بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 26 - 10 -2021


*رئاسة
لدى استقباله وفدًا من المؤسسات الأهلية.. سيادة الرئيس: نقف مع المؤسسات الوطنية التي تقوم بواجبها بفضح جرائم الاحتلال

استقبل سيادة الرئيس محمود عباس، مساء يوم الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفدًا من المؤسسات الأهلية الفلسطينية، ضم مؤسسة الحق، ومؤسسة الضمير، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فلسطين، واتحاد لجان العمل الزراعي، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية، ومركز بيسان للبحوث والإنماء.
وقال سيادته، إن القرار الإسرائيلي الذي وصف هذه المؤسسات الفلسطينية بالإرهابية، مرفوض ومدان، ونحن جميعًا نقف مع هذه المؤسسات الوطنية التي تقوم بواجبها في فضح جرائم الاحتلال وكشفها أمام العالم.
وأضاف السيد الرئيس، سيكون هناك تحرك فلسطيني رسمي على الساحة الدولية للتصدي لهذا القرار.
وأكد سيادته، أنه لا يحق لإسرائيل التدخل بعمل هذ المؤسسات التي تعمل وفق القانون الفلسطيني، مشددًا على ضرورة تكاثف الجهود الفلسطينية لمواجهة هذا التحدي الذي فرضه الاحتلال الإسرائيلي.
بدورهم، أكد أعضاء الوفد على استمرار مؤسساتهم بالقيام بواجباتها تجاه فضح جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.
وأشاروا، إلى أنهم سيستمرون بالتواصل والتنسيق المستمر مع مؤسسة الرئاسة والمؤسسات الرسمية والقوى الوطنية لتحدي هذا القرار الإسرائيلي المخالف لكل القوانين.
وحضر اللقاء، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، نائب رئيس الحركة محمود العالول، ورئيس ديوان الرئاسة انتصار أبو عمارة، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وقاضي قضاة فلسطين الشرعيين محمود الهباش.




*فلسطينيات
اشتية يرحب بالموقف الأوروبي الرافض للتوسع الاستيطاني ويدعو الولايات المتحدة للحفاظ على حل الدولتين

رحب رئيس الوزراء محمد اشتية، بالبيان الصادر عن الاتحاد الأوروبي والذي اعتبر فيه الاتحاد المستوطنات في الأراضي المحتلة غير شرعية، داعيًا إسرائيل لوقف بناء المستوطنات وعدم المضي قدمًا في العطاءات المعلنة لبناء 1300 وحدة جديدة في الضفة الغربية و83 وحدة في القدس الشرقية.
وطالب اشتية، الذي بدأ يوم الاثنين جولة أوروبية لحشد الدعم السياسي والمالي للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، الولايات المتحدة والدول الأوروبية بضرورة اتخاذ مواقف حازمة لوقف التوسع الاستيطاني في الأراضي المحتلة للحفاظ على حل الدولتين، الذي طالما أكدتا حرصهما على حمايته.
واعتبر اشتية أن من شأن التراخي الدولي في التعامل بجدية مع انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني تشجيعها على القيام بالمزيد من الاستيلاء على أراضي ومنازل وممتلكات الشعب الفلسطيني.






*أخبار فتحاوية
فتوح يؤكد أهمية دور المرأة الريادي وقدرتها على تحمل الصعاب

أكد المفوض العام للعلاقات الدولية، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" روحي فتوح، اليوم الثلاثاء، أهمية دور المرأة الفلسطينية الريادي الذي لعبته على مدى العقود الماضية وما زالت جنبا إلى جنب مع الرجل من أجل تحرير الوطن والإنسان
وأضاف في بيان له، لمناسبة اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية، أن المرأة سطرت وعلى مدار عشرات السنين ملاحم البطولة والفداء، وشاركت الرجل جنبا إلى جنب في التصدي لكافة الممارسات الاحتلالية الظالمة، وقدمت في سبيل ذلك مئات الشهيدات والأسيرات وفلذات أكبادها في سبيل الوطن، وهي مستعدة إلى مواصلة عطاءها اللامحدود.
وحيا فتوح صمود المرأة الفلسطينية المناضلة والشهيدة والأم والزوجة والبنت والأخت والعاملة وربة البيت، مشيرًا إلى قدرتها على مواجهة الصعاب وهي تستحق من العالم بمؤسساته الدولية والإنسانية أن يقف أمام معاناتها وصمودها، وأن يتابع عن كثب أوضاع أسيراتنا في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
وأكد دعم القيادة الشرعية ممثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية بقيادة سيادة الرئيس محمود عباس، للمرأة الفلسطينية، داعيًا إلى مضاعفة الدعم لها من خلال دعم المؤسسات التي تعنى بشؤون المرأة.
وطالب فتوح المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بالوقوف الجاد، واتخاذ القرارات اللازمة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على شعبنا، ولجم الاحتلال، وإدانة الجرائم الإسرائيلية التي ترتكب بحق شعبنا بشكل يومي.






*عربي ودولي
غوتيريش يوصي إسرائيل بإلغاء إغلاق معابر غزة واحترام القانون الدولي


أوصى أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إسرائيل بإلغاء كل إجراءات إغلاق المعابر المؤدية إلى قطاع غزة، واحترام القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بالمدنيين الفلسطينيين.
جاء ذلك في تقرير سنوي قدمه إلى أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتم الكشف عن محتواه الإثنين، بشأن "الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية".
ويوضح التقرير، الذي يغطي الفترة من 1 حزيران/ يونيو 2020 إلى 31 أيار/ مايو 2021، "العقبات المتعددة التي تحول دون التمتع بحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، الناجمة عن السياسات والممارسات الإسرائيلية".
وأوصي غوتيريش إسرائيل، بحسب ما نقله موقع "عرب 48" بضرورة "اتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بالمدنيين الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال"، وأن "تكفل أن يكون أي استخدام للقوة ممتثلاً للقانون الدولي والمعايير الدولية".
كما دعاها لـ"الإنهاء الفوري لجميع الممارسات التي قد تصل إلى حد التعذيب أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، وتقديم ضمانات بعدم تكرار هذه الممارسات".
وطالب غوتيريش إسرائيل بـ"الإلغاء الفوري لإجراءات إغلاق المعابر المؤدية إلى قطاع غزة، وضمان تمتع جميع الفلسطينيين بالحق في حرية التنقل في الأرض الفلسطينية المحتلة".
وشدد غوتيريش على "ضرورة أن تفي إسرائيل بمسؤولياتها بوصفها سلطة قائمة بالاحتلال حتى تكفل حصول الفلسطينيين على الرعاية الصحية على النحو المناسب، وأن تحترم حقوق الأطفال الفلسطينيين، وأن تكفل قدرة الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والجهات الفاعلة في المجتمع المدني على القيام بأنشطتهم دون مضايقات".





*إسرائيليات
مستوطنون يعتدون على فريق من الصليب الأحمر في بورين جنوب نابلس

اعتدى مستوطنون، اليوم الثلاثاء، على فريق من الصليب الأحمر في قرية بورين جنوب نابلس، ما أسفر عن إصابة أربعة من موظفي الصليب، بحروق في وجوههم وأيديهم.
وقد ارتفعت وتيرة اعتداءات المستوطنين ضد المواطنين وأراضيهم، خاصة في موسم قطاف الزيتون، ومنها: قطع اشجاء الزيتون، وحرق وتجريف أراضٍ في منطقة "الجسورة" في القرية.





*أخبار فلسطين في لبنان
اجتماعٌ لمعالجة مشكلة شح وانقطاع المياه المتكرر في أحياء مخيَّم عين الحلوة

بدعوةٍ من قائد القوة الأمنية المشتركة العقيد الحاج عبد الهادي الأسدي، جرى اليوم اجتماع لمعالجة مشكلة شح وانقطاع المياه المتكرر في العديد من أحياء مخيم عين الحلوة وخاصة في القاطع الرابع، وحضر الاجتماع ممثلين عن لجان الأحياء المتضررة من مشكلة المياه، وأمين سر اللجان الشعبية في منطقة صيدا الدكتور عبد الرحمن أبو صلاح، وأمين سر اللجنة الشعبية في مخيم عين الحلوة أحمد أيوب، وممثل عن وكالة الأونروا، بإلاضافة إلى مشغلي الآبار. وقد تمَّ التوافق على النقاط التالية:

1_ التأكيد على ضرورة تشغيل الآبار كلها بوقت واحد من الساعة 4:00 عصراً حتى الساعة 10:00 مساءً، مراعاةً للتوقيت الشتوي. 

2_تشكيل لجنة لمتابعة وتفقد الالتزام بالتشغيل في الفترة المتفق عليها من مندوبين عن (الأونروا واللجنة الشعبية والقوة المشتركة ومندوب من الأحياء المتضررة). 

3_مطالبة الأونروا بإرسال مهندس لتشخيص المشكلة وتقدير كمية المياه التي تضخ هل تكفي حاجة الناس أم لا وإذا كانت لا تكفي تطالب الأونروا بتأمين كمية أكبر من المازوت لزيادة وقت تشغيل الآبار. 

4_ تنفيذ مشروع إصلاح وتعديل لخط بئر دير القاسي لتسهيل وصول أكبر كمية مياه  إلى المخيم.





*آراء
الاحتلال أبشع أنواع الإرهاب/ بقلم: يحيى رباح

ردود الأفعال الأولية التي صدرت من العالم حتى الآن، حول قرار إسرائيل المخزي باعتبار ست منظمات مدنية فلسطينية، بأنها منظمات إرهابية، هي ردود لا بأس بها، وإن كنا نتمنى أن تكون أكثر حزمًا وجدية، فأعضاء من الكونغرس الأميركي، ووزارة الخارجية الأميركية ،ومنظمة العفو الدولية، وآخرون عبروا عن رفضهم لهذا القرار الإسرائيلي، وأعتقد أن دائرة الرفض سوف تتوسع لهذا القرار الشائن ولهذه الحكومة الإسرائيلية العاجزة مع  التي يتشارك فيها يائير لبيد مع نفتالي بينيت، وأنا أعتقد أن الكثير من الإسرائيليين ستتضاعف سخريتهم من يائيرلبيد و نفتالي بينيت لأنهم عبر هذا القرار باعتبار ست منظمات مدنية فلسطينية منظمات إرهابية سيذكر العالم بقوة بمخازي دولة الاحتلال الإسرائيلي وهي في مجموعتها أبشع بشاعات الاحتلال منذ وجدت هذه الدولة الخرافة عام 1948 وحتى الآن، مع أن دولة إسرائيل، هي دولة الفصل العنصري لا تصدق نفسها فيما تقوله وتدعيه، بل بالعكس من ذلك، هي تذكر العالم بحقيقتها وأنها تواصل ارتكاب كل البشاعات الإرهابية، فهذه الدولة لم تترك بشاعات إلا وارتكبتها بشهوة فائقة تتناسب مع الأكذوبة الأولى التي قامت عليها ، فهي تجمع خزري لا علاقة له ببني إسرائيل، ولا تملك بصمة وراثية واحدة ولو بنسبة واحد في المليون ،وسجلها في الإرهاب معروف بل زائد عن المعرفة منذ أول مجزرة في دير ياسين حتى مجازر بيوت وأبراج السكن الفلسطينية التي دمرتها في مايو الماضي .
تحالف يائيرلبيد، ونفتالي بينيت، يزداد انكشافاً وفضائح، لأنهما كما نقول بالمثل الفلسطيني
(( التم المتعوس على خايب الرجا )) وليس من ادعاء يدعونه إلا ويكشف جزءًا جديدًا من هشاشة هذا الكيان المزور بكل مجموعاته الإرهابية، وحاخاماته المرضى عقليًا وسياسيًا أمثال بينيت الذي أتيحت له الفرصة ليكون رئيس وزراء لكنه رغم ذلك ما زال مشغولاً بأن يضع الكيباه، أي طاقية المتعصبين، هل في مقدمة رأسه أم في وسطه أم في المؤخرة، لكنه في كل الحالات يبدو مثل فأر مذعور!!!
طيب ياحكومة إسرائيل، تقولين عن ست منظمات مدنية فلسطينية إنها إرهابية، كيف !؟؟؟ وهل هذه المنظمات تعمل في عالم خفي ؟؟ وهل كل الذين يتعاملون معها في المنظمات المثيلة غير موجودين، وكيف تطلقين الاتهامات هكذا جزافًا، وكيف ستجيبين الإدارة الأميركية التي طلبت منك تقديم إثباتات لما تدعيه، أم أنت واثقة من أن الإدارة الأميركية ستقف معك مهما عجزت عن الإثبات ؟؟؟
إسرائيل وصلت إلى منعطف خطير، ليس من أحد أن يصدقها إلا نفسها، يعني هي تكذب الكذبة وهي وحدها التي تصدقها، نوع من الجنون الذي لايمكن للعالم احتماله إلى ما لا نهاية، في المقابل، فإننا فلسطينيًا كل حق من حقوقنا نطالب به، نذهب إلى العالم لنحصل على اعترافه ونحن مضاءون بقوة الحقيقة والبرهان، حتى إنك يا إسرائيل حين تدعين أنك ستقومين بما يستقطب إهتمام العالم، تنكشفين على حقيقتك، دولة، رغم الدعم المبالغ فيه، دولة عاجزة تحفر قبرها بحوافرها، وتذهب إلى موتها بنفسها، وما زالت أصداء حرب تشرين عام 1973، شديدة الإضاءة في الذاكرة العالمية، ومهما استمرت إسرائيل في لعبة الأكاذيب، فهي أكاذيب مفضوحة، عمرها قصير، وعلى الباغي تدور الدوائر..


المصدر: الحياة الجديدة



#إعلام_حركة_فتح_لبنان