بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 28-12-2020


*رئاسة
الرئيس يهاتف نظيره الجزائري مطمئنًا على صحته

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الأحد، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، للاطمئنان على صحته.
وتمنى سيادته خلال الاتصال الهاتفي، للرئيس الجزائري سرعة التعافي والعودة القريبة إلى الجزائر، مؤكدًا عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.
وشكر الرئيس، الرئيس تبون على كل ما تقدمه الجزائر وشعبها الشقيق من دعم ومناصرة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، مؤكدًا أن شعبنا سيبقى وفيا للجزائر وشعبها الشقيق. 
وشكر الرئيس الجزائري، الرئيس عباس على هذه اللفتة الطيبة، مؤكدًا عمق العلاقة مع فلسطين ومحبة الشعب الجزائري للشعب الفلسطيني ودعم قضيته العادلة.
واتفق الرئيسان على مواصلة الاتصالات خلال الفترة المقبلة لما فيه مصلحة البلدين والشعبين.


*فلسطينيات 
اشتية في جلسة مجلس الوزراء: نطالب المجتمع الدولي بإلزام دولة الاحتلال وقف مخططاتها الاستعمارية ولجم المستوطنين

طالب رئيس الوزراء محمد اشتية المجتمع الدولي بإلزام دولة الاحتلال الإسرائيلي بوقف المشاريع الاستعمارية في الأرض الفلسطينية، وضرورة تفعيل قرار مجلس الأمن (2334)، كون يمثل الإرادة الدولية في مواجهة الاستيطان.
وقال اشتية في مستهل جلسة مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، إن الحملة الانتخابية المقبلة في إسرائيل بعضها منصب على الأرض الفلسطينية، وتعزيز الاستيطان، مثل كل الحملات السابقة، وإن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية على ارض مطار القدس في قلنديا يشير إلى تجاهل فاضح للموقف الدولي الرافض للاستيطان، وتستر تحت ما تبقى من أيام لإدارة دونالد ترمب.
وثمن صمود أبناء شعبنا الذين يتعرضون لارهاب المستوطنين، في كل من: كفر قدوم، ودير جرير، وبروقين، وكفر الديك، وجالود، وقريوت، واللبن الشرقية، وكفل حارس، وبديا، وعاطوف، وياسوف، وبيت دجن، ومسافر يطا، وبورين، ومادما، وعصيرة، مطالبا هيئات الأمم المتحدة المقيمة في فلسطين بتسيير فرق حماية لأهلنا في تلك المناطق، ومحذرًا من الوقت ذاته من خطر هذا العدوان الذي يجري تحت نظر وحماية جيش الاحتلال، وضرورة وقفة محلية ودولية جماعية لمواجهة ذلك.
وأدان رئيس الوزراء اقتحام قوات الاحتلال لمجمع فلسطين الطبي، وترويع المرضى، واصابة عدد منهم بالرصاص، والغاز المسيل للدموع.
وبشأن قرار سلطات الاحتلال بمنع تطعيم الأسرى في سجون الاحتلال، أدان اشتية القرار، محملاً إياها المسؤولية كاملة عن حياتهم، ومطالبًا بتوفير التطعيم لهم تحت اشراف ورقابة الصليب الأحمر الدولي.


*أخبار فتحاوية 
"فتح" في القدس: صمود المقدسيين سيفشل مخططات الاحتلال لتهويد المدينة

أكَّد أمين سر حركة "فتح" في القدس شادي المطور، أنَّ مشاريع الاحتلال وإطلاق القطار الخفيف، لربط المدينة بالمستوطنات المقامة في محيطها، تهدف إلى تغيير ملامحها وهويتها، لتنفيذ مخطط ما يسمى بـ "القدس الكبرى" كعاصمة للاحتلال، وبناء الهيكل المزعوم.
وقال المطور في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، يوم الأحد، إنَّ ما يحدث في القدس من استيطان وانتهاكات واعتداءات للمستوطنين، بحماية جيش وشرطة الاحتلال على المقدسيين وممتلكاتهم، واقتحامات واعتقالات وإبعاد، لن يمر في ظل الصمود الأسطوري للمقدسيين.


*عربي ودولي
كورونا عالميًا: نحو مليون و772 ألف وفاة و81 مليونا و145 ألف إصابة

بينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة "كورونا"، حتى صباح اليوم الإثنين، أن عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس بلغ نحو مليون و772 ألف وفاة، فيما تقترب حصيلة المصابين من 81 مليونا و145 ألف إصابة، تعافى منهم ما يقارب من 57 مليونًا و294 ألف مريض.
وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 218 دولة وإقليمًا ومنطقة حول العالم، وسجلت دول العالم أمس الأحد، تراجعًا طفيفًا مقارنة باليوم الذي سبقه، في عدد الاصابات الجديدة المكتشفة، وكذلك في عدد الوفيات، حيث تم تسجيل 410 ألاف و120 إصابة جديدة، وأوقعت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 7,041 حالة وفاة.
وبينت الإحصاءات، أن الدول الخمس التي سجلت الأحد أعلى حصيلة وفيات خلال يوم واحد في العالم، كانت على التوالي، أميركا (1,215 وفاة)، وروسيا (552 وفاة)، وألمانيا (345 وفاة)، والبرازيل (331 وفاة)، وبريطانيا (316 وفاة).
وأوضحت البيانات أن الدول الخمس التي سجلت أمس أعلى حصيلة إصابات جديدة، عالميًا، خلال يوم واحد، كانت على التوالي، أميركا (172,740 إصابة)، وبريطانيا (30,501 إصابة)، وروسيا (28,284 إصابة)، والهند (20,333 إصابة)، والبرازيل (18,479 إصابة).
ولا تزال أميركا تتصدر دول العالم قياسا بأعلى حصيلة وفيات وعدد اصابات اجمالي، وأوضحت الإحصاءات أن الدول الخمس التي تعتبر حتى صباح اليوم الإثنين الأكثر تأثرا جراء الجائحة في العالم من حيث الحصيلة الإجمالية لأعداد الوفيات، هي: أميركا (341,138 وفاة)، والبرازيل (191,146 وفاة)، والهند (147,940 وفاة)، والمكسيك (122,426 وفاة)، وإيطاليا (71,925 وفاة).
فيما بينت الإحصاءات أن الدول الخمس التي تعتبر حتى صباح اليوم الأكثر تأثرًا عالمياً من حيث الحصيلة الإجمالية لأعداد الإصابات، هي: أميركا (19,573,847 إصابة)، والهند (10,208,725 إصابة)، والبرازيل (7,484,285 إصابات)، وروسيا (3,050,248 إصابات)، وفرنسا (2,559,686 إصابة).


*إسرائيليات
الاحتلال يعتقل شابًا ويصيب العشرات بالاختناق خلال مواجهات جنوب جنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، شابًا، وأصابت عددًا من الشبان بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام بلدة جبع جنوب جنين.
قوات الاحتلال اعتقلت الشاب بلال فتحي كنعان، عقب دهم منزله في البلدة، وتفتيشه، كما استولت على مركبته.
وهناك عشرات الشبان أصيبوا بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال بغزارة خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام بلدة جبع.


*أخبار فلسطين في لبنان 
المكتب الكشفي الحركي يُنظّم تدريبًا للموسيقيين في الرشيدية استعدادًا لاستقبال ذكرى الانطلاقة

بمناسبة الذكرى السادسة والخمسين لانطلاقة حركة التحرير الوطني الفلسطيني"فتح"، نظم المكتب الحركي الكشفي في منطقة صور تدريبًا موسيقيًّا في معسكر الشهيد الرمز ياسر عرفات، يوم الأحد ٢٧-١٢-٢٠٢٠. 
وتقدم الحضور عضو قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان أمين سر المكاتب حركة أكرم بكار، وعضو قيادة منطقة صور أبو محمد قاسم حمد ممثلاً قائد منطقة صور التنظيمية والعسكرية لحركة "فتح" اللواء توفيق عبدالله، وأمين سر المكتب الكشفي الحركي في لبنان خالد عوض، ووفد من مكتب المرأة الحركي، ومسؤولة المرأة العاملة في نقابات عمال فلسطين - فرع لبنان زهرة محمد، وقيادة المكتب الحركي الكشفي في لبنان ومنطقة صور.
بدايةً تحدث ابو محمد قاسم نيابة عن قائد منطقة صور التنظيمية والعسكرية لحركة فتح اللواء عبدالله، فنقل للحاضرين تحيات اللواء توفيق عبدالله وقيادة منطقة صور، وقال: "من معسكر الشهيد القائد ياسر عرفات وعلى أرض مخيم الرشيدية المخيم الأقرب إلى وطننا الحبيب فلسطين ومع اقتراب ذكرى انطلاقة المارد الفتحاوي نعاهد قيادتنا الحكيمة وعلى رأسها الرئيس أبو مازن، ونعاهد كافة ابناء الفتح أن نبقى أوفياء لنهج الشهيد ياسر عرفات الذي قال، يوما سيرفع شبل من اشبالنا وزهرة من زهراتنا علم فلسطين فوق أسوار وماذن وكنائس القدس الشريف، ونعاهد أبناء شعبنا في الوطن والشتات أن تبقى حركة فتح الحصن الحصين في الدفاع عن حقوق شعبنا الفلسطيني، حتى التحرير والعودة واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".
 ووجه قاسم التحية إلى قيادة وكوادر المكتب الحركي الكشفي على جهودهم الجبارة في سبيل استنهاض جيل فلسطيني قادر على حمل راية الفتح حتى النصر.
بدوره أكد أمين سر المكتب الكشفي الحركي في لبنان خالد عوض، العزم على بناء الجيل الوطني الفلسطيني القادر على حمل الراية، مؤكدا على الاستمرار في بناء الفرقة الموسيقية المركزية في لبنان لتكون الواجهة الفنية لحركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية.
 ووجه عوض التحية لقيادة حركة "فتح" وفي مقدمتها القائد العام للحركة الرئيس محمود عباس ولكافة أبناء حركة "فتح" في الذكرى السادسة والخمسين للانطلاقة المجيدة.
 هذا وقد ساد التدريب جو من الروح الأخوية والالتزام والانضباط مما يبشر بولادة فرقة موسيقية واعدة في منطقة صور ومن ثم فرقة مركزية مميزة على صعيد إقليم لبنان.


*آراء 
قراءة للخارطة السياسية في إسرائيل/ بقلم: باسم برهوم


لا أدعي أني خبير في الشأن الإسرائيلي، أقولها لأني لا أتقن اللغة العبرية، ولكن بحكم أني فلسطيني في وسط الصراع،  وبحكم طبيعة عملي كإعلامي متابع باستمرار لما يجري من تطورات في إسرائيل. قبل أيام حلت الكنيست نفسها، وبذلك تذهب إسرائيل إلى الانتخابات للمرة الرابعة خلال عامين. هذا الحدث بحد ذاته يقود باستمرار إلى النظر للخارطة السياسية وتوزع الأحزاب والتكتلات عليها، ولمن يتابع هذه
الخارطة منذ عقود، سيلاحظ بكل بساطة أن هذه الخارطة قد ضاقت لتنحصر بين يمين الوسط، واليمين، واليمين المتطرف، والأحزاب الدينية، وبعد اختفاء حزب العمل عن هذه الخارطة،  فلم يبق من اليسار الصهيوني سوى حركة ميريتس التي تمثل ما نسبته 2% من المجتمع الإسرائيلي.
في السابق، وحتى مطلع الألفية الحالية، كانت الخارطة السياسية في إسرائيل تمتد من اقصى اليسار إلى أقصى اليمين، وكان لا يزال هناك بعدًا اجتماعيًا واقتصاديًا في التنافس إلى جانب السياسي والأيديولوجي. ومنذ أن خسر حزب العمل انتخابات شباط /فبراير 2001 واليسار العمالي الصهيوني، الذي أسس إسرائيل. ووضعها على خارطة المنطقة، وهو في تراجع إلى أن اختفى تماما.
اليوم نحن أمام خارطة يغيب عنها اليسار، ووسط اليسار، وحتى الوسط، كما أننا إما أحزاب وتكتلات لا برامج اجتماعية اقتصادية لها، حتى حزب الليكود  لم يعد هو ذات الحزب الذي كان يتصارع فيه تياران الوسط واليمين. كما لا يمكن اليوم إعطاء التعريفات ذاتها لما هو الوسط في ظل غياب اليسار، بمعنى أن التصنيفات القديمة لفهم الخارطة السياسية في إسرائيل لم تعد تصلح.
ولتقريب الفكرة، فإنه لو قدر لمؤسس إسرائيل "ديفيد بن غوريون "أو حتى زعيم اليمين التقليدي "مناحم بيغن" لو قدر لهما أن يعودا للحياة لقالا إن هذه ليست إسرائيل التي نعرفها، لذلك علينا أن ندرك أن النظرة الفلسطينية القديمة لإسرائيل لم تعد قادرة على فهم الواقع الإسرائيلي الجديد، من هنا نحن بحاجة لقراءة مختلفة لإسرائيل وخارطتها السياسية.
صحيح  أن الجوهر الصهيوني هو ذاته، وبالتالي ملامح إسرائيل القديمة لا تزال موجودة، إلا أن هذه الدولة لم تعد تفكر أو تدار شؤونها  بالطريقة التي كان يفكر ويدير فيها المؤسسين، فاليوم لا وجود لذلك الدمج بين الصهيونية والاشتراكية، أو بين الصهيونية وبعدها الاجتماعي الاقتصادي، فصهيونية إسرائيل اليوم هي ليبرالية متوحشة في السياسة، كما في الاقتصاد، لذلك لم يعد لليسار وجود. ولكي لا نحصر هذا التطور في إسرائيل فإن العالم، وبالتحديد الدول الرأسمالية  الكبرى قد تغيرت فيها الخارطة السياسية، وغابت عنها عمليا الأحزاب اليسارية ذات التوجه الاشتراكي، فهذا ما نلمسه في فرنسا وفي المانيا وإيطاليا، ولكن الفرق بين ما جرى في هذه الدول وإسرائيل، أن هذه الأخيرة قد باتت في قبضة اليمين الفاشي والعنصري.
في مثل الخارطة السياسية الحالية في إسرائيل يلتقي الفساد والتعصب والعنصرية والذي لا يزال يأخذ شرعيته من سياسة التوسع والاحتلال من جهة، وفرض هيمنته الأمنية في المنطقة من جهة ثانية. وفي سياق ذلك أصبح التنافس بين السياسين في إسرائيل هو على إنجاز صفقات استثمارية مع الدول التي طبعت مع إسرائيل مؤخرا وعلى امتداد العالم.
في ظل هذا التطور، فإنه من الطبيعي أن يغيب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي عن أجندة أحزاب هذه الخارطة، إلا من زاوية التوسع والاستيطان والضم والتهويد، ليس بسبب غياب التاثير الفلسطيني على الداخل الإسرائيلي، وإنما لأننا اليوم أمام نسخة جديدة من إسرائيل، ليست هي تلك التي عرفناها في القرن العشرين، صحيح أنها هي دولة احتلال، دولة عدوان عنصرية لكنها لم تعد هي هي من الداخل.


    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان