بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 12- 6- 2023

*رئاسة
سيادة الرئيس يهاتف العميد ياسر الفاهوم معزيًا بوفاة نجله

عزى سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الأحد، مساعد مدير عام الشرطة للقوى البشرية العميد ياسر الفاهوم، بوفاة نجله.
وأعرب فخامة الرئيس، خلال الاتصال، عن أحر التعازي وصادق المواساة، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
من جانبه، شكر الفاهوم سيادة الرئيس على هذا الاتصال.

*فلسطينيات
د. اشتية يحذر من مشروع قانون إسرائيلي يفرض تقسيم الأقصى زمانيًا ومكانيًا

حذر رئيس الوزراء د. محمد اشتية سلطات الاحتلال الإسرائيلي من تقديم مشروع قانون "عميت هليفي" للكنيست الإسرائيلية خلال الأيام المقبلة، لفرض التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى المبارك.
وقال رئيس الوزراء، في كلمته بمستهل جلسة الحكومة رقم (209)، المنعقدة اليوم الإثنين، بمدينة رام الله: "الإقدام على هذه الخطوة من شأنه أن يُحدث غضبا عارماً لا يمكن توقع نتائجه، لما يشكله المسجد الأقصى من قدسية وقيمة دينية للشعب الفلسطيني وللعرب والمسلمين، باعتباره القبلة الأولى، ومسرى النبي، ومعراجه إلى السماء".
ودعا إلى ضرورة تحرك عربي وإسلامي ودولي يتجاوز مفردات الشجب والإدانة إلى فرض عقوبات تمنع إحداث أي تغيير في المسجد الأقصى المبارك، وتوقف أي انتهاك للمقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة.
وفي سياق آخر، طالب مجلس الوزراء بضغط دولي حقيقي لوقف تنفيذ إسرائيل المخطط الاستيطاني الذي بات يعرف بمنطقة (E1)، والذي يهدف إلى تقويض فرص إقامة الدولة الفلسطينية متواصلة الأطراف.
وأوضح أن هذا المخطط سيتم بموجبه بناء مستعمرة جديدة تربط مستعمرات القدس بمستعمرة "معاليه أدوميم"، وما سيترتب على ذلك من تقسيم الضفة الغربية إلى منطقتين منفصلتين، ما يعني منع حل الدولتين، وما سيترتب على هذه الخطوة من نتائج خطيرة على الأمن والسلام في المنطقة والعالم.
كما طالب د. اشتية بثني إسرائيل عن المضي في مخططاتها الاستعمارية والتوسعية، ومنها تقديم مخططات لبناء منطقة صناعية كبرى بين مستعمرة "أرئيل"، وداخل أراضي عام 1948، على أراضي قرى سنيريا ورافات والزاوية، بمساحة تبلغ حوالي 2700 دونم.
وبشأن تزايد جرائم القتل داخل أراضي عام 1948، عبر مجلس الوزراء عن ألمه الشديد لضحايا الجرائم التي تُرتكب في أراضي الـ،48 والتي ذهب ضحيتها أكثر من 100 قتيل منذ بداية العام من أهلنا في الداخل.
وحمّل السلطات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن ارتفاع وتيرة الجرائم التي لم تتحرك لوقفها، أو محاكمة مرتكبيها، في ممارسة عنصرية لا تتوحد فيها المعايير.
وقال: إن إسرائيل كدولة استعمارية استيطانية تعمل على هدم روح التلاحم في المجتمع الفلسطيني في الداخل، وتبث الفتن، ولا تفرض النظام، وتريد لكم أن تقتتلوا دائما، ودعا أهلنا في أراضي عام 48 باسم فلسطين وباسم أرواح أولادكم إلى حقن الدم والتحلي بالعقل والحكمة.
وفي سياق منفصل، ينظر مجلس الوزراء باهتمام كبير إلى زيارة الرئيس محمود عباس يوم غد لجمهورية الصين الشعبية، تلبية لدعوة كريمة من الرئيس الصيني شي جين بينغ.
وأشار د. اشتية إلى أن هذه الزيارة تأتي بمناسبة مرور 60 عامًا على إقامة العلاقات الفلسطينية الصينية، و35 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين، ونتطلع إلى مخرجاتها المتوقعة، على صعيد توطيد العلاقات الثنائية وتعزيزها في المجالات كافة.
ومن المقرر أن يناقش مجلس الوزراء اليوم: قضايا أمنية ومالية، وقضايا تخص البلدة القديمة في الخليل، والتوصيات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وقانون منع الاحتكار، ونظام تأجير أراضي الدولة، ومشاريع في البنية التحتية الاجتماعية من تعليم وصحة، والبنية التحتية المادية.

*عربي دولي
أبو الغيط: القضية الفلسطينية على رأس أجندة الدبلوماسية العربية

قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط: إن القضية الفلسطينية على رأس أجندة الدبلوماسية العربية، وستواصل الدول العربية حمل لواء الدفاع عن هذه القضية في مختلف المحافل الدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة.
جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها أبو الغيط أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية للاجتماع الوزاري بين الدول العربية ودول جزر الباسيفيك التي انطلقت أعمالها اليوم الاثنين، في العاصمة السعودية الرياض، برئاسة مشتركة بين وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، ووزير الدولة لجمهورية بالاو جوستاف أيتارو "رئيس تجمع دول الباسيفيك".
وأعرب الأمين العام عن تطلعه إلى تفهم دولكم الموقرة لهذا المسعى العربي ودعمنا فيه في الأمم المتحدة، داعيًا للاستماع إلى أبعاد المشهد الراهن في فلسطين والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، من وزير الخارجية وشؤون المغتربين في فلسطين رياض المالكي.
وقال: إن إجتماعنا اليوم يُعقد في دورته الثانية بعد مرور13 عاماً على انعقاد الاجتماع الأول بين الدول العربية ودول جزر الباسيفيك عام 2010 في أبو ظبي، واجتماعنا اليوم بصفتنا مجموعتين لدول تعكس مصالح وتطلعات شعوب اقليمين مختلفين، وهما المنطقة العربية ومنطقة الباسيفيك، ورغم التباعد الجغرافي بين المنطقتين إلا أننا بوسعنا خلق أرضية مشتركة ونقاط التقاء بين مصالحنا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وغيرها من المجالات الهامة للجانبين، مؤكدا أن الجانب العربي مستعد للتعاون معكم في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، والتي من بينها قضايا تغير المناخ، والاستجابة للأوبئة، والأمن البحري، وحماية البيئة، والأمن الصحي.
وأضاف: أن المنطقتين العربية والباسيفيكية تحتل مكانة جيوإستراتيجية هامة في ظل النظام الدولي الحالي، ما يدعونا إلى التكاتف ودعم التعاون جنوب/ جنوب من أجل التعبير عن الإرادة الحرة والمستقلة لدولنا وشعوبنا، فإن جامعة الدول العربية ما زالت تعمل جاهدة للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات العربية الراهنة بما يحفظ مقدراتها ووحدتها الترابية وسلامة مؤسساتها الوطنية كما سنواصل العمل لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، على غرار المنطقة الخالية (راراتونجا) في منطقة جنوب الباسيفيك.
وأعرب أبو الغيط عن تطلعه أن يسهم إجتماعنا اليوم في وضع حجر أساس للتعاون العربي الباسيفيكي في إطار مؤسسي يضمن الاستدامة والتطور لهذا التعاون، من خلال العمل على ابرام وثيقة تؤسس لمنتدى تعاون عربي باسيفيكي في مختلف المجالات يتضمن آليات واضحة ذات دورية انعقاد تضمن عقد لقاءات منتظمة للمسؤولين من الجانبين.

*إسرائيليات
مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين بين قصرة وجالود

هاجم مستوطنون، اليوم الإثنين، مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى لتكسير زجاج بعضها، وسط القيام بأعمال عربدة على الطريق الواصل بين قصرة وجالود.
*أخبار فلسطين في لبنان
المكتب الطلابي الحركي يفتتح دورة "دروس التقوية" لطلاب الشهادات الرسمية في مخيم البص

برعاية أمين سر حركة "فتح" وفصائل م.ت.ف في منطقة صور اللواء توفيق عبدالله، وبحضور هشام حسين مسؤول المكتب الطلابي الحركي في المنطقة، وأمين سر حركة "فتح" في شعبة البص علي الجمل، وعدد من قيادة وكوادر الحركة، وبمشاركة أكثر من 180 من طلاب وطالبات الشهادات الرسمية، واستكمالًا لبرنامج دروس التقوية الذي أعلنه المكتب الطلابي الحركي في منطقة صور، تم افتتاح برنامج دروس التقوية للشهادات الرسمية، يوم الأحد ١١-٦-٢٠٢٣ في مخيم البص. 
وقال أمين سر المكتب الطلابي الحركي في منطقة صور هشام حسين: "تأتي هذه الدورات بإطار خدمة طلابنا في كافة المجالات التعليمية والتثقيفية، وكذلك للتخفيف الأعباء المالية عن كاهل أهالي الطلاب، ودعمًا لمسيرة أبنائهم التعليمية، ومن أجل بناء أجيال فلسطينية متعلمة ومثقفة تستطيع استكمال مسيرة الثورة الفلسطينية حتى النصر والتحرير والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


*آراء
احذروا وسواس كهنة معابد الأصنام البشرية/ بقلم: موفق مطر

لا وطن لنا إلا فلسطين، المقدسة روح إنسانها، وجبال ورمال وسهول ووديان أرضها، وكل بيت بناه فلسطيني منذ فجر التاريخ على أرضها، وكل بيت ما كان وارتفعت أركانه وقبابه وأبراجه ومآذنه إلا لعبادة الله، فالانتماء الوطني (الوطنية) كالإيمان الروحي، عقيدة خالصة طاهرة نقية لا تقبل التحريف البشري، ولا يستقيم التعظيم والتقديس إلا إذا كان للوطن وكل ما عليه وفيه وله من حق أزلي، فهذا منهج، حسمته معادلات الرياضيات ونظريات الفيزياء وعلوم الطبيعة، فالإنسان زائد الوطن يساوي الوجود زائد الحرية. 
تعلمنا المعادلة هذه أن الإيمان بالوطن يمنعنا من الخضوع والاستسلام لإغواء شياطين إنس يعملون لسلخ القداسة عن الوطن، وتفصيلها على مقاساتهم، لإيهام العامة - المأخوذة عقولهم بأساطير سوقية مزيفة - أن روح الوطن تكمن فيهم، وأنه باق ما دام سلطانهم قائم، على ركيزة الشرعية السماوية !! وأن ظلمهم وظلاميتهم، وشرهم وشرور أعمالهم الحارقة، وتأصيل العداء بين الإخوة في عائلة الوطن حتى سفك الدماء جهاد!!. 
الوطنية كماء فرات نقي وعذب، تلوثها الأنا البشرية حتى مهما كانت صغيرة، فهذه الأنا كالبكتيريا السامة، تفرز فيروسات تصيب من يقربها بداء تقديس المال والتسلط والانصياع الأعمى – كفرد في قطيع – لما يسمى أسلاف ومشايخ استخدموا الدين، ويستخدم المروجون (لمخدراتهم) النفسية العاطفية والانفعالية البدنية الدين لأغراض دنيوية، اشتغلوا سالفا، ويشتغلون الآن بما منحوا من قوة ومال ونفوذ خارق يحققونه بتدليس شهادات النجاح، لإبهار بسطاء سطا مستخدمو الدين على عقول أجدادهم قبل قرون، وأورثوهم الجهل حتى باتوا اليوم بلا معرفة، والأفظع أنهم يناهضون قدرات التفكر والبحث والاستنتاج عند كل عاقل في مجتمعاتهم!!. 
لا يحتمل الانتماء للوطن الإشراك به، كالانتماء لعصبة فئوية، أو عصبية جهوية، أو جماعات مستترة بشعارات دينية، فهذا شرك بالوطن، وهي جميعها عند الله كافرة بروح شريعة المحبة والإخاء الإنساني والحق والحرية والعدل والسلام الإلهية، شريعة لا تتحقق، ولا يرتفع صرحها إلا في وطن يراه ويحسبه أهله جنة من جنان الله المقدسة.. لغتهم فيما بينهم سلام، وعملهم من أجل السلام، ونفوسهم تنعم بسلام عقولهم الحرة المتحررة من الأوهام. 
شريكة في المؤامرة على الوطن بقصد أو عن جهل، كل جماعة أو فئة تعلي مصالحها وبيرقها، فوق مصالح الوطن وعلمه، وكذلك كل كيان سياسي لا تهدي طرائق نظرياته وسبل أعماله الفرد والجموع وتفتح البصائر، وتعمق الرؤية الدقيقة المبسطة لعرش الوطن، فليس للحرية والتحرر والعدل في الوطن مقاسات خاصة، حتى لو كانت ألوانها ونماذجها بلا حدود. 
لا يستقيم الإيمان بالوطن مع الاعتكاف تحت أقدام أصنام الحزبية الفئوية أو الطائفية أو الجهوية والعشائرية، والأخطر عليه لا يأتينا مع الغزاة ومنهم، وإنما ممن ادعوا لأنفسهم القداسة، وحللوا كل ما يفعلون حتى لو كان سفك دماء مواطني الوطن، فتمزيق شعب ما وتقسيمه نجح فيه الغزاة إلى حد ما لاستعجالهم انهياره، لكن (كهنة معابد الأصنام) إياها، كانوا وما زالوا الأخطر على ديمومة الوطن ووجوده، فهؤلاء يستنزفون دماء العقول والإرادات الوطنية ببطء..فاحذروهم، فإنهم كالوسواس الخناس.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان