رئاسة

الرئيس: إسرائيل ترد على رفع العلم الفلسطيني بالهجوم علينا بوحشية

قال الرئيس محمود عباس، إن إسرائيل تزداد عزلة، خاصة بعدما تقرر بأغلبية ساحقة من دول العالم رفع العلم الفلسطيني في كافة مؤسسات الأمم المتحدة، لذلك يردون علينا بهذه الهجمات الوحشية.

وأضاف الرئيس في كلمته خلال افتتاح جلسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ظهر اليوم: قلنا لهم أوقفوا الاستيطان وتعالوا للمفاوضات، وأطلقوا سراح 30 أسيراً الذين وافقتم أنتم عليهم مع جون كيري، وتعالوا للمفاوضات.

وأكد الرئيس استعداد السلطة لبحث كافة الاتفاقيات التي وقعت مع الإسرائيليين. وقال: مستعدون لبحث كافة الاتفاقيات التي وقعت منذ أوسلو حتى الآن، والتي نقدت جميعها من قبل الجانب الإسرائيلي، لكن لا يمكن أن نبقى وحدنا متمسكين بها.

وأضاف: إذا لم تعد إسرائيل إلى رشدها، فنحن من واجبنا أن نقوم بما يملي عليه واجبنا، وإذا كانت إسرائيل لا تريد تنفيذ هذه الاتفاقيات، فنحن أيضاً لا نريد تنفيذها.

الرئيس يُعزي بوفاة المناضلة إحسان برناوي

قدم الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، واجب العزاء للسيدة فاطمة برناوي، بوفاة شقيقتها المناضلة إحسان برناوي، داعيا الله عز وجل أن يشملها بعفوه وغفرانه، ويسكنها فسيح جناته.

واشاد سيادته بمناقب الفقيدة ودورها في الحركة النسوية الفلسطينية والنضال الوطني.

احسان برناوي هي رفيقة وشقيقة المناضلة فاطمه برناوي، شاركت في اول عمليه عسكريه نفذتها فتحاويه واعتقلت معها في سجون الاحتلال، وشاركتها التحقيق الصعب وتم الحكم عليها بالسجن الفعلي لمدة عام .

غادرت القدس بعد الافراج عنها والتحقت في صفوف حركة فتح كمقاتله ومناضلة، وتزوجت ابن القدس المناضل ابو احمد فؤاد، نائب الامين العام للجبهة الشعبية.

هي عضو بالمجلس الوطني الفلسطيني، وعضو بالاتحاد العام للمرأة الفلسطينية.

مواقف فتحاوية

محيسن: تهديدات نتنياهو لقادة حركة فتح والشعب الفلسطيني لا قيمة لها

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن، أن الشعب الفلسطيني، أكد بأن أرواحه ودمائه تهون نصرة للمسجد الأقصى ونيل الحرية والاستقلال.

وأضاف محيسن أن تهديدات نتنياهو لقادة حركة فتح والشعب الفلسطيني لا قيمة لها، في مواجهة صمود الشعب الفلسطيني الذي يسعى إلى من أجل تحقيق حريته واستقلاله".

وأكد محيسن على أهمية تصاعد الهبة الشعبية لمواجهة جرائم الاحتلال والمستوطنين، موضحاً أن تواجد المستوطنين غير شرعي، وبالتالي أي إجراء ضدهم هو شرعي وقانوني، مؤكداً على أن هذه الهبة نصرة للمسجد الاقصى المبارك، ومن أجل إنهاء الإحتلال الاسرائيلي.

وأشار محيسن إلى أن المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي وصلت إلى طريق مسدود، مؤكداً على أن حكومة الاحتلال لا ترغب بتحقيق السلام وتسعى إلى تعميق إحتلال الاراضي الفلسطينية، ومنع قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، مشدداً على ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية لمواجهة الاحتلال الاسرائيلي .

فصائل

عريقات: خطاب أبو مازن في الامم المتحدة سينفذ حرفيا ووضع خطوات تنفيذية نهاية أكتوبر الجاري

أكد  صائب عريقات   أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية خلال حواره  مع برنامج الحياة اليوم مع الاعلامية لبني عسل أن رئيس الوزراء الاسرائيلي أعلن الحرب ضد الشعب الفلسطيني بسبب التأييد الدولي للفلسطينين.

وأكمل عريقات أن قوات الاحتلال الاسرائيلي ينتقم بشكل جماعي ضد شعب أعزل  رد ا على الموقف الشجاع للرئيس أبو مازن في الامم المتحدة .

وأضاف عريقات أن رئيس الوزراء الاسرائيلي يريد فصل غزة عن فلسطين حتي ينجح في تنفيذ مشروع اقامة الدولة الواحدة ،  وأضاف أن رئيس الوزراء الاسرائيلي يستغل انشغال العالم العربي بمشاكله وصراعاته والمجتمع الدولي بالحرب في سوريا ليمارس انتهاكاته ضد الشعب الفلسطيني .

وأوضح أن الرئيس أبو مازن نجح في احياء الملف الفلسطيني مرة أخري في الامم المتحدة  من خلال خطابه التاريخي وموقفه الشجاع .

وأشار الي أن اسرائيل تريد دولة فلسطينية بدون سلطات وبدون غزة وهو ما لا نقبله .

وأضاف أن فلسطين لم ترفض المفاوضات لكن اسرائيل هي من رفضت باصرارها على الاستيطان .

وأكمل أن اللجنة السياسية تلقت أوامر من اللجنة التنفيذية  في منظمة التحرير الفلسطيني  لوضع كافة الاجراءات التنفيذية لخطاب ابو مازن ووضع خطوات واضحة حتي نهاية شهر اكتوبر الحالي .

وأضاف أنه تم تشكيل وفد من منظمة التحرير الفلسطيني  يتضمن كافة الفصائل  لبدء المحادثات مع حركة حماس لتشكيل حكومة وطنية والمشاركة في الانتخابات لان الصراعات الداخلية غير منطقية .

وأشار الي أن على حركة حماس اللجوء الي صناديق الانتخابات واذا امتنعت حماس عن حضور اجتماع

وأضاف أن سلطات الاحتلال تصدر الاوهام لحركة حماس لتفتيت الصف الفلسطيني ولكن لن يحقق وعوده .

وطالب عريقات حركة حماس أن تكون جزء من النسيج الفلسطيني وليس تغيير مواقفها ، فالوحدة الوطنية هي الطريق لانهاء الاحتلال الاسرائيلي .

وأكد عريقات أن خطاب أبو مازن اعلان وليس تهديد وسينفذ حرفيا ، وقدمنا 3 ملفات للمحكمة الدولية وهم ملف الاسري والاستيطان والعدوان على قطاع غزة.

الشأن الفلسطيني

إصابات بالاختناق في مواجهات بالخليل والمستوطنون يعربدون شرق يطا

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال خلال مواجهات شهدتها منطقة بيت عينون على مدخل بلدة سعير شمال شرق المحافظة، ومفرق طارق بن زياد في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل.

وقال شهود عيان إن مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال وطلاب في منطقة مفرق طارق بن زياد في المنطقة الجنوبية من المدينة، أطلق خلالها جيش الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز المدمع باتجاه منازل المواطنين، ما أدى الى وقوع إصابات بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وأكدت مصادر محلية، اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة بيت عينون جنوب بلدة سعير، أطلق الجيش خلالها الرصاص المطاطي وقنابل الغاز في المنطقة صوب المواطنين، وأغلق الطريق أمام حركتهم.

من جهة أخرى نفذ مستوطنون عمليات عنف وعربدة شرق يطا وأقدموا على زرع الطريق المؤدية الى مدرسة جنبا شرق بلدة يطا بالمسامير، لعرقلة حركة السيارات الفلسطينية وإعاقة وصول الطلاب الى مدارسهم.

ومن الجدير ذكره ان  هذه المرة الثانية خلال هذا الاسبوع التي يغلق فيها المستوطنون الطرق  المؤدية الى مدارس المسافر وشرق يطا، بالحجارة والمسامير والسواتر الترابية.

استشهاد شاب برصاص الاحتلال في "كريات جات"

استشهد شاب فلسطيني برصاص الشرطة الاسرائيلية، اليوم الاربعاء، بزعم طعنه جنديا إسرائيليا وخطف سلاحه في "كريات جات"  بالجنوب المحتل.

زعمت وسائل اعلام عبرية بان الشاب طعن الجندي ثم خطف سلاحه وفر إلى عمارة سكنية، وقامت وحدة من الشرطة الاسرائيلية بمطاردته الى البناية، واطلقت النيران عليه مما أدى إلى استشهاده.

الحمد الله يطلع السفير المصري على انتهاكات الاحتلال

استقبل رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، اليوم الأربعاء في مكتبه برام الله، السفير المصري لدى فلسطين وائل نصر الدين عطية، حيث أطلعه على أخر التطورات السياسية، وجرائم جيش الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطنين خاصة في القدس، واستمرار الاعتداءات على المقدسات المسيحية والإسلامية وبشكل خاص المسجد الأقصى المبارك.

وبحث رئيس الوزراء مع السفير المصري سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيدا بجهود مصر في دعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية، بالإضافة إلى التسهيلات التي قدمتها مؤخرا للحجاج الفلسطينيين ومغادرتهم لأداء فريضة الحج.

مستعربون يختطفون اكثر من 5 شبان احدهم مصاب بالرأس

إختطفت مجموعة من المستعربين أكثر من 5 شبان كانوا  متواجدين على جاحز "DCO" حدهم مصاب في منطقة الرأس.

فيما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال خلال مواجهات شهدتها منطقة 'الستي إن' قرب مستوطنة بيت ايل،  شمال مدينة رام الله.

وارتفعت   حدة المواجهات  بعد وصول عدد من طلاب جامعة بيرزيت للمنطقة، وأن قوات الإحتلال تطلق الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت اتجاه المتظاهرين.

وكانت الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت دعت للمشاركة في وقفة تضامنية نصرة للمسجد الاقصى اليوم الاربعاء، امام مجلس الطلبة ومن ثم التوجه الى حاجز "بيت ايل".

اصابتان احداها 'حرجة' برصاص المستوطنين في بيت لحم

أصيب شابان برصاص المستوطنين صباح اليوم الاربعاء، في مواجهات اندلعت صباح اليوم شرق بيت لحم.

وافاد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة أ. أسامة النجار  ان مواجهات اندلعت في منطقة جسر بيت ساحور قرب قرية دار صلاح، واطلق المستوطنين النار على شاب يبلغ من العمر (18 عاما) واصابوه اصابة حرجة في منطقة الصدر وتم نقله الى المستشفى.

وأضاف النجار ان شابا اخر اصيب (18 عاما) في رصاصة بالقدم حيث تم تقديم الاسعافات اللازمة له من قبل طواقم الهلال الأحمر.

أخبار فلسطين في لبنان

أهالي البارد يعتصمون لليوم الرابع رفضاً لتقليصات "الأونروا"

واصل أهالي مخيم نهر البارد اعتصامهم لليوم الرابع على التوالي، أمام المكتب الرئيسي لـوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – الأونروا في طرابلس، رفضاً لقبض الدفعة الأخيرة من بدل الإيجار، واستنكاراً لاستمرار التقليص في خطة الطوارئ.

وألقى أمين سر الفصائل الفلسطينية في الشمال أبو وسيم مرزوق كلمة جاء فيها:"تلقينا وعد بعدم تحديد موعد جديد لدفع بدل الإيجار، وبدون إصدار بيان آخر من الأونروا بالتوافق مع الفصائل الفلسطينية".

وحيا أمين سر اللجنة الشعبية أبو نزار خضر أهالي المخيم على الالتزام بعدم قبض بدل السكن، قبل إعادة المبلغ كاملاً كما كان سابقاً.

وأكد العضو في الحراك الشعبي محمد لوباني أن "قرار إغلاق المدارس كان من أجل جمع كل مكونات أهالي المخيم في التحرك"، مشدداً على وحدة التحرك مع كل مكونات المخيم.

وألقيت كلمات لكل من عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية أركان بدر، والشيخ هيثم السعيد، أكدت على الاستمرار في التحركات، وضرورة الوحدة في تحديد برنامج التحركات.

وخلال الاعتصام قام المواطن أحمد الطيار بإرجاع بدل الإيجار الذي استلمه من الأونروا.

يذكر أن هناك إضراباً عاماً يشمل جميع مؤسسات "الأونروا" في مخيم نهر البارد، باستثناء قسم النظافة.

مارالياس يضيء الشموع على أرواح شهداء الانتفاضة الثالثة

شهد مخيم مار الياس للاجئين الفلسطينيين في بيروت، وقفة تضامنية مع المرابطين والمرابطات في القدس وجميع القرى والمدن الفلسطينية التي انتفضت بوجه العدو الصهيوني، بدعوة من اللجان الشعبية الفلسطينية في لبنان، ولجنة مخيم مار الياس، حيث قام الأهالي بإضاءة الشموع على أرواح الشهداء في الانتفاضة الثالثة، ووقوفاً مع الأسرى والجرحى وجميع أهلنا في فلسطين.

وفي الختام تلا المتضامون الفاتحة على أرواح الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن الأقصى وفلسطين.

المؤسسات الأهلية ودور الحضانة في شاتيلا تنظّم مسيرة تضامنية مع الأقصى

تضامناً مع شعبنا الفلسطيني لما يتعرّض له من قتل وتنكيل.. واستنكاراً للتعديات على المسجد الأقصى على ايدي قطعان المستوطنين المدعومين من قوات جيش الإحتلال الإسرائيلي، نظّمت المؤسسات الأهلية الفلسطينية ودور الحضانة في مخيم شاتيلا مسيرة داخل المخيم شارك فيها حشد من الأطفال والمعلمات ومسؤولي المؤسسات ورفعوا الاعلام الفلسطينية واليافطات، وجابوا بها طرقات وأزقة المخيم.

وفي وقت لاحق من هذا اليوم توالت النشاطات والفاعليات المتضامنة مع أهلنا في الضفة الغربية والقدس.

 حيث انطلقت مسيرة فصائلية واسلامية فلسطينية وشعبية في مخيم شاتيلا، شاركت فيها اللجان الشعبية وقوى الامن الوطني وممثلو المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الفلسطيني ووجهاء وفعاليات وأهالي المخيم، والفرقة الكشفية التابعة للجهاد الاسلامي.

 ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية ورايات الفصائل الفلسطينية وهتفوا شعارات التأييد والمساندة لشعبنا البطل الصامد في وجه المؤمرات والفتن الطائفية في الوطن العربي. وطالب مسؤول الجهاد في مخيم شاتيلا علي ابو عزقة كل احرار العالم الوقوف الى جانب الحق الفلسطيني وتطلعاته نحو الحرية والاستقلال والعودة، مندداً بالمجازر الصهيونية والصمت العربي والمجتمع الدولي المريب.

اللجان الشعبية لمنظمة التحرير تجتمع بمدير خدمات الأونروا في صيدا

اجتمعت أمانـة سـر اللجان الشعبية لفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صيدا بمديـر خدمات الأونروا في منطقة صيدا الدكتور "ابراهيم الخطيب" بحضور مدير التعليم الأستاذ "محمود زيـدان" بمقـر الاونروا الجديد في ضواحي مدينة صيدا يوم الثلاثاء 6\10\2015.

وضم الوفـد كلاً من أمين سـر اللجان الشعبية "د.عبدالرحمن ابو صلاح"، ومسؤول الملف التربوي "سـامـر السيد" ومسؤولي اللجان في مخيمات صيدا.

