انطلقت، اليوم السبت، فعاليات الدورة الأولى للملتقى الدولي للتمكين بالفن (Empower Her Art Forum) في المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، بمشاركة دولة فلسطين.

وتشارك في فعاليات الملتقى، أكثر من 80 فنانة من 35 دولة، وينظم على مدار أربعة أيام، تحت رعاية وزارات الثقافة، والبيئة، والسياحة، والهجرة، والتضامن الاجتماعي بمصر والمجلس القومي للمرأة.

أكد المستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين في القاهرة ناجي الناجي، أن المشاركات الفنية الدولية تلعب دورا في تعزيز الدور الثقافي وتسليط الضوء على المنتج الإبداعي الفلسطيني بشتى أشكاله، مما يعزّز من الهوية الوطنية الفلسطينية، لتعريف الأجيال المختلفة بريشة الفنانات الفلسطينيات وأثرها في سرد وتأريخ ملامح الحياة الفلسطينية عبر لوحاتهن الإبداعية.

وأشاد الناجي بالمشاركة الفلسطينية المتميزة والمتمثلة في الفنانتين ريما المزين، وأميرة زقوت، معربا عن تقديره للقائمين على الملتقى، وحرصهم على تواجد فلسطين في هذا الحدث الدولي المهم، وإيمانهم بوجوب حضور الرواية الفلسطينية في مختلف المنابر الفكرية والثقافية و"مجابهة الأسطورة النقيضة التي تحاول فرض زيفها في كافة المواقع، إلا أنها تقاوم من الضمائر الحية المناصرة  لحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة".

يذكر أن الملتقى يهدف إلى الجمع بين الفنانات من مصر والعالم لبناء الجسور بين الدول من خلال الفن والأنشطة ذات الصلة، وإلقاء الضوء على دور الدولة المصرية فى دعم وتمكين المرأة، بالإضافة إلى برنامج مخيم الفن والذى يتميز بأنه يشجّع على استمرار الحوار بين الفنانات والجماهير كوسيلة للنساء لمشاركة تجاربهن حول العالم .

ويضم الملتقى مجموعة متنوعة من الأشكال الفنية منها اللوحات والفن الرقمي والنحت وفن الفيديو والتصوير الفوتوغرافي والفن المستدام وغيرها. ويتضمن إلى جانب مخيم الفن، مجموعة من ورشات العمل وحلقات النقاش وإطلاق منصة إلكترونية لربط محبي الفن على مستوى العالم .