رئاسة

الرئيس يستقبل وزير الخارجية الروماني و يهنئ نظيره الصيني بالذكرى الـ66 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الإثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وزير الخارجية الروماني بوغدان اوريسكو.

وأطلع سيادته، الوزير الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وأشار الرئيس، إلى أن استمرار اعتداءات المستوطنين ضد شعبنا الفلسطيني وأرضه، واستفزازاتهم ضد الأماكن المقدسة، سيؤدي الى مزيد من التوتر.

وأشاد بالعلاقات الثنائية المميزة التي تربط البلدين الصديقين، مؤكدا حرص القيادة الفلسطينية على تعزيز هذه العلاقات لما فيه  مصلحة الشعبين الفلسطيني والروماني.

بدوره، أكد وزير الخارجية الروماني، دعم بلاده الكامل للعملية السياسية القائمة على مبدأ حل الدولتين لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وحرصها على تمتين علاقات الصداقة وتطوير التعاون الثنائي في كافة المجالات.

وفي سياق آخر هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جينبينغ، لمناسبة الذكرى الـ66 لتأسيس جمهورية الصين.

وقال الرئيس في برقيته: 'تعد الصين وفلسطين صديقين وشقيقين حميمين. يدعم الجانب الصيني بكل ثبات القضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه ومصالحه الوطنية المشروعة ويتمنى لفلسطين واسرائيل تحقيق العيش جنبا إلى جنب والتعايش السلمي مبكرا خلال مفاوضات السلام'.

وتابع: 'إنني على استعداد لبذل الجهود المشتركة معكم يدا بيد لدفع علاقات التعاون الودية القائمة إلى الأمام باستمرار بحيث تفيد الدولتين وشعوبهما'.

مواقف فتحاوية

دلياني: حاخامات الاحتلال ينضمون للحكومة بالتحريض على الاعدامات

قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح الأمين العام للتجمع الوطني المسيحي في الأراضي المقدسة، ديمتري دلياني، إن 'حاخامات رئيسيين في دولة الاحتلال انضموا الى حكومتهم المتطرفة بالتحريض على ارتكاب جرائم الاعدامات الميدانية بحق أبناء شعبنا'.

وأضاف أن هذا الأمر 'يوفر غطاء دينياً لارتكاب هذا النوع من الجرائم البشعة يضاف الى الغطاء السياسي والقانوني والأمني الذي توفره حكومة التطرف والاستيطان الاسرائيلية'.

وأوضح دلياني أن الحاخام الأكبر للسفارديم )اليهود الشرقيين) اسحق يوسف أفتى بجواز ممارسة الاعدامات الميدانية بحق أبناء شعبنا من خلال مداخلة هاتفية في برنامج اذاعي لشخص اسرائيلي قام مؤخراَ بإرتكاب جريمة الاعدام الميداني بحق فلسطيني بالقدس. وسبق هذا الحاخام آخر يدعى مئير مازوز وهو من أشهر الحاخامات في العالم حيث طلب من اليهود المدنيين قتل أي فلسطيني مشتبه به بالقيام بعملية وعدم القاء القبض عليه حياً.

واضاف دلياني أن حاخام مدينة صفد شموئيل الياهو، حرّض المدنيين اليهود على قتل المشتبه بهم من الفلسطينيين وعدم السماح لهم بالاستمرار بالحياة، معللاً ذلك بأنه يمكن لهؤلاء الخروج من الأسر يوماً ما والقيام بعمليات أخرى.

وأكد دلياني أن 'هذه الأمثلة على الفتاوى الدينية اليهودية التي تدعو بصراحة الى قتل المدنيين الفلسطينيين تعد تحريضاً مباشراً يُكمّل تحريض السياسيين الاسرائيليين اليومي لقتل أبناء شعبنا من خلال جرائم الاعدام الميداني التي كثّف الاحتلال من ارتكابها منذ حوالي شهر'، لافتاً الى أن شعب دولة الاحتلال 'يتلقى جرعاً تحريضية يومية من العديد من الجهات المسؤولة، وأن المجتمع الدولي يمارس الصمت تجاه حكومة الاحتلال ودورها في إصدار أوامر القتل لقواتها وتحريضها لمواطنيها على ارتكاب المزيد من هذه الجرائم'.

فصائل

مجدلاني لا موعد محدد للقاء الرئيس وكيري ومرهون بلقاء نتنياهو

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية احمد مجدلاني، إن لا موعد ومكان محدد حتى الان للقاء الرئيس محمود عباس مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري لبحث "تهدئة الاوضاع ووقف التصعيد"، في الضفة والقدس، وعودة الاوضاع في الاقصى كما كانت سابقا.

وبين مجدلاني ، أن لقاء الرئيس مع كيري مرهون بلقاء استباقي للاخير مع رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مشيرا في الوقت ذاته الى احتمالية رفض نتنياهو دعوة كيري لقائه.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد صرح في وقت سابق، إنه سيلتقي بالرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع كل على حدى، بعد مرور أكثر من أسبوعين من اندلاع الهبة الشعبية.

الشأن الفلسطيني

تفاصيل جديدة في عملية بئر السبع:المنفذ يُحسن استخدام السلاح وتحصّن في احدى الممرات.ما هي الوحدة الاسرائيلية التي هاجمها؟

مع تواصل الاعتداءات الاسرائيلية وقطعان المستوطنين ضد الفلسطينيين تواصلت ردود الفعل الفردية على الاجرام الاسرائيلي خاصة الاعدامات الميدانية التي اتخذتها اسرائيل مؤخرا بحق الفلسطينيين ،وكان اخر هذه الردود عملية بئر السبع التي نفذها مهند العقبي وقتل خلالها اثنين واصاب 11بجروح متفاوتة بين الخطيرة والمتوسطة والطفيفة .

فقد أكد الخبير في الشؤون الاسرائيلية د. عمر جعارة "أن الوحدة التي هاجمها منفذ عملية بئر السبع هي الوحدة الخاصة في جهاز الشرطة الاسرائيلية وتدعى اليسام" وهي من قوات النخبة فيما يتعلق بالنشاطات الشرطية ،وما يميزها هو القناع الذي يضعه أفراد هذه الوحدة على وجوههم بالإضافة الى ان هذه الوحدة تشكل القوة الضاربة في الشرطة .

وتابع جعارة "تستخدم اسرائيل هذه الوحدة في اقتحام المواقع الصعبة وحفظ الأمن الداخلي واقتحامات السجون وهي تتبع لوزير الداخلية مباشرة، وقد حصل الاشتباك مع هذه الوحدة فيما تناقضت الرواية الاسرائيلية ومنها "ان اثنين نفذوا العملية ثم حصلوا على بندقيتين M16 ثم قالوا أن أحد الاشخاص طعن جنديا واستولى على جهازه واشتبك ببندقيته ،ومع هذا التناقض فان المؤكد أن الخسائر أكبر مما قالته اسرائيل .

واكد جعارة  "ان منفذ العملية يُحسن استخدام السلاح لأنه سيطر على بندقية M16 واستخدمها بشكل جيد وتمترس بأحد الطرقات الضيقة في احد الممرات في المحطة وتحصن ثم أطلق النار بشكل كثيف على رجال الشرطة وكذلك على الاشخاص غير العسكريين فأصاب 11 وما يدلل على استخدامه الجيد للسلاح أنه أصاب عدد كبير وقُتل لأن ذخيرته قد نفذت من السلاح الذي أخذه من الجندي منوها أنه في العادة يستخدم حاملي سلاح M16 ذخيرتين فقط  وهو استخدمها بشكل ممتاز .

وأضاف جعارة "الاسرائيليون يقولون بعد العملية أنه طالما أن كل هذه العمليات التي تتم بشكل فردي فنحن لا نستطيع السيطرة على عقول الشباب ولا نستطيع أيضا أن نحصل على معلومات فردية أو استخباراتية حول الاشتباه بوجود عملية ،مشددا أن اسرائيل باتت متأكدة أن ظاهرة العمليات الفردية ستستمر لبضع من الوقت .