وقـدّم ابو صلاح التهاني بعيد الاضحى وافتتاح المكتب الجديد، وتمنّى افتتاح هذه المكاتب على أرض الوطن، وتخلّل اللقاء مناقشة العديد من المشاكل التي يعاني منها أهل المخيمات ومنها في قطاع التعليم وسبل حلها وأبرزهـا.

 وتوقف وفد اللجان حيال معاناة اصحاب اكثر من "47" منزلاً لفلسطينيين من اهالي المخيم مهددين بالهدم وطالبها بالعمل على تحمل مسؤولياتها تجاههم ومساعدتهم بايجاد الحلول المناسبة. وخلص اللقاء بتأكيـد الطرفان أهمية وضرورة التواصل وتعزيز سبل التعاون لما فيه حـل المشاكل التي يعاني جراءها اهلنا في المخيمات ولاسيما في مجال التعليم.

حركة "فتح" تكرم مدارس الأونروا في عين الحلوة

كرّم وفد من حركة "فتح" شعبة عين الحلوة تقدّمه أمين سر الشعبة ناصر ميعاري وأعضاء الشعبة ومسؤول الطلاب وائل عبدالله وأعضاء القيادة الطلابية مدارس الأونروا في مخيم عين الحلوة.

  فقد جال الوفد وعقد لقاءات مع مدراء المدارس والطاقم التعليمي في ( ثانوية بيسان ومدارس السموع، وصفد، والناقورة، ومرج بن عامر، وحطين، وقبية، والفالوجة) وتمحور اللقاء حول المسيرة التربوية والتعليمية وسُبُل تدعيم ركائز هذه المسيرة التي من شأنها أن تعزز جميع الجهود التي تصب في مصلحة الطالب الفلسطيني أولاً والتي تنعكس بدورها على قضيتنا العادلة قضية فلسطين ودور حركة "فتح" في تمكين ودعم الطالب الفلسطيني والمسيرة التربوية والتعليمية.

وفي نهاية اللقاءات تم تكريم مدراء المدارس والطاقم التعليمي بدرع منظمة التحرير الفلسطينية- الإتحادات والمنظمات الشعبية الفلسطينية تكريماً لجهودهم التي أعطت نتائج جيدة في الشهادات الرسميه والتحصيل العلمي في صفوف أبناء شعبنا الطلاب.

الشأن الاسرائيلي

نتنياهو يهدد وزراءه: إذا تصرفتم كأيام حرب غزة سأحل الحكومة

هدد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزراءه بحل الحكومة إذا ما كرروا تصرفهم خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، وذلك على وقع تصريحات وزراء حزب (البيت اليهودي) التي تزاود على نتنياهو في حماية المستوطنين.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" صباح الأربعاء عن نتنياهو قوله- خلال جلسة "الكابينت" التي عقدت أول أمس-: "إن تكرار تمرد الوزراء على رئيس الحكومة على غرار ما حصل إبان حرب غزة سيحل الحكومة".

ووجه نتنياهو حديثه لزعيم حزب (البيت اليهودي) وزير التعليم نفتالي بينت، ووزيرة العدل أييلت شكيد قائلاً: "سمعتم. تكرار سيناريو التصريحات إبان حرب غزة سيحل الحكومة".

وكانت شكيد هاجمت نتنياهو بعيد عملية (ايتمار) شرق نابلس، واتهمته بالتهاون مع الفلسطينيين، وعدم منح الجيش التعليمات اللازمة للتأقلم مع موجة العمليات، الأمر الذي استنكره نتنياهو.

في حين، سعى نتنياهو أيضًا لإرسال رسالة إلى أعضاء حزبه، حيث خرج بعضهم بتصريحات متحمسة ومتطرفة، وبدوا مزايدين على حكومته، كما يرى.

وتقول الصحيفة إن "نتنياهو يسعى لعدم تكرار ما جرى إبان تسريبات (الكابينت) بحرب غزة".

وتعيش حكومة الاحتلال على وقع أزمة استمرار المواجهات العنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في مناطق مختلفة من مدن الضفة الغربية والقدس المحتلتