رئاسة

الرئيس الهندي يصل رام الله

وصل إلى مقر الرئاسة في مدينة رام الله، اليوم الاثنين، ضيف فلسطين الكبير الرئيس الهندي برانابا موخرجي، في مستهل زيارة لدولة فلسطين تستمر يومين.

وكان في استقبال الرئيس موخرجي، رئيس دولة فلسطين محمود عباس، حيث استعرض الرئيسان حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما، فيما عزف النشيدان الوطني الفلسطيني والوطني الهندي.

ثم صافح الرئيس الضيف، كبار مستقبليه، رئيس الوزراء رامي الحمد الله، وأعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واللجنة المركزية لحركة فتح، وعدد من الوزراء، ومستشاري الرئيس، وقناصل الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى دولة فلسطين.

ويعقد الرئيس عباس وضيفه الرئيس الهندي، جلسة مباحثات تتناول العلاقات الثنائية، والأوضاع في الأراضي الفلسطينية، إضافة إلى مجمل التطورات الإقليمية والدولية.

ووضع الرئيس الهندي براناب موخرجي، إكليلاً من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، يرافقه أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم.

الرئيس يجتمع مع أمناء سر الأقاليم وممثلي الشبيبة الفتحاوية

اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الأحد، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، مع أمناء سر الأقاليم التنظيمية وممثلي حركة الشبيبة الفتحاوية في المحافظات الشمالية من الوطن.

ووضع الرئيس، أمناء سر الأقاليم وممثلي الشبيبة في صورة آخر التطورات السياسية، مثمنا جهودهم في تكريس القضية الفلسطينية كقضية مركزية في المنطقة، ولا بد أن تكون على رأس جدول أعمال المجتمع الدولي.

وقال سيادته إن الذي يتحمل مسؤولية ما يجري هو الاحتلال الإسرائيلي الذي يواصل انتهاك مقدساتنا في القدس، ويحمي المستوطنين في اعتداءاتهم على شعبنا، ويتنصل من تنفيذ الالتزامات المترتبة عليه وفقا للاتفاقات الموقعة بين الطرفين وصولا إلى الحل النهائي.

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية تطلق العنان لمستوطنيها في اعتداءاتهم على مقدساتنا وشعبنا وقطع الطرقات وحرق المزروعات.

وأكد الرئيس، أن حركة 'فتح' ستظل العمود الفقري للثورة الفلسطينية، وتقود النضال التحرري بالمقاومة السلمية الشعبية، وتتمسك بالثوابت الوطنية وفي مقدمتها إقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

واستمع سيادته إلى أمناء السر الذين أكدوا على التفاف شعبنا والتزام جميع الكوادر بالنهج السياسي الوطني الذي تتمسك به القيادة الفلسطينية، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس.

وحضر اللقاء، أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، وعضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح' محمود العالول.

مواقف فتحاوية

دلياني: الاغتيالات الميدانية دليل على إفلاس حكومة نتنياهو

قال عضو المجلس الثوري لحركة 'فتح'، الأمين العام للتجمع الوطني المسيحي في الأراضي المقدسة، ديمتري دلياني، إن جرائم الاغتيالات الميدانية والتمثيل بجثث الشهداء، دليل على إفلاس حكومة نتنياهو سياسياً وأخلاقياً.

وأضاف دلياني في بيان صحفي اليوم الإثنين، أن أعضاء الائتلاف الحكومي الإسرائيلي اليميني المتطرف من وزراء وأعضاء كنيست يمارسون أبشع أنواع التحريض على العنف ضد أبناء شعبنا من خلال تصريحاتهم المليئة بالكراهية والعنصرية.

وأشار إلى أن هذا التحريض يعطي غطاء سياسياً وقانونياً لقوات الاحتلال وعصابات المستوطنين الإرهابية لتصعيد موجة الجرائم بحق أبناء شعبنا الصامد، مشيراً الى أن خطاب نتنياهو ووزرائه باللغة الانجليزية، يناقض بشكل كامل تحركاتهم على الأرض وتصريحاتهم باللغة العبرية لمواطنيهم.

