بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 13- 10 -2021


*رئاسة
السيد الرئيس يهنئ رئيس جمهورية غينيا الاستوائية بعيد الاستقلال

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الثلاثاء، رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، تيودور أوبيانغ نغويما مباسوغو، لمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال.
وأعرب سيادته، في برقية التهنئة، عن اعتزازه بالعلاقات الثنائية القائمة على الصداقة والتضامن والاحترام المتبادل، وحرصه على مواصلة العمل المشترك، من أجل تعزيزها والارتقاء بها لما فيه خير ومنفعة البلدين والشعبين، مثمنًا دعم غينيا الاستوائية لقضية شعبنا العادلة، ونضاله المشروع من أجل نيل الحرية والاستقلال وتقرير المصير.




*فلسطينيات
رئيس الوزراء يزور بروكسل نهاية الشهر الجاري

من المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء د. محمد اشتية إلى بروكسل نهاية الشهر الجاري، لبحث عدة قضايا سياسية وآلية الافراج عن الأموال الفلسطينية المحتجزة لدى إسرائيل، ودعم الموازنة ومشاريع التنمية، ووكالة "الأونروا".
وقال مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط والمساعدات استيفان سلامة، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الأربعاء، إنه يجري التحضير بشكل مكثف لزيارة رئيس الوزراء إلى بروكسل، معربًا عن أمله بأن تتكلل هذه الجهود بالنجاح، إلى جانب المشاركة بمؤتمر المانحين في النرويج منتصف الشهر المقبل لأهميته في حشد الدعم الدولي لفلسطين.
وحول لقاء رئيس الوزراء مع مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية، قال سلامة، إنه الأول، وتناول دعم الإدارة الاميركية لدولة فلسطين بانتظار ترجمة الوعود السياسية والاقتصادية على أرض الواقع، والتي نفذ بعضها خاصة لوكالة الأونروا.
وأعلن سلامة أنه تم تقديم دعم بمبلغ 10 ملايين دولار لمستشفيات القدس المحتلة إلى جانب دعم مؤسسات المجتمع المدني من أجل الحفاظ على الهوية الفلسطينية وصمود المقدسيين.





*عربي دولي
غردت ضد اسرائيل: ممثلة أميركية مشهورة تقارن بين تهجير الفلسطينيين والأميركيين الأصليين


تواصل الممثلة والناشطة الأميركية سوزان ساراندون، دعم الشعب الفلسطيني عبر تغريدات على "تويتر" وتزامن آخر ما نشرته مع يوم السكان الأصليين في الولايات المتحدة.
ونشرت ساراندون عبر حسابها على "تويتر"، بحسب ما نقلته "روسيا اليوم"، صورة تقارن مساحة الأرض التي استولى عليها مستوطنون في فلسطين بين عامي 1918 و2021، وأخرى في الولايات المتحدة انتزعت من سكانها الأصليين بين عامي 1492 و2021.
وأعادت منظمة "صوت يهودي من أجل السلام " Jewish Voice for Peace، نشر تغريدة ساراندون على حسابها الرسمي على "تويتر"، وشكرتها على "دعم حملة إعادة الأرض للسكان الأصليين، وحق الفلسطينيين في العودة وتقرير المصير في وطنهم".
ومنظمة "صوت يهودي من أجل السلام" منظمة يسارية ناشطة في الولايات المتحدة، تدعم حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها.
وأحدثت الممثلة الاميركية ضجة بتغريدتها في مواقع التواصل الاجتماعي.
وهذه ليست المرة الأولى التي تعبر فيها ساراندون عن دعمها للشعب الفلسطيني، إذ نشطت خاصة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة، في أيار/ مايو الماضي، حين غردت قائلة: "هذه ليست اشتباكات، هذه قوة عسكرية فائقة التسليح تقتل مدنيين لسرقة منازلهم.. هذا احتلال واستعمار".
وغردت أيضًا تضامنًا مع حي الشيخ جراح في القدس: "أنا مع الشعب الفلسطيني الذي يواجه التطهير العرقي والترهيب على أيدي الحكومة الإسرائيلية ومنظمات المستوطنين اليهود.. العالم يشاهد".






*إسرائيليات
الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية في سلوان والعيسوية

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، من إجراءاتها العسكرية في سلوان والعيسوية.
ونصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريًا قرب خيمة الاعتصام في سلوان، وأوقفت المركبات ودققت في بطاقات راكبيها، ومنعت عددًا من المواطنين من المرور.
وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال العيسوية بالقدس المحتلة، وأوقفت حافلات الطلبة المتوجهين إلى مدارسهم، وتسببت بحدوث أزمات مرورية.






*أخبار فلسطين في لبنان
وفدٌ مركزي من المكتب الحركي للحقوقيين الفلسطينيين يزور قيادة "فتح" في بيروت

في إطار التعاون والتنسيق ووضع قيادة حركة "فتح" في بيروت على مجريات نشاطاته وانجازاته، زار وفد مركزي من المكتب الحركي للحقوقيين الفلسطينيين في لبنان، مقر قيادة حركة "فتح" في مخيم مارالياس، ظهر يوم الثلاثاء 2021/10/12 برئاسة أمين سر المكتب الحركي للحقوقيين الفلسطينيين في لبنان عاهد أحمد جمعة، وعضوية كل من: عفاف شمالي، ومحمود كياجي، ومكرم الخطيب، وسارة عباس، ووفاء عدلوني.
وكان في إستقبال الوفد أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت العميد سمير أبو عفش، وعضو قيادة "فتح" ومسؤول مكاتبها الحركية في بيروت عبد منصورة، ومسؤولة العمل الاجتماعي في منطقة بيروت ندوة الشهابي.
تم في اللقاء بحث الوضع العام للمكتب الحركي للحقوقيين ونشاطاته وتحركاته وتواصله على الصعيد الفلسطيني واللبناني والندوات واللقاءات التي ينظمها في لبنان والتي تتناول الوضع القانوني والحقوقي للفلسطينيين في لبنان.
وبالمناسبة قدّم أمين سر الحقوقيين عاهد جمعة دراسة مكتوبة وموثّقة حول (الاتفاقية الموقعة بين الولايات المتحدة ووكالة غوث اللاجئين الأونروا)، من الوجهة القانونية، وخلفيات وأهم الثغرات التي وردت فيها.