الجدير بالذكر أن  نحو 260 ألف مواطن عربي بدوي في (إسرائيل) معظمهم في صحراء النقب في الجنوب، ويقيم أكثر من نصفهم في قرى غير معترف بها في فقر مدقع، محرومين من احتياجاتهم الأساسية، فيما كانت مصادر اعلامية عبرية قد زعمت أن المنفذ جندي احتياط بالجيش، فيما يتوزع الاف من البدو على التشكيلات القتالية للجيش الاسرائيلي. 

منذ بداية أكتوبر الاحتلال اعتقل أكثر من 780 مواطناً

أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الاثنين، أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من (780) مواطناً من محافظات الضفة الغربية ومدينة القدس والأراضي المحتلة عام 1948 منذ الأول من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

 ولفت النّادي إلى أن أكثر من نصف المعتقلين من القاصرين والأطفال، وأن غالبية الذين تمّ اعتقالهم تعرّضوا للتعذيب بأيّ من أشكاله ووسائله، ومنها الضرب المبرح بالأيدي والبنادق وإطلاق الرصاص المطاطي والحيّ.

مضيفاً أنه جرى نقل الحالات الخطيرة فقط إلى المشافي المدنية، والتي فيها قُدّمت العلاجات الأولية لغالبيتهم ومن ثم نُقلوا إلى التحقيق، كالأسرى: أحمد حامد، عبد الرحمن أبو الذهب، سعيد ناصر عبيد، أسامة طارق جابر، أحمد باسم مطير وغيرهم من الأسرى.

 فيما لا يزال يقبع عدد آخر من الأسرى المصابين في مستشفيات الاحتلال ومنهم: قيس شجاعية، محمد عوض حامد، جلال الشراونة، علي الجعبة، إسراء جعابيص، أحمد مناصرة وغيرهم.

وبيّن النادي أن غالبية الاعتقالات تركزت في محافظة الخليل، باعتقال الاحتلال لـ(160) مواطناً، وفي مدينة القدس باعتقال (150) مواطناً، ومحافظة رام الله والبيرة باعتقال (110) مواطنين.

بالإضافة إلى اعتقال (45) مواطناً من بيت لحم، و(42) من نابلس، و(28) من أريحا، و(25) من جنين، و(24) من قلقيلية، و(20) من طولكرم، علاوة على اعتقال (11) مواطناً من طوباس، وسبعة مواطنين من سلفيت.

وأشار النادي إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت ما لا يقل عن (160) مواطناً من الأراضي المحتلة عام 1948.

جدير بالذكر أن نادي الأسير يوثّق جميع الحالات التي تعرّضت للاعتقال، ومن ضمنها الحالات التي تمّ الإفراج عنها.

إصابة العشرات من طلبة 'خضوري' بحالات اختناق في تجدد المواجهات

أصيب العشرات من طلبة وطالبات جامعة فلسطين التقنية 'خضوري' في طولكرم، بحالات إغماء واختناق، نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي داخل حرم الجامعة.

وأفادت الوكالة الرسمية، أنه تم نقل المصابين إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي لتقي العلاج، فيما تم علاج البعض ميدانياً.

وكانت المواجهات تجددت اليوم بين الطلبة وقوات الاحتلال المتواجدة عند المعسكر التدريبي المقام على أراضي جامعة خضوري غرب المدينة.

وأفادت دائرة العلاقات العامة في الجامعة، بأن قوات الاحتلال ولليوم الثاني على التوالي والثالث خلال أسبوعين، تقتحم حرم الجامعة، تحت غطاء كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع، وتتمركز عند مبنى المكتبة وأمامها بالقرب من مبنى الإدارة، ما حدا بالجامعة ومجلس الطلبة إلى تعليق الدوام حفاظاً على حياة وسلامة الطلبة والموظفين.

واستنكرت إدارة الجامعة والموظفين والطلبة هذا الإجراء المتعمد والاستفزازي الذي تنفذه قوات الاحتلال بحق هذه الجامعة العريقة التي تضم أكثر من 7 آلاف طالب وطالبة، ضاربة بعرض الحائط كافة المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان والمؤسسات المدنية.

يذكر أن سلطات الاحتلال استولت على جزء كبير من الأراضي التابعة لجامعة خضوري، وتقيم عليها معسكرا تدريبيا لجنودها، الأمر الذي يشكل تهديداً حقيقياً على سلامة الطلبة، والحيلولة دون استكمال مسيرتها الأكاديمية والتوسعية.

 

استشهاد مريضة بعد عرقلتها على حاجز مدخل العيسوية جنوب القدس

ذكرت مصادر محلية، صباح اليوم الاثنين، أن سيدة مريضة استشهدت بعد عرقلتها على مداخل بلدة العيسوية جنوب القدس .

وحسب شهود عيان، فالسيدة هدى محمد درويش (65 عاماً) توجهت للمستشفى نظراً لشعورها بضيق تنفس على حاجز المقام على مدخل الشرقي للبلدة وبسبب الازدحام الشديد على الحاجز لم تتمكن المركبة التي تستغلها التجاوز بسرعة وحينما حاولوا الاقتراب من الجنود  أطلق الجنود الرصاص وعرقلتها وحين وصلها للمستشفى وتوفت مباشرة.

اخبار فلسطين في لبنان                              

مسيرة جماهيرية في البارد دعماً لانتفاضة القدس

تحت شعار القدس قبلة جهادنا، وتضامناً مع انتفاضة القدس، نظم "تجمع شباب مخيم نهر البارد" مساء أمس الأحد مسيرة حاشدة شارك فيها المئات من شبان وأهالي المخيم، انطلقت من أمام مؤسسة فلاح، حيث جابت شوارع المخيم، حاملين الأعلام الفلسطينية، لتنتهي أمام جامع القدس وسط هتافات الغضب ضد جرائم العدو الصهيوني.

وألقى المهندس محمد عبد الكريم كلمة تجمع شباب مخيم نهر البارد، حيا خلالها أهل فلسطين المنتفضين ثأراً للقدس والمسجد الأقصى، داعياً إلى وحدة الصف الفصائلي والشعبي، ووضع أهداف للانتفاضة أولها دحر العدو من الضفة وعدم المساس بالمقدسات.

"فتح" تنظم مسيرة جماهيرية حاشدة نصرةً للأقصى في الرشيدية

نصرةً للأقصى، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني المنتفض في القدس وغزة والضفة وفلسطين التاريخية، نظمت حركة "فتح" شعبة مخيم الرشيدية مسيرة جماهيرية حاشدة الأحد 18/10/2015.

تقدم الحشود أمين سر إقليم حركة "فتح" في لبنان رفعت شناعة، وأمين سر منطقة صور العميد توفيق العبدلله، وقيادة المنطقة، وممثلو الفصائل الفلسطينية، وتحالف القوى والأحزاب اللبنانية والفلسطينية والإسلامية، وحشد من أبناء مخيمات صور.

وقبل انطلاق المسيرة، وبعد ترحيب من مسؤول إعلام حركة "فتح" في مخيم الرشيدية أبو نبيل ذيب، وبعد تلاوة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء وفي مقدمتهم الشهيد أبو عمار، قدم عريف الاحتفال محمد دراز كلمة جاء فيها: "عندما يعلو هدير الثورة وتهتف الأمة للقدس الخالدة فعلى أقزام الأرض التزام جحورها". "إن ما يجري اليوم في فلسطين هو رد طبيعي على جرائم الاحتلال، هذا الاحتلال الذي جاء مزلزلاً ليعرف العالم أنَّ الفلسطيني لن يلين ولن يستكين حتى تحرير فلسطين".