وأكد دلياني أن حكومة الاحتلال متوجهة نحو المزيد من القمع وانتهاك حقوق شعبنا، وأن الجرائم المتصاعدة التي ترتكبها وتُحرّض مواطنيها على ارتكابها، ما هي الى تعبير عن فقدانها لأية رؤية او خطة سياسية، لافتاً الى أن الفراغ الناتج عن العقم السياسي الإسرائيلي سيزيد من حالة التوتر ويدفع حكومة نتنياهو لمزيد من القمع.

فصائل

عريقات: الرئيس عباس يواصل اتصالاته الدولية لوقف العدوان الاسرائيلي

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، أن الرئيس محمود عباس مستمر في اتصالاته مع كافة دول العالم لوقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية الدولية له.

وقال عريقات  "الرئيس على اتصال مع كافة الاطراف الدولية وخاصة مع الأمم المتحدة، موضحاً أن آخر هذه الاتصالات كان مع وزير خارجية جمهورية مصر سامح شكري ، والمفوض للشؤون الأمنية والعلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، كما التقى وفداً من مجلس الشيوخ الأمريكي، للضغط على حكومة الاحتلال بوقف اعتداءاتها ضد الشعب الفلسطيني، ووقف التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى المبارك، وإنشاء نظام خاص للحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وحل كل قضايا الوضع النهائي، وقيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وحول زيارة وفد من الرباعية الدولية لفلسطين يوم الأربعاء القادم، قال عريقات:" أن الوفد سيلتقي مع مسؤولين فلسطينيين وعلى رأسهم الرئيس محمود عباس للإطلاع على صورة الأوضاع، معرباً عن أمله بأن تنجح اللجنة الرباعية في لجم العدوان الاسرائيلي وتوفير الحماية الدولية لشعبنا، مؤكداً أنه قد آن الأوان لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي.

وفيما يتعلق بدعوات وزراء ونواب من حكومة الاحتلال بتوسيع الإستيطان والتخلص من الرئيس محمود عباس، قال عريقات:" أن هذه مؤشرات حيال المواقف الإسرائيلية التي أصبحت واضحة، معتبراً أن دعوات التخلص من الرئيس أبو مازن اسطوانة تكررها المؤسسة الإسرائيلية وتروج لها دائماً،لأن الرئيس يتمسك بالثوابت الوطنية، معتبراً ذلك تكراراً للسيناريو الذي حدث مع الشهيد الرمز ياسر عرفات، مشدداً على تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه وثوابته الوطنية، وفشل حكومة الاحتلال بتدمير خيار قيام الدولة الفلسطينية، واستبداله بدولة ذات نظامين.

الشأن الفلسطيني

الألاف يشيعون جثمان الشهيد الطفل أحمد شراكة

شيع الآلاف من المواطنين في محافظتي رام الله والبيرة، ظهر اليوم، جثمان الشهيد الطفل أحمد شراكة (13 عاما)، والذي استشهد برصاص جنود الاحتلال، خلال تواجده بالقرب من مدخل البيرة الشمالي القريب من حاجز 'بيت إيل'.

وانطلق موكب التشييع من مجمع فلسطين الطبي في رام الله، وصولا إلى مخيم الجلزون مسقط رأس الشهيد، حيث ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة عليه، ومن ثم توجه المشيعون إلى المسجد المخيم للصلاة على روح الشهيد، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة المخيم.

يذكر أن إضرابا تجاريا جزئيا عم مدينة رام الله، حدادا على روح الشهيد الطفل شراكة.

اندلاع مواجهات مع الاحتلال عند مدخل البيرة الشمالي

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، دوار "الستي إن"  عند مدخل البيرة الشمالي، بإطلاق وابل من القنابل الصوتية وإطلاق الرصاص.

وتشهد منطقة دوار "الستي إن" صدامات محدودة، حيث توغل جنود الاحتلال مئات الامتار، تزامنا مع إطلاق الرصاص باتجاه عشرات الشبان الذين رشقوا القوة المقتحمة بالحجارة.

الاحتلال يعتقل 13 مواطنا من عتيل في طولكرم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين، حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين في بلدة عتيل شمال طولكرم، أسفرت عن اعتقالات 13 مواطنا.

وأفاد شهود عيان لوكالة الأنباء الرسمية بأن قوة عسكرية كبيرة داهمت العشرات من منازل المواطنين بعد تحطيم بواباتها، وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت كلا من: نايف بسام أبو ظهير، وأحمد عطية العزام، وخالد حسين أبو خزنة، وأحمد أبو حسنة، وليث محمد قطيش، ومحمود خيري عتيلي، وبهاء راسم قفاف، وإبراهيم جلال مكحول، وعصام موفق مهنا، ووسام مراد الغزاوي، وهمام عتيلي، ورائد ماجد مكحول وثائر محمد سميح قطيش.

قوات الإحتلال تقمع مسيرة سلمية للمحامين بإطلاق قنابل الغاز السام

قمعت قوات الإحتلال الإسرائيلي، قبل قليل، مسيرة سلمية دعت لها نقابة المحامين الفلسطينيين نصرة للمسجد الأقصى ورفضا للإعتداءات الإسرائيلية بحق شعبنا، بالقرب من مدخل البيرة الشمالي بقنابل الغاز السام.

وتوقف المحامون قرب الشارع المؤدي إلى حاجز بيت إيل، حيث بادرت قوات الإحتلال إلى قمع المسيرة بالقنابل الصوتية والغاز السام لتفريق المشاركين الذين تقدموا بإتجاه حاجز "DCO" مما أدى إلى إصابة العشرات منهم بالإختناق.

الاحتلال يطرد عائلة "دويات" من القدس

سحبت قواتُ الاحتلالِ الإسرائيلي، الهويات المقدسيّة، من عائلة المصابة "شروق دويات" صباح اليوم الاثنين.

وطلب  الاحتلالَ  من عائلة المصابة الذهاب للسكن في الضفة.

وأصيبت "دويات"  برصاص مستوطن إسرائيلي، بعدما دافعت عن حجابها، الذي حاول نزعه المستوطن الإسرائيلي، قبل أيامٍ في القدس المحتلة.

الصحة: 25 شهيداً منذ بداية أكتوبر بينهم 8 أطفال وجَنين بالضفة وغزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء منذ بداية أكتوبر إلى 25 شهيداً، بعد قتل الاحتلال شاب، لم تعرف هويته بعد، قرب باب الأسباط بالقدس، صباح اليوم الاثنين.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الاثنين، أن ارتقاء شهيد القدس يرفع عدد شهداء الضفة الغربية إلى 14 شيهداً منذ بداية الأحداث في الأول من أكتوبر، فيما بلغ عدد الشهداء في غزة إلى 11 شهيداً، فيما فيما أصيب أكثر من 1300 مواطن بالرصاص الحي والمطاطي، إضافة للآلاف المصابين باالختناق نتيجة الغاز السام.

وأفاد وزير الصحة د. جواد عواد أن ثلث الشهداء الذي ارتقوا منذ بداية أكتوبر هم من الأطفال، مضيفاً أن 8 أطفال قتلهم جيش الاحتلال من بين 24 شهيداً، إضافة إلى جنين قتل في بطن أمه الشهيدة نور رسمي حسان خلال قصف الاحتلال منزل في قطاع غزة، أسفر عن استشهاد طفلتها ذات العامين رهف يحي حسان.

وأشار الوزير عواد إلى أن هذه الأرقام تؤكد استهداف الاحتلال للأطفال بشكل مباشر، حيث تركز إصاباتهم في الأجزاء العلوية من أجسادهم.

وقال إن العديد من الاحالات الحرجة التي دخلت المشافي تم التعامل معها من قبل الطواقم الطبية في المستشفيات الحكومية، وجرى إنقاذها من موت محقق.

وأضاف د. عواد أن الجهود التي تبذل في المشافي الحكومية والانجازات التي يقدمها الكادر الطبي تؤشر على تطور ملحوظ في مرافق وزارة الصحة ومشافيها على صعيد الكوادر والأجهزة الحديثة التي أدخلت للمشافي.

واستشهد منذ بداية أكتوبر 24 شهيداً منهم 13 في الضفة الغربية، و11 في قطاع غزة، فيما أصيب 1300 مواطن بالرصاص الحي والمطاطي.

ودخلت المشافي الحكومية منذ بداية الأحداث أكثر من 25 حالة حرجة، جرى التعامل معها إلى أن استقرت.

الحمد الله يطالب الاتحاد الأوروبي إلزام إسرائيل بوقف تصعيدها العسكري

طالب رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله الاتحاد الأوروبي بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لإلزامها بوقف تصعيدها العسكري، وردع عصابات المستوطنين الذين أدت جرائمهم وانتهاكاتهم خاصة بحق المواطنين في القدس والمساس بالمقدسات إلى تفجير الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية وغزة.

جاء ذلك خلال استقباله اليوم الاثنين في مكتبه برام الله، ممثل الاتحاد الأوروبي الجديد لدى فلسطين رالف طراف، بمناسبة استلام مهامه الرسمية، حيث أطلعه على أخر مستجدات العملية السياسية، في ظل استمرار جرائم قوات الاحتلال والمستوطنين بحق المواطنين الفلسطينيين، والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، خاصة المسجد الأقصى.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة دعم الاتحاد الأوروبي لمطالب القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس والحكومة لاستصدار قرار دولي ينهي الاحتلال، ويضمن قيام دولة مستقلة خالية من المستوطنات، على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس.

وقدم الحمد الله الشكر للاتحاد الأوروبي على دعمه المتواصل منذ إنشاء السلطة الوطنية، لا سيما من خلال الاستثمار في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، وتنفيذ عدد كبير من المشاريع التنموية لا سيما في المناطق المهمشة والمسماه "ج" والقدس الشرقية.

النائب أبو عرار : " لا يوجد ارهاب اصعب من منع الناس من الدخول لمسجدهم..."

في جلسة صاخبة للجنة الداخلية، في الكنيست، التي بحثت خلالها الامن الشخصي في القدس، هاجم النائب طلب ابو عرار السياسة الاسرائيلية، بما يخص المسجد الاقصى، وتغيير الامر الواقع، رغم انكم غيرتم الواقع، وفقط في نظام ظلامي يمنع الانسان من دخول المسلمين للمكان المقدس لهم، ومن جهة ثانية تسمح لليهود بالدخول بأريحية، وبين انه حذر مرارا من تأجج الاوضاع، واشتعال المنطقة، بمواصلة تدنيس المسجد الاقصى، الا ان التحذير اعتبر تحريضا، واليوم عندما نقوم بالاحتجاج السلمي نتهم بالإرهاب، هذا ما اوصلتنا له سياسة حكومة نتنياهو، وانه لا يوجد ارهاب اصعب من منع الناس من الدخول لمسجدهم.

وأضاف عرار: لا يمكن ان يتم اطلاق النار على المواطن لمجرد الشك به، وهذا امر يعد اعدام بمحاكمات في الشوراع، فعلى الشرطة ان توفر الامن للعربي، في عمله وفي غيره، ونرفض ان يكون المتهم فقط العربي،  متابعا: "هناك من طعن من العرب في ديمونا، ومنهم من اعتدي عليه، وقاطع رئيس الجلسة النائب طلب ابو عرار بحجة انتهاء الوقت".

وفي حديث مع النائب طلب ابو عرار، قال:" لا يمكن السكوت على الظلم، ونحن نخرج للاحتجاج السلمي، وعلى الشرطة ان لا تمنع الحافلات من الوصول الى سخنين للمشاركة في المظاهرة السلمية التي دعت اليها لجنة المتابعة، ونحن ضد منع وصول المصلين للمسجد الاقصى، ونرفض اي قرار يمنع من اي مسلم كان من الدخول للمسجد الاقصى.

الخارجية تدين القوانين والتشريعات العنصرية الإسرائيلية

أدانت وزارة الخارجية وبشدة، مواصلة الحكومة الإسرائيلية برئاسة  بنيامين  نتنياهو ومكوناتها اليمينية المتطرفة تحريضها وتصعيدها الميداني ضد شعبنا.

كما أدانت في بيان صحفي، اليوم الاثنين، تأكيدات أركان الحكومة الإسرائيلية وبشكل علني على رفض قيام دولة فلسطينية، ومواصلة اطلاق يد أجهزتها الأمنية والعسكرية لممارسة عمليات الإعدام الميداني والاستهداف المباشر للأطفال والفتية، كما أدانت استمرار الحكومة الاسرائيلية في اجراءاتها الهادفة الى فرض الاحتلال بالقوة، وتشريعه من خلال سن قوانين عنصرية جديدة، بهدف  تشديد القبضة الحديدية والعقوبات الجماعية، وتضييق الخناق على الشعب الفلسطيني بشكل عام، وعلى القدس ومواطنيها بشكل خاص، كما هو حال قرار تسهيل عملية اطلاق النار على المدنيين الفلسطينيين العزل، الذي حول كل مواطن فلسطيني الى هدف مباح، وكذلك، مصادقة الحكومة الاسرائيلية على مشروع القانون الذي قدمه نتنياهو، والذي يحدد عقوبات قاسية على راشقي الحجارة من الفلسطينيين، ويفرض غرامات مالية باهظة على ذويهم، بالإضافة للتهديد بسحب هويات المقدسيين وطردهم من المدينة المقدسة.

وقالت الوزارة، إن هذه التشريعات والاجراءات الاسرائيلية الرسمية تهدف الى إرضاء جمهور اليمين واليمين المتطرف في اسرائيل وعصابات المستوطنين، على حساب الحقوق الفلسطينية.

وأكدت أن استمرار الاحتلال لأرض دولة فلسطين، هو السبب الحقيقي لمعاناة شعبنا، ولدوامة العنف التي تغذيها وتروج لها الحكومة الاسرائيلية، وأن التصعيد الاسرائيلي والحلول الاسرائيلية الأمنية لن ترهب شعبنا، ولن تثنيه عن التمسك بحقوقه وحريته واستقلاله وخلاصه الأبدي من الاحتلال.

وطالبت مجلس الأمن الدولي، باتخاذ الخطوات الفورية اللازمة لوقف التصعيد الاسرائيلي الخطير، والإسراع في الاستجابة للطلب الذي تقدمت به دولة فلسطين الى الأمين العام للأمم المتحدة، من أجل توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، كمقدمة أساسية لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي.

أخبار فلسطين في لبنان

الحراك اللبناني ينظم وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في بيروت

بدعوة من "الحراك الشبابي اللبناني" اقام الحراك وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني تحت عنوان " قضية ما بتموت" أمام سفارة دولة فلسطين وقد شاركت فيها مجموعات شبابية لبنانية وفلسطينية.

كما شارك في هذه الوقفة التضامنية خالد عبادي ممثّلاً السفارة الفلسطينية، وفي نهاية النشاط استقبل سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور وفداً من الشباب اللبناني الذي دعا الى هذا النشاط وشكره على هذه اللفتة الكريمة تجاه ابناء شعبنا في هذه الظروف التي يمر بها في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي، وأثنى على دور الشباب اللبناني الذي يتمثّل دائماً بدعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وبدوره أكد الوفد التزام الشباب اللبناني بقضية فلسطين، وان البوصلة باتجاه فلسطين لن تتغير ابداً ووضع نفسه في تصرف أي نشاط من اجل دعم اهلنا في فلسطين.

لجنة المتابعة اللبنانية الفلسطينية تنظّم مسيرة في إقليم الخروب نُصرة للمسجد الأقصى ودعماً لإنتفاضة الشعب الفلسطيني

نظّمت "لجنة المتابعة اللبنانية الفلسطينية" في منطقة وادي الزينة - إقليم الخروب مسيرة جماهيرية حاشدة نُصرة للمسجد الأقصى ودعماً لانتفاضة الشعب الفلسطيني اليوم في ساحة الأقصی - وادي الزينة، تقدّم المسيرة ممثلو الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية الأهلية والجمعيات وفرق الكشاف، وحشد كبير من أهالي المنطقة.

وانطلقت المسيرة من ساحة الأقصی في منطقة وادي الزينة حيث جابت شوارع المنطقة وصولاً الی مسجد داود العلي حيث القيت الكلمات.

وشدّدت الكلمات علی أن قافلة الشهداء لن تتوقّف حتى زوال العدو الصهيوني، وأن شهداء الشعب الفلسطيني اليوم يدافعون عن كرامة الأمة في ظل التشرذم العربي القائم والصراع بين أخوة الدم والدين الذي لا يخدم إلا العدو الصهيوني.

ودعا المتحدثون إلى تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية واتمام المصالحة ونبذ الانقسام وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي وبرنامج فلسطيني وطني شامل يلبي طموحات الشعب الفلسطيني بالعودة إلى وطنه فلسطين.

وتوجهوا بالتحية الی الشعب الفلسطيني المقاوم وانتفاضته العارمة، مستنكرين جرائم الإحتلال من قتل وتنكيل وهدم للبيوت.

وطالبوا بتوحيد جهود الفصائل الفلسطينية على استراتيجية وطنية للدفاع عن الشعب الفلسطيني وحماية انتفاضته حتى تحقيق أهدافها، مطالبين كذلعلماء الأمة وجماهيرها وأحرار العالم، بمناصرة انتفاضة الشعب الفلسطيني، مشددين على قيام الجامعة العربية بمسؤولياتها تجاه قضية الشعب الفلسطيني المقدسة.

الشأن الاسرائيلي

طائرات حربية إسرائيلية تشن غارات وهمية فوق أجواء غزة

شنت طائرات حربية إسرائيلية صباح اليوم الاثنين، غارات وهمية في أجواء قطاع غزة.

وسمع دوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من مدينة غزة ووسط القطاع، جراء هذه الغارات الوهمية.

وأوضح أن صوت الانفجارات الضخمة أثار حالة من الخوف والهلع في صفوف الأطفال والمواطنين.

عربي ودولي

'الأونروا' تعقد مؤتمرا للتعهدات في مقر الأمم المتحدة بنيويورك

تخطط 22 دولة عضوا في الأمم المتحدة، بالتعهد بالتبرع بمبلغ 100 مليون دولار لدعم موازنة العام المقبل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين 'الأونروا'، فيما أعلنت العديد من الدول الأخرى بأن تبرعاتها على الأبواب أو أنها تنتظر موافقة برلماناتها الوطنية.

ووفق بيان لـ'الأونروا'، اليوم الاثنين، فقد قدم المانحون تعهداتهم تلك خلال اجتماع للجنة المخصصة التي أنشأتها الجمعية العامة لتكون المنبر الرئيس للإعلان عن دعم المانحين للوكالة التي تبلغ من العمر 65 سنة، والتي تقدم التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية لحوالي خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الأردن ولبنان وسورية والضفة الغربية وغزة.

وقال البيان: إن هذه الملايين المئة ستغطي جزءا من الاحتياجات الرئيسة للوكالة المطلوبة من أجل ضمان تقديم غير منقطع للخدمات الرئيسة في مجال التعليم والرعاية الصحية والإغاثة، بشرط تحقق هذه التعهدات والتبرعات الأخرى المتوقعة، وبفضل تدابير الرقابة الداخلية الصارمة، فإن الوكالة تتوقع أن تواجه عجزا بقيمة 81 مليون دولار، وهو أقل من السنوات الماضية.

وفي كلمته الافتتاحية، أعرب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة موغينس ليكيتوفت عن شكره للدول المتبرعة على دعمها المستمر وعلى جهودها الإضافية في جسر الفجوة المالية التي تعاني منها 'الأونروا'. مشددا على أنه 'وعلى خلفية الاضطرابات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والدمار الذي تسبب به النزاع السوري والاشتباكات الأخيرة في القدس وفي الضفة الغربية وبطء وتيرة إعادة الإعمار في غزة وموجات اللاجئين الذين يغادرون المنطقة بحثا عن الملاذ في أوروبا، فإن الوقت قد حان لتغيير النموذج'.

وقال: إن 'الأونروا' وسائر الأمم المتحدة بحاجة لأن يتم تعزيزها لا أن يتم إضعافها، لقد قمنا نحن، المجتمع الدولي، بإنشاء هذه الوكالة من أجل توفير ظروف معيشية كريمة للاجئي فلسطين، وعلينا نحن، المجتمع الدولي، أن نعمل على ضمان أن تتوفر لها السبل للقيام بمهام ولايتها، إنها مصلحة لنا جميعا أن نتأكد من أن مجتمع اللاجئين هذا لا يشعر بأن دول العالم قد تخلت عنه.

بدورها، قالت نائب المفوض العام لـ'الأونروا' ساندرا ميتشل بأن 'الأونروا' خرجت من أزمة مالية كانت غير مسبوقة في حدتها وفي درجة الألم الذي سببته للمنتفعين من خدماتها، مثنيةً على الجهود الجبارة وعلى الدعم الذي تلقته من الشركاء، بمن فيهم المانحون والحكومات المضيفة، والتي بفضلها تم تأمين الأموال اللازمة للاستجابة للعجز التمويلي البالغ 101 مليون دولار.

ولخصت ميتشل المرحلة القادمة من التعامل مع الأزمة المالية في إجراءين رئيسين: 'السعي من أجل تحقيق إصلاحات قوية على صعيد الكفاءة الداخلية من خلال تحديد الأولويات وفعالية الكلفة والإدارة المبتكرة للموارد المحدودة علاوة على المزيد من التواصل من أجل جمع التبرعات والتعامل المباشر مع المانحين في المنطقة وخارجها'.

وشددت على أن 'التعليم، بما في ذلك التعليم في حالات الطوارئ، قد أصبح عنصرا حيويا في المساعدات التي تقدمها الأونروا للفلسطينيين في سورية وفي البلدان المجاورة، وبدون التعليم والإحساس الذي يوفره بالكرامة وبالأمل في مستقبل أفضل، فإن الناس لن يكون لديهم أي شيء آخر يلتفتون إليه، والعديد منهم يقوم برحلات محفوفة بالمخاطر إلى أوروبا وغيرها من الأماكن'.

وتابعت: وفي لبنان، وبالإضافة إلى وجود مجتمع يعتمد بشكل كبير على 'الأونروا'، فإن حوالي 45,000 لاجئ فلسطيني من سورية قد كانوا بحاجة ماسة إلى مساعداتها التي تواصلت بالانخفاض في وجه شح الموارد المالية'. وشددت على الدور الحيوي الذي لعبته الجهات التي تستضيف لاجئي فلسطين، وهي النقطة التي كررها أيضا عدد كبير من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والتي كانت موجودة في الاجتماع.

وفصّل البيان التعهدات المخطط الإعلان عنها: السويد: 40 مليون دولار؛ إيطاليا: 10 مليون دولار؛ لوكسمبورغ: 3,75 مليون يورو؛ تركيا: 1,5 مليون دولار؛ الأرجنتين: 15,000 دولار؛ جمهورية التشيك: 123,000 دولار؛ النمسا: 1,55 مليون يورو؛ بلجيكا: 18,75 مليون يورو (للأعوام 2015-2017(؛ سويسرا: 21 مليون فرنك سويسري؛ الإمارات العربية المتحدة: 1,8 مليون دولار؛ كوريا: 200,000 دولار.