رئاسة

الرئيس يستقبل السفير الفنزويلي

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الخميس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، السفير الفنزويلي لدى دولة فلسطين لويس هرنانديز.

وقدم السفير هرنانديز، لسيادته، نسخة مترجمة للغة العربية من الكتاب الازرق، للرئيس الراحل هوغو تشافيز، الذي يتحدث فيه عن رؤيته المستقبلية.

الرئيس، ثمن، جهود السفير هرنانديز، ووزارة الاعلام الفلسطينية، على ترجمة هذا الكتاب القيم، مشيدا بمواقف القائد تشافيز في دعم الشعب الفلسطيني، وكذلك جهود الرئيس الحالي نيكولاس مادورو، في الاستمرار بالمواقف الداعمة لشعبنا وقضيتنا.

الرئيس يفتتح برج شركة المقاولات 'سي سي سي' في الإرسال سنتر'

افتتح رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الخميس، برج شركة المقاولات 'سي سي سي' في الإرسال سنتر وسط رام الله والبيرة، بحضور الرئيس التنفيذي للشركة سامر خوري، وسهيل الصباغ، وعدد كبير من الشخصيات العامة ورجال الأعمال.

وقال الرئيس: رغم كل ما يجري حولنا، فإننا متشبثون بالأرض والوطن، متمسكون ببنائه وازدهاره، ومؤمنون بأن هذا الوطن وطننا ولن نتركه لأحد ولن نغادر.

وأضاف الرئيس أن افتتاح هذا الصرح لشركة 'CCC' في هذا البلد وفي هذا الوقت، أكبر دليل على تصميم الشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه ووطنه.

وتابع سيادته 'نحن لا  يمكن أن ننسى سعيد خوري وحسيب صباغ، وشعبنا كذلك لا يمكن أن ينساهما، هاتان القامتان اللتان أسستا صرحا فلسطينيا وعربيا وإقليميا ودوليا بكل المعاني، وستبقى جذوره فلسطينية بكل المعاني، ومن هنا نحن سعداء بهذا العمل، وبكل إنسان يأتي إلى هذا البلد ليستثمر'.

وقال الرئيس: نحن نقول لكل المستثمرين،  تعالوا واستثمروا في فلسطين، ولا تهتموا لما يجري هنا وهناك من  قطعان المستوطنين الذين يريدون تخريب مشروعنا الوطني، ونحن نريد أن نبنيه.

وأضاف: نحن لن ننجر إلى مربعهم، ولن نستعمل العنف ولا القوة، نحن مؤمنون بالسلام وبالمقاومة الشعبية السلمية، فهي حقنا ويجب أن نستمر فيها ما دام هناك عدوان.

وتابع الرئيس: نحن لا نعتدي على أحد، ولكن لا نريدهم أيضا أن يعتدوا علينا، نريدهم أيضا ألا يدخلوا المسجد الأقصى المبارك.

وقال: نشد على أيدي اخواننا الذين يحمون الأقصى، والذين يعانون كثيرا في سبيل حمايته، ولكن نقول  للحكومة الإسرائيلية ابتعدوا عن مقدساتنا الإسلامية والمسيحة. نحن نريد السلام وأيدينا ستبقى ممدودة للسلام رغم كل ما نعانيه منكم، لأننا في النهاية طلاب سلام، وإذا حصل السلام هنا فإنه سيشمل كل العالم.

وأضاف: في الأمم المتحدة قلنا وهنا نعيد القول إن على إسرائيل أن تنفذ ما عليها من التزامات، ونحن ننفذ ما علينا، ولكن إذا أرادوا ألا ينفذوا ما عليهم، فهم المسؤولون عما يجري هنا وهذه الفوضى التي تجري هنا.

وقال الرئيس: نحن رفعنا العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة، وهو مرفوع على هذا الصرح، ولكنه سيرفع أيضا على المسجد الأقصى وكنيسة القيامة بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة إن شاء الله.

بدوره، رحب الرئيس التنفيذية للشركة سامر خوري، بافتتاح الرئيس لمبنى الشركة في رام الله، مشيرا الى أن الشركة ورغم كل الظروف الحالية، مصممة على مواصلة الاستثمار في الاقتصاد الفلسطيني.

وقال إن حجر الأساس لهذا البرج وضع من قبل المرحوم المعلم سعيد خوري، مع سيادة الرئيس محمود عباس، ونحن جئنا لنكمل المسيرة.

وأضاف: هذه لحظة هامة جدا للشركة وللجميع بافتتاح هذا المبنى، خاصة في مثل هذه الظروف، وهي بمثابة رسالة للعالم بأننا مستمرون في بناء هذا البلد، وستبقى فلسطين بخير .

واطّلع سيادته على المبنى، والأقسام التي يحتويها، والخدمات التي يقدمها لزبائنه، ليكون صرحا معماريا  مميزا في فلسطين.

 في ذات السياق، تفقد الرئيس برج عمار التابع لصندوق الاستثمار الفلسطيني في الإرسال سنتر، حيث قدم رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، شرحا حول منطقة الإرسال سنتر، والاستثمارات المميزة التي تقوم بها الشركات والبنوك الفلسطينية فيها بالتعاون مع صندوق الاستثمار.

وأشار مصطفى إلى أن العمل جار في بناء عدد من الأبراج في هذه المنطقة، بالتعاون بين صندوق الاستثمار وعدد من الشركات والبنوك الفلسطينية، من أجل العمل على  تقوية الاقتصاد الوطني.

وأطلع الرئيس على المشاريع التي ينفذها الصندوق في عدد من المدن الفلسطينية، مشيدا بالإنجازات التي حققها الصندوق دعما للاقتصاد الفلسطيني.

ورافق سيادته في جولته، أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، والناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي.

الشأن الفلسطيني

عملية طعن جديدة بالعفولة واطلاق النار على المنفّذة واصابتها خطيرة

إصيبت فتاة فلسطينية بجراح بنيران قوات الاحتلال بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن لجندي في المحطة المركزية بالعفولة في أراضي 48

إصابة مسن بالرصاص الحي في كفر قدوم

أصيب مسن  (60 عاما) برصاصتين جراء مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال في قرية كفر قدوم قضاء قلقيلية.

 وقال  المتحدث باسم لجان مقاومة الجدار والاستيطان في كفر قدوم مراد شتيوي، ان مسن اصيب برصاصتين في الفخذ والبطن خلال المواجهات، وتم نقله للمشفى لتقلي العلاج.

رام الله: تشييع جثمان الشهيد الحلبي

بدأت مراسم تشيع جثمان الشهيد مهند شفيق الحلبي (19 عاما) منفذ عملية القدس قبل خمسة أيام والتي أودت بحياة حاخام متطرف وجندي إسرائيلي وإصابة آخرين، وسط مدينة رام الله.

وانطلق مئات المواطنين من مسجد البيرة الكبير وسط رام الله، بعد أداء صلاة الجمعة، ليوارى جثمانه الثرى.

وكانت  سلطات الاحتلال الإسرائيلي سلمت ، فجر الجمعة، جثمان الشهيد مهند شفيق الحلبي (19 عاما) منفذ عملية القدس قبل خمسة أيام والتي أودت بحياة حاخام متطرف وجندي إسرائيلي وإصابة آخرين.

وتسلمت طواقم الإسعاف الفلسطينية جثمان الشهيد على حاجز بيت سيرا غربي رام الله، وتم نقله على الفور إلى مستشفى رام الله الحكومي.

وألقى عشرات المواطنين من أقارب الشهيد وأصدقائه نظرة الوداع عليه داخل المستشفى، في حين من المقرر تشييع جثمانه بعد صلاة الجمعة من مسجد البيرة الكبير.

200 مصل من غزة يتوجهون للاقصى

توجه 200 مصل من سكان قطاع غزة صباح اليوم الجمعة إلى مدينة القدس لاداء صلاة الجمعة في المسجد الاقصى المبارك عبر معبر بيت حانون "ايرز".

وقال مسؤول في الارتباط الفلسطيني ان 200 مصل تفوق اعمارهم ال 60 عاما غادروا فجر اليوم القطاع معبر بيت حانون متوجهين الى القدس للصلاة في المسجد الاقصى".

واضاف المسؤول في الارتباط ان هؤلاء المصلين تم التنسيق لهم من قبل  الشؤون المدنية وسيعودون الى القطاع بعد عصر اليوم.

هذا وتغلق السلطات الاسرائيلية معبر بيت حانون غدا السبت بشكل كامل بسبب العطلة الاسبوعية

إطلاق النار على شاب فلسطيني بعد تنفيذه عملية طعن جنديين بالخليل

قام شاب فلسطيني بعملية طعن جنديين في كريات أربع  في الخليل واستطاع اختطاف سلاح أحدهم.

حيث قامت قوات الاحتلال باطلاق النار عليه واستشهاده على الفور

الاحتلال يحول القدس لثكنة عسكرية ويحاصر 'الأقصى'

حوّل الاحتلال الإسرائيلي مدينة القدس، لا سيما بلدتها القديمة ومحيطها، اليوم الجمعة، إلى ثكنة عسكرية تغيب عنها كل مظاهر الحياة الطبيعية.

وفرض الاحتلال  منذ ساعات مساء أمس حصارا عسكريا محكما على المسجد الأقصى المبارك، واقتحمه بعد انتهاء صلاة العشاء للتأكد من خلوه من المعتكفين، في الوقت الذي نصبت فيه قوات الاحتلال المتاريس الحديدية على بواباته، وعلى بوابات البلدة القديمة، لمنع من تقل أعمارهم عن الخمسين عاما من التوجه إلى الأقصى والمشاركة بأداء صلاة الجمعة في رحابه الطاهرة.

واضطر مئات المصلين المقدسيين لأداء صلاة فجر اليوم الجمعة في الشوارع والطرقات بسبب إجراءات الاحتلال وحصار الأقصى، في حين اعترضت شرطة الاحتلال الحافلات التي تنقل المصلين من التجمعات السكانية من داخل أراضي الـ48، ومنعتها من الاستمرار باتجاه القدس.

ولفت  إلى أن التوتر هو سيد الموقف في القدس المحتلة، وتتصاعد حدته كلما اقتربت ساعة صلاة الجمعة، حيث يستعد آلاف المواطنين لأدائها في الشوارع والطرقات وسط تواجد مكثف لقوات الاحتلال.

الآلاف يشيعون جثمان الشهيد فرج في مخيم شعفاط

شيع الآلاف من أهالي مخيم شعفاط، الليلة الماضية، الشهيد وسام جمال فرج (20 عاما)، حيث انطلق موكبه الجنائزي من منزل والده إلى مقبرة الشهداء في عناتا، حيث ووري جثمانه الطاهر الثرى.

وقالت مراسلتنا إن آلاف المواطنين من أهالي المخيم والقدس والقوى الوطنية الفلسطينية شيعوا جثمان الشهيد فرج الذي انطلق موكبه من منزل والده في المخيم، حيث ألقيت نظرة الوداع الأخيرة عليه، ومن ثم جاب موكبه الجنائزي الذي رفع فيه العلم الفلسطيني شوارع المخيم حتى وصل إلى قرية عناتا، ليدفن في مقبرة الشهداء.

وكان فرج أصيب أمس برصاصة متفجرة اخترقت قلبه، خلال اقتحام نفذته قوات الاحتلال للمخيم أطلقت خلاله الرصاص الحي والقنابل الحارقة، ما أدى لإصابة 7 مواطنين على الأقل بالرصاص الحي ارتقى منهم شهيد، إلى جانب إصابة أكثر من 50 مواطنا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق.

ونفذت قوات الاحتلال الاقتحام من أجل مداهمة منزل الشاب المعتقل صبحي أبو خليفة الذي يتهمه الاحتلال بطعن متدين يهودي في القدس صباح أمس الخميس، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة.

'الهلال الأحمر': 351 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية

قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن إجمالي عدد الإصابات في الضفة الغربية بما فيها القدس، خلال الـ24 ساعة الماضية، بلغ 351 إصابة.

وأوضح 'الهلال الأحمر'، في بيان له، اليوم الجمعة، أن الإصابات توزعت كالآتي: 25 بالرصاص الحي، و98 بالـ'مطاط'، و217 بالغاز، و11 اعتداء بالضرب.

وأشار إلى أن إجمالي الإصابات منذ بداية الاعتداءات بلغ 1640 إصابة، توزعت كالآتي: 101 بالرصاص الحي، و442 بالـ'مطاط'، و1066 بالغاز، و31 اعتداء بالضرب المبرح، مبينا أن هذه الحالات هي التي تعاملت معها طواقم الهلال الأحمر حتى الساعة 12 ليلا.

أخبار فلسطين في لبنان

مساعدات اغاثية لـلعائلات الفلسطينية المنكوبة في عين الحلـوة

برعاية وإشراف اللجنة الشعبية لفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في مخيم عين الحلوة، وبحضور مسؤول الملف الاجتماعي باللجنة محمد هريش، ومحمود أبو سـويـد، قام الصليب الأحمر الدولي بالمخيم بتوزيع مواد اغاثية عينية "غذائية، واحتياجات منزلية" على 30 عائلة فلسطينية منكوبة ممن تضررت منازلهم بالكامل في الاشتباكات الأخيرة التي شهدها المخيم.

دبور يزور السفير العراقي العامري

زار سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور سعادة السفير العراقي في لبنان د. علي عباس بندر العامري في مقر السفارة العراقية في بيروت.

وتمَّ استعراض للوضع في الأراضي الفلسطينية والاعتداءات الإسرائيلية على الأماكن المقدسة في العاصمة القدس والمدن والقرى والبلدات الفلسطينية واستباحة الدم الفلسطيني من قبل جيش الاحتلال وقطعان مستوطنيه، والتصدي البطولي للشعب الفلسطيني للمشروع الصهيوني.

كما تمَّ بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك والتنسيق بين السفارتين في الساحة اللبنانية والتفاهم على التعاون في كافة المجالات.

وأكد السفير الفلسطيني على المواقف والدعم الثابت عبر التاريخ للشعب العراقي في المناصرة والدفاع عن أرض فلسطين مستذكراً مثوى الشهداء العراقيين في جنين، والمكانة الكبيرة لهذا الصرح في قلوب الفلسطينيين.

اعتصام لحركة "فتح" في الشمال نصرة لانتفاضة فلسطين

نظّمت حركة "فتح" في منطقة الشمال وقفة تضامنية نصرة لأهلنا المنتفضين في وجه جيش الاحتلال الصهيوني وقطعان مستوطنيه في القدس والضفة، واستنكاراً للصمت العربي المريب والهجمة الصهيونية المسعورة ضد ابناء شعبنا،اليوم الخميس 8\10\2015 امام محطة سرحان في مخيم البداوي.

وشارك في هذه الوقفة فصائل المقاومة واللجان الشعبية والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية وجماهير من ابناء مخيمات الشمال.

قدم المتحدثين عضو قيادة منطقة الشمال خالد عبود.

كلمة الجبهة الشعبية القيادة العامة ألقاها عضو لجنتها المركزية ومسؤولها في الشمال ابو عدنان عودة الذي حيا الشعب الفلسطيني على صموده في وجه آلة الاحتلال الصهيونية واكد مقولة الرئيس ياسر عرفات، بأن شبلاً من اشبال فلسطين او زهرة من زهراتها سوف يرفعون علم فلسطين خفّاقاً فوق مآذن القدس وكنائسها.

ثمّ كانت كلمة حركة "فتح" القاها امين سرها في منطقة الشمال ابو جهاد فياض حيث قال: "نقول للحكومة اليمينية المتطرفة ورئيسها المجرم نتنياهو ان وضع الكاميرات في شوارع الضفة الغربية والقدس والقبة الحديدة في غزة لن يوفر الحماية للشعب الصهيوني في ارضنا، لذلك عليكم  مغادرة هذه الارض المباركة والا ستكون مقبرة لكم يا غزاة وارهابيي هذا العصر".

"فتح" شعبة إقليم الخروب تكرم مدرسة بيت جالا

زار وفد من حركة "فتح" شعبة إقليم الخروب د مدرسة بيت جالا، حيث تقدّمه امين سر فصائل "م.ت.ف" وحركه "فتح" في اقليم الخروب عصام كروم، وكل من مريم الخطيب والحاج ابو جميل والاستاذ احمد اللبابيدي وهيثم سليمان، كما رافقهم فتحي حسني.

وقام الوفد بتكريم مدير المدرسة الاستاذ احمد العلي والهيئة التعليمية على النتائج الباهرة في الامتحانات الرسمية ولجهودهم الجبارة في تقديم افضل واجود الخدمات التعليمية لابنائنا الطلَبة. كما تناول اللقاء الاوضاع والمستجدات التربوية الراهنة.

الشأن الاسرائيلي

مسيرة للمستوطنين تطالب بـ"الانتقام" من الفلسطينيين

نظم المئات من المستوطنين الليلة مسيرة، طالبوا خلالها "بالانتقام من الفلسطينيين" بحراسة ودعم من قوات الاحتلال.

وانطلقت المسيرة من القدس الغربية باتجاه القدس الشرقية مرورا ببعض الحارات والشوارع العربية، وردد المستوطنون شعارات ضد العرب، ووجهوا الشتائم لهم.  ورفع المستوطنون الاعلام الاسرائيلية خلال مسيرتهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي تجددت فيه المواجهات عقب تشييع جثمان الشهيد وسام جمال فرج المنسي 20 عاماً عند حاجز مخيم شعفاط.

وفي سياق اخر، داهمت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد ثائر ابو غزالة منفذ عملية تل ابيب والتي اصيب خلالها اربعة اسرائيليين.

وأفاد ان قوات الاحتلال تمركزت على باب منزل عائلة الشهيد واندلعت خلال ذلك مواجهات في حارة باب حطة القريبة من منزله.

وأخلت الشرطة الاسرائيلية في ساعة متأخرة من مساء الخميس سبيل والد الشهيد وعمه بعد احتجازهما والتحقيق معهما عدة ساعات.

ولم يتم اخبارهما بموعد تسليم جثمان ثائر.

مستوطنو "سوسيا" يهاجمون مساكن المواطنين في مسافر يطا

اعتدى مستوطنو سوسيا في ساعة متاخرة من مساء امس الخميس، على مساكن المواطنين في مسافر يطا جنوب الخليل ورشقوها بالحجارة.

 وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب جبور، 'إن عددا من مستوطني سوسيا رشقوا خيام المواطنين في مسافر يطا بالحجارة، وحاولوا الوصول الى المساكن القريبة والمحاذية للمستوطنة المذكورة للاعتداء على ساكنيها الا ان الاهالي منعوهم من ذلك.

مستوطنون يحطمون أشجار زيتون جنوب شرق نابلس

حطم مستوطنون، صباح اليوم الجمعة، أشجار زيتون في قرية روجيب جنوب شرق نابلس. وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس، إن عددا من المستوطنين حطموا أشجار زيتون بمنطقة خلة الراجح في القرية.

مستوطن يطعن أربعة عمال فلسطينيين في ديمونا

أصيب 4 عمال فلسطينيين، اليوم الجمعة، جراء طعنهم من قبل مستوطن في منطقة ديمونا بالنقب.

وقالت الوكالة الرسمية، ان مستوطنا طعن العمال الأربعة في منطقة ديمونا، عرف من بينهم اثنان من مخيم الفوار جنوب الخليل.

واعترفت شرطة الاحتلال بأن خلفية الطعن قومية، وادعت اعتقال المستوطن منفذ عملية الطعن.

زوارق الاحتلال تطلق نيرانها تجاه الصيادين في بحر غزة

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين، قبالة شاطئ بحر مدينة غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن زوارق بحرية الاحتلال فتحت نيران رشاشاتها صوب مراكب الصيادين وهي على بعد 4 أميال بحرية قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب المدينة، ما أدى إلى تضرر مركب صيد ونجاة من كان على متنه من الصيادين، واضطرارهم للهروب إلى الشاطئ، خوفاً من الإصابة بالرصاص.

يذكر أن بحرية الاحتلال تتعمد مهاجمة الصيادين ومراكبهم وإطلاق النار عليهم بشكل يومي، وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد في بحر غزة.

عربي ودولي

 

4 صواريخ روسية في طريقها الى سوريا.. تضرب ايران

أكد مسؤول اميركي يوم الخميس ان 4 صواريخ عابرة للقارات اطلقت من روسيا  الاربعاء باتجاه اهداف في سوريا، سقطت في ايران.

وقال هذا المسؤول: "سقطت 4 صواريخ امس في ايران" مؤكدا خبرا بثته قناة "سي ان ان" الاميركية.

بينما قالت وزارة الدفاع الروسية في ردها على الكلام الامريكي أن  الصواريخ التي أطلقت من سفينة في بحر قزوين وصلت لاهدافها في سوريا.

وفي وقت سابق ، ندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بالنشاط العسكري الروسي في سوريا، معتبراً إياه "تصعيداً مقلقاً"، في وقت تكثف موسكو ضرباتها دعما نظام بشار الأسد منذ أسبوع.

وقال ستولتنبرغ للصحافيين لدى وصوله للمشاركة في اجتماع لوزراء الدفاع الـ28 للحلف الأطلسي في بروكسل: "لاحظنا في سوريا تصعيداً مقلقاً للنشاطات العسكرية الروسية"، مضيفاً "سنعمل على تقييم آخر التطورات وانعكاساتها على أمن الحلف". وأضاف "هذا واضح نظراً للانتهاكات الأخيرة للمجال الجوي للحلف الأطلسي من طائرات روسية".

اجتماع للحلف الاطلسي حول سوريا وهجوم واسع للنظام بفضل الدعم الروسي

يعقد وزراء دفاع حلف شمال الاطلسي اجتماعا الخميس في بروكسل بينما يتصاعد التوتر مع روسيا التي سمح تدخلها في سوريا لنظام بشار الاسد بشن عملية برية واسعة.

واعلن الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الخميس عن “تصعيد مقلق” للنشاط العسكري الروسي في سوريا. وقال “لاحظنا في سوريا تصعيدا مقلقا للنشاطات العسكرية الروسية”.

واكدت واشنطن التي تقود تحالفا يقاتل جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية مجددا الاربعاء انها لا تتعاون مع روسيا في عمليات القصف الجوي في سوريا، التي وصفها وزير الدفاع اشتون كارتر “بالخطأ الاساسي.

واعلنت وزارة الدفاع الامريكية الاربعاء أن واحدة على الاقل من طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية اضطرت لتغيير مسارها اثناء تحليقها في الاجواء السورية لكي تتجنب الاقتراب كثيرا من مقاتلة روسية.

وعادت الولايات المتحدة للحديث ولكن بحذر شديد، عن امكانية فرض منطقة حظر جوي في سوريا وهو ما تطالب به تركيا العضو الاساسي في حلف شمال الاطلسي، مؤكدة في الوقت نفسه انه لم يتخذ اي قرار بشأنها.