*آراء
مفاهيم الاحتلال للسلام ضمن مشروع يهودا والسامرة/ بقلم: سري القدوة

النضال الوطني الفلسطيني يتواصل عبر الأجيال ليكتب شعب فلسطين أروع صفحات المجد والبطولة والفداء من أجل القدس الهوية والعنوان، وقد شكل النضال الوطني الفلسطيني منذ ما قبل العام 1948 ولحتى الآن نموذجًا للتحدي لتلك الهمجية الاسرائيلية، وكان هذا التراكم النضالي الذي ادى الي الصمود والبطولة والفداء، وتمكن أبناء الشعب الفلسطيني خلال هذا التاريخ الطويل إحباط كل مؤامرات الاحتلال والوقوف في وجه العدوان الاسرائيلي المتواصل ومطامعه للسيطرة على كامل الأراضي الفلسطينية والتمدد ليحتل قلب مدن الضفة الغربية ليعود الاحتلال إلى إحياء مشروعه القديم والوحيد المعروف رسميا باسم يهودا والسامرة وهو مصطلح إسرائيلي رسمي يستخدم للإشارة إلى الضفة الغربية ويعتبرها الاحتلال منطقة إدارية تشمل كامل الضفة الغربية لاسيما القدس المحتلة ويسعى الاحتلال إلى تكثيف وتيرة الاستيطان والتهويد والقمع والقتل ومصادرة الأراضي وهدم المنازل تزامنًا مع محاولات إحكام السيطرة على المسجد الأقصى المبارك وإحلال «الهيكل» المزعوم مكانه.
سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل تنفيذ مخططاتها التهويدية ضد المسجد الأقصى المبارك وباحاته بعقلية استعمارية تقوم على عمليات «القضم التدريجي» لصلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية وتقوم بذلك عبر سلسلة طويلة ومعقدة من الإجراءات والتدابير التي تساهم في الوصول إلى هدف احتلالي واحد وهو هدم المسجد أو أجزاء منه وتقسيمه مكانيًا .
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن إدارة أوقاف وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي المسؤولة حصرياً عن شؤون المسجد الأقصى وخاصة في ظل ممارسة السيادة الأردنية المطلقة وتنفيذ الوصايا الهاشمية وفقا للقانون الدولي، وما تقوم به سلطات الاحتلال من إجراءات باتت تشكل خطورة بالغة وكبيرة على المسجد الاقصى والتي تحرم المسلمين من حقهم في أداء الصلوات الدينية وكل هذه الإجراءات تأتي في سياق فرض النفوذ العسكري والاحتلال الكامل للضفة الغربية من خلال التوغل الاسرائيلي لتنفيذ الأهداف الاستعمارية الاستيطانية .
تعمل سلطات الاحتلال على افتعال الأزمة تلو الأخرى في حربها المفتوحة ضد المسجد الأقصى تارة لدعم ما قامت بتغييره من ملامح الواقع التاريخي والقانوني القائم وأخرى لفرض تغييرات جديدة على هذا الواقع في لعبة مكشوفة لخلط الأوراق وترتيب الأولويات وفقا لمخطط الاحتلال ومصالحه ليتواصل العدوان على الأقصى بأشكاله كافة في ظل تغطيه رسمية من القضاء الاسرائيلي الزائف والذي ليس له علاقة أو أي صلاحيات، وما يتم عقدة من محاكم إسرائيلية هي خارج نطاق القانون وتلك الاجراءات باطلة وغير شرعية وأن جميع القرارات والتدابير التي تتخذها تتناقض كليا مع القانون الدولي الذي يعتبر الأراضي الفلسطينية هي أراضي محتلة وبالتالي لا تخضع لقانون سلطة المحتل .
حكومة الاحتلال برئاسة بينت تريد سلام ضمن مفهوم يهودا والسامرة فقط وهي معنية باستمرار السيطرة الامنية والإدارة الذاتية للفلسطينيين بدون أي أفاق سياسة فسياستها العنصرية واضحة وتقول للعالم أجمع بأن خارطة طريقها للسلام تكون ضمن الأولوية الأولى لها وهي الحفاظ على الأمن الإسرائيلي وتعزيز المستوطنات في الضفة الغربية والاستمرار في ضم الأحياء العربية في القدس وتهجير سكانها بل يهدف مخطط الاحتلال إلى تعزيز الوجود الاستعماري في قلب الضفة الغربية .
المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظماتها المختصة وفي مقدمتها «اليونسكو» مطالبين جميعًا بصفتهم الدولية تحملهم لمسؤولياتها القانونية والأخلاقية في توفير الحماية للقدس ومقدساتها ومواطنيها واتخاذ ما يلزم من الإجراءات العملية الكفيلة بتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة.



#إعلام_حركة_فتح_لبنان