واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى شهيد من قرية أبو فلاح قرب مدخل البيرة الشمالي، وسجلت عدة إصابات خلال اقتحام لمدينة نابلس، فيما اعتقل الاحتلال 14 مواطنا بينهم 6 من عائلة واحدة، وأجبر مواطنا مقدسيا على هدم منزله في سلوان، وتوغلت آلياته ونفذت أعمال تجريف جنوب شرق غزة، فيما أصيب عدد من المواطنين وتضررت ممتلكات في اعتداءات للمستوطنين، الذين نصبوا خياما واقتحموا المسجد الأقصى، وأعلنوا نيتهم نفخ "البوق التوراتي" فيه خلال رأس السنة العبرية.

استشهاد فتى برصاص الاحتلال على مدخل البيرة الشمالي

أعلنت وزارة الصحة، أن الهيئة العامة للشؤون المدنية، أبلغتها باستشهاد الفتى هيثم هاني مبارك (17 عاما) من قرية أبو فلاح شرق رام الله، بعد أن أطلق جنود الاحتلال النار عليه عند مدخل قرية بيتين، قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

ونعت مديرية التربية والتعليم في محافظة رام الله والبيرة الطالب الشهيد هيثم مبارك من الصف الحادي عشر العلمي/ مدرسة ذكور بيتونيا الثانوية.

وأصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاطي، وشاب بحروق في يده، و12 مواطنا بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع بينهم صحفي، خلال اقتحام قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من مدينة نابلس.

إصابات في اعتداءات واسعة للمستوطنين

أصيب مواطن بالرصاص الحي في يده، و5 آخرون برضوض وكسور، إثر اعتداء مستوطنين عليهم في بلدة سنجل شمال رام الله، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وهاجم نحو 20 مستوطنا ملثمين ومسلحين، بإطلاق الرصاص الحي والاعتداء بالضرب عددا من أهالي سنجل الذين حاولوا التوجه الى أراضيهم لزراعتها بأشجار الزيتون في منطقة الرفيد، ردا على قيام المستوطنين بجرفها للاستيلاء عليها قبل أيام.

كما اعتدى مستوطنون على 4 مواطنين ورشوهم بغاز الفلفل على الطريق الواصل بين نابلس وطولكرم، وهاجموا منازل في بلدة بورين جنوب نابلس، وحطموا مركبة للمواطن فراس موسى عمران، اضافة الى استهداف عدد اخر من المركبات بالقرب من بلدة بورين، الامر الذي ادى الى تضرر بعضها.

من جانب ثانٍ، نصب عشرات من مستوطني "سوسيا، وبني حيفر، وكريات أربع"، 5 خياما ورفعوا أعلام الاحتلال ويافطات كتب عليها شعارات عنصرية، على أراضي المواطنين، في قرية بيرين جنوب شرق الخليل.

وفي انتهاك آخر، اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد.

وفي السياق، أعلن ما يسمى "اتحاد منظمات الهيكل" المزعوم، نيته نفخ "البوق التوراتي" في المسجد الأقصى المبارك خلال رأس السنة العبرية، ضمن مسلسل الاعتداءات المتكرر الذي يتعرض له المسجد من الجماعات الاستيطانية بحماية من سلطات الاحتلال، في محاولة لتغيير الوضع القائم، وتكريس تقسيمه الزماني تمهيدا لتقسيمه مكانيا.

اعتقال 14 مواطنا وتمديد اعتقال صحافية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ستة مواطنين من حي الهدف بمخيم جنين للاجئين، شمال الضفة الغربية، بعد مداهمة عدة منازل تعود لعائلة غوادرة.

وطالت الاعتقالات: وليد غوادرة وزوجته، وأحمد ماهر غوادرة، وزوجة ماهر غوادرة، وعبد السلام صالح زينون وزوجته إنشراح، وجميعهم من أقارب الأسيرين محمد وليد غوادرة، ومحمد ماهر غوادرة، اللذين تتهمهما سلطات الاحتلال بإطلاق نار على حافلة في منطقة الأغوار الشمالية.

واعتقلت قوات الاحتلال، الشقيقين معتز وأنس الزرو، بعد اقتحام منزل العائلة بالقرب من المدرسة الإبراهيمية في البلدة القديمة من الخليل.

كما اعتقل الاحتلال المواطن عبد الكريم ابو شخدم، واستولى على مركبته بعد تفتيش منزله في وادي الزرزير بالخليل.

وداهمت قوات الاحتلال منزل المواطن نادر الجمل في منطقة سنجر جنوب غرب الخليل، وقامت بتفتيشه والعبث بمحتوياته.

ومن بلدة صوريف شمال غرب الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن خالد تيسير غنيمات بعد أن داهمت منزله وفتشته.

وشهد مخيم قلنديا شمال القدس، اعتقال المواطن وليد الأعرج، فيما اعتُقل الشاب حمزة بدوان من بلدة بدو شمال غرب القدس.

واعتقلت قوات الاحتلال، مواطنا لم تعرف هويته، بعد الاعتداء عليه في شارع الواد بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، تسببت له بجروح في الرأس.

من جانب آخر، مددت سلطات الاحتلال اعتقال الصحافية لمى غوشة خمسة أيام، للمرة الرابعة على التوالي إلى حين تقديم لائحة اتهام بحقها.

واحتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ناشطا وثلاثة صحفيين، أثناء قيامهم بالتصوير في حارة جابر، شرق الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل.

ومنعت سلطات الاحتلال على معبر الكرامة، الأسير المحرر والروائي عصمت منصور من مغادرة البلاد للأردن، تلبية لدعوة تلقاها من معرض عمّان الدولي للكتاب، من أجل توقيع روايته الجديدة "الخزنة.. رواية الحب والحرية".

وفي المحافظات الجنوبية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين اثنين جنوب شرق قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا بأن جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين على طول السياج الفاصل شرق القطاع اعتقلوا مواطنين جنوب شرق محافظة خان يونس دون معرفة هويتهما.

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله في سلوان

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن المقدسي عصام شرف، على هدم منزله ذاتيا، في حي وادي قدوم ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بحجة البناء بدون ترخيص. 

توغل وأعمال تجريف جنوب شرق غزة

 

توغلت 8 جرافات وآليات عسكرية تابعة لجيش الاحتلال، تساندها طائرات استطلاع، شرق بلدة جحر الديك جنوب شرق غزة، منطلقة من موقع ما يسمى "ناحل عوز" العسكري، وقامت بأعمال تجريف وتخريب في أراضي المواطنين الزراعية القريبة من السياج الفاصل.