رئاسة

الرئيس يشكل لجنة تحقيق فورية فيما جرى في قبر يوسف

أصدر رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الجمعة، قراراً بتشكيل لجنة تحقيق فورية فيما جرى  في قبر يوسف فجر اليوم من مجموعة قامت بتصرفات غير مسؤولة والبدء في إصلاح الأضرار التي نجمت عن العمل المدان والمرفوض.

وأكد سيادته رفضه المطلق لمثل هذه الأعمال وأية أعمال خارجة عن النظام والقانون والتي تسيء إلى ثقافتنا وديننا وأخلاقنا.

وطالب الرئيس من الجهات المسؤولة بسرعة انجاز إعادة الترميم ورفع تقرير سريع لمعرفة حقيقة ما جرى.

مواقف فتحاوية

كتائب شهداء الأقصى: لن نلتزم بأي تهدئة مع الاحتلال وسنرد بقوة على جرائمه

أعلنت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح في مخيم جنين ، اليوم  الجمعة ، حلها من اي تهدئة مع العدو الاسرائيلي .

وقالت الكتائب في بيان لها :" انها لن تلتزم في اي تهدئة مع العدو الاسرائيلي وانها سترد بقوة على جرائم وانتهاكات  جيش الاحتلال الاسرائيلي ضد ابناء شعبنا في الضفة وغزة ".

وتوعدت الكتائب بتنفيذ عمليات ضد الاحتلال الاسرائيلي ، داعية كافة مجاهديها في الضفة وغزة للنفير العام والاستعداد لمواجهة العدو الاسرائيلي .

فصائل

عريقات يطالب بإنشاء نظام دولي خاص لحماية شعبنا

أطلع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم الجمعة، المبعوث الأممي لعملية السلام نكولاي ميلادنوف، على التطورات في الأراضي الفلسطينية في ظل التصعيد الإسرائيلي.

وطالب عريقات خلال الاجتماع بضرورة إسراع السكرتير العام للأمم المتحدة في طرح طلب إنشاء نظام خاص للحماية الدولية للشعب الفلسطيني في أراضي دولة فلسطين المحتلة ( الضفة والقدس وقطاع غزة).

وشدد على أن الأمن السلام والاستقرار لن يتحقق إلا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين المستقلة وبعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وليس من خلال الحلول الأمنية والعقوبات الجماعية والمستوطنات والإعدامات الميدانية والإملاءات.

وسبق ذلك أن وجه عريقات رسائل إلى أعضاء اللجنة الرباعية الدولية، لخص فيها الأسباب الرئيسة لنتائج ما يحدث اليوم على الأرض.

واستعرض عريقات في رسائله الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا، مطالبا بالوقت ذاته بوضع حد للخروقات المنظمة للقانون الدولي وحقوق الإنسان، وبتوفير الحماية الدولية العاجلة لشعبنا.

كما عبّر عريقات في رسالته عن أسف القيادة الفلسطينية لاستجابة اللجنة الرباعية الدولية  للمطالب الإسرائيلية وإلغائها للزيارة التي كانت مقررة اليوم، مضيفا: 'لقد اختارت الرباعية الدولية إلغاء زيارتها المخطط لها إلى المنطقة بناء على طلب من إسرائيل، وإن ذلك يوجه رسالة مقلقة مفادها أن المجتمع الدولي يستجيب للمطالب الإسرائيلية بعدم التدخل، ما يشير إلى قبوله بتصعيد الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق الفلسطينية الجماعية والفردية'.

كما شدد على أن العنف الذي نشهده اليوم هو أيضا بسبب عدم اتخاذ المجتمع الدولي إجراءات جدية وطالبه باتخاذ تدابير ملموسة لوقف انتهاكات القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان التي ترتكبها قوة الاحتلال ضد أبناء شعبنا الفلسطيني، وتوفير الحماية الدولية العاجلة قبل أن يخرج الوضع عن السيطرة'، وقال: 'لقد فشل المجتمع الدولي بإنهاء عقود من الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي، مما زود إسرائيل بحصانة الإفلات من العقاب، وإن الوضع القائم على الأرض اليوم يستوجب اهتماماً فورياً من قبل المجتمع الدولي وخاصة من مجلس الأمن والرباعية الدولية'.

الشأن الفلسطيني

شهيد متأثراً بجراحه بغزة يرفع عدد شهداء الانتفاضة لـ33

استشهد صباح اليوم الجمعة، المواطن شوقي جمال جبر عبيد ( 37 عاماً) من مخيم جباليا متأثرا بجراحه التي أصيب بها الجمعة الماضية.

وأكد الناطق باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة في تصريح له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك :" استشهاد شوقي جمال جبر عبيد 37 عاماً من جباليا متأثرا بجراحه إثر المواجهات على حاجز بيت حانون يوم الجمعة الماضي ليرتفع بذلك عدد شهداء قطاع غزة إلى 12 شهيد و 328 جريح منذ الجمعة الماضية" .

إصابة نحو 50 مواطنا على الأقل في مواجهات متفرقة في غزة

أصيب ما لا يقل عن 50 مواطنا بجروح متفاوتة من بينهم ما لا يقل عن 25 بعيارات نارية، إضافة إلى العشرات بحالات اختناق في المواجهات العنيفة والمتواصلة منذ ساعات ظهر اليوم وحتى اللحظة، في أكثر من مكان في قطاع غزة.

ووفق مصادر محلية وطبية، فإن هذه الإصابات وقعت في اشتباكات شرق محافظة خان يونس، وفي منطقة بيت حانون شمال قطاع غزة، وفي منطقة شرق الشجاعية بالقرب من معبر 'ناحل عوز' الاحتلالي، وكذلك في منطقة شرق البريج وسط قطاع غزة.

وأوضحت المصادر أن الجرحى تم نقلهم إلى مجمع دار الشفاء الطبي في غزة، وفي مستشفى ناصر في خان يونس، ومستشفى غزة الأوروبي، وكذلك مستشفى الشهيد كمال عدوان في منطقة بيت حانون شمال قطاع غزة.

وأكدت المصادر أن المواجهات بين مئات الشبان والفتية الغاضبين على انتهاكات الاحتلال بحق المسجد الأقصى، وكذلك للتنديد بجرائم المستوطنين ما زالت مستمرة مع قوات الاحتلال التي استدعت تعزيزات إلى أكثر من منطقة.

وسبق ذلك أن أعلن عن استشهاد مواطنين في قطاع غزة هذا اليوم، أحدهما في مواجهات بيت حانون، وآخر متأثر بجروحه التي أصيب بها الأسبوع الماضي.

محدث نهائي: 164 مصابا، واعتقال شاب في قلقيلية

أصيب 164 مواطنا، بالاختناق، وبالرصاص المطاطي في مواجهات بين عشرات الشبان، وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في عدة مناطق في محافظة قلقيلية، اليوم الجمعة.

وقال مراسلنا، إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية، وفي منطقة حي 'النقار'، بجانب منتجع الجليل،أصيب خلالها 152 مواطنا، بينهم سيدة مريضة بالربو، بالاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

واضاف أن عشرة مواطنين أصيبوا بالرصاص المطاطي، نقل 4 منهم لمشافي المدينة لتلقي العلاج.

كما أصيب شابان في مواجهات عند البوابة الرئيسية لبلدة عزون، شرق مدينة قلقيلية.

وأضاف مراسلنا، أن جنود الاحتلال اعتقلوا الشاب زيد علي عدوان (18 عاما)، من بلدة عزون، حيث احتجزته واثنين آخرين بدعوى رشقهم الجنود بالحجارة، وانهالوا عليهم بالضرب.

9 إصابات في مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في مدينة البيرة

أصيب 9 مواطنين، اليوم الجمعة، في المواجهات المندلعة مع قوات الاحتلال بالقرب من منطقة البالوع شمال مدينة البيرة.

وقالت مصادر إعلامية أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل كثيف.

إصابة 3 صحفيين خلال المواجهات مع قوات الاحتلال اليوم

أصيب 3 صحفيين خلال المواجهات مع قوات الاحتلال، اليوم الجمعة، في مدينتي غزة والخليل.

وذكرت مصادر طبية أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع بكثافة نحو الطواقم الصحفية مما أدى إلى إصابة الزميل أكرم دلول والزميل نبيل أبو دية في قطاع غزة والزميلة فداء نصر في مدينة الخليل.

مسيرة احتجاجية ضد هجمات الاحتلال في دبلن

شارك مئات الايرلنديين المناصرين للشعب الفلسطيني، أبناء الجالية الفلسطينية في مسيرة احتجاجية، وسط العاصمة الإيرلندية، دبلن، ضد الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة، والهجمة على شعبنا الفلسطيني الأعزل. ودعت للمسيرة جمعية التضامن الايرلندي الفلسطيني (IPSC) وجماعة مناهضة الحرب (IAWM) وجماعة فناني ايرلندا (PalFest) لهذه المسيرة الاحتجاجية، حيث رفع العلم الفلسطيني، ولافتات تدين العنصرية الإسرائيلية، وتدعو إلى وقف ذبح الفلسطينيين، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

5 شهداء وعشرات الاصابات في جمعة الغضب في فلسطين

استشهد 5 مواطنين، اليوم الجمعة، في المواجهات المتفرقة مع قوات الاحتلال في العديد من نقاط التماس في قطاع غزة والضفة المحتلة.

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة استشهاد الشاب يحيى عبد القادر فرحات (24 عاما)، إضافة لاصابة أكثر من 100 آخرين في المواجهات مع قوات الاحتلال شمال القطاع بالقرب من حاجز بيت حانون.

بينما أعلن مدير قسم الاستقبال والطوارئ في مجمع الشفاء بمدينة غزة أيمن السحباني استشهاد الشاب محمود حامد حميدة (22 عامًا) برصاص الاحتلال قرب موقع "ناحل عوز" شرق مدينة غزة.

واستشهد الشاب شوقي جمال جبر عبيد (37 عامًا) من مخيم جباليا للاجئين متأثرًا بجراحه التي أصيب بها في المواجهات مع قوات الاحتلال على حاجز إيرز/بيت حانون يوم الجمعة الماضي.

وتشهد نقاط التماس على حدود قطاع غزة مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال، التي أطلقت النار بشكل مباشر نحو الشبّان والقنابل الغازية مما أدى إلى إصابة العشرات منهم بجراح متفرقة.

وفي الخليل أطلقت قوات الاحتلال النار صوب شاب فلسطيني، بزعم محاولة طعن جندي، مما أدى إلى استشهاده.

وفي نابلس استشهد الشاب إيهاب حنني 19 عاماً، مساء اليوم، برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال مواجهات شرق مدينة نابلس.

وأفاد مراسلنا، أن قوات الاحتلال أطلقت نيرانها بشكل مباشر نحو الشبّان المتظاهرين بالقرب من "بيت فوريك" شرق نابلس، مما أدى إلى استشهاد الشاب إيهاب حنني برصاصة في الصدر.

وتشهد العديد من المدن الفلسطينية في الخليل ونابلس ورام الله وبيت لحم مواجهات مستمرة حتى اللحظة مع قوات الاحتلال، التي قمعت المتظاهرين وأطلقت النار نحوهم بشكل مباشر مما أدى إلى وقوع عشرات الاصابات

استشهاد شاب فلسطيني بعد طعنه لجندي إسرائيلي في الخليل

استشهد الشاب الفلسطيني إياد خليل العواودة (26 عاماً) من بلدة دورا غرب الخليل،  اليوم الجمعة، برصاص قوات الاحتلال بالقرب من مفترق الزيتون في مدينة الخليل.

وأفادت مصادر عبرية، أن قوات الاحتلال أطلقت النار على الشاب" سامر زاهدة"  بزعم تنفيذ عملية طعن ضد جندي إسرائيلي مما أدى إلى استشهاده.

وأشارت إلى أن الجندي أصيب بجراح متوسطة جراء عملية الطعن.

نادي الأسير: الفتى الجعبة أصيب بتهتّك في الرئة جرّاء رصاصة أصيب بها

أفاد محامي نادي الأسير، اليوم الجمعة، بأن الأسير الفتى علي الجعبة (17 عاماً)، من بيت لحم، أصيب برصاصة اخترقت ظهره إلى الرئة اليمنى وأدّت إلى تهتّكها.

جاء ذلك خلال زيارة المحامي للأسير الجعبة في مستشفى 'أساف هروفيه' الاحتلالي، إذ أشار إلى أن الأخير خضع لعملية جراحية وسيخضع لأخرى، وهو يقبع في قسم جراحة القلب، مضيفاً أن أطباء الاحتلال وصفوا حالته بالمستقرّة.

وذكر نادي الأسير في بيان صحفي أن قوات الاحتلال كانت قد أصابت الفتى الجعبة بالقرب من مخيم عايدة في محافظة بيت لحم يوم 13 من الشهر الجاري، ومن ثم اعتقلته ونقلته إلى المستشفى.

الأسطل للرئيس عباس: شعبك معك ونحن بين يديك سر على بركة الله

أكد الرئيس العام للمجلس العلمي للدعوة السلفية بفلسطين الشيخ ياسين الأسطل، أن فجر الحرية والاستقلال قد بدأ يظهر، وشمس القدس عاصمتنا ودولتنا المستقلة تسطع، شاء من شاء وأبى من أبى.

وقال الشيخ الأسطل في تصريح نشره عبر صفحته على موقع الفيسبوك:"سيادة الرئيس محمود عباس "أبومازن" شعبك معك لأنك مع شعبك، سر على بركة الله ونحن بين يديك؛ أنت لساننا المعبر سيادة الرئيس المجاهد، نعم والله نحن طلاب حق وعدل وسلام، لا نعتدي على أحد ولا نقبل بالعدوان على شعبنا ووطننا ومقدساتنا، لقد قلنا للعالم أجمع من فوق منبر الأمم المتحدة إننا لن نقبل باستمرار الوضع الراهن في فلسطين المحتلة، ولن نستسلم لمنطق القوة الغاشمة وسياسات الاحتلال والعدوان".

وأضاف:"لقد قلت فصدقتنا القول، وتكلمت فبينت، وأشرت فأدللت، وسددت فأصبت، لذلك فأنت القائد،لأنك تسير السير المطمئن، وتسعى السعي الحميد، شعبك معك يا سيادة الرئيس لأنك مع شعبك، ولأنك صاحب الحق فالحق من جنودك، لن يهزم جيشك، ولن ينبو سيفك، ولن تعثر قدمك، فأنت بالحق والحزم والعزم والسكينة مطمئناً قلبك وبالله ثم بك شعبك، سر على بركة الله".

وأكد الشيخ الأسطل،" نحن بين يديك، ومن خلفك، وعن يمينك، وعن شمالك، لا نتلكأ ولا نرتاب، ولا ننثني ولكننا ماضون على الطريق، صابرون على لاوائها، موطنون العزم لبأسها ولبأسائها، لأننا نرى فجر الحرية والاستقلال قد بدأ يظهر، وشمس القدس عاصمتنا تسطع، ودولتنا المستقلة والسيدة، تطل برأسها شاء من شاء وأبى من أبى، والله ولينا سبحانه، نعم المولى ونعم النصير".

اخبار فلسطين في لبنان                              

عين الحلوة تتظاهر لليوم الثاني على التوالي دعماً للأقصى

انطلقت مسيرة في مخيم عين الحلوة لليوم الثاني على التوالي ضمت عشرات الشباب نصرة للمسجد الأقصى المبارك وتأييداً لانطلاق الانتفاضة الفلسطينية الثالثة التي بدأت معالمها في القدس المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة منذ أيام، ردد المتظاهرون هتافات دعماً لعمليات الطعن الذي يتجرعها المستوطنون الصهاينة ولشد أزر أطفال الحجارة منادين بعودة العمليات الاستشهادية كي يتجرع العدو الصهيوني من الكأس الذي يذيقه أبناء شعبنا الفلسطيني المرابط من عمليات إعدام بدم بارد على يد قوات الاحتلال وقطعان مستوطنيه.

"فتح" تنظّم مسيرة حاشدة في البرج الشمالي دعماً للأقصى

نصرة لدماء الشهداء والأقصى، وتضامناً مع ابناء الشعب الفلسطيني المنتفض في الضفة والقدس الشرقية وفلسطين التاريخية وغزة، نظّمت حركة "فتح" منطقة صور مسيرة جماهيرة حاشدة جابت شوارع المخيم يتقدّمها فرق الكشفية والحملة الرايات وصور الشهداء وطوابير الأشبال الخميس 15\10\2015.

 وتقدم الحشود أمين سر قيادة حركة "فتح" اقليم لبنان رفعت شناعة وعضو قيادة الاقليم حسين فياض، وأمين سر منطقة صور العميد توفيق عبدالله وقيادة المنطقة، وممثلو الفصائل الفلسطينية والقوى والأحزاب الوطنية والاسلامية اللبنانية، وفعاليات لبنانية وفلسطينية وحشد من أبناء مخيمات صور.

وقبل انطلاق المسيرة وبعد ترحيب من مسؤول إعلام حركة "فتح" في صور محمد بقاعي، ألقى مسؤول إعلام حركة امل في اقليم جبل عامل صدرالدين داوود كلمة القوى والاحزاب اللبنانية قال فيها :"نقف اليوم في مدينة صور، مدينة الامام موسى الصدر الذي كان دائماً إلى جانب الشهيد ياسر عرفات هنا في درة جبل عامل الذي كان وما زال يوجه البوصلة نحو فلسطين وإلى جانب شعب فلسطين. هذا الشعب الفلسطيني الذي ما زال يسير على درب الجلجلة ويسير على درب الآلام ولا تزال المسيرة مستمرة". وأضاف "ها هم فتية وشباب فلسطين يخوضون معركة حقيقة تؤرخ المرحلة الجديدة في تاريخ الصراع مع العدو الاسرائيلي. اليوم تقولون لكل العرب أن تحرير فلسطين هو الاساس وأن الصراع الحقيقي هو مع العدو الاسرائيلي".

كلمة حركة "فتح" القاها أمين سر إقليم لبنان رفعت شناعة رأى فيها أنه "علينا ان نقرأ جيداً ما قاله الرئيس محمود عباس في الامم المتحدة لكي نفهم ماذا يجري اليوم. فالرئيس فتح باباً واسعاً من الكفاح الوطني الفلسطيني الشامل على كل الاراضي الفلسطينية دون استثناء عندما أعلن أن فلسطين دولة تحت الاحتلال. فالمقاومة الشعبية اليوم قالت للعدو الاسرائيلي إن أرضنا واحدة وشعبنا واحد". وأضاف "نحن ندخل مرحلة جديدة رسم معالمها السياسية الرئيس ابو مازن عندما قال نحن نعلن فلسطين دولة تحت الاحتلال. هذا يعني أننا اليوم لم نعد سلطة وليس هناك اتفاق اوسلو وانما دولة تحت الاحتلال يعترف فيها العالم".

وأكّد شناعة "نحن دخلنا عصراً جديداً ومن يريد ان يدخل عليه ان يتهيّأ لمزيد من الاجراءات الداخلية. والرئيس قالها صراحة لن نقبل بعد اليوم بحدود مؤقتة، ولا بدويلات مجزأة. نحن قطعنا شوطاً مهماً في معركتنا مع الاحتلال ونرسم مرحلة جديدة من مراحل النضال مع هذا العدو، والعالم كله يترقب هذا الشعب الي يقاتل منفرداً والامة كلها تنتظر".

وختم شناعة "إذا كنا حريصين على هذه الانتفاضة أو الهبة أو الغضبة علينا ان نشكل الحاضنة الوطنية لها وإلا نكون قد حكمنا عليها بالانتهاء. علينا ان نشطب الانقسام من التاريخ الفلسطيني وعلينا حماية هذه المقاومة بالوحدة الوطنية من اجل رسم الاستراتيجية المطلوبة عسكرياً وجماهيرياً وسياسياً وأمنياً".

المكتب الطلاب الحركي في بيروت ينظم مسيرات ووقفات تضامنية مع فلسطين والأقصى‏

نظم المكتب الطلابي لحركة "فتح" في بيروت وقفات تضامنية ومسيرات طلابية، تضامناً مع الشعب الفلسطيني لما يتعرض له من جرائم وتصفيات جسدية وإعدامات في الشوارع، واستنكاراً للتعديات على المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين، مسرى نبينا محمد(صلى الله عليه وسلّم).

ففي مدرسة الجليل، بئر حسن، انطلقت مسيرة طلابية حاشدة الأربعاء 14/10/2015 شارك فيها جميع طلبة المدرسة، باتجاه ضاحية بيروت الجنوبية ومنها إلى مخيم برج البراجنة، ورفعوا العلم الفلسطيني الذي وحّدهم بكل انتماءاتهم ومشاربهم التنظيمية والسياسية والعقائدية.

كما نظمت لجنة ثانوية الجليل وقفة تضامنية، الخميس 15/10/2015 داخل حرم المدرسة خلال الفرصة بالتنسيق مع إدارة الثانوية، حفاظاً على الدوام الرسمي للمدرسة. ونتيجة الالتزام التي تحلت بها الوقفة التضامنية من جهة النظام والتقيد بالهتافات وعدم المس بأي طرف سياسي وتنظيمي، أعطت إدارة المدرسة وقتاً إضافياً امتد لساعة بدل النصف.

وفي وقت لاحق من اليوم ذاته نظّم المكتب الطلابي لحركة "فتح" ورابطة بيت المقدس لطلبة فلسطين "الجهاد الإسلامي" والرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين حركة "حماس" والشباب اللبناني، وقفة تضامنية نصرة لفلسطين والأقصى في حرم جامعة بيروت العربية، فرع الدبية، ورفع المتضامنون أعلام فلسطين، وهتفوا لفلسطين وشعبها، ودعوا للوحدة الوطنية لمواجهة المخططات الإسرائيلية الرامية لتهويد القدس وتقسيم المسجد الأقصى زماناً ومكاناً.

وألقيت بالمناسبة كلمات لمنظمي الوقفة التضامنية شددت على الوحدة الوطنية ومطالبة وقف الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في فلسطين، وتقديم إسرائيل للمحاكمة الدولية، ومطالبة المؤتمر الإسلامي باتخاذ إجراءات عملية رادعة وان لا تقتصر على الإدانة والاستنكار.

اللقاء اللبناني الفلسطيني يجتمع برئاسة سعد ويدعو لتظاهرة شعبية دعماً لفلسطين

عقد اللقاء السياسي اللبناني الفلسطيني في صيدا اجتماعاً برئاسة أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، وحضور ممثلي الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية، وصدر عن المجتمعين البيان التالي:

1- حيا اللقاء الشباب الفلسطيني المنتفض في الأراضي الفلسطينية المحتلة الذي يجسد إرادة الشعب الفلسطيني بمواجهة الاعتداءات الصهيونية على الفلسطينيين والمسجد الأقصى، وبمواجهة قضم وتهديد الأرض الفلسطينية في الضفة الغربية.

2- رأى اللقاء أن انتفاضة السكاكين جسدت وحدة الشعب الفلسطيني، كما شكلت رداً على المشروع الأميركي الصهيوني الهادف إلى تفتيت دول المنطقة، وتقسيم المقسم أصلاً من خلال الحروب والصراعات الدموية التي تشهدها هذه الدول، إضافة إلى ضرب القضية الفلسطينية وتحويلها إلى قضية ثانوية بعد أن كانت القضية المحورية للأمة العربية والإسلامية .

3- دعا اللقاء جميع أحرار وشرفاء العالم إلى دعم الانتفاضة الفلسطينية في جميع دول العالم، وبكل أشكال الدعم المعنوي والمادي والإعلامي.

كما دعا اللقاء إلى تظاهرة شعبية في مدينة صيدا يوم الثلاثاء المقبل في 20\10\2015عند الساعة السادسة مساءً تنطلق من ساحة الشهداء.

رابطة علماء فلسطين وهيئة علماء المسلمين في صيدا تتضامن مع الأقصى

نصرة للمسجد الأقصى المبارك، وتضامناً مع المرابطين الأبطال في بيت المقدس وكل فلسطين، أقيم لقاء تضامني مع أهل فلسطين بدعوة من رابطة علماء فلسطين في لبنان وهيئة علماء المسلمين في صيدا بعنوان "انتفاضة القدس.. صحوة الأمة".

وتكلم باللقاء كل من أمين سر قيادة حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات، وممثل حركة "حماس" في لبنان علي بركة، والمسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الجنوب د.بسام حمود، وسماحة مفتي صور الشيخ مدرار الحبال، وعضو رابطة علماء فلسطين الشيخ علي اليوسف، وهيئة علماء المسلمين في صيدا الشيخ خالد العارفي.

وأكد الجميع علی التمسك بالثوابت والمقاومة بجميع أشكالها وتوجهوا بالتحية لأهل القدس وفلسطين ودعوتهم للاستمرار بالمقاومة والانتفاضة حتى زوال المحتل من أرض فلسطين.

الشأن الاسرائيلي

اسرائيل تقول انها لن تقبل بوجود دولي في المسجد الاقصى

قال مساعد الممثل الدائم لإسرائيل في الامم المتحدة دافيد رويت، إن اسرائيل 'لن تقبل باي وجود دولي في المسجد الاقصى.

واعتبر رويت في كلمة امام مجلس الامن الدولي اليوم الجمعة، ان ذلك 'سيشكل تغييرا في الوضع القائم' حاليا في الاماكن المقدسة.

يذكر ان فلسطين طالبت بنشر قوة حماية دولية في القدس الشرقية .

إطلاق صاروخين من غزة تجاه البحر

زعمت المصادر الإعلامية العبرية صباح اليوم الجمعة، أن جيش الاحتلال رصد إطلاق صاروخين من قطاع غزة تجاه البحر ضمن تجارب المقاومة المستمرة لتطوير صواريخها.

وعادة لا تصرح المقاومة بتجاربها الصاروخية لدواعِ أمنية.

حافلات المستوطنين فارغة بفعل خوفهم من العمليات الفدائية

قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن حافلات المستوطنين اليهود باتت فارغة بفعب خوفهم من العمليات الفدائية التي يقوم بها الشبّان الفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة أن سائقو هذه الحافلات يحملون العصي تخوفاً من مهاجمتهم، وللرد على أي جهوم قد يحدث.

الاحتلال يطلق النار على شبان شرق البريج

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، النار صوب مجموعة من الشبان والفتية، شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، دون أن يبلغ عن إصابات حتى اللحظة.

وأفادت "وكالة الأنباء الرسمية" بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة على الشريط الحدودي شرق البريج فتحت نيران رشاشاتها وأطلقت القنابل الغازية المسيلة للدموع صوب شبان وفتية تجمعوا قرب الحدود شرق المخيم في جمعة الغضب، التي أعلنتها الفصائل في غزة.

وكان استشهد المواطن شوقي جمال جبر عبيد(37عاماً) من مخيم جباليا شمال القطاع صباح اليوم، متأثراً بجراح أصيب بها في المواجهات مع قوات الاحتلال قرب معبر بيت حانون شمال القطاع الجمعة الماضي.

وباستشهاد المواطن عبيد يرتفع عدد شهداء قطاع غزة إلى 12 شهيداً و 328 جريح منذ الجمعة الماضية.

يشار إلى أن المناطق الحدودية شمال وشرق القطاع، تشهد بين الفينة والأخرى مواجهات مع قوات الاحتلال، يتخللها إطلاق الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب المواطنين.

الاحتلال يمنع ما دون الــ40 عاماً من دخول الأقصى

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق المسجد الأقصى المبارك، غداً الجمعة أمام من هم دون الــ40 عاماً.

وتفرض قوات الاحتلال إجراءات أمنية مشددة، في المسجد الأقصى وباحاته، متعمدة التضييق على المصلين والمقدسيين.

بعد إحراقه ليلاً.. وزير إسرائيلي يطالب نتنياهو بإعادة السيطرة على قبر يوسف

طالب وزير الزراعة الإسرائيلي أوري ارئيل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضرورة إعادة السيطرة على قبر يوسف في مدينة نابلس .

وقال ارئيل في تصريح له في أعقاب حرق "قبر يوسف" الليلة الماضية على يد المئات من الشبان الغاضبون ، ان إحراق القبر جاء نتيجة للتحريض الفلسطيني ضد "اسرائيل".

يذكر ان العشرات من الشبان الفلسطينيين الغاضبون اقدموا الليلة الماضية على احراق قبر يوسف من جهة باب زيارة المستوطنيين .

الاحتلال: الرئيس عباس اختار بخطابه صب الزيت على النار

قالت مصادر أمنية إسرائيلية مساء الخميس إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "اختار في خطابه أمس في رام الله صب الزيت على النار بدلا من إخمادها".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن المصادر قولها إن "أبو مازن (عباس) يضفي صبغة الشرعية على هجمات الطعن داخل إسرائيل بينما يقوم بإحكام سيطرته على الأمور في الضفة الغربية".

وتابعت "عباس ينتهج هذه السياسة لتفادي تحميله المسؤولية عن الهجمات"، كما قالت.

وأكد الرئيس عباس في خطاب مقتضب مساء أمس الأربعاء "أننا لن نبقى رهينة لاتفاقات لا تحترمها إسرائيل وسنقدم ملفات جديدة حول الإعدامات الميدانية التي تمارس بحق أنائنا".

وأضاف "سنواصل الانضمام للمؤسسات والمنظمات الدولية وسنواصل نضالنا السياسي والوطني والقانوني، ونقبل بتغيير الوضع بالمسجد الأقصى المبارك أو نسمح بتمرير مخططات إسرائيلية".

وذكر أن المسجد الأقصى حقنا للفلسطينيين وللمسلمين في كل مكان، وأن الاعتداءات الإسرائيلية تُنذر بصراع ديني في المنطقة والعالم.

ودعا المجتمع الدولي لـ"التدخل الفوري قبل فوات الأوان" قائلاً "نحن طلاب عدل وسلام ولا نعتدي على أحد وقد قلنا في خطابنا بالأمم المتحدة إننا لن نقبل بالوضع الراهن أو نستسلم لسياسات عدوان المستوطنين والحكومة الإسرائيلية الذين يمارسون الإرهاب ضد كل ما هو فلسطيني".

وأشار الرئيس عباس إلى "أننا مستمرون في كفاحنا الوطني المشروع المرتكز على حقنا بالدفاع عن النفس والمقاومة السلمية والشعبية وسنعمل بالحكومة اللازمة لحماية شعبنا ومسيرة طويلة من الشهداء والجرحى والأسرى".

عربي ودولي

الإيسيسكو تدين الاعتداءات الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين

أدانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة 'إيسيسكو' اليوم الجمعة، تصاعد وتيرة الاعتداءات الإسرائيلية التي تستهدف الصحفيين في فلسطين أثناء قيامهم بتغطية المسيرات الشعبية في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة ، ما أدى إلى إصابة أكثر من 39 صحفيا من مراسلين ومصورين خلال عشرة أيام بجروح خطيرة  جراء استعمال قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي والمعدني والمطاطي.

وقال المدير العام للإيسيسكو الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري إن الاعتداء على صحفيين فلسطينيين عزل خلال مزاولة مهامهم الإعلامية يعد خرقا سافرا  لقرار مجلس الأمن رقم 2222 الخاص بحماية الصحافيين الذي تم اعتماده بتاريخ 17 أيار/ مايو 2015.

وطالب المدير العام للإيسيسكو بمحاكمة مرتكبي هذه الاعتداءات ومعاقبتهم، داعيا المديرة العامة لليونيسكو لإدانة هذه الاعتداءات الإجرامية التي  تتناقض مع توجهات ومبادئ خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب التي تشرف على تنفيذها اليونيسكو بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة.

سفارة فلسطين بالقاهرة :مرور 1814 مسافراً الى قطاع غزة عبر معبر رفح

أعلنت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة  عن مرور  1814  مسافرا عبر معبر رفح البري، من العالقين والوافدين من المطارات و الدول عبر مطار القاهرة ثم معبر رفح البري وذلك يوم أمس الخميس .

وأكدت السفارة أن الأجهزة الأمنية المصرية مدّت فترة العمل في معبر رفح البري حتى الساعات الأولى من فجر الجمعة كي يتسنى لجميع المسافرين العودة الى قطاع غزة

وتوجهت سفارة فلسطين  بالشكر لكافة الأجهزة الأمنية المصرية لما بذلته  من مجهودات كبيرة خلال فترة عمل المعبر من أجل دخول كافة العالقين ، مثمنة الدور الذي تقوم به القيادة المصرية والأجهزة المعنية من أجل تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

مفتي لبنان يدعو المجتمع الدولي لتحرك جاد لنصرة شعبنا والمقدسات

دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان اليوم، العرب والمسلمين في جميع أنحاء العالم، قادة وشعوبا ومنظمات إلى التحرك السريع لنصرة أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وإلى تحمل مسؤولياتهم التاريخية والإنسانية تجاه المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس لمنع حكومة الاحتلال الإسرائيلي من المضي في تنفيذ مخططاتها بارتكاب ابشع الجرائم الإرهابية في حق شعبنا وأعز مقدساته بما يهدد الأمن والسلام في المنطقة والعالم بأسره.

وقال المفتي دريان في تصريح اليوم، المكان المبارك ليس المسجد الأقصى فقط بل القدس أيضا وفلسطين أرض التين والزيتون استنادا إلى قوله تعالى: 'سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير'.

وأضاف ، 'نحن مأمورون بمعاملة الناس كل الناس بالبر والقسط ولكن هناك أمران لا يمكن المجاملة فيهما وهما أن يقاتلونا في ديننا أو يحاولوا إخراجنا من أرضنا، وهذان الأمران يحاول الإسرائيليون القيام بهما في المسجد الأقصى والقدس وفلسطين، إنهم يعتدون علينا في ديننا بمحاولة الاستيلاء على المسجد الأقصى وهم يحاولون الاستيلاء على أرضنا المباركة وإخراجنا منها بالاستيطان'.

وشدد المفتي دريان على أن الواجب الديني والعربي والوطني والإنساني يدعو إلى مقاومة الاعتداء على الدين والناس والأرض، وستبقى مقاومة الفلسطينيين والعرب والمسلمين مستمرة إلى حين تحرير الأقصى والقدس والتراب الفلسطيني.

وأشار إلى أن دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية ستبقى حاملة قضية الأقصى والقدس وفلسطين حتى يكتب الله النصر والتحرير وإحقاق الحق الفلسطيني وحقوق الفلسطينيين المشروعة على أرضهم المحررة من دنس الاحتلال الغاشم.

مجلس الأمن يعقد الجمعة جلسة طارئة خاصة لمناقشة تطورات الأوضاع في فلسطين

يعقد مجلس الأمن الدولي الجمعة، اجتماعاً طارئاً في تمام الساعة 11 صباحا بتوقيت نيويورك، على خلفية التطورات الأخيرة التي تشهدها الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويأتي الاجتماع بناء على دعوة من الأردن باسم المجموعة العربية، كما أرسل مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة “رياض منصور”، رسالة إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة “باني كي مون”، على خلفية تصاعد أعمال العنف في الأيام الأخيرة في الضفة الغربية.

ولا يُنتظر أن يخرج المجتمعون بقرار بسبب الدعم غير المشروط الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لإسرائيل.

وتدور مواجهات في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.

العربي يجري اتصالا بموجيريني للمطالبة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني

أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الليلة الماضية اتصالا هاتفيا بالممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيرينى، في إطار الاتصالات الجارية لبحث سبل توفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وذكرت الجامعة العربية أن اتصالات العربي تمت بناء على مطالبة الرئيس محمود عباس بإجراء الاتصالات اللازمة بجميع الأطراف المعنية لوقف الانتهاكات غير المسبوقة التي تتم بحق المقدسات في القدس والمسجد الأقصى المبارك، وحماية الشعب الفلسطيني.

 ودعا الأمين العام في بيان له اليوم، الاتحاد الأوروبي خلال الاتصال لبذل كافة الجهود الرامية إلى توفير السلامة والحماية للمدنيين الفلسطينيين في جميع الأراضي الفلسطينية بموجب اتفاقية جينيف الرابعة والاتفاقيات الموقعة والقانون الدولي الإنساني.