رئاسة

الرئيس يمنح عددا من كتاب روسيا وسام الثقافة والعلوم والفنون- مستوى الابتكار

قلد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، كلا من الكاتب الروسي، رئيس اتحاد كتاب روسيا فاليري غانتشيف، والشاعر الروسي غينادي إبفانوف، والكاتب والروائي الروسي فلاديمير كروبين، والكاتب والمترجم الروسي أليغ بافيكين، وسام 'الثقافة والعلوم والفنون- مستوى الابتكار' تكريما وتقديرا لمواقفهم الفاعلة في مؤازرة قضيتنا الوطنية العادلة وحقوق شعبنا المشروعة، وسيرتهم الإبداعية الحافلة بالعطاء تجاه فلسطين، وبإسناد المشهد الثقافي والأدبي الفلسطيني، وترجمة الأدب الفلسطيني ونشره بالروسية.

جاء ذلك خلال حفل خاص أقيم في مقر سفارة فلسطين لدى روسيا الاتحادية بحضور دبلوماسيي سفارة فلسطين، ونخبة من الشخصيات الثقافية والإعلامية العربية والروسية، حيث سلم سفير دولة فلسطين عبد الحفيظ نوفل الأوسمة باسم الرئيس.

وتم منح الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى وسام الثقافة والعلوم والفنون- مستوى الابتكار 'تقديرا لإبداعاته الشعرية وحضوره الفاعل في المشهد الثقافي العربي ودوره الأكيد في توثيق العلاقات الفلسطينية والروسية، وخدمته قضيتنا الفلسطينية فكريا وسلوكيا'.

وفي كلمته أثناء مراسم التقليد أكد السفير نوفل أن هذا التكريم من قبل الرئيس له دلالات كبيرة، ويؤكد أن القيادة السياسية وشعبنا المناضل الذي يقدم الشهيد تلو الآخر في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي المتغطرس يقدران الدور الذي يلعبه الكتاب الروس في نصرة القضية الفلسطينية ودعم حقوقنا المشروعة، وهي تأكيد على حرصنا على تطوير العلاقات الثقافية بين الشعبين الفلسطيني والروسي.

فصائل

عريقات: لن يكون هناك أي لقاء ثلاثي خلال الفترة الحالية

نفى صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عقد لقاء ثلاثي فلسطيني إسرائيلي أميركي خلال الأيام القادمة مؤكدا أن اللقاء سيكون بين الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية الأميركي جون كيري واصفا اللقاء المرتقب ببالغ الأهمية.

وأشار عريقات خلال لقاء على تلفزيون فلسطين، إلى أن الرئيس أبلغ كيري خلال إتصالات هاتفية أن اسرائيل تُقسم المسجد الأقصى المبارك وتمارس جرائمها بحق شعبنا الفلسطيني وأن اسرائيل قررت معالجة الوضع السياسي بمزيد من جرائم الحرب وهدم البيوت والاعدامات وإجراءات العقاب الجماعي.

وأكد عريقات أن ما يحقق الأمن والسلام إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يحدد فيها معالم الحل إستنادا لقرارات الشرعية الدولية باقامة دولة فلسطينية على حدود عام 67 ضمن سقف زمني وبإشراف دولي، مؤكداً أن لا عودة لنمطية لمفاوضات بشكلها السابق.

قال عريقات إن اللجنة السياسية كُلفت لوضع آليات وجدول زمني لتنفيذ ما جاء في خطاب الرئيس أمام الجمعية للأمم المتحدة ولقرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير متوقعا أن توصيات اللجنة ستكون أمام الرئيس واللجنة التنفيذية لاقرارها قبل الخامس عشر من شهر اكتوبر الحالي.

وفيما يتعلق بالاحداث الميدانية قال أمين سر اللجنة التنفيذية إن شعبنا يدافع عن نفسه وأمنه وسلامته وحقه بالحرية والسيادة وإقامة دولته المستقلة، مؤكدا أن الحرب الاجرامية للاحتلال الاسرائيلي على شعبنا تهدف إلى دفن خيار الدولتين وتدمير المشروع الوطني وأن المطلوب لهزيمة المشروع الاسرائيلي تحقيق الوحدة الوطنية وانهاء حالة الانقسام عبر تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء الانتخابات العامة والشراكة السياسية تحت خيمة المجلس الوطني لاقرار البرنامج السياسي والنضالي الجديد.

الشأن الفلسطيني

إطلاق حملة "مش خايفين" دعما للمدينة المقدسة

اعلنت مجموعة من الشباب المقدسيين عن اطلاق حملة "مش خايفين" لمواجهة اجراءات الاحتلال في القدس و للتأكيد على التمسك الفلسطيني بالمدينة المقدسة و اصرار الشباب الفلسطيني و المقدسي على التعبير عن نفسه و الدفاع عن قضيته بمختلف الطرق.

وقال الناطق الاعلامي باسم الحملة رامي حمّاد  ان فعاليات الحملة بغالبيتها تندرج تحت اسم الفعاليات الوطنية الشعبية و الشبابية "السلمية"حيث تتم دعوة الشباب المقدسي للتجمع في البلدة القديمة و على اسوارها و في حاراتها لشرب القهوة و القراءة.

و رغم ان هذه الانشطة لا تهدد المحتل ولا يحمل خلالها الشبان اي نوع من الاسلحة الا ان قوت الاحتلال تهاجم المشاركين و تحاول الاحتكاك بهم و استفزازهم وطردهم من المكان.

و اوضح حمّاد ان النشاط المقبل لحملة "مش خايفين"ستكون عند الساعة الرابعة عصرا على درج باب العمود في القدس المحتلة حيث من المقرر ان يجتمع الشبان لقراءة الكتب الى جانب فعالية اخرى داخل المسجد الاقصى من المقرر تنفيذها منتصف الاسبوع المقبل.

و رحب حماد بالتنسيق و التعاون مع اي حملة او مجموعات شبابية او فعاليات في القدس و بقية المحافظات في الاونة المقبلة.

كارثة إنسانية يعيشها المقدسيون بسبب الإغلاق

تسبّب قرار المجلس الوزاري الأمني المصغر في حكومة الاحتلال الإسرائيلي 'الكابينت'، إغلاق الأحياء العربية في القدس المحتلة بالمكعبات الإسمنتية وعزلها عن المحيط، وإخضاع الفلسطينيين للتفتيش الدقيق عند دخولهم وخروجهم منها، بتحويل حياة المقدسي إلى جحيم، وخلق حالة معيشية صعبة، أثرت على مناحي الحياة كافة.

وقال رئيس مؤسسة فيصل الحسيني عبد القادر الحسيني، إن قوات الاحتلال بدأت بالتدريج تنفيذ قرار الإغلاق، حيث وضعت المكعبات الإسمنتية على مداخل الأحياء العربية في القدس، وبعضها الآخر معزول بجدار، منوها إلى أن الاحتلال لم يتردد في وضعها أمام المستشفيات.

وأوضح 'أن الإغلاق تسبّب بعدم انتظام دوام الطلبة في مدارسهم، نتيجة إجراءات التفتيش الدقيقة، بالإضافة إلى أنه أصبح من الصعب الوصول إلى كافة المستشفيات، والمراكز الطبية في المدينة، وهو ما يشكل خطرا على حياة المرضى، والتسبب بحالات وفاة'.

وأضاف الحسيني: 'الداخل إلى مدينة القدس يلاحظ ضعف الحركة التجارية، فالأسواق شبه خالية من المتسوقين، والتجار المقدسيون بدأوا يشتكون من قلة الحركة الشرائية، نتيجة هذا الإغلاق'، منوها إلى وجود حالة من الكساد بشكل عام، نتيجة إغلاقات سابقة.

وأكد أن هذه الإجراءات 'هدفها عقابي وليس أمنيا'، بقوله: بعض الحواجز تجري تفتيشا على الداخلين للأحياء العربية، وليس الخارجين منها، وهذا يثبت أن الاحتلال هدفه التضييق على حياة المواطنين، الذين يزيد عددهم عن 50 ألف نسمة.

بدوره، أشار المحلل في الشؤون الإسرائيلية فايز عباس، إلى أن المقدسي أصبح مضطرا للاستيقاظ في وقت مبكر جدا، ليتمكن من اجتياز الحواجز، لمحاولة الوصول إلى عمله في الموعد المحدد، ورغم ذلك فإن الطلبة والعمال يصلون في وقت متأخر، نتيجة الإجراءات الإسرائيلية.

وأوضح أن هدف الاحتلال من سياسة الإغلاق، هو 'ترك المقدسي لبيته، وأرضه في القدس'، معتبرا أن ما يحدث هناك 'محاولة لتقسيمها إلى شرقية وغربية، وعملا ينسف كل تفكير الحركة الصهيونية بأن مدينة القدس، موحدة بنظرهم'.

وقال عباس: ما يحدث من اضطهاد وإغلاق لن يردع الشعب الفلسطيني، الذي قرر أن يقاوم بشكل شخصي، دفاعا عن المسجد الأقصى، كما أنه لن يجلب الأمن للإسرائيليين، وسيخلق مشكلة داخلية لنتنياهو، فهناك من يلومه من داخل إسرائيل ويتهمه بتقسيم القدس، وعدم المحافظة على وحدتها، وأعتقد أن الإغلاق لن يستمر لفترة طويلة'.

دهس مستوطن في مخيم الفوار بالخليل

دُهس مستوطن في مواجهات مخيم الفوار جنوب الخليل خلال تحطيمه سيارات المواطنين الفلسطينيين.

وذكر الصحفي عبد الحفيظ الهشلمون  في الخليل، أن مواطنا دهس مستوطنا بشاحنة خلال قيامه بعملية تكسير سيارات المواطنين في مخيم الفوار جنوب الخليل.

ورجّح الهشلمون أن يكون المستوطن قتل في عملية الدهس التي نفذها مواطن فلسطيني خلال سياقته شاحنته.

واندلعت  مواجهات عنيفة  في المخيم، وعقب دهس المستوطن أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي على الصحفيين.

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في الخليل

أصيب صباح اليوم الثلاثاء، عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بحالات اختناق في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال بمدينة الخليل.

واندلعت المواجهات  مع قوات الاحتلال على مفرق التحرير، وعلى حاجز 'ابو الريش' المقام على المدخل الجنوبي للبلدة القديمة والحرم الابراهيمي بالمدينة، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق تم علاجهم ميدانيا.

21 مستوطنا يقتحمون باحات المسجد الاقصى بحراسة من قوات الاحتلال

اقتحم 21 مستوطنا صباح اليوم الثلاثاء باحات المسجد الاقصى بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الاسرائيلي.

وذكرت مصادر اعلامية ان قوات الاحتلال منعت ادخال الفطور الى المصلين داخل باحات المسجد الاقصى.

بيت لحم: مستعربون يخطفون أربعة تلاميذ من قرية دار صلاح

اختطف صباح اليوم الثلاثاء، مستعربون أربعة تلاميذ كانوا خارجين من مدرستهم في قرية دار صلاح شرق بيت لحم متوجهين في مسيرة سلمية إلى منطقة العقبة في القرية. وقال مدير بلدية دار صلاح عصام مبارك إن قوة مستعربة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت روضة أطفال 'زهور المستقبل' وتمركز عدد من عناصرها في الموقع وتمركز آخرون فوق البنايات، وباغتوا عددا من التلاميذ واختطفوا أربعة منهم، لم تعرف هوياتهم بعد، في الوقت الذي اندلعت فيه مواجهات مع جنود الاحتلال.

نادي الأسير: الاحتلال نكّل بالأسير الباسطي وحقق معه وهو فاقد للوعي

أكّد محامي نادي الأسير مفيد الحاج، اليوم الثلاثاء، أن الأسير خالد الباسطي تعرّض لتنكيل المستوطنين وجيش الاحتلال به.

ولفت المحامي بعد زيارته للأسير إلى أن: "الاحتلال اعتقل الأسير الباسطي في الثالث عشر من الشهر الجاري بذريعة تنفيذه عملية في رعنانا، ونقله إلى مستشفى "بيلنسون" الاحتلالي بعد اعتداء المستوطنين عليه بالضرب المبرح في محاولة لتصفيته، ما أدّى إلى إصابته بالإغماء".

وأشار المحامي إلى أن السجّانين أيضاً نكّلوا بالأسير في المستشفى، "إذ حققّوا معه وهو فاقد للوعي، وانهالوا عليه بالشتائم البذيئة"، مضيفاً أنهم لم يسمحوا للمحامي بزيارته منذ اعتقاله وحتى يوم أمس.

وأضاف الحاج أن الاحتلال نقل الأسير الباسطي من المستشفى إلى زنازين "المسكوبية" بعد حدوث تحسّن طفيف على وضعه الصحي في السادس عشر من الشهر الجاري، وذلك قبل إتمامه العلاج، ومدّد اعتقاله حتى يوم الخميس.

عائلة الشهيد "مهند العقبي" تتهم سلطات الاحتلال باعدامه وتنفي قيامه بعملية بئر السبع

طالبت عائلة الشهيد مهند العقبي من قرية الحورة في النقب والذي تم إعدامه أمس أثناء العملية التي وقعت في المحطة المركزية للحافلات في بئر السبع، بمحاكمة الذين أطلقوا النار على الشهيد، كما تطالب بكشف الكاميرات التي صورت موقع العملية.

وبحسب أقوال الوالد، أنور العقبي، فإن ابنه مهند تعرض لإعدام ميداني، وأن ما نسب له في عملية بئر السبع لا علم للعائلة فيه، وقال: ‘لا يسعني إلا أن أترحم على ابني، وأن أقول حسبي الله ونعم الوكيل.

وقال عم الشهيد، سعيد عقبي، إنه ” يجب معاقبة الجناة الذين أطلقوا النار على مهند وأخذوا القانون لأيديهم، ذلك أن هنالك اعتقادا بأن مهند لم ينفذ العملية بل توجد شكوك أنه كان يدافع عن نفسه، وربما لم يكن متواجدا بالأصل في مكان العملية وربما كانت لديه نوايا بتنفيذ العملية إلا أنه لا أحد يمكنه التأكد من تلك النوايا، إذا لم يشاركه أحد بأفكاره.

وتابع: ‘لقد خرج مهند من منزل العائلة بعد أن عاد من عمله، وعلى الفور أبلغ والده بأنه متجه لزيارة عمته في المستشفى والتي تعاني من حالة صحية سيئة جدا.

وأضاف ” نحن في العائلة نشكك في صحة المعلومات بأن مهند قام بتنفيذ العملية، ذلك أن الشرطة تغير روايتها المتعلق بهذه العمليات، على سبيل المثال تصريحات الشرطة بالنسبة لإسراء عابد وتغيير الرواية بالكامل بعد عدة أيام، بحيث بدأت الشرطة تشكك بصحة معلومات الشرطة بأن اسراء خططت فعليا لتنفيذ عملية طعن.

واختتم: ‘ما حدث بحق مهند هو جريمة إعدام، يجب على الشرطة أن تكشف لنا الكاميرات التي صورت موقع العملية، وهذا لا يبرر قيامها بإعدام مهند العقبي.

مستوطنون يجددون اقتحامهم للأقصى واستمرار اعتصام نساء وطالبات على بواباته

استأنفت عصابات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، وتولت عناصر من الوحدات الخاصة مرافقتهم وتوفير الحماية والحراسة لهم في جولاتهم الاستفزازية برحابه الطاهرة.

وواصلت نساء وطالبات وفتيات ممنوعات من الدخول إلى الأقصى خلال فترة اقتحامات المستوطنين الاعتصام أمام المسجد الاقصى من جهة باب السلسة، في ما حاولت قوات الاحتلال إبعادهن عن المنطقة.

يذكر أن الاحتلال أعد مؤخراً قائمة أطلق عليها اسم 'القائمة السوداء' تضم أسماء نحو 60 فتاة وطالبة وسيدة مقدسية تم تعميمها على بوابات الأقصى المبارك لمنعهن من الدخول الى الأقصى خلال فترة اقتحامه من قطعان المستوطنين.

الشأن الاسرائيلي

الاحتلال يدمر منزل الأسير ماهر الهشلمون في الخليل

دمرت  قوات الاحتلال، فجر اليوم الثلاثاء، شقة سكنية في مدينة الخليل تعود للأسير ماهر الهشلمون المعتقل في سجون الاحتلال.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن عشرات الجيبات العسكرية اقتحمت ضاحية الزيتون في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، وداهم الجنود شقة سكنية  تأوي عائلة الأسير ماهر الهشلمون، وهدموها باستخدام المعدات اليدوية والآلية كونها تقع في عمارة سكنية.

وأشار احد القاطنين بالعمارة، الى أن قوات الاحتلال احتجزت العائلات في احدى الشقق ومنعتهم من الخروج وهددتهم بإطلاق النار في حال خروجهم أو فتح النوافذ.

يذكر ان الأسير الهشلمون معتقل منذ عام ومحكوم بمؤبدين وغرامة مالية قيمتها 3 مليون شيكل وذلك بحجة تسببة بمقتل مستوطنين اثر عملية دهس شمال الخليل.

الاحتلال يعتقل أربعة مواطنين من تقوع شرق بيت لحم

اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الثلاثاء، أربعة مواطنين بينهم ثلاثة أشقاء في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

وأفاد مصدر أمني، بأن قوات الاحتلال اعتقلت فجرا كلا من الأشقاء، لؤي (16 عاما)، محمد (19 عاما)، وبلال حابس دخل الله العمور (24 عاما)، إضافة الى الشاب محمد إبراهيم العمور (21 عاما) بعد دهم منازلهم وتفتيشها.

يذكر أن بلدة تقوع تتعرض منذ بداية هبة الأقصى لاقتحامات ومداهمات لمنازل المواطنين واعتقالات من قبل قوات الاحتلال، طالت أكثر من 15 مواطنا معظمهم من الفتية.

عملية اعدام جديدة لشاب بزعم عملية طعن في بلدة عوا غرب الخليل

أعلنت المصادر العبرية قبل قليل اصابة شاب بجراح حرجة بعد اطلاق جنود الاحتلال النار عليه بزعم عملية طعن غرب الخليل

وزعمت يديعوت أحرونوت أن الشاب طعن جندي وأصابه بجراح طفيفة قبل أن تطلق عليه سلطات الاحتلال النار

الاحتلال يعتقل أكثر من 35 مواطناً في الضفة والقدس

أعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي 10 مواطنين من محافظة نابلس الليلة الماضية وفجر اليوم .

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أبلغت عائلة الأسير راغب عليوي بهدم منزلهم بزعم أنة نفذ عملية (ايتمار) وقتل فيها مستوطنين،كما واعتقلت شقيقة رامز عليوي.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، شابا من بلدة اليامون غرب جنين.

وذكرت مصادر أمنية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب خليل محمود قاسم فريحات، بعد اقتحامها لبلدة اليامون ومداهمة منزل ذويه وتفتيشه.

كما أعتقلت قوات الاحتلال 25 مواطناً في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية.

عربي ودولي

بان كي مون في زيارة مفاجئة لفلسطين اليوم

يصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى المنطقة، اليوم الثلاثاء، في زيارة خاطفة يلتقي خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل ابيب، قبل ان يتوجه إلى رام الله للقاء الرئيس محمود عباس.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الزيارة التي تم إقرارها بشكل مفاجئ تأتي في ضوء الأحداث الأمنية وفي محاولة من كي مون لاستعادة الهدوء بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويأتي لقاء كي مون بنتنياهو قبل لقاء الاخير بوزير الخارجية الامريكي جون كيري المقرر أن يعقد غدا في برلين، للبحث في وقف التدهور علي الارض.

هذا ورحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بزيارة بان كي مون لبحث التصعيد الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.

وقال المالكي أنه سيتم ترتيب اللقاء خلال اليوم.

وأضاف المالكي ان كافة المؤشرات الصادرة من إسرائيل تشير إلى تصعيد حتمي.

وتوقع المالكي ان يضغط بان كي مون خلال جولته في المنطقة على إسرائيل لمنعها  من مواصلة اجراءاتها بالقتل والإعدامات الميدانية.

وأعلن المالكي ان الرئيس محمود عباس سيلتقي وزير الخارجية الامريكي جون كيري مساء يوم الجمعة القادم في العاصمة الاردنية عمان.

رئيس مجلس الأمة الكويتي يدعو لطرد إسرائيل من الاتحاد البرلماني الدولي

دعا رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، أعضاء البرلمانات العربية إلى التفكير جدياً، وبشكل عملي، إلى إنجاح تحرك عربي لطرد إسرائيل من عضوية الاتحاد البرلماني الدولي.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية، إن الغانم قال، خلال الاجتماع الطارئ لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، انه "لا يشرفنا كعرب، ولا تشرفنا حتى العضوية في الاتحاد البرلماني الدولي، ان لم ننجح في تحقيق عمل يكون له صداه، ولا يوجد عمل بالنسبة لنا، كبرلمانيين وكأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي، غير محاولة طرد الاحتلال الاسرائيلي من الاتحاد البرلماني الدولي".

وبحث الاتحاد خلال الاجتماع الاعتداءات الإسرائيلية ودعم الشعب الفلسطيني والخطوات العملية لوضع حد للاعتداءات الإسرائيلية ولغطرسة قوى الاحتلال إزاء الشعب الفلسطيني الأعزل والعمل لوضع المجتمع الدولي وخاصة في دوائره البرلمانية أمام مسؤولياته السياسية والأخلاقية.

قصف واشتباكات في اليرموك واغلاق طريق مخيم النيرب - حلب نتيجة الاشتباكات في منطقة الراموسة

تعرض مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة السورية دمشق للقصف وسقوط عدد من القذائف على أماكن متفرقة منه اقتصرت أضرارها على الماديات، تزامن ذلك مع اندلاع اشتباكات عنيفة على محوري ساحة الريجة وشارع فلسطين بين الجيش النظامي والفصائل الفلسطينية الموالية له من جهة، وتنظيم داعش وجبهة النصرة من جهة أخرى.

ومن جهة أخرى لا تزال قوات الجيش والأمن السوري تقطع الماء عن مخيم اليرموك لليوم الـ400 على التوالي، مما اضطر من تبقى من سكانه للذهاب إلى المناطق المجاورة للمخيم وانتظار ساعات طويلة من أجل الحصول على بعض ليترات من ماء الشرب.

إلى ذلك أفاد مراسل مجموعة العمل أن الطريق الوحيد ما بين مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين ومدينة حلب قد تم إغلاقه نتيجة الاشتباكات التي اندلعت في منطقة الراموسة والعامرية، وما تبعها من عمليات قصف وقنص للطريق، مما أسفر عن احتجاز عدد من أهالي المخيم في تلك المنطقة، فيما يشهد المخيم حالة من عدم الاستقرار والأمان بسبب توتر الأوضاع الأمنية في المناطق المتاخمة له.

في غضون ذلك بدأت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا بإرسال رسائل نصية عبر الجوالات إلى العائلات الفلسطينية السورية في مخيم النيرب، تبلغهم فيها عن موعد استلام المساعدات النقدية المقدمة لهم والتي تُقدر بحوالي 18500 ليرة سورية ما يعادل 55 دولار لكل فرد من العائلة.

اليونسكو يبحث غدا الانتهاكات في الحرم القدسي

قال المندوب المساعد الدائم لوفد فلسطين لدى اليونسكو، منير أنسطاس إنه من المقرر أن تجتمع منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" غدا الثلاثاء لبحث عدة ملفات.

وأوضح أنسطاس  أن اليونسكو ستبحث الانتهاكات الاسرائيلية بحق الحرم القدسي الشريف، مشيرا إلى ان اليونسيكو سيبحث ايضا إعادة الإعمار في غزة، وقضايا متعلقة بالخليل وبيت لحم.

رغم الرفض الاسرائيلي.. فرنسا توزع مسودة نشر مراقبين في المسجد الأقصى على مجلس الأمن

قالت اذاعة الاحتلال انه بالرغم من معارضة نتنياهو , وزعت فرنسا الليلة الماضية على الدول ذات العضوية في مجلس الأمن مسودة تدعو لنشر مراقبين دوليين في المسجد الاقصى  بموافقة الأطراف.

ومن المتوقع ان يتم تعديل المسودة الفرنسية , وتابعت إذاعة الاحتلال ان من بين الدول المعارضة لنشر قوات دولية في الاقصي اسرائيل والولايات المتحدة.