بعد ذلك كانت كلمة حركة "فتح" ألقاها مسؤول المكتب الطلابي شعبة الرشيدية محمود الزيني جاء فيها: "لقد أسس خطاب الرئيس محمود عباس أبو مازن في الأمم المتحدة لمرحلة جديدة في الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي حين أعلن صراحة إيقاف العمل بكل الاتفاقيات التي تصر إسرائيل على تجاهلها وعدم احترامها، فلم يعد مقبولاً أن نبقى سلطة بدون سلطة، ولتتحمل إسرائيل مسؤولياتها كسلطة احتلال".

وأضاف: "إن أسلوب المقاومة الشعبية التي تتصاعد اليوم والتي طالما نادى به الرئيس محمود عباس في هذه المرحلة هو الأفضل والأنجح في كبح جماح المتطرف نتنياهو المتعطش للدماء الفلسطينية".

وأكد على"أن نتنياهو اليوم يعيش في مأزق سياسي وقانوني ورصيده الإعلامي يتضاءل لصالح شعبنا وقضيته العادلة وهو يتمنى اللحظة التي ينتقل فيها إلى المربع الذي يبرع فيه في سفك الدماء وهو المربع العسكري".

ثم أعطى أبو نبيل ذيب التوجيهات للطوابير والحضور للانطلاق بالمسيرة في شوارع مخيم الرشيدية.

"فتح" تشارك الجهاد بمهرجان خطابي إحياءً لذكرى استشهاد فتحي الشقاقي

بدعوة من حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، نُظم في مخيم الرشيدية مهرجاناً خطابياً إحياءً للذكرى السنوية العشرين لاستشهاد القائد الدكتور فتحي الشقاقي مؤسس وأمين سر حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، وإحياءً للذكرى الثامنة والعشرين لانطلاقة حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، بحضور أمين سر فصائل "م.ت.ف" وقائد حركة "فتح" في صور توفيق أبو عبدالله، وعضو القيادة السياسية لحركة الجهاد أبو سامر موسى، وعضو قيادة إقليم جبل عامل لحركة "أمل" صدر الدين داوود، ومسؤول ملف المخيمات في حزب الله أبو وائل زلزلي، وقيادة وكوادر حركة "فتح"، وقادة فصائل "م.ت.ف" والقوى والأحزاب، والفعاليات والشخصيات الوطنية والإسلامية اللبنانية والفلسطينية، وحشد من جماهير شعبنا الفلسطيني.

بدأ الحفل بكلمة حركة "فتح" ألقاها توفيق أبو عبدالله ، ومن ثم كانت كلمة القوى والأحزاب اللبنانية وحركة "أمل" ألقاها صدر الدين داوود، وبعدها كانت كلمة حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ألقاها أبو سامر موسى.

الشأن الاسرائيلي

الاحتلال يعزل بلدة العيسوية عن محيطها بالكامل

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم، قرارات حكومتها، التي صادقت مساءً على خطة لعزل بلدة العيسوية وسط القدس عن سائر الأحياء المقدسية، من خلال إحاطتها بسور و'عائق' مكون من مكعبات اسمنتية وأسلاك شائكة.

ونصّت الخطة على إقامة 'عائق' يفصل بين قرية صور باهر وحي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة،  وبين مستوطنة 'أرمون هنتسيف' المجاورة لجبل المكبر والمقامة على أراضيه، وشرعت قوات الاحتلال بتنفيذ هذه الخطة بدءا من فجر اليوم.

إغلاق مداخل العيسوية تسبب بوضع سكانها في معتقل كبير، وتسبب، منذ ساعات صباح اليوم الاثنين، بأزمة مرورية وعرقلة حركة طلاب المدارس والمعلمين والموظفين.

وفي السياق ذاته، اشتكى سكان بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى من المكعبات الإسمنتية التي وضعها الاحتلال بين أحياء البلدة والبؤر الاستيطانية فيها، فضلا عن نصب حواجز ونقاط تفتيش في البلدة.

وأكد السكان، بحسب مركز معلومات وادي حلوة، أن قوات الاحتلال تتعمّد توقيف المارة وخاصة الشبان والفتية وتفتيشهم بشكل استفزازي، إضافة الى تفتيش مركباتهم، ومنهم من يتعرض للشتائم والضرب.

