رئاسة

الرئيس ونظيره الهندي يفتتحان ميدان وشارع الهند في بيتونيا

قام رئيس دولة فلسطين محمود عباس ونظيره الهندي براناب موكيرجي، اليوم الاثنين، بجولة في مدينة رام الله، جرى خلالها افتتاح ميدان الهند وشارع الهند في شارع السفارات في بيتونيا، بحضور رسمي وشعبي واسع.

كما وضع الرئيس موكيرجي وبحضور الرئيس محمود عباس، اكليلا من الزهور على مجسم غاندي في حديقة الأمم بمدينة رام الله، بحضور عدد كبير من المسؤولين.

وقال رئيس بلدية رام الله موسى حديد: 'إن تمثال غاندي في الحديقة، هو تعبير عن تقدير شعبنا لفكره ونهجه، وعشق شعبنا للسلام'.

وسيقوم الرئيس موكيرجي يوم غد بافتتاح مركز الهند - فلسطين للتميز في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار في جامعة القدس، ومدرسة جواهرلال نهرو الثانوية للبنين في أبو ديس، حيث أن هذه المشاريع تعد هدية من حكومة وشعب الهند إلى فلسطين وكجزء من مبادرات الهند لبناء القدرات في فلسطين.

مواقف فتحاوية

ابو العينين : دعوتي لتسليح المواطنين تعبر عن موقف حركة فتح

قال عضو اللجنة المركزية في حركة فتح سلطان ابو العينين ان "سحب الإحتلال لبطاقة الـ"vip"، بسبب دعوتي مؤخرا لتسليح المواطنين امام غطرسة المستوطنين، هو شرف لي، ولا قيمة لهذه الخطوة أمام الدم الفلسطيني الذي يُزهق".

وأضاف ابو العينين  أن دعوته لتسليح المواطنين لمواجهة المستوطنين والإحتلال عبارة عن موقف الحركة وإن لم تُعجب "البعض"، وليست موقفاً شخصياً له فحسب، مؤكداً إصراره على هذه الدعوة.

وبخصوص إذا ما أقدم الإحتلال على منعه من العودة إلى أرض الوطن، قال ابو العينين الذي غادر إلى الأردن اليوم أنه واثق من العودة الى رام الله ولا يستطيع الإحتلال أن يمنعه من العودة إلى الوطن.

وكان الإحتلال أبلغ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح سلطان ابو العينين بطاقة الـvip منه خلال سفره الى الاردن اليوم الثلاثاء.

فتح: "عنجهية" اسرائيل متصاعدة.. ومقاومتنا لن تتوقف إلا بدحر الاحتلال

للاسبوع الثاني على التوالي، يتصاعد الغضب الشعبي والرسمي في وجه الاحتلال الإسرائيلي وممارساته بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس المحتلة والذي يتزامن مع تصاعد اعتداءات المستوطنين بحق النساء والأطفال..

بدوره أكد القيادي في حركة فتح أسامة القواسمي أن الحركة قررت الدفاع عن شعبها أمام الممارسات والعنصرية الاسرائيلية ، فنحن الضحية وهناك عدوان اسرائيلي متصاعد يمارسه المستوطنيين محميين من جيش الاحتلال الاسرائيلي ، موضحا أن هناك عمليات إبادة جماعية وقتل بدم بارد خاصة في القدس الشرقية للشعب الفلسطيني هناك.

وأضاف في حديثه الاعتداء على المسجد الأقصى خط أحمر ونعني بالكلمة بكل حرف فيها، والإعتداء المتصاعد من قبل الاحتلال ألزم الفلسطينين بضرورة التصدي لتلك الهجمات وحماية أهلنا ، طالما تلك الإجراءات العنصرية بحق المسجد الأقصى والفلسطيني بشكل عام متواجدة ومتصاعدة، فإن مقاومتنا ستبقى موجودة "، مشيرا إلى أن اسرائيل وحدها من يتحمل مسؤولية ما يجري في الأراضي الفلسطينية ولقد حذرناها مرارا وتكرارا من عدم الاقتراب من المسجد الأقصى وباحاته .

