رئاسة

الرئيس يهاتف والد الشهيد عبد الرحمن عبيد الله معزيا و يستقبل رجل الأعمال سامر خوري

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الأربعاء، والد الشهيد عبد الرحمن شادي عبيدالله، معزيا بالشهيد الطفل. وأعرب الرئيس عن تعازيه الحارة لأسرة الشهيد، داعيا الله أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته مع الصدّيقين والشهداء.

وفي سياق مختلف استقبل سيادة الرئيس، مساء الأربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رجل الأعمال سامر خوري الرئيس التنفيذي لشركة المقاولات العربية (C.C.C)، بحضور السيد سهيل الصّباغ، والأستاذ وليد سعد الدين.

وأشاد سيادته، بالدور الكبير الذي يلعبه رجال الأعمال الفلسطينيين في دعم الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى الفرص المميزة التي يوفرها الاقتصاد الفلسطيني للمستثمرين.

يذكر أنه سيتم يوم غدا الخميس افتتاح برج (c.c.c) في منطقة الإرسال سنتر بمدينة رام الله.

فصائل

عريقات يعقد لقاءات مع عدد من الدبلوماسيين الدوليين

التقى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، مع مقرر لجنة الشؤون السياسية التابعة للجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي النائب الإسباني جوردي زوجلا والوفد المرافق له، كما التقى القنصل الأميركي العام دونالد بلوم، والقنصل البريطاني اليستر باكستول، والقنصل الإيطالي ديفيد لاسيلسيا، وممثل اليابان لدى دولة فلسطين تاكيشي أوبوكو، كل على حدة.

وحمل عريقات الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن نتائج وتبعات الاعتداءات التي شملت كافة أراضي دولة فلسطين المحتلة (الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة)، وخاصة الاعتداءات على المسجد الأقصى، ومحاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً، وإرهاب المجموعات الاستيطانية بحماية قوات الاحتلال، وقتل أبنائنا بدم بارد، إضافة إلى هدم البيوت والعقوبات الجماعية والتطهير العرقي والحصار والإغلاق بكافة أشكاله في الضفة وقطاع غزة.

وأكد عريقات أن الأمن والاستقرار والسلام لن يتحقق ما استمر الاحتلال الإسرائيلي، وأن المطلوب من المجتمع الدولي إلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، وبما يضمن قيام دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضايا الوضع النهائي وعلى رأسها قضية اللاجئين والأسرى، استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

أبو ليلى: الدعوات لتسليح المستوطنين محاولة للتغطية على حقيقة أنهم جميعا مسلحون

قال النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن الدعوات من قبل بعد قادة الاحتلال لتسليح المستوطنين، هي محاولة من قبل الاحتلال للتظليل وللتغطية على حقيقة أن كافة المستوطنين في أنحاء الضفة هم مدججون بمختلف أنواع الأسلحة.

وأضاف النائب أبو ليلى قادة الاحتلال يتحدثون وكان المستوطنين لا يحملون الأسلحة، ويدعون لتسليح المتطرفين الذين ينفذون اعتداءات يومية بحق أبناء شعبنا العزل وكأنهم لا يحملون مختلف أنواع الأسلحة، مؤكدا أن سلطات الاحتلال تسعى من خلال الإجراءات التي تقوم بها إلى ترهيب الشعب الفلسطيني وردعه.

وأوضح  النائب أبو ليلى أن هذا القرار يعني إطلاق العنان للمستوطنين المتطرفين للتنكيل بشعبنا وإضفاء طابع الشرعية على الاعتداءات التي باتت تنفذ بشكل يومي من قبل هذه المجموعات، وتشريع لمجموعات المستوطنين المتطرفين لارتكاب الجرائم بحق شعبنا وتشريع الجرائم التي يقومون بها.

وحمل النائب أبو ليلى، حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة تتحمل المسؤولية عن أي اعتداءات تشنها مجموعات متطرفة من المستوطنيين، لأنها تقدم الدعم الكامل لهم، من خلال تزويدهم بالأسلحة، وكذلك توفير الحماية لقطعان المستوطنين لتنفيذ عمليات تخريب ونهب وحرق لأراضي وممتلكات المواطنين العزل في كافة أنحاء الضفة.

وأضاف "إن استمرار حكومة إسرائيل في توفير الحماية والتغطية على نشاطات واعتداءات قطعان المستوطنين المتواصلة في شتى المناطق الفلسطينية، ضاربة بذلك عرض الحائط بكافة القوانين والاتفاقيات الدولية، تستوجب من كافة القوى الوطنية جماهير شعبنا التوحد ورص الصفوف والتحرك وحشد كافة الطاقات للدفاع عن المناطق الفلسطينية".

الشأن الفلسطيني

الحمدلله : الحكومة تدعم الهبة الجماهيرية السلمية وحق الشعب بالدفاع عن نفسه بكافة الوسائل السلمية

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني لحكومة الوفاق رامي الحمد الله أنه ومنذ بداية الأحداث الأخيرة في الضفة الغربية والقدس وحكومته في حالة انعقاد دائم ، وتتابع عن كثب الاوضاع الميدانية من اعتداءات للجيش والمستوطنين .

وأشار رئيس الوزراء لزيارته لمجمع فلسطين الطبي بالامس وقال :"في الأمس كان لي زيارة لمجمع فلسطين الطبي وصعقت من الاصابات التي معظمها في الرأس والصدر ، وبعضها خطيرة ، ونأمل الشفاء العاجل لهؤلاء الشباب والشابات في كافة المستشفيات".

وأوضح الحمد الله  أن ما يحدث هبة جماهيرية ، والمسبب الرئيسي لها هو ما يحاول الاحتلال الاسرائيلي فرضه في المسجد الاقصى من محاولات تقسيم زماني وإذا ما نجحوا في ذلك ، فبالتأكيد سينتقلوا إلى التقسيم المكاني ، موضحا أن تلك الهبة انتفضت دفاعا عن الأقصى .

وطالب الحمد الله بتوفير حماية دولية عاجلة لكافة أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس وغزة ، مكررا دعوة السيد الرئيس أبومازن ودعوة الحكومة إلى ذلك.

وأضاف: " طالبنا بان كي مون منذ أكثر من عام بتوفير الحماية الدولية والآن نطالب بتسريع العمل على توفير تلك الحماية"، محملا الحكومة الاسرائيلية كافة المسؤولية عما جرى وما يجري في الاراضي المحتلة .

ودعا الحمد الله مجلس الامن الدولي والجمعية العامة بالأمم المتحدة والأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف والدول العربية والاسلامية والعالم أجمع بالتدخل العاجل قبل فوات الاوان لالزام اسرائيل باحترام القانون الدولي والاتفاقات الدولية وخاصة اتفاقية جنيف .

ووصف الحمدلله ما يحدث في الضفة بـ"الهبة الجماهيرية" مؤكدا على دعم حكومته للهبة الجماهيرية وحق المواطنين بالدفاع عن انفسهم بكافة الوسائل السلمية المتاحة وتتناسب مع القانون الدولي .

حديث الحمدلله جاء في سياق مقابلة مطولة أجرتها معه دنيا الوطن تطرّق فيها لكافة الاحداث الجارية ستنشرها دنيا الوطن بعد قليل .

الأسيرة الجريحة شروق دويات خضعت لعملية في كتفها ولا تزال فاقدة للوعي

أفاد محامي نادي الأسير الفلسطيني مفيد الحاج اليوم الخميس، بأن الأسيرة الجريحة شروق دويات (18 عاماً) من القدس، خضعت لعملية جراحية لزراعة شريان في كتفها، وهي غائبة عن الوعي وموصولة بأجهزة التنفس الصناعي، وتقبع في مستشفى 'هداسا عين كارم'.

وأشار النادي إلى أن مستوطناً كان قد أطلق النار أمس، على الأسيرة دويات في القدس بشكل مباشر ومتعمّد، وأصابها في كتفها، ما أدى إلى تمزّق في أحد الشرايين الرئيسية.

ولفت الحاج خلال زيارته للأسيرة دويات، إلى أنها وصلت للمستشفى في حالة خطيرة، إذ نقلت بعد مرور ساعتين من إصابتها، ما أدّى إلى إصابتها بنزيف وانخفاض حادّ في ضغطها.

ونقل المحامي عن أطباء الاحتلال أن وضعها الصحي الحالي يوصف بالمستقرّ، مضيفاً أن العملية الجراحية قد نجحت.

إصابات في مواجهات مع الاحتلال على مدخل مخيم العروب

أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالغاز، في المواجهات المندلعة على مدخل مخيم العروب شمال الخليل بالضفة الغربية. وقال منسق دائرة الشباب والمتطوعين في الهلال الأحمر محمد البدوي لـ'وفا' إن هناك إصابات بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والغاز السام في المواجهات المندلعة على مدخل المخيم المغلق من قبل قوات الاحتلال، منها واحدة بالرصاص الحي في القدم لفتى عمره 16 عاما ونقل إلى المستشفى، وآخران بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وحالات اختناق بالغاز عولجت ميدانيا من قبل إسعاف الهلال الأحمر.

إصابة العشرات بالاختناق في مواجهات غرب طولكرم

أصيب عدد من الشبان بالاختناق، خلال المواجهات الدائرة الآن في محيط مصانع 'غاشوري' الإسرائيلية غرب مدينة طولكرم. وأفاد بأن طلبة جامعة خضوري خرجوا بمسيرة تضامنية مع الأقصى، واصطدموا مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي أطلقت الأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى إلى اختناق العشرات منهم ومن المواطنين القاطنين في تلك المنطقة.

مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يغلق شارع الواد لصالحهم

جدّدت الجماعات اليهودية المتطرفة، اليوم الخميس، اقتحامها للمسجد الاقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراسات معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، وسط اجراءات أمنية مشددة على بواباته بحق رواد المسجد من فئتي الشبان والنساء.

ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في أرجائه، بالتزامن مع إغلاق قوات الاحتلال لشارع الواد –الذي شهد عملية الطعن قبل عدة أيام- المفضي إلى بوابات القدس القديمة.

 وزار زعيم المعارضة الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ برفقة عضو الكنيست تسيفي ليفني المنطقة، وسط حراسات عسكرية كبيرة، رغم قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء أمس، بمنع كل أعضاء الكنيست والوزراء في حكومته من دخول الأقصى لأي سبب حتى إشعار آخر.

ويزداد التوتر في البلدة القديمة مع نشاط متصاعد لسوائب المستوطنين بحماية قوات الاحتلال.

"الأوقاف": 1300 مستوطن يقتحمون الأقصى خلال الشهر الماضي

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينة الفلسطينية إن شهر أيلول الماضي شهد أعنف الانتهاكات والاعتداءات على المسجد الاقصى والمواطنين المقدسيين تجاوزت 70 اقتحاما، ودنسه اكثر من 1300 مستوطن برفقة ضباط ومخابرات وعناصر جيش الاحتلال.

وذكرت الوزارة أن الشهر الماضي شهد اكثر حملة اعتقالات وابعادات وتحطيم لأركان وباحات المسجد الاقصى شملت الأبواب والنوافذ والزخارف، وإطلاق كثيف للغاز وسط جموع المصلين.

وأضافت الوزارة أن الحملة المسعورة على المرابطين والمرابطات كانت الأعنف والأقوى بصورة جلية لتفريغ المسجد الاقصى وإحلال الطابع اليهودي التواجدي المستمر،  ومنها  اقوال وزير جيش الاحتلال موشي يعالون، الذي  أعلن المرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى تنظيمًا "إرهابيًّا!!!!

ولم يكتف الاحتلال بذلك بل سجلت عدة حرائق اتت على اجزاء من المسجد القبلي وتحطيم للاقفال وحرق للسجاد، كما استمر الاحتلال في إجراءاته لتقسيم المسجد زمانياً ومكانياً.

المسجد الإبراهيمي

وذكرت الوزارة أن سلطات الاحتلال منعت رفع الآذان في المسجد الإبراهيمي 70 وقتاً خلال الشهر الماضي، كما أغلقته بالكامل لمدة 10 أيام أمام المصلين، بينما فتحته بالكامل أمام المستوطنين.

قبر يوسف

واقتحمت قوات الاحتلال والمستوطنون قبر يوسف في نابلس لأكثر من ثلاثة مرات فارضة أجواء حربية على المنطقة، ومنع للتجوال وسط الصخب والغناء من قبل المستوطنين.

اصابات بالاختناق بين صفوف الطلبة شرق بيت لحم

اصيب عدد من طلبة مدارس بلدة تقوع شرق بيت لحم صباح اليوم الخميس، بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال على المدخل الغربي للبلدة.

وافاد مدير بلدية تقوع تيسير ابو مفرح للوكالة الرسمية، بأن مسيرة طلابية سلمية انطلقت نصرة للأقصى قمعتها قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز والصوت، ما ادى إلى إصابة عدد بحالات اختناق، ولا تزال المواجهات مستمرة.

مواطنون يتصدون لمستوطنين حاولوا أداء طقوس قرب الأقصى

تصدى مواطنون، فجر اليوم الخميس، لمحاولة مجموعة من المستوطنين إقامة شعائر وطقوس تلمودية في حي الجالية الافريقية الملاصق للمسجد الأقصى، من جهة باب الناظر 'المجلس' والمُفضي له. وأوضح  أن قوة معززة من عناصر قوات حرس الحدود والشرطة الخاصة الإسرائيلية وصلت الى المنطقة، وأمّنت انسحاب المستوطنين من المكان، وهدّدت المواطنين بالملاحقة.

الحمد الله: اعتداءات المستوطنين على أبنائنا خاصة في القدس ستشعل الأوضاع

قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله إن جرائم المستوطنين هي العامل الأساسي في إشعال الأوضاع في الضفة، لا سيما ما أقدم عليه مستوطن، صباح اليوم في القدس من الاعتداء على فتاة مقدسية وإطلاق النار عليها.

وأضاف أن على إسرائيل ردع المستوطنين ووقف الاعتداءات بحق المواطنين وبشكل خاص في القدس، محملا الحكومة الإسرائيلية مسؤولية تصعيد المستوطنين وقوات الاحتلال.

جاء ذلك خلال زيارة الحمد الله، اليوم الأربعاء، التفقدية إلى مجمع فلسطين الطبي، باسم الرئيس محمود عباس والحكومة، للاطمئنان على صحة الجرحى الذين أصيبوا برصاص قوات الاحتلال، خلال المسيرات السلمية التي خرجت نصرة للقدس والمسجد الأقصى، برفقة وزير الصحة جواد عواد، ومدير مجمع فلسطين الطبي أحمد البيتاوي.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على مطالبة الرئيس محمود عباس لمؤسسات المجتمع الدولي لا سيما الأمم المتحدة، بتوفير الحماية الدولية العاجلة لأبناء شعبنا في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

وقال: 'هذه المسيرات التي خرجت هي مقاومة سلمية شعبية، وقوات الاحتلال تواجهها بإطلاق الرصاص الحي بشكل متعمد نحو الرأس والصدر بهدف القتل، وهو عمل مدان ومرفوض وفق كافة القوانين والمواثيق الدولية'.

وأشاد الحمد الله بجهود الطواقم الطبية والأطباء على جاهزيتهم الكاملة واستعداداتهم، ولتعاملهم مع كافة حالات الإصابة التي وصلت المجمع الطبي، وتقديم كافة الرعاية الصحية للجرحى على أكمل وجه.

أخبار فلسطين في لبنان

اللواء أبو عرب: لن تسقط الراية كلما سقط شهيد سيحملها آخر وسيعلو الوطن وينتصر شعبنا

أدان بشدة قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب عمليات القتل والإجرام المنظمة التي يقوم بها جنود الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني ضد أبناء شعبنا في القدس وفي كافة المدن والقرى الفلسطينية، مطالباً المجتمع الدولي بالتدخل الفوري وتأمين حماية دولية لشعبنا وخاصة بعد دخول فلسطين هيئة الأمم المتحدة كعضو فيها، فمن واجب المجتمع الدولي حماية شعبنا وأهلنا واعتبارها دولة وشعبا تحت الاحتلال.

واعتبر ما يتعرض له شعبنا من قبل جنود الاحتلال هو إرهاب منظم يقوم به جنود وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، وهذا يستوجب مسؤوليات كبيرة على المجتمع الدولي باتجاه تقديم هذا الكيان الإسرائيلي ألاحتلالي إلى المحاكم الدولية كإرهابيين ومجرمي حرب .

وحيا اللواء أبو عرب صمود شعبنا ومقاومته الشعبية التي ترفع راية وعلم فلسطين خفاقاً عالياً وهذه الراية لن تسقط بل ستبقى مرفوعة، وكلما سقط شهيد حملها أخر ليعلو الوطن وينتصر.

بيان للفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان

عقدت قيادة الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان اجتماع طارئ الأربعاء 7-10-2015 في سفارة دولة فلسطين في بيروت، للتباحث بالخطوات الداعمة والمناصرة لشعبنا الفلسطيني في الوطن المحتل الذي يتعرض لعدوان إرهابي همجي من قبل الاحتلال الصهيوني الفاشي، وقد أصدر المجتمعون بيانا في نهاية الاجتماع.

توضيح صادر عن اللجنة الشعبية بخصوص إخلاء بعض الأهالي في منطقة السكة

يهمنا في اللجنة الشعبية لفصائل منظمة التحرير في مخيم عين الحلوة توضيح التالي، والتوضيح أدناه صرّح بـه امين سر اللجنة السيد حسن سـرحان ومفاده "أن سكان منطقة السكة هم لاجئون فلسطينيون من مخيم النبطية، لجؤوا لمنطقة السكة بعـد الاجتياح الإسرائيلي للبنان العام 1982،  وتم فصلها عن مخيم عين الحلوة بعد شق الأتوستراد المجاور المحاذي لمخيم عين الحلوة".

واضاف سرحان " أرض السكة هي مشاع وملك الدولة اللبنانية، وتخضع أمنياً للسلطات اللبنانية وخدماتياً لبلدية صيدا التي تمدهم بالكهرباء والمياه. يوجـد بها بعض المخالفات الفردية وعليه تم إخطار بعض الاخـوة بالإخلاء وجرى توقيفهم ومن ثـم أخلي سبيلهم،  ومازالت اللجنة الشعبية تعمل وبمشاركة وفـد من الأهالي على حل الاشكالية، وتجري الإتصالات واللقاءات مع القيادة السياسية الفلسطينية واللبنانية، ولا يوجد أي موقوف في المخفـر".

وتمنّى أمين سـر اللجنة الشعبية "حسن سرحان" بأن تتوخى مواقـع التواصل الاجتماعي الدقـة بنقل الأخبار وعدم نقل أخبار غير صحيحة خاصةً أن اهلنا في المخيم بالكاد تمكنوا من تجاوز الأحداث الصعبة التي شهدها المخيم منذ فترة، ومثل هذه الأخبار تصب في خانة نشر الإشاعات وتأجيج الفتنة والمشاكل ويكفي اهلنا معاناتهم جراء تدني خدمات الأونروا، وختم سرحان توضيحه بالقول  "إن اللجنة الشعبية وأمانة سـر اللجان الشعبية في منطقة صيدا ومنذ اللحظة الأولى تتابع هذه المشكلة وما زال الأهالي في منازلهم".

الشأن الاسرائيلي

رئيس بلدية الاحتلال بالقدس يدعو المستوطنين لحمل السلاح

دعا رئيس بلدية الاحتلال في القدس نير بركات، المستوطنين المقيمين في المدينة إلى حمل سلاحهم والتنقل به في المدينة لمواجهة الشبان الفلسطينيين.

ويشار إلى أن بركات تجول في مدينة القدس يوم الثلاثاء 6-10-2015 وهو يحل سلاحا بيده، وهو ما بررته بلدية الاحتلال بأن السلاح يحمل رخصة مسدس من طراز"جلوك" وأنه يحمله معه أحيانا، وذلك بحجة "تدهور الاوضاع الأمنية"، وفقا لما ذكر موقع واللا العبري، اليوم الخميس.

وتوافقت هذه الدعوة مع المسؤول عن مركز شرطة الاحتلال في مدينة أسدود الذي دعا الأشخاص الذين يحملون رخصة سلاح بحمل سلاحهم الشخصي أثناء تجوالهم في المدينة.

وقال واللا، انه في اعقاب الاحداث التي وقعت بالامس فقد تم تعزيز شرطة الاحتلال في المدينة المقدسة بالفي عنصر شرطة آخرين لكي ينضموا الى الـ 1500 شرطي المتواجدين بها حاليا، وذلك حسب القائم بأعمال المفتش العام لشرطة الاحتلال بنتسي ساو، الذي قال أنه تم إلغاء إجازات أفراد شرطة الاحتلال في جميع المناطق وليس في القدس فقط.

الاحتلال يستولي على مبنى سكني ومخازن زراعية في بيت أمر

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، على مبنى سكني، ومخازن زراعية، في بلدة بيت أمر شمال الخليل بالضفة الغربية.

وقال الناشط محمد عوض ، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي استولت على مبنى قيد الإنشاء، وطردت العمال منه في منطقة الظهر المقابلة لمستوطنة 'كرمي تسور' والمؤلف من أربعة طوابق وتعود ملكيته للمواطن عمر جبرائيل الصليبي.

كما حولت مخازن زراعية في منطقة بيت زعتا شرق البلدة والمحاذية لطريق القدس– الخليل لنقطة عسكرية، والتي تعود ملكيتها للمواطن سمير شحدة العلامي.

إصابة جندي إسرائيلي بالحجارة شرق بيت لحم

أصيب جندي إسرائيلي بجراح وصفت بالبسيطة جراء رشق الحجارة في بلدة تقوع جنوب شرق مدينة بيت لحم، وفقا لما نشره موقع الاذاعة العبرية "ريشت بيت" اليوم الخميس.

وأشار الموقع إلى أن مواجهات اندلعت بين مجموعة من الشبان الفلسطينيين مع قوات الجيش الاسرائيلي ما تسبب في اصابة الجندي بجراح بسيطة، وتدور مواجهات بين الشبان الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي في بلدة ترقوميا غربي الخليل، كذلك في حلحول والبيرة بالقرب من حاجز مستوطنة بيت ايل، دون وقوع إصابات في صفوف الجيش الاسرائيلي.

عربي ودولي

 

اجتماع للحلف الاطلسي حول سوريا وهجوم واسع للنظام بفضل الدعم الروسي

يعقد وزراء دفاع حلف شمال الاطلسي اجتماعا الخميس في بروكسل بينما يتصاعد التوتر مع روسيا التي سمح تدخلها في سوريا لنظام بشار الاسد بشن عملية برية واسعة.

واعلن الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الخميس عن “تصعيد مقلق” للنشاط العسكري الروسي في سوريا. وقال “لاحظنا في سوريا تصعيدا مقلقا للنشاطات العسكرية الروسية.

واكدت واشنطن التي تقود تحالفا يقاتل جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية مجددا الاربعاء انها لا تتعاون مع روسيا في عمليات القصف الجوي في سوريا، التي وصفها وزير الدفاع اشتون كارتر “بالخطأ الاساسي.

واعلنت وزارة الدفاع الامريكية الاربعاء أن واحدة على الاقل من طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية اضطرت لتغيير مسارها اثناء تحليقها في الاجواء السورية لكي تتجنب الاقتراب كثيرا من مقاتلة روسية.

وعادت الولايات المتحدة للحديث ولكن بحذر شديد، عن امكانية فرض منطقة حظر جوي في سوريا وهو ما تطالب به تركيا العضو الاساسي في حلف شمال الاطلسي، مؤكدة في الوقت نفسه انه لم يتخذ اي قرار بشأنها.

من جهته، بدأ الجيش السوري عملية برية واسعة في وسط البلاد مدعوما للمرة الاولى بغطاء جوي من الطائرات الروسية، تزامنا مع تأكيد الرئيس فلاديمير بوتين ان قواته ستساند بفعالية هذه الهجمات.

سويسرا تدين تصعيد الاحتلال في الضفة الغربية

ادان الاتحاد الفدرالي للشؤون الخارجية في سويسرا، تصعيد عمليات العنف بين الاحتلال والفلسطينيين والتي زادت حدتها في الفترة الاخيرة والتي تعيق عمليات السلام والامن في المنطقة.

ودعا الاتحاد السويسري كافة الاطراف للامتناع عن عمليات العنف والتحريض والتي تصعد من الوضع الامني في المنطقة، كما عبر الاتحاد السويسري عن عزاءه للشعب الفلسطيني وعائلات الشهداء، مؤكدا على ان حل الدولتين هو الحل الامثل لايجاد السلام في المنطقة.

كذلك دعا الاتحاد كلا من الشعب الفلسطيني والاسرائيلي الى الالتزام بالهدوء وفقا للقانون الدولي، وايجاد السلام والامن في المنطقة ويجب العمل على استكمال مفاوضات السلام.

كما اكد على موقفه في دعم الشعب الفلسطيني من خلال تزويده بالمساعدات الانسانية، ودعم برامج التطوير من اجل تشجيع عمليات السلام وحماية المواطنين الفلسطينيين المدنيين، وكذلك تشجيع الحوار بين الطرفين والدعوة الى اسئناف مفاوضات السلام المنظمة.