ولفت المركز الى أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل وادي الربابة وحي الثوري بالمكعبات الإسمنتية، كما وضعت مكعبات كنقاط تفتيش في حي وادي حلوة ورأس العامود.

عربي ودولي

مسيرات كبيرة تجوب شوارع شيكاغو ونيويورك تضامناً مع الشعب الفلسطيني

تواصلت الفعاليات والمسيرات الحاشدة التي تنظمها الجالية والمؤسسات والقوى الفلسطينية على الساحة الامريكية منذ عدة أيام؛ دعماً للهبة الشعبية التي يخوضها شعبنا ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه. وفي هذا الإطار شهد يوم أمس الأحد تنظيم مسيرات ضخمة في كل من شيكاغو ونيويورك، حيث لبى أبناء الجالية الفلسطينية والعربية والمتضامنون والمناصرون لفلسطين واليسار الأميركي وأبناء الأقليات اللاتينية وذوي الأصول الافريقية، دعوة التحالف من أجل العدالة في فلسطين والذي يضم القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية والمنظمات والجمعيات الامريكية المتضامنة وحركات المقاطعة، للمشاركة في الفعاليات والمسيرات التي ينظمها التحالف هذه الأيام تضامناً مع فلسطين.

ووفق بيان صادر عن دائرة شؤون المغتربين، فإن في مدينة شيكاغو معقل التواجد الفلسطيني في الولايات المتحدة، شارك الآلاف من أبناء الجالية الفلسطينية والمتضامنين والمؤيدين للقضية الفلسطينية في مسيرة حاشدة جابت الشوارع الرئيسية للمدينة في مشهد مهيب يعيد للأذهان المسيرة الضخمة التي نظمها التحالف العام الماضي أثناء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطعان غزة.

وخلال المسيرة التي قطعت شوارع رئيسية في مدينة شيكاغو توحد المشاركون في رفع الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها باللغة الإنجليزية عبارات التنديد بجرائم الاحتلال، ويافطات كبيرة تشيد بصمود الشعب الفلسطيني وتدعو للتضامن معه وإنهاء أخر احتلال عرفته البشرية في العصر الحديث، ومقاطعة دولة الاحتلال الإسرائيلي على كافة الصعد لا سيما اقتصاديا وأكاديميا. كما هتف المشاركون وعبر مكبرات صوت ضخمة رافقت المسيرة بعبارات وشعارات التأييد والتضامن مع الشعب الفلسطيني ، وحيوا صموده الأسطوري في وجه ألة القتل الصهيونية.

كيري يرفض أي وجود دولي بالحرم القدسي

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الاثنين، إنه ليست هناك حاجة إلى وجود دولي مقترح في الحرم القدسي، وسط توتر وأعمال عنف يقوم بها متطرفون يهود.

وأضاف أن "المطلوب هو الوضوح بشأن التعهدات من جانب إسرائيل" بالحفاظ على الوضع القائم في الحرم القدسي الشريف.

وأوضح كيري للصحفيين في مؤتمر صحفي في مدريد: "نحن لا نفكر في أي تغيير، وكذلك لا تفكر إسرائيل. تتفهم إسرائيل أهمية الوضع الراهن والمهم هو التأكد من أن الجميع يفهم ما يعنيه ذلك. لا نسعى إلى تغيير جديد. لا نسعى لقدوم غرباء أو غيرهم".

وتابع الوزير الأميركي إنه من الضروري لجميع الأطراف اتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء أعمال العنف "التي لا معنى لها"، كما دعا "جميع الأطراف إلى ضبط النفس والامتناع عن القيام بأعمال من شأنها تصعيد الوضع" في القدس والضفة وداخل الخط الأخضر.

وكانت فرنسا اقترحت أن تقوم الأمم المتحدة بالتحرك من خلال تواجد دولي لضمان الوضع الراهن في المسجد الأقصى، حيث يسمح لليهود بالزيارة وليس بالصلاة.