نظَّمت الفصائل الفلسطينية في مخيَّم الجليل -بعلبك مسيرةً جماهيريّةً حاشدةً إحياءً لـ"يوم القدس العالمي" بعد صلاة يوم الجمعة الموافق 31-5-2019، حيثُ انطلقَت من أمام مسجد بلال بن رباح جائبةً شوارع المخيَّم، يتقدَّمها ممثِّلون عن الفصائل الفلسطينية، والقوى والأحزاب اللبنانية، وحشدٌ من الأهالي.

وتخلَّلت الفعالية كلمات من وحي المناسبة، فألقى أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة البقاع فراس الحاج كلمةَ "م.ت.ف" أكَّد فيها أهميّة الوحدة الوطنية الفلسطينية في تحقيق النَّصر، وشدَّد على أنَّ فلسطين هي بوصلة العرب والمسلمين، ونوَّه إلى أنَّ الرئيس الرمز ياسر عرفات كان أوّل قائدٍ عربيٍّ تطأ قدماه أرض الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ودعا لجعل "يوم القدس العالمي" يومًا تُشحَذُ فيه الهِمم لتعزيز الصراع ضد العدو الصهيوني.

وأضاف: "نُثمِّن خطاب سيد المقاومة حسن نصرالله الذي ردَّ عليه سعادة السفير أشرف دبور بدعوة الأمين العام لحزب الله لإعداد خطّة لبنانية فلسطينية مشتركة لمواجهة خطر مشاريع التوطين".

ووجَّه الحاج التحيَّة لشعبنا الأبي الذي رفض صفقة القرن من دون تردُّد، ونوَّه بمواقف قيادتنا الصلبة، وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عبّاس. كما حيَّا كلَّ الدول والأحزاب التي تُساند الشعب الفلسطيني في تصديه لكلِّ المؤامرات التي تحاك ضدّه، وأضاف: "كما نُحْيي دولة رئيس مجلس النواب اللبناني المقاوم نبيه بري الذي يسعى دائمًا بموافقه الشجاعة والصلبة لدعم شعبنا الفلسطيني ورعايته الدائمة لتوحيد الصف الفلسطيني داخل لبنان".

وختمَ الحاج كلمته قائلاً: "في يوم القدس العالمي نُجدِّد العهد لأبناء شعبنا وأُمّتنا العربية والإسلامية، ولكلِّ أحرار العالم بأنَّنا مُصرّون على الثوابت الوطنية بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف والتمسُّك بحقِّ العودة مهما دفعنا من تضحيات متمسّكين بكلِّ أشكال المقاومة والنضال".

ثُمَّ كانت كلمة "حزب الله" ألقاها فضيلة الشيخ سهيل عودة، تلتها كلمة التحالف الفلسطيني ألقاها ممثِّل "الجهاد الإسلامي" أبو علاء سحويل، أكَّدا فيهما وحدةَ الموقف والمصير على طريق فلسطين.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان