رئاسة

الرئيس يستقبل ممثل ألمانيا الجديد لدى فلسطين

استقبل الرئيس محمود عباس، اليوم السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، ممثل المانيا الاتحادية الجديد لدى فلسطين بيتر بيرفيرث.

ورحب سيادته، بالسفير الضيف، معربا عن أمله بتطوير العلاقات الثنائية بين فلسطين وألمانيا لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين.

الرئيس يتقبل أوراق اعتماد رئيس مكتب تمثيل الاتحاد الأوروبي

تقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ظهر اليوم السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، أوراق اعتماد رئيس مكتب تمثيل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين رالف طراف.

وحضر مراسم تقبل الاعتماد، أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وقائد الحرس الرئاسي اللواء منير الزعبي.

وكان السفير الضيف، قد استعرض حرس الشرف الذي اصطف لتحيته.

الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من كل من  وزير الخارجية السعودي ووزير الخارجية البريطاني و يهاتف تيسير خالد معزيا بوفاة شقيقه

تلقى الرئيس محمود عباس، فجر اليوم السبت، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، جرى خلاله بحث تطورات الاوضاع والتصعيد الاسرائيلي في الارض الفلسطينية، خاصة الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة في القدس والمسجد الاقصى المبارك. وقد شكر سيادنه خلال الاتصال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مواقفه الداعمة لحقوق شعبنا على كافة الصعد، متمنيا للمملكة العربية السعودية مزيدا من الخير والازدهار.

وكان سيادته قد تلقى ، اليوم الجمعة، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند.

واطلع سيادته الوزير البريطاني خلال الاتصال على تطورات الاوضاع في الارض الفلسطينية والتصعيد الاسرائيلي تجاه أبناء شعبنا.

من جهته اعرب هاموند عن قلقه من تصاعد الاحداث، معبرا عن امله بالحفاظ على التهدئة وعدم تفاقم الاوضاع.

كما وهاتف الرئيس محمود عباس، امس الجمعة، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تيسير خالد، معزيا بوفاة شقيقه الحاج طارق. وأعرب الرئيس، خلال الاتصال، عن تعازيه الحارة ومواساته لأسرة الفقيد، سائلا الله عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

مواقف فتحاوية

'فتح' تدعو أوروبا لصد مناخ الإرهاب والجنون الناجم عن خطوات نتنياهو

دعت حركت 'فتح' دول أوروبا والعالم الغربي، اليوم السبت، للتدخل العاجل بالضغط على حكومة نتنياهو لوقف مناخ الارهاب الجنوني، الذي أشاعته إسرائيل من خلال سياسة الاعتداء المتواصل على المسجد الأقصى، وكذلك سياسة قتل الأطفال طوال صيف 2015.

وحذر المتحدث باسم الحركة في أوروبا جمال نزال في بيان اليوم السبت، من خطورة إتاحة متسع من الوقت أمام نتنياهو لمواصلة جر المنطقة إلى المزيد من التصعيد المدبر لغرض التخريب والتوتر غير المسؤول.

وقال نزال، 'بات من الخطورة بمكان الوقوف على السياج واتخاذ الحياد موقفا أمام سياسة القتل بالذخيرة الحية ضد شعبنا واطفالنا، على يد عناصر جيش الاحتلال ومستوطنيه تنفيذا لسياسة عنصرية تستهدف المدنيين'.

وأضاف، 'إن نتنياهو يترأس أكثر حكومات العالم تطرفا وانتهاجا للسياسة العنصرية المتطرفة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، ويجب الانتباه لخطورة استفزازاته غير المسبوقة للمسلمين في المسجد الأقصى، وانتهاكه المستمر لحرية العبادة وأمن المصلين'.

وحذر نزال من النوايا المبيتة لحكومة الاحتلال وهي تتخذ من الحرب وتصعيد النزاع صناعة مستدامة لاتخاذ النزاع وسيلة لتمكين اليمين الأشد تطرفا وعبثية في العالم من الاحتفاظ بالسلطة في اسرائيل.

ودعت فتح أوروبا لتعزيز المسار الاستقلالي الذي ينتهجه الرئيس محمود عباس، من خلال إعادة فلسطين للخارطة خطوة بخطوة في رد هو الأكثر جدارة واستحقاقا على سياسة التهور والاستفزاز الجنوني الذي تعتمده حكومة المتطرفين في تل أبيب.

ودعت فتح جميع الدول وخصوصا في أوروبا للاعتراف بدولة فلسطين، وتوجيه رسالة رفض عالمية لمنهج نتنياهو الخطير، بعد أن اتضح للعالم أن سياسته هي العقبة أمام السلام والاستقرار بين الفلسطينيين والإسرائيليين من ناحية، لا بل وداخل اسرائيل نفسها من ناحية أخرى.

فصائل

عريقات: وفد من الرباعية الى رام الله للقاء الرئيس عباس الاربعاء

اعلن امين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات السبت ان وفدا من اللجنة الرباعية الدولية سيصل الى رام الله للقاء الرئيس محمود عباس الاربعاء المقبل لبحث التصعيد الاسرائيلي الاخير في الاراضي الفلسطينية.

وقال عريقات   "سيصل وفد من اللجنة الرباعية الدولية على مستوى المندوبين لكل من الامم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الى رام الله للقاء الرئيس محمود عباس كما سألتقي معهم لبحث التصعيد الاسرائيلي المتواصل ضد شعبنا".

واوضح عريقات انه سيتم وضع وفد الرباعية بصورة الجرائم والمجازر الاسرائيلية المتواصلة منذ اكثر من شهر بحق الارض والشعب والمقدسات في عموم الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة وقطاع غزة.

وقال "لدينا ملفات عن هذه الاعتداءات والجرائم من قتل من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين والاعتداءات على المسجد الاقصى سيتم تسليمها لوفد الرباعية وسنطلب من وفد الرباعية الاسراع في توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الاسرائيلي".

الشأن الفلسطيني

الصحة: 3 شهداء منذ الصباح والحصيلة 10 خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد 3 شبان من القدس ومخيم شعفاط ومن دير البلح وسط قطاع غزة، صباح اليوم السبت، أحدهما برصاص الاحتلال في حي المصرارة بالقدس والآخران متأثران بإصابتيهما أمس.

وبذلك يرتفع عدد الشهداء منذ صباح يوم أمس إلى 10 شهداء، وأكثر من 200 مصاب بالرصاص الحي والمطاطي، فيما بلغ عدد الشهداء منذ بداية أكتوبر 17 شهيداً واكثر من 1000 مصاب بالرصاص الحي والمطاطي، حتى ظهر اليوم السبت.

واستشهد الطفل اسحق بدران (16 عاما) برصاص الاحتلال في حي المصرارة بالقدس صباح اليوم السبت، فيما استشهد الشاب أحمد جمال صلاح (20 عاما) من مخيم شعفاط متأثراً بإصابته والشاب جهاد العبيد (22 عاماً) من سكان دير البلح، وسط قطاع غزة، متأثراً بجروح أصيب بها برصاص الاحتلال شرق غزة، مساء أمس.

من جهته، حذر وزير الصحة د. جواد عواد من مغبة استمرار الهجمة الإسرائيلية وقمعها الهمجي للمظاهرات السلمية التي يقمعها بالرصاص الحي والقنابل.

وأضاف د. عواد خلال تفقده المصابين في مشافي محافظة الخليل أن على المجتمع الدولي التدخل العاجل لإنقاذ شعبنا من آلة القتل الإسرائيلية التي لم تفرق بين طفل ومسن أو رجل وامرأة.

وأشار د. عواد إلى أن الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد الله أصدرا توجيهاتهما بمتابعة حالات المصابين في المواجهات بالضفة الغربية وقطاع غزة، وتوفير العلاج اللازم لهم ولو كان في أي دولة من العالم إذا اقتضى الأمر، مؤكداً أنه تم رفع الجهوزية في جميع أقسام الطوارئ في المشافي الحكومية لاستقبال الإصابات، وقد جرى التنسيق مع مشافي الوزارة بغزة لإرسال المستلزمات الطبية الضرورية لها.

واطمأن د. عواد على صحة الطبيب عمر عقل الذي أصيب برصاصة مطاطية في عينه، أدت لاستئصالها، يوم أمس، مؤكدا أن استهداف الطواقم الطبية والمراكز الصحية يعد خرقاً سافرا لكل المواثيق الدولية.

من جهته أكد وكيل وزارة الصحة د. أسعد الرملاوي أنه أصدر قراراً بفتح عيادات في مراكز الرعاية الاولية القريبة من المواجهات لعلاج المصابين، حيث بدأت هذه العيادات باستقبال الجرحى والمصابين منذ يوم أمس.

مسؤول فلسطيني يقاطع مقابلة مع قناة اسرائيلية التزاما بقرار نقابة الصحفيين

قاطع رئيس نادي الاسير قدورة فارس مساء امس الجمعة، مقابلة مع القناة الثانية الاسرائيلية، قبل بدءها بدقائق، عند الشارع الالتفافي قرب بلدة سلواد، بعد ابلاغه بقرار نقابة الصحفيين مقاطعة الاعلام الاسرائيلي.

وقال فارس ، ان "خطوة المقاطعة هذه قد تكون صحيحة، لكن يجب ان تقترن بمقاطعة شاملة مع الاحتلال في كل شيء، من قبل كافة النقابات، وصولا الى اعلان تمرد عام، عبر اطار وطني شامل".

لكن فارس ابدى عدم تأييده لفكرة مقاطعة الاعلام الاسرائيلي، بالقول: "صاحب الحق يجب ان يستخدم كل المنابر بما فيها منبر الاحتلال، والمهم ماذا تقول وليس عبر من".

وكانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين قد وجهت دعوة الى مقاطعة الاعلام الاسرائيلي من قبل المسؤولين الفلسطينيين في الاول من الشهر الجاري، داعية الصحفيين الى مقاطعة اي مسؤول لا يلتزم بذلك.

وقال نائب نقيب الصحفيين ناصر ابو بكر ، إن النقابة ستعمم اسم أي مسؤول فلسطيني يجري مقابلات مع الاسرائيلي اعتباراً من لحظة صدور الدعوة، لتتم مقاطعته.

ويشار الى ان الصحفيين الاسرائيليين يمارسون عملهم بحرية تامة في الاراضي الفلسطينية في الوقت الذي تمنع فيه سلطات الاحتلال الصحفيين الفلسطينيين من العمل في القدس او الداخل، وتعتدي على الطواقم الصحفية خلال تغطية الاحداث في الضفة.

عملية طعن جديدة في القدس وأنباء عن استشهاد المنفذ

اكدت القناة الثانية العبرية اصابة مستوطنين اثنين بجراح متوسطة اثر تعرضهما لعملية طعن قرب باب العامود بالقدس.

وذكرت مصادر عبرية ان قوات الاحتلال اطلقت النار على منفذ العملية، حيث ان هناك انباء عن استشهاده دون أية تأكيدات طبية رسمية

منصور يدعو مجلس الأمن لإلزام إسرائيل بوقف اعتداءاتها على شعبنا

دعا المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، مجلس الأمن الدولي، إلى اتخاذ إجراءات حقيقية لتهدئة الوضع على الأرض، ومطالبة إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بسحب قواتها من الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، ووقف اعتداءاتها ضد المدنيين الفلسطينيين.

وقال السفير منصور في رسائل متطابقة بعثها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن (اسبانيا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، 'لا يمكن للمجتمع الدولي أن يظل مشلولا في حين يستمر هذا الوضع الحرج  في التدهور ويهدد بإغراق المنطقة في دوامة جديدة من العنف التي لن تجلب سوى المزيد من إراقة الدماء والمعاناة وفقدان كل أمل في مستقبل أفضل'.

وأضاف ان استمرار الوضع القائم ينذر بالخطر بسبب تصعيد إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، عدوانها العسكري ضد شعبنا الفلسطيني في انتهاك صارخ للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي والأحكام ذات الصلة بشأن حماية المدنيين في الصراعات المسلحة وفي انتهاك خطير لحظر سياسة العقاب الجماعي للسكان المدنيين الرازحين تحت الاحتلال.

وشدد منصور على ضرورة توفير المجتمع الدولي، الحماية الدولية الفورية للسكان المدنيين الفلسطينيين العزل بما يتفق مع أحكام والتزامات القانون الإنساني الدولي.

أخبار فلسطين في لبنان

وفد اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا يزور النائب بهية الحريري

زار وفد اللجنة الامنية الفلسطينية العليا برئاسة قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب النائب بهية الحريري في دارتها في مجدليون وذلك لاطلاعها على صورة الوضعين الأمني والحياتي في المخيمات عموماً وفي مخيم عين الحلوة بشكل خاص.

ووضع الوفد النائب الحريري في اجواء اللقاءات المستمرة لتثبيت الاستقرار في المخيم واستكمال المبادرات والمصالحات الهادفة لإنهاء كافة ذيول الأحداث الأخيرة. كما اطلعها على التحركات المقررة نصرة للأقصى والقدس وفلسطين، والمستجدات على الساحة الفلسطينية بدءًا من القدس والأقصى وما يتعرّض له المسجد الأقصى من انتهاكات وتهويد، وايضاً المجازر التي تحصل يومياً.

واكدت النائب بهية الحريري ان فلسطين ستبقى هي القضية المركزية وهي الوجهة التي يجب ان تتوجه اليها انظار وقلوب كل الشعوب العربية والاسلامية بالمؤازرة والمناصرة والدعم لأهلنا في القدس والضفة وغزة، لمواجهة عدوان اسرائيل المستمر على الشعب الفلسطيني وانتهاكه لحرمة المسجد الأقصى.

و جددت الحريري ادانتها للعدوان الاسرائيلي المتمادي على الأرض والمقدسات في فلسطين وحيَّت صمود وثبات الشعب الفلسطيني وتصديه باللحم الحي لاعتداءات جنود الاحتلال ومستوطنيه .

هذا وكان الوفد قد ضمّ الى اللواء صبحي ابو عرب، عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عدنان ابو النايف، ومسؤول العلاقات السياسية في حركة الجهاد الاسلامي في لبنان شكيب العينا، والمسؤول السياسي لحركة حماس في منطقة صيدا ابو احمد فضل، ومسؤول الحركة في مدينة صيدا ايمن شناعة، ومسؤول استخبارات حركة "فتح" في صيدا العقيد سعيد العسوس، وعضو قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان ومسؤولها في الجنوب عبد الله الدنان، ومسؤول جبهة النضال تامر عزيز، وممثل تنظيم انصار الله ابراهيم ابو االجشي، وقائد القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في مخيم عين الحلوة العميد خالد الشايب .

جماهير الشعبين الفلسطيني واللبناني يلتحمان في مسيرة حاشدة في شاتيلا دعماً لفلسطين والمسجد الأقصى

 

انطلقت مسيرة جماهيرية حاشدة عقب صلاة الجمعة 9 تشرين الأول 2015 من أمام مسجد الإمام علي (رضي الله عنه) باتجاه مثوى شهداء الثورة الفلسطينية عند مستديرة شاتيلا، دعت اليها فصائل الثورة والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية والحملة الأهلية لنصرة قضايا الأمة، وشارك فيها سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، كما شاركت فيها الى جانب قادة الفصائل الفلسطينية واللبنانية، جماهير شعبنا الفلسطيني في مخيمات بيروت وخارجها، وقادة الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية، والمؤسسات الأهلية، ومنظمات المجتمع المدني الفلسطيني واللبناني، وقوى الأمن الوطني الفلسطيني في بيروت، واللجان الشعبية، وحشد من رجال الدين والمشايخ وشخصيات سياسية ووطنية لبنانية وفلسطينية والفرق الكشفية والموسيقية للفصائل الفلسطينية.

هذا وتقدّمت المسيرة الفرقة الكشفية والموسيقية، خلفهم سار حملَة الاعلام الفلسطينية التي غيّبت أعلام التنظيمات والفصائل الفلسطينية بينما وحّدتهم بالمصير والهدف، وجمعت كافة أطياف الشعب الفلسطيني بكل انتماءاته ومشاربه السياسية والعقائدية والدينية.

كلمة منظمة التحرير الفلسطينية القاها أمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير في لبنان فتحي ابو العردات.

ثمّ كانت كلمة الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة ألقاها منسقها الأستاذ معن بشور.

أما كلمة تحالف القوة الفلسطينية فألقاها ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة.

كلمة الاحزاب اللبنانية القاها سمير شركس.

وبعدها جال الجميع في المقبرة وقرؤوا الفاتحة لأرواح الشهداء. وعند النصب التذكاري لشهداء مخيم تل الزعتر، القى عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية علي فيصل كلمة وجّه فيها التحية للشهداء والأسرى وللشعب المنتفض في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة داعياً لإستعادة الوحدة الوطنية، والى بناء قيادة ميدان موحدة لمواجهة الإحتلال ودعم الإنتفاضة، واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين.

الجماعة الإسلامية في الجنوب استقبلت اللجنة الأمنية العليا في عين الحلوة

استقبل المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود، اللجنة الأمنية العليا في مخيم عين الحلوة، برئاسة اللواء صبحي أبو عرب وفي حضور عضوي اللجنة السياسية أحمد حبال ومحمد الزعتري.

وأشارت الجماعة أنَّ "اللقاء استعرض الأوضاع الأمنية داخل المخيم والمساعي التي تبذل من أجل عدم تكرار الحوادث الأليمة التي حصلت خلال الأسابيع الماضية، إضافة إلى دور القوى السياسة الصيداوية في تحصين المخيم".

كما تطرق اللقاء إلى "المستجدات داخل فلسطين المحتلة، خصوصاً في المسجد الأقصى والقدس والانتفاضة في الضفة الغربية دفاعاً عن مسرى الرسول عليه الصلاة والسلام".

وحيا المجتمعون "جميع الأهل الصابرين المرابطين في فلسطين والمسجد الأقصى"، داعين إلى "أوسع حملة لدعم صمودهم وجهادهم في وجه العدو الصهيوني وغطرسته وإجرامه".

وطالب المجتمعون كل "القوى والفصائل الفلسطينية للوحدة في مواجهة العدو الصهيوني وتوحيد الجهود وتوجيه البوصلة باتجاه فلسطين لاستكمال مسيرة التحرير وتحقيق حق عودة جميع اللاجئين إليها".

حركة "فتح" تكرّم الشيخ دياب المهداوي

تقديراً لدوره في الوسط الفلسطيني والعمل الدؤوب من اجل مصلحة ابناء المخيمات الفلسطينية في صور وفي تجمعات الشريط الساحلي، كرّمت حركة "فتح" في منطقة صور الشيخ الدياب المهداوي.

وزار وفد قيادة حركة فتح في منطقة صور وشعبة الساحل يترأسه امين سر منطقة صور العميد توفيق عبدالله، الشيخ المهداوي في منزله في القاسمية وقدّموا له درع وفاء وتقدير بعد عودته من الحج اعترافاً بدوره الذي يقوم به لخدمة حجاج بيت الله الحرام من ابناء مخيمات لبنان، وتقديراً لدوره المميز على الصعيدين اللبناني والفلسطيني في منطقة صور.

كما كرم الوفد الشيخ محمد الحامد تقديراً لدوره في بعثات الحج ودوره بين ابناء الشريط الساحلي.

الشأن الاسرائيلي

استطلاع: 69% من "الإسرائيليين" غير راضين عن نتنياهو

اتضح، وفقاً لاستطلاع للتلفزيون "الإسرائيلي"- القناة العاشرة  أن 69% من الاسرائيلين غير راضين عن دور بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء "الإسرائيلي" لمعالجة الأحداث التي لا زالت دائرة في الضفه والقدس.

وحسب القناة العاشرة، فقد رأى 17% من "الاسرائيلين" بأنه راضون من دور نتنياهو  و12% لا تعليق لهم.

يعالون: على الاسرائيليين التأهب لاحتمال تعرضهم لهجمات

قال وزير جيش الاحتلال موشيه يعلون إنه يلاحظ لدى السلطة الفلسطينية محاولات لضبط الموقف ولكبح جماح الأحداث، مضيفًا أن "الموجة الحالية ستنتهي في نهاية الأمر غير أنه قد يطرأ عليها قبل ذلك تصعيد آخر".

وقال يعلون في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية صباح السبت" يجب على الإسرائيليين إبداء اليقظة والتأهب لاحتمال تعرضهم لهجمات".

وعلى الصعيد السياسي، رأى أن السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس "لم تعد تعتبر شريكة لإحلال السلام"، معتبرًا أن "الوضع سيبقى وضع اللا حرب ولا سلم".

نتنياهو يقر باعتداء جنوده على فلسطينيين أبرياء

اعترف رئيس الوزراء "الإسرائيلي"، بنيامين نتنياهو، بأن أفراد من جنوده والمستوطنين اعتدوا على مواطنين فلسطينيين أبرياء في الداخل.

وكان إسرائيلي متطرف، أقدم أمس الجمعة على طعن مواطنيْن فلسطينييْن بسكين ومفك في بلدة ديمونا بالداخل، ما أدى لإصابتهما بجروح متفاوتة، نقلوا على إثرها الى مستشفى "سوروكا" الإسرائيلي في بئر السبع.

وأكدت شرطة الاحتلال في بيان لها، أن الاعتداء ارتكب على خلفية قومية متطرفة.

كما أقدم أفراد من شرطة وجيش الاحتلال، على إطلاق النار تجاه الفتاة إسراء عابد (29 عامًا) من مدينة الناصرة، وذلك في محطة للحافلات بمدينة العفولة بالداخل المحتل، وأمام الكاميرات، بعد محاصرتها، وبالرغم من أنها لم تشكل أي خطر عليهم.

وحدة اسرائيلية خاصة تختطف 4 شبان من قرية برطعة

اختطف افراد وحدة إسرائيلية خاصة، فجر اليوم السبت، اربعة شبان من قرية برطعة جنوب غرب جنين، وأصابوا سائق المركبة التي كان يستقلها الشبان بعد عملية مطاردة خلال مواجهات اندلعت على مدخل القرية.

وذكرت مصادر محلية وشهود عيان للوكالة الرسمية، أن وحدة اسرائيلية خاصة اعتقلت الشبان: محمود نبيل قبها، والشقيقين شادي وحسين قبها، وشاب آخر من جنين لم تعرف هويته بعد، وذلك خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على مدخل  قرية برطعة المعزولة خلف الجدار العنصري.

واضاف الشهود: ان افراد وحدة اسرائيلية خاصة يستقلون مركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية طاردوا المركبة التي كان يستقلها الشبان من نوع مازدا واطلقوا النار باتجاهها ما ادى الى اصابة السائق زكريا قبها بشظايا الرصاص في اليد وتحطم الزجاجين الأمامي والخلفي للمركبة قبل ان يتم اعتقال من بداخلها.

عربي ودولي

بابا الفاتيكان يوجه نداء من اجل السلام

وجه البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، اليوم الجمعة، نداء من اجل السلام في الشرق الأوسط وفي افريقيا.

وعبر البابا فرنسيس في افتتاح اعمال الجمعيّة الرابعة العامة للسينودس في الفاتيكان، عن تضامنه مع أساقفة الكنائس القادمة من مناطق النزاع، وطالب المجتمع الدولي بذل الجهود الدبلوماسية من أن جل وقف حالة عدم الاستقرار الحالي.

ودعا من اجل احلال السلام في الشرق الأوسط وقال 'نحن متأثرون ونتابع بقلق عميق ما يجري في سوريا والعراق والقدس والضفة الغربية، حيث نشهد تصاعد في اعمال العنف التي تطال السكان المدنيين الأبرياء'. وأضاف 'إن الحرب تحمل الدمار وتزيد آلام السكان' .

ووجه البابا نداء للمجتمع الدولي للعمل بشكل فعال من خلال أدوات القانون الدولي والطرق الدبلوماسية لحل النزاعات القائمة ومساعدة جميع الأطراف المعنية على إحلال السلام.