متمما: " عنجهية إسرائيل ونتنياهو جعلته يظن ان الشعب الفلسطيني يمكن له أن يستكين ويتعايش مع عمليات التقسيم والتهويد وهذا وهم".

وبين القواسمي أن لنا مغزى وهدف سياسي من المقاومة الشعبية التي نقودها في حركة فتح وهي حماية المسجد الأقصى ووقف اسرائيل عن اجراءاتها ونأمل أن تستجيب اسرائيل لصوت العقل وأن تمنع المستوطنين من الدخول الى باحات المسجد الاقصى وتوقف بشكل كامل عمليات التقسيم الزماني والمكاني ، مضيفا: " الأمر الأخر يجب على اسرائيل وقف الاستيطان على الاراضي الفلسطينية ونحن مصرون على خلع المستوطنون من أرضنا بغض النظر عن الثمن الذي سيتم دفعه ، ومن ثم هدفنا الثالث إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية ".

ونوه إلى أنه طالما تلك العناصر موجودة على الأرض فالمقاومة الشعبية متواصلة إلى أن يتم تحقيق اهدافنا .

وأكد أن ما فعله المستوطنون أمس بالطفل أحمد المناصرة من تنكيل لا "يغتفر" قائلا: "  سنتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية تلك جريمة نكراء وقتل بدم بارد وعنصرية ، والشتائم التي تمت من قبل المستوطنيين لطفل لم يتجاوز الثلاثة عشرة عاما يدلل على مدى العنصرية والكراهية من قبل مجتمع اسرائيلي متطرف محرض من قبل نتنياهو "، محملا القواسمي نتنياهو مباشرة ما جرى للطفل المناصرة أمس ، مطالبا المجتمع الدلولي بضرورة التدخل الفوري لحماية المدنيين الفلسطينيين وذلك يستوجب بشكل عاجل جلب قوات دولية لحماية شعبنا الفلسطيني .

يذكر أن الأيام الماضية سجلت عمليات طعن واستهداف من قبل شبان بحق جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية والقدس والأراضي المحتلة عام 1948م.

فصائل

البرغوثي: تصرفات جيش وشرطة الاحتلال فاقت أسوأ التصرفات الفاشية

قال الدكتور مصطفى البرغوثي، الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، أن تصرفات جيش وشرطة الاحتلال الاسرائيلي فاقت أسوأ التصرفات الفاشية والنازية.

واضاف البرغوثي، أن الفيديو المصور الذي تم تداوله للطفل أحمد مناصرة "13 عاما" والذي تعرض للدهس والضرب بالهراوات وترك ينزف أمام أعينهم دون تقديم المساعدة له وهم يوجهون له الشتائم، يوضح وبشكل جلي حجم الحقد والكراهية والعنصرية والارهاب الذي وصل اليه جيش وشرطة ومستوطني اسرائيل، أن ما شاهدناه لا يختلف عن ما قامت به الفاشية والنازية.

وأوضح البرغوثي، أن من يتحمل المسشؤولية الكاملة عن تصرفات جيش وشرطة الاحتلال هو نتنياهو وحكومته التي تمارس التحريض الممنهج لقتل الأطفال وقتل الفلسطينيين، وتمارس الكذب والتضليل للتغطية على جرائم المستوطنين أمام العالم.

واشار البرغوثي، الى أنه لا يوجد أمام الشعب الفلسطيني سوى مقاومة الاحتلال حتى الحرية والاستقلال، وان هذه الجرائم لن تكسر ارادة الشباب الفلسطيني الطامح للحرية والكرامة.

الشأن الفلسطيني

اندلاع مواجهات مع الاحتلال شمال غزة

أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين اليوم الثلاثاء، جراء استهداف الاحتلال لمظاهرة توجهت لحاجز بيت حانون "إيرز" شمال قطاع غزة.

واطلقت قوات الاحتلال  الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين ما ادى الى اصابة أكثر من 20 مواطنا، مشيرا الى أن من بين الاصابات شابين بالرصاص الحي و6 أخرين بالرصاص المطاطي.

وأضاف أن من بين الاصابات اصابة طفيفة لصحفي برصاصة مطاطية.

وأوضحت المصادر الطبية، أن اصابة لشاب بطلق ناري بالرأس وٌصفت بالخطيرة، وباقي الاصابات بين الطفيفة والمتوسطة نتيجة الاختناق جراء استنشاق الغاز والرصاص المطاطي الذي تٌطلقه قوات الاحتلال على المتظاهرين.

وكانت تجمعات شبابية، دعت الطلاب والشبان للخروج اليوم في تظاهرات كبيرة، تتجمع قرب نقاط التماس، لإشعال الانتفاضة ونصرة للأقصى والضفة.

الاحتلال يقرر سحب الـvip من عضو مركزية فتح سلطان ابو العينين

قررت سلطات الاحتلال سحب بطاقة الـ"VIP" من عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء سلطان ابو العينين.

وقالت مصادر مطلعة  ان الجانب الاسرائيلي ابلغ ابو العينين بهذا القرار خلال سفره الى الاردن اليوم الثلاثاء.

ويشار الى ان ابو العينين دعا في تصريحات له مع اندلاع الهبّة الشعبية الى تسليح المواطنين لمواجهة اعتداءات المستوطنين.

ويرأس ابو العينين احدى الهيئات التابعة للسلطة الوطنية بدرجة وزير.

ولم يعرف ما اذا كان القرار الاسرائيلي شمل مسؤولين آخرين في السلطة الوطنية واعضاء القيادة الفلسطينية.

غير أن  اللواء أبو العينين أكّد في اتصال هاتفي معه ان سحب بطاقة الـ"VIP" أمر لا قيمة له أمام نشاهده اليوم من همجية وقتل يومي يمارسه الاحتلال بحق اطفالنا وحرائرنا في فلسطين وامام الدعوات التي يطلقها الاحتلال لتسليح المستوطنين وهي بمثابة اعطائهم الضوء الأخضر لقتل المزيد من الفلسطينيين.

5 إصابات بينها صحفي في مواجهات قرب بيت حانون شمال غزة

أصيب خمسة شبان بجروح بينهم صحفي، برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات بالقرب من معبر بيت حانون شمال قطاع غزة. وذكر أن المواجهات مستمرة وجرى نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

الاحتلال يعتقل 3 شبان ويحاصر منزلا في سلواد

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلواد فجر اليوم الثلاثاء، وحاصرت منزل الأسير المحرر فرج موسى حامد، بهدف اعتقاله، قبل انسحابها بعد مداهمة المنزل وعدم العثور على المواطن حامد.

وقالت الصحفية من بلدة سلواد شذى حماد  إن قوة كبيرة من جيش الاحتلال حاصرت المنزل فجرا واطلقت الرصاص الحي بكثافة صوب المنزل بهدف اجبار المواطن حامد على الخروج، قبل شروعها بمداهمة المنزل واخضاع اطفاله الثلاثة للتحقيق، تخلله اسئلة عن سلاح وعن مكان تواجد والدهم.

وذكرت، أن مواجهات اندلعت بين الشبان في البلدة وقوات الاحتلال، في محيط منزل المواطن المستهدف، اعتقلت قوات الاحتلال خلالها 3 شبان وهم: وائل حامد، ومهدي حامد، وبسام حماد.

وأشارت الى ان قوات الاحتلال انسحبت بعد 3 ساعات من المداهمة.

شهيد وقتلى اسرائيليين بعمليات طعن واطلاق نار في القدس

استشهد فلسطيني واصيب اخر بجروح خطيرة فيما قتل اسرائيليان واصيب 22 اخرين عدد منهم في حالة الخطر الشديد في 4 عمليات في القدس وشمال تل ابيب.

وذكرت مصادر اسرائيلية إن عملية اطلاق نار وطعن نفذها شابان فلسطينيان في حافلة بالقرب من جبل المكبر بالقدس المحتلة، ادت الى استشهاد احدهما ومقتل اسرائيلي واصابة 18 اخرين، منهم 6 في حالة الخطر.

كما أشارت أنباء اسرائيلية، إلى مقتل مستوطن وإصابة اخرين بجراح خطرة، بعملية دهس، في شارع "ملخي يسرائيل" في القدس.

إضراب عام في مدراس القدس احتجاجا على الإعدامات الميدانية لطلبة المدينة

عمّ الاضراب العام والشامل مدارس القدس المحتلة، تلبية لدعوة لجنة أولياء أمور طلاب مدارس القدس، احتجاجا واعتراضا على إطلاق قوات الاحتلال النار على طالبين مقدسيين أمس بدم بارد، هما الطالب مصطفى الخطيب (18 عاما)، والطفل حسن مناصرة، وإصابة طالبين آخرين هما الفتاة مرح بكير (17 عاما) والطفل أحمد مناصرة (13 عاما) بجروح بالغة بالرصاص.

وكانت مدرسة الابراهيمية في حي الصوانة قرب سور القدس -التي كان يدرس فيها الشهيد مصطفى الخطيب- أعلنت حدادا على روح الشهيد واعتراضا على سياسة الاعدام بدم بارد، ثلاثة أيام، ابتداء من اليوم الثلاثاء.

مواجهات في مثلث خرسا واضراب تجاري يعم دورا

اندلعت مواجهات بين الفتية وجيش الاحتلال في منطقة مثلث خرسا بدورا جنوب محافظة الخليل.

وذكرت مصادر صحفية أن مواجهات اندلعت في منطقة خرسا وقامت قوات الاحتلال باطلاق الغاز المسيل للدموع على الفتية، كما قام طلبة المدارس باشعال الاطارات أمام مدارسهم للتعبير عن رفضهم للسياسة الاسرائيلية التي تمارس اعتداءاتها المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وخاصة الاطفال.

وأضافت المصادر أن اضرابا تجارياً شاملاً عمّ دورا وكان هناك التزام شبه كامل فيه.

وبيّنت المصادر أن هناك سيارة اسرائيلية عسكرية تعرضت لانقلاب ذاتي على الطريق الالتفافي قرب مفرق عبده، بالطريق الواصل بين دورا والظاهرية.

إصابة شاب إثر اعتداء مستوطنين عليه جنوب بيت لحم

أصيب شاب من بلدة صوريف شمال الخليل اليوم الثلاثاء، بجروح متوسطة جراء اعتداء مستوطنين عليه قرب مجمع مستوطنة 'غوش عتصيون' جنوب بيت لحم. وأفاد مصدر أمني لــ 'وفا'، بأن مجموعة من المستوطنين قاموا بإيقاف الشاب بسام عبدالله الهور (30 عاما )، وانهالوا عليه بالضرب قبل ان يتركوه، وتم نقله إلى مستشفى الجمعية العربية في بيت جالا لتلقي العلاج، ووصفت حالته بالمتوسطة.

أخبار فلسطين في لبنان

وفد الأمنية الفلسطينية العليا يزور الشيخ ضاهر في مكتبه

ضمن جولته على الفاعليات السياسية والحزبية في صيدا، زار وفد اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا برئاسة قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، مسؤول منطقة صيدا في حزب الله الشيخ زيد ضاهر، وضم الوفد ممثلين عن فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وقوى التحالف الفلسطيني، والقوى الإسلامية، وأنصار الله.

حيث وضع الوفد ضاهر في صورة الوضع الأمني الأخير في مخيم عين الحلوة. مؤكدين أن الوضع في المخيم يسير من حسن إلى أحسن، وهناك تركيز على إبقاء الاتصالات بين كافة القوى للحفاظ على الاستقرار ، وأن الإجراءات المزمع تنفيذها كفيلة لمنع أي توتر في المستقبل.

المجتمعون أكدوا على رمزية مخيم عين الحلوة في حق العودة والمقاومة، ودعوا إلى ملاقاة الهيئة الشعبية في فلسطين بفعاليات وأنشطة جماهيرية موازية كي يشعر الفلسطينيون في الداخل أنَّ كل الأمة تتفاعل مع حقوقهم المشروعة.

ثم وجهوا تحية إلى الأبطال المقدسيين في الضفة الغربية، وطالبوا بضرورة استثمار ما يحصل داخل فلسطين لتقويم الوضع على مستوى الأمة .ففلسطين يجب أن تبقى في قلب الأمة والجهود يجب أن تبذل في سبيل تحريرها الكامل.

وفد الأمنية الفلسطينية العليا يزور الدكتور البزري

واصل وفداً من "اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا" المشرفة على أمن المخيمات في لبنان برئاسة قائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي أبو عرب، جولته على القوى السياسية والحزبية في صيدا حيث التقى الدكتور عبد الرحمن البزري في منزله، وجرى البحث بالأوضاع الأمنية في عين الحلوة والانتفاضة في فلسطين.

وأكد الوفد على العلاقات المتينة والأخوية بين المخيم والجوار لافتاً إلى "أنَّ في كل محطة مؤلمة يمر بها المخيم نلجأ إلى القيادات السياسية والدينية في مدينة صيدا لنتداول معها في أخر التطورات والأوضاع الأمنية في المخيم ونضعها في أجواء الجهود السياسية المبذولة لتحصين أمنه والجوار اللبناني"، مشيراً إلى أنَّ "الهم الفلسطيني ينصب إلى دعم انتفاضة القدس والمرابطين في الأقصى".

بدوره، الدكتور البزري أكد على أهمية توحيد الجهود الفلسطينية لتحصين أمن المخيم وجواره اللبناني على اعتبار أنه جزء لا يتجزأ من الأمن الصيداوي، فنحن حالة واحدة ومصير واحد، وقد طمئنونا إلى الجهود الجارية من أجل حماية أمن المخيم وحماية الفلسطيني والجوار اللبناني ونشد على يد إخواننا الذين يعطون المثال لنا لإيجاد أطر تجمع لم نستطع نحن اللبنانيون فعله إلى الآن"، داعياً إلى "تنظيم نشاطات فلسطينية موحدة من أجل دعم الانتفاضة ورفع الصوت بوجه الصمت العربي والدولي بان فلسطين البداية وهي القضية المركزية".

الهلال الأحمر الفلسطيني يخرج دفعة من الممرضين في لبنان

أقامت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني/ إقليم لبنان وبالتعاون مع  Norwa حفلاً تخريجياً اليوم لمجموعة من الممرضين من جميع مستشفيات الجمعية في لبنان والذين خضعوا على مدار عام كامل لدورة اختصاص في تمريض عمليات.

جرى الحفل في مستشفى الهمشري قاعة الشهيد د. فتحي عرفات، وقد حضر الحفل كل من

نائب المدير العام للجمعية ومدير إدارة المشاريع د. سامر شحادة، ومدير الخدمات الطبية الوقائية د. دياب العوض، ومدير جهاز الصيدلة والتجهيزات الطبية د. محمد حمود، ومدير العلاقات العامة والإعلام د. عماد حلاق، ومدير عام مستشفى الهمشري د. رياض أبو العينين، ومدير عام مستشفى حيفا د. خليل مهاوش، ومدير عام مستشفى صفد د. إبراهيم ياسين،  ومدير عام مستشفى الناصرة د. محمد عمر.

افتتح الحفل بكلمة ألقاها د. سامر شحادة حيث رحب فيها بالحضور الكريم وشكر كل من ساهم بإنجاح الدورة، وتحدث عن المشروع القادم لتدريب القابلات. مشيراً إلى أن هذه الدورات تقام حسب الاحتياجات وبناء على دراسة علمية.

ثم تحدث بإسم المتخرجين الممرض محمد خزعل حيث قدم عن أهمية الدورة والهدف منها.

ثم كانت كلمة للنرواك ألقتها ممثلتها حيث شكرت الطلاب والمنظمين وشددت على أهمية الدورات. في الختام تم تسليم الشهادات وتكريم خريجي الدورة.

الشأن الاسرائيلي

ليبرمان يدعو بفرض قوانين الحكم العسكري ومنع التجول في القدس

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي  السابق أفيغدور ليبرمان، حكومة الاحتلال الى فرض قوانين الحكم العسكري ونشر الجيش الاسرائيلي في مناطق فلسطينية داخل مدينة القدسK مثل حي العيسوية وصور باهر وكل بلدة أو حي في القدس تجري فيها احداث، ورد على سؤال مذيع موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" المباشر حتى في المثلث والجليل ، فكان رد ليبرمان نعم حتى في المثلث اذا تطلب الأمر يجب نشر الجيش الاسرائيلي .

ويعقد وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي جلعاد اردان اجتماع لتقدير الموقف، في ظل توجه لفرض اغلاق كامل على الأحياء الفلسطينية في القدس.

وفي هذا الاطار ينعقد المجلس الوزاري المصغر "الكابينيت" بعد ظهر اليوم بدعوة من رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو، بعد سلسلة العمليات التي جرت اليوم في القدس.

جيش الاحتلال يعلن "ناحل عوز" شرق غزة منطقة عسكرية مغلقة

أعلن جيش الاحتلال صباح اليوم، أن منطقة ناحل عوز القريبة من الجدار الفاصل مع قطاع غزة، منطقة عسكرية مغلقة.

واستشهد في المنطقة الواقعة شرق غزة 7 شبان جراء إطلاق جنود الاحتلال الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين الجمعة الماضية.

المستوطنين والحاخامات يستعدون لاشعال مظاهرات ضد نتنياهو لعدم اقامة الهيكل

حذرت منظمة العدل والتنمية لحقوق من  تشكيل  ميليشيات يهودية متشددة  من المستوطنين اليهود ومسلحة لاستهداف الفلسطينيين داخل رام الله والضفة الغربية وقطاع غزة  الامر الذى ينذر باندلاع  حرب دينية بين العرب واليهود داخل اسرائيل  وانتقال اعمال العنف   الى داخل تل ابيب

وقالت المنظمة ان المواجهات التى اندلعت بين شبان فلسطينيين ومستوطنيين يهود بحماية الجيش الاسرائيلى ومحاولات اقتحام المستوطنيين للقدس امر فى غاية الخطورة وينذر باندلاع حرب دينية  فعلية

وابدت المنظمة رفضها الاعتداءات على اماكن العبادة اليهودية واستهداف الحاخامات ورجال الدين اليهود داخل اسرائيل والقدس ورام الله  بعد استهداف  كنيس يهودى  منذ اشهر الذى ينذر بحرب دينية بين الفلسطينيين واليهود   فى ظل التطورات داخل المسجد الاقصى

وحذر المتحدث الاعلامى للمنظمة  زيدان القنائى من تشكيل ميليشيات يهودية مسلحة داخل اسرائيل والقدس الامر الذى سيدفع الفلسطينيين  بالضفة الغربية ورام الله والقدس الى الحصول على اسلحة خفيفة لمواجهة المستوطنين هناك

كما حذرت المنظمة من تنامى  موجة الكراهية العنصرية ضد اليهود داخل اسرائيل نتيجة اتساع رقعة الاستيطان  بالضفة الغربية والقدس الامر الذى ينذر بالفعل  باندلاع مواجهات ضارية داخل اسرائيل والضفة الغربية وينذر بتشكيل ميليشيات يهودية مسلحة قد تستهدف الفلسطينيين وعرب 48 داخل اسرائيل  على غرار مشهد الطوائف اليهودية المسلحة عام 1948 وظهور داعش اليهودية  بالقدس

وحذر التقرير من    تهجير عرب اسرائيل والعرب باسرائيل الى الضفة الغربية الامر الذى ينذر باندلاع مظاهرات عارمة داخل تل ابيب واندلاع مواجهات مسلحة بين العرب واليهود  كما حذر من  اضطرابات  ومظاهرات داخل اسرائيل  بسبب غضب المستوطنين   وعدد كبير من الحاخامات ورجال الدين اليهودى من حكومة نتنياهو  لعدم تنفيذ مطالبهم باقامة الهيكل بالقدس

نتنياهو: نواجه صعوبات بالغة في مواجهات العمليات

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي: "نواجه صعوبات بالغة في مواجهات العمليات الفردية".

جاء ذلك خلال خطاب له القاه يوم الاثنين، مشيرا الى ان الحكومة الاسرائيلية ستعمل على الاقضاء على العنف في كل الجبهات، وستعزز القوات في القدس و الضفة الغربية.

وفي السياق اكد نتنياهو ان حكومته تحمي الاماكن المقدسة، حيث قال: "نحن نحمي الاماكن المقدسة، ولو اسرائيل لأتى المتشددون الاسلاميون الى هنا، حيث اننا حافظنا على قدسية المكان".

ودعا نتنياهو في مستهل خطابه الرئيس الفلسطيني محمود عباس للجلوس معا و التخلي عن حق العودة و ان يقر بدولة اليهود، لافتا الى ان الرئيس عباس يتراجع عن طريق السلام.

كما دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي الرئيس عباس ان يرفض كل الهجمات ضد اسرائيل، حيث قال: " رئيس السلطة محمود عباس يجب عليه أن يرفض كل الهجمات ضد إسرائيل كما رفضت الإرهاب الذي يقوم به اليهود ضد العرب".

اكد نتنياهو ان حكومته ستستكمل العملية من اجل استخراج الغاز الطبيعي، و ستستمر في تطوير البنى التحتية، كما انها ستفتح مطارا جديدا.

وفي سياق اخر دعا نتنياهو لوقف ارسال الاسلحة من قبل ايران، لافتا الى ان الجميع يقر بأنه يجب تقوية اسرائيل في هذه الاوقات.

وقال بنيامين ننتنياهو: "لنقف وقفة واحجة ونتصدى لكل التطرف الاسلامي".

عربي ودولي

رئيس البرلمان العربي يدين القتل الإسرائيلي

أدان أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي قتل قوات الإحتلال للفلسطينيين في الشوارع بدم بارد دون أي وجه حق أو تهمة أو تحقيق، الأمر الذي يعتبر جريمة ضد الإنسانية في كافة القوانين والتشريعات الدولية، محملا اسرائيل مسؤولية تأزم الأوضاع في فلسطين.

وقال رئيس البرلمان العربي ان اسرائيل هي المسؤول الأول والأخير عن تفجر الاوضاع الأخير في فلسطين من خلال استمرارها في سياساتها الاستيطانية وتعديها المستمر على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وفلسطين، والسماح للمستوطنين بتدنيس المسجد الأقصى ومخططات تقسيمه التي تهدف الى استفزاز مشاعر العرب والمسلمين وتشعل فتيل الأزمة بما ينافي عملية السلام ويغذي امد الصراع في المنطقة ككل.

وقال الجروان ان جرائم قوات الإحتلال ضد الفلسطينيين والقتل بدم بارد هذه المرة موثق بالصوت والصورة ويراه الجميع عبر شاشات التلفاز ومواقع التواصل الإجتماعي، مطالبا مجلس الأمن والمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتهم التي يحتمها عليهم القانون الدولي والأعراف الإنسانية والتدخل الفوري من أجل وقف هذه الجرائم الإسرائيلية ضد الإنسانية والمحاسبة عليها. وإلزام اسرائيل بإنهاء الإحتلال ووقف الإستيطان. وتمكين الشعب الفلسطيني من كامل حقوقه وأهمها بناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، ما من شأنه نشر الأمن والسلام في المنطقة والعالم.

سقوط قذائف هاون اطلقت من سوريا على الجولان المحتل

سقطت عدة قذائف هاون اطلقت من الجانب السوري اليوم الثلاثاء على منطقة مفتوحة في الجولان السوري المحتل دون وقوع اصابات وفقا لما نشرته المواقع العبرية.

وأضافت هذه المواقع أن سقوط قذائف الهاون جاء نتيجة الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام السوري ومجموعات المعارضة المسلحة، والتي تدور قريبا من الجدار الشائك في الجولان المحتل.