*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 15-7-2022*  

 _*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس يستقبل نظيره الأميركي في بيت لحم*

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن، صباح اليوم الجمعة، إلى قصر الرئاسة في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، حيث كان في استقباله سيادة الرئيس محمود عباس.
وعزف النشيدان الوطنيان الأميركي والفلسطيني، واستعرض الرئيسان حرس الشرف في قصر الرئاسة.
وسيعقد الرئيسان جلسة مباحثات تتناول آخر المستجدات السياسية والعلاقات الثنائية، ومن ثم سيعقد مؤتمر صحفي مشترك للرئيسين.


 _*فلسطينيات*_ 
*فلسطين على موعد مع إطلاق منظومة الدفع الالكتروني*

قالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن الحكومة تعمل من خلال اللجنة الوزارية لدراسة عطاء الدفع الالكتروني، على إطلاق نظام البوابة الموحّدة للخدمات الحكومية الالكترونية تحت اسم "حكومتي".
وأضافت الوزارة، في بيان صدر عنها، يوم الخميس، أن النظام خاص بالاستعلام عن/ وطلب/ ودفع رسوم/ المعاملات الحكومية إلكترونيًا عن طريق بطاقات الدائنة والمدينة، والدفع النقدي عن طريق نقاط البيع المنتشرة في أرجاء الوطن من خلال شركات الدفع الالكتروني العاملة في فلسطين، مشيرة إلى أنه سيتم إطلاقها على مرحلتين، الأولى للمواطنين داخل الوطن والثانية للمواطنين المقيمين في الخارج.
وأكد مدير عام الحكومة الإلكترونية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيًا المعلومات فادي مرجانة أنهم يعملون حاليًا على فحص المنظومة بمكوناتها الأربعة، مشيرًا إلى أن الإطلاق التجريبي تم في نهاية العام الماضي من داخل المؤسسات والوزارات الحكومية وهدف إلى أخذ الملاحظات ومتابعة الأمور التقنية ومعالجة أي خلل حدث خلال الفترة التجريبية.
وأوضح مرجانة أن المؤسسات الحكومية تقدم نحو 1400 خدمة، وسيتم العمل على أتمتتها وربطها على البوابة الموحّدة للخدمات الحكومية الالكترونية لتقديمها الكترونيًا.
وفيما يتعلق بالخدمات التي ستقدمها المنظومة في المرحلة الأولى، أوضح مدير عام الخدمات الالكترونية وخدمات الدفع في وزارة المالية مراد عمرو أن المنظومة ستوفّر ما يقارب 17 خدمة، ستكون 9 خدمات منها مدفوعة مثل تجديد رخصة السياقة، والتأمين الصحي، وطلب شهادة عدم محكومية، بالإضافة إلى طلب شهادة الميلاد الخاصة بالمواليد الجدد.
وأشار إلى أنه من المقرر أن يتم إضافة العديد من الخدمات الحكومية بشكل تدريجي، بالإضافة إلى طلب استلام الوثائق عبر مكاتب البريد الفلسطيني والدوائر الحكومية مقدمة الخدمة في المرحلة الأولى، وسيتم قريبًا توفير خدمة التوصيل للمنازل من خلال البريد الفلسطيني.
وأوضح عمرو أنه تم بناء نموذج عصري لإدارة المنظومة والخدمات المقدمة للمواطنين بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لضمان جودة الخدمات، وتجهيز مركز استعلامات لخدمات "حكومتي" على مدار الساعة من أجل الرد على أسئلة المواطنين واستلام ملاحظاتهم، وتجهيز فرق دعم فني على مدار الساعة من أجل تقديم الخدمات الحكومية بطريقة عصرية تهدف إلى تسهيل حياة المواطنين وتخفيف الوقت والجهد والمصاريف التي يتكبدونها من أجل إنجاز المعاملات.
من جهته، قال مدير دائرة نظم المدفوعات في سلطة النقد فارس الهندي إن سلطة النقد هي الجهة المخولة الوحيدة للإشراف على القطاع المصرفي وتنظيم عمليات الدفع الالكتروني، حيث قامت برفع توصياتها لمقدمي خدمات الدفع الإلكتروني لتسهيل مهمة الدفع على المواطن، وتم ربط بوابة الدفع الإلكتروني عبر وسيلتي دفع هما البطاقات الدائنة والمدينة والدفع النقدي، من خلال نقاط البيع التابعة لإدارة الوكلاء (شركات الدفع الالكتروني) المنتشرة في أرجاء الوطن، ليوفر نظام الخدمات الحكومية الالكترونية خدماته للمواطنين على مدار أيام الأسبوع وخلال أيام العطل والإجازات.
وتابع أنه سيتم ربط باقي وسائل الدفع المرخصة والمعتمدة من قبل سلطة النقد ببوابة الدفع الالكتروني عند الانتهاء من الأنظمة والبرامج التي تعمل عليها سلطة النقد، منها الحسابات البنكية والمحافظ الالكترونية.
وحول الرسوم المنصوص عليها بالقانون مقابل الخدمات الحكومية والوثائق الحكومية، أكد الهندي أنها ستبقى كما هي، أما العمولات على تقديم الخدمة فستخضع للتغيير حسب التعليمات الصادرة عن سلطة النقد عند استخدام البطاقات الدائنة والمدينة والدفع النقدي من خلال نقاط البيع التابعة لإدارة الوكلاء (شركات الدفع الالكتروني)، حيث سيتم دفع هذه العمولات لمقدمي خدمات الدفع الالكتروني.


 _*عربي دولي*_ 
*بايدن يعلن عن دعم أميركي بـ 100 مليون دولار لمستشفيات القدس*

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، عن دعم أميركي بـ 100 مليون دولار للمستشفيات الفلسطينية في القدس الشرقية.
وقال بايدن، خلال مؤتمر صحفي عقده في مستشفى المطلع "أوغستا فيكتوريا" "إن تاريخ الإيرلنديين مع بريطانيا العظمى لا يختلف بصورة جوهرية كثيرًا عن تاريخ الشعب الفلسطيني معها وعن موقفها إزاء الكاثوليك الإيرلنديين على مدار 400 عام"، مشيرًا إلى مقطع من قصيدة لأحد الشعراء الإيرلنديين تفيد "بأن التاريخ يعلّمنا بأن نتطلّع إلى مدّ موجة من العدالة".
وأضاف: "سعيد بأننا ملتزمون بتقديم دعم 100 مليون دولار لشبكة المستشفيات في القدس الشرقية، إضافة إلى تقديم الخبرة".
وتابع الرئيس بايدن "فخور بأن تقدم الولايات المتحدة هذا الدعم، وآمل أن يؤدي المبلغ إلى تطوير القطاع الصحي وتحسين الرعاية المقدمة للشعب الفلسطيني".
ولفت إلى أن الولايات المتحدة قدمت دعما لمستشفيات القدس بمقدار 85 مليون دولار منذ عام 2014.
وأشار أيضًا لدعم إماراتي لمستشفيات القدس بمقدار 25 مليون دولار.
وأضاف: "هذا التزام منا تجاه القطاع الصحي من أجل خدمة الشعب الفلسطيني، الذي يستحق أن يعيش بكرامة".
وكان بايدن، قبل المؤتمر الصحفي، التقى إدارة مستشفى المطلع، واطلع على الخدمات التي يقدمها المستشفى خصوصًا مرضى السرطان.
وأعرب مدير المستشفى، الدكتور فادي الأطرش، عن تقديره للرئيس الأميركي لزيارته المستشفى، وشكره على الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لمستشفيات المدينة المقدسة.


 _*إسرائيليات*_ 
*مستوطن يعتدي على مزارع جنوب شرق طولكرم*

اعتدى مستوطن، اليوم الجمعة، بالضرب المبرح، بحماية مجموعة من جنود الاحتلال، على مزارع أثناء تفقده لأرضه في قرية شوفة بطولكرم، ما أدى لإصابته برضوض مختلفة في أنحاء جسده، نقل إثرها إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في مدينة طولكرم.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*إعلام حركة "فتح" يُهنِّئ طُلّابنا الناجحين في امتحانات الشهادة الرسمية المتوسّطة "البريڤيه"*

﴿ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾
يتقدّم إعلام حركة "فتح" - إقليم لبنان، بجميع وسائله ومنصاته وبِاسم جميع كوادره، بأحر التهاني وأطيب التبريكات إلى طلابنا الفلسطينيين الناجحين في امتحانات الشهادة الرسمية المتوسّطة "البريڤيه" متمنين لهم دوام التوفيق والسداد والنجاح الدائم والمستقبل الزاهر. 
وإذ نبارك لطلابنا الأعزاء هذا النجاح الباهر مُعربين عن اعتزازنا بما يجسده طلابنا يوميًا من مثال حيٍّ على التميُّز والمثابرة والعزيمة والإصرار على تخطي الصعاب، فإننا نتوجه بتحية احترام وتقدير إلى جميع المعلمين والطواقم التعليمية والإدارية كافةً على ما بذلوه من دور عظيم وجهود مضنية في سبيل إنجاح العملية التعليمية التعلُّمية وتحقيق هذا الإنجاز، كما نُحيي عائلات طلابنا التي كان لها عظيم الدور في هذا النجاح من خلال ما وفرته لهم من دعم وإسنادٍ. 
وفي هذه المناسبة نسأل الله تعالى أن يكون النجاح والتقدم والتوفيق حليف أبناء شعبنا دائمًا، ونهيب بأبنائنا الطلبة الناجحين اليوم مواصلة مسيرتهم التعليمية لبناء مستقبلهم الواعد في خدمة فلسطين وشعبنا والإسهام الفاعل في معركة التحرر والبناء، مؤكّدين أن حركة "فتح" لن تألو جهدًا في مواصلة دعم المسيرة التعليمية لأبناء شعبنا والوقوف إلى جانبهم. 
طلابنا الأعزاء.. مبارك نجاحكم وتفوقكم، ودمتُم ذخرًا لفلسطين.


 _*آراء*_ 
*رواية ..عوليس!/بقلم: حسن حميد*

وصلتني رسالة غاضبة، نبرتها حادة، وسطورها ملأى بالألم الوجيع، وقد فرحت بها لأن صاحبها أديب له مؤلفات، ونشاط ثقافي محسوس، أي له اسم معروف.
يعتب علي الأديب، أنني أغالي في الحديث، حين أتناول الأدباء المشاهير في العالم، أصحاب المواقف المؤيدة للكيان الصهيوني، وأنني أقول ما أقول تبعا لمواقفهم وبسببها، ولا أنظر إلى مدوناتهم الأدبية النظرة الموضوعية التي تنصف مواهبهم وجهودهم، وذلك حين تحدثت عن ميلان كونديرا، وهاروكي موراكامي، وجيمس جويس إلخ.
والحق، أن كل كلمة قالها صاحب الرسالة، وأنا أقدره وأحترم تجربته الأدبية، هي صحيحة، فأنا أغالي حقاً في الحديث عن هؤلاء الأدباء العالميين الذين يناصرون الظلموت الصهيوني البادي لكل من يمتلك عينين، فالأفعال الناقصة والقبيحة لعدونا جلية أمام كاميرات التلفزيون، وليس بمقدور الأعمى أن ينكرها لأنه يسمع أحداثها، فكيف بمقدور أديب، يقول إنه يتبنى قيم الخير والحق والجمال، أن يتجاهل ما يحدث، وطوال 74 سنة، نزف من خلالها أبناء فلسطين أعمارهم ساعة ساعة وهم يواجهون العدو النقيض، مثلما نزفوا كل مباهج الحياة أيضًا، ولولا صلادة الأحلام وحقانيتها لنزفوها أيضًا.
جيمس جويس، ومنذ عام 1904 راح يناصر المشروع الصهيوني، حين تحدث عن المكان الفلسطيني بوصفه مكانا للإسرائيليين (أرض الميعاد)، ولم يكن هناك بعد لا وعد بلفور، ولا صكوك انتداب، فكيف لا أجهر بالحديث عنه، وكيف لا أغالي، وهو يتحدث عن حيفا ويافا والجليل وطبريا بوصفها (أرض الميعاد) لأعدائنا وإذا كان الأديب والمثقف لا يتحدث عن أمر مثل هذا فمن يتحدث إذًا، وإذا كنا لا نغالي، ونعبر عن المرارة التي تجول في نفوسنا، وخيبة الأمل التي نراها في كتابة هؤلاء الكتاب، فمتى نغالي، ومتى نعبر؟!
جيمس جويس، قدمه المترجم المصري (طه محمود طه) في روايته عوليس بوصفه فاتح الفن الروائي الجديد الذي طوى صفحات المدونة الروائية التي كتبت في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وأوقف مد الكلاسيكية التي ما عاد لها بريق، وبدد هيمنة التقاليد الروائية التي تبناها دوستويفسكي وغوستاف فلوبير، وتشارلز ديكنز، وجين أوستن، وفيكتور هيغو، وذلك حين جاء بصيغ كتابية وأساليب جديدة (تيار الوعي)، وأن روايته عوليس هي الجبل السردي الذي يفصل ما بين عالمين روائيين، أحدهما قديم، وثانيهما حديث، ولكنه، أي المترجم المصري لم يتطرق ولو بجملة واحدة لمضامين رواية عوليس، ولم يتحدث عن المكان الفلسطيني الذي جعلته الرواية مسرحا محلوما للشخصية الرئيسية في الرواية (بلوم)، ولم يتساءل، ولومن باب المفاجأة أو الدهشة، لماذا تتجلى المدن والبلدات الفلسطينية في رواية إيرلندية مكتوبة في العشرية الأولى من القرن العشرين، مع أن المترجم المصري كتب مقدمتين لترجمة الرواية وفي طبعتين متلاحقتين، وقد تخاطفت أيدي الكتاب والأدباء والمثقفين العرب (ومنهم النقاد وأساتذة الجامعات العربية) رواية عوليس المترجمة بوصفها كتابا ثقيلا في إبداعه، وغنيا في جمالياته، ولأن ما من أحد منهم استطاع قراءة (عوليس) القراءة الإضافية بسبب صعوبة قراءتها حقًا، أعني القراءة التامة، إلا من عصم ربك، ظل الحديث عن رواية (عوليس) حديثًا يشوبه السحر مرة، والشوق مرة أخرى، والفضول مرة ثالثة.
مهمة الكاتب ليست الكتابة الجميلة التي تعبر عن ثقافته وموهبته وحذقه فحسب، وإنما مهمته هي مهمة تنويرية لكي يبصر الناس الحقيقة التي هي الشاغل للعقل والقلب معًا، ولهذا نحاول أن نوقد القناديل نهارا أيضًا من أجل أن يعي المترجمون العرب وأن يعرفوا لماذا تروج وسائل الإعلام ودور النشر ومعارض الكتب والكتابات النقدية لكتاب بعينهم، ولمؤلفات بعينها دون سواها!
ولأن رسالة الأديب والكاتب الغاضبة طلبت مني أن أذكر الشواهد والأمثلة، كي لا يظل الكلام عائمًا وعامًا، فإنني أعده بالحديث، في المرة المقبلة، عن خورخي لويس بورخيس الذي جعل منه المترجمون والنقاد العرب، ودور النشر، وبعض المثقفين، منارة للخير والحق والجمال، وأعده بالمفاجأة التي أرجو أن تكون راجة من أجل انتباهة نحن بأمس الحاجة إليها.

*المصدر: الحياة الجديدة*

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*