بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 8- 3- 2023

* رئاسة
سيادة الرئيس يهنئ رئيس مجلس الوزراء القطري بمناسبة توليه مهامه

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الثلاثاء، رئيس وزراء دولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بمناسبة توليه مهامه، رئيسًا لمجلس وزراء الحكومة القطرية، بالإضافة إلى مهامه كوزير للخارجية.
وأعرب سيادته خلال الاتصال الهاتفي عن تمنياته لرئيس الوزراء القطري، ولحكومته، بالتوفيق والنجاح لتحقيق أهداف وتطلعات الشعب القطري الشقيق، بقيادة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

* فلسطينيات
د. اشتية يدين إرهاب الاحتلال في جنين ويؤكد استمرار نضال شعبنا حتى نيل الحرية والاستقلال

أدان رئيس الوزراء د. محمد اشتية، المجزرة المروعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين مساء الثلاثاء، وذهب ضحيتها ستة شهداء، وعدد من الجرحى، إضافة لاستهداف المنازل، وتخريب الممتلكات.
وطالب د. اشتية الإدارة الأميركية، بالتدخل لوقف المجازر المتنقلة في المدن والبلدات والقرى والمخيمات، التي يذهب ضحيتها العشرات من أبناء شعبنا.
كما دعا المنظمات الحقوقية الدولية إلى إدانة هذه الجريمة، وتحميل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عنها، وعن جميع الجرائم المرتكبة، وعدم السماح للجناة بالإفلات من العقاب.
وأكد د. اشتية حق الشعب الفلسطيني في مواصلة نضاله لإنهاء الاحتلال ونيل حريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
وتقدم بأحر العزاء، وصادق مشاعر المواساة، من ذوي الشهداء، سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، ويسكنهم فسيح جناته، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

*عربي دولي
البرلمان العربي يدين الجريمة النكراء للاحتلال في جنين

أدان البرلمان العربي، الجريمة النكراء التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مدينة جنين، وارتقاء 6 شهداء وإصابة العشرات، واستهداف النساء والأطفال.
وحمّل البرلمان العربي، في بيان صدر عنه، اليوم الأربعاء، حكومة اليمين المتطرفة مسؤولية هذا التصعيد الخطير الذي ينذر بتفجر الأوضاع الأمنية والإنسانية، وتدمير كل الجهود الرامية لعملية السلام، وإعادة الاستقرار في المنطقة، في انتهاك صريح لقواعد القانون الدولي والإنساني، وقرارات الشرعية الدولية.
وطالب البرلمان، المجتمع الدولي، ومجلس الأمن، والإدارة الأميركية، بالتدخل الفوري والعاجل لوقف التصعيد الإسرائيلي الخطير لاقتحام المدن والقرى، وسياسة الإعدام الميداني اليومي، والذي أصبح بصورة متكررة منذ تولي حكومة نتنياهو المتطرفة الحكم، ووضع حد للإجراءات التصعيدية الأحادية والاستفزازية لسلطة الاحتلال الفاشية، ومحاسبتها على جرائمها المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية الدولية لهم، والعودة إلى الإنخراط الجدي في المفاوضات لتحقيق السلام العادل والشامل، وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

*إسرائيليات
الاحتلال يعتقل مواطنًا من خربة الحديدية في الأغوار الشمالية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، المواطن غازي بشارات من خربة الحديدية في الأغوار الشمالية.


*أخبار فلسطين في لبنان
الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية ينظم وقفةً تضامنيةً في مخيم البداوي دعمًا للأسيرات والأسرى في معتقلات الاحتلال الصهيوني

بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي، وتقديرًا لنضال المرأة الفلسطينية، نظم الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية (فرع لبنان) في الشمال اعتصامًا جماهيريًا دعمًا للأسرى والأسيرات في معتقلات الاحتلال الصهيوني يوم الثلاثاء ٧-٣-٢٠٢٣ في مخيم البداوي. 
وقد تقدم الحضور أمين سرّ فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في الشمال مصطفى أبو حرب، وممثلو فصائل الثورة الفلسطينية واللجنة الشعبية، وأمناء سرّ وكوادر الشعب التنظيمية، كما شارك في الفعالية ممثلو المكاتب النسوية والأخوات في الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية ورياض الأطفال وفعاليات، وحشد جماهيري. 
وألقت كلمة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية عضو منطقة الشمال في الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية زينب هنداوي، حيّت فيها صمود ونضال شعبنا ونساءنا الفلسطينيات في مختلف مواقعهم في الوطن والشتات، وخصت المناضلات والشهيدات والأسيرات في معتقلات الإحتلال، وأمهات وأخوات وبنات الشهداء اللواتي يتعرضن لهجمة مسعورة من قبل الاحتلال وإعلامه لتشويه انسانيتهن وكرامتهن.
وتابعت: "يأتي الثامن من أذار "يوم المرأة العالمي"  بالتزامن مع الذكرى ال٧٥ لنكبة الشعب الفلسطيني المستمرة، وما زالت قضية اللاجئين الفلسطينيين من أبرز القضايا الدولية، بل لعلها الأكثر مأساوية في قضايا اللجوء في العالم بأسره".
وأشارت إلى جرائم الاحتلال وممارساته القمعية ضد أبناء شعبنا في محاولة يائسة منها لتكريس احتلالها وفرض رواية مزيفة لتاريخ وحضارة فلسطين، منتهكة القانون الدولي الإنساني.
كما أشارت إلى القوانين المجحفة بحق الأسرى والأسيرات، والتي كان آخرها مشروع قرار إعدام الأسرى والذي تمارسه على أرض الواقع، منوهةً إلى سياسة الإهمال الطبي المتعمد والتعذيب الذي تمارسه سلطة الاحتلال أدت إلى استشهاد ما يزيد على (٢٣٦) معتقلاً فلسطينيًا. وأكدت على عروبة مدينة القدس عاصمة دولة فلسطين. 
وعرّجت على ما جرى في جنين ونابلس وأريحا منذ بداية العام الحالي، لا سيما المذبحة النازية التي ارتكبها مستوطنو الاحتلال في حوارة والتي خلفت دمارًا هائلاً في المباني والممتلكات وأوقعت العديد من الخسائر البشرية بين شهيد وجريح، كما لا يزال الاحتلال يحاصر قطاع غزة في ظل حروب واعتداءات متكررة أوقعت المئات من الشهداء وآلاف الجرحى وعشرات الآلاف من المشردين. 
ثم تلت بيان الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية.

*آراء
الذائقة/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

في ظني تشكل الذائقة أساسًا للتكوين المعرفي، من الناحية الجمالية على الأقل، فلكل شيء طعم، لا يمكن إدراكه ومعرفة طبيعته، دون حاسة الذوق، وليس الأشياء المادية، فحسب، طعامًا كان أو شرابًا أو حتى ثيابًا، وإنما لكل شيء آخر في هذه الحياة، من الغاية إلى المعنى،  ومن  الفكرة إلى المعتقد، ومن الرائحة إلى الصورة، وسنعرف أن للإيمان حلاوة تكمن لذتها في الطاعة، كما للموت طعم كل نفس ذائقة له، كما جاء في الذكر الحكيم.   وثمة متصوف قال بِوَلَهٍ شديد: أن تذوق معناه أن تعرف، وأن تعرف، معناه أن ترى، وأن ترى ستعرف ما تفعل، وحسب ما تستطعم الشيء، وتدرك ماهيته ومقترحاته، فإما أن تقدم أو تتراجع.
كلكامش قال أنا من رأى حينما كان في الأعالي ، فأقدم على السير في البحث عن الخلود، ومحمود درويش قال: "أنا من رأى أمعاءه فوق الدوالي فاقترب"، تأكيدًا لطبيعة الفلسطيني المجبولة على التحدي، وإصراره على السير في طريق الحرية حتى لو كانت أشلاؤه مقطعة في هذه الطريق، وقبل ذلك كان قد قال: "سنرمي كثيرًا من الورد في النهر، كي نقطع النهر" "وما زال في الدرب درب لنمشي ونمشي".
إنها الذائقة، وكلما تنورت، وتحضرت، كلما تجلت خياراتها بليغة الجمال. فأن تكون ذواقًا، معناه أن تسير في دروب الحسن، والجمال، حسن القول، والموقف، والسلوك، وجمال الاختيار، والانتماء. 
للإمام علي بن أبي طالب (رض) قول طالما أعود إليه لصواب حقيقته إذ يقول: "قيمة كل امرئ فيما يحسنه" وما من حسن دون ذائقة بليغة، دون هذه الذائقة يعود كل شيء بلا طعم، وبلا معنى، ولا فائدة، ولهذا لن يكون بوسعنا أن نحسن شيئًا، حينها لن تعود لنا أية قيمة...!! 
إنها الذائقة التي تحدد طبيعتنا وشخصيتنا، بقدر ما تجعلنا أقدر على الاختيار بين الصالح والطالح، بين الجمال والقبح وبين الكلم الطيب والكلم الخبيث.

المصدر: الحياة الجديدة 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان