احياءها وازقة مخيمها، ولن يستطيع جيش الإحتلال الصهيوني حتى ولو نفذ ما يعلنه من عملية لاجتياح شمال الضفة الغربية للقضاء على مجموعات المقاومة الفلسطينية في جنين ومخيمها ونابلس وبلدتها القديمة في نابلس فإنه سيواجه أشرس مقاتلي الشعب الفلسطيني الذين يقاتلون وشعارهم (الموت أو الشهادة).
صحيح أننا ودعنا 5 شهداء خلال 10 ساعات من المعارك الطاحنة، ولكن أجزم أن  العدو الإسرائيلي دفع ثمنًا غاليًا في جنين اليوم.

شهداء فجر جنين:

-الشهيد البطل قسام ابو سرية 

-الشهيد البطل قيس جبارين

-الشهيد البطل احمد صقر

-الشهيد البطل خالد عصاعصة

-الشهيد أحمد دراغمة

- الشهيد أمجد الجعص 

المجد والخلود للشهدائنا الأبرار


#إعلام_حركة_فتح_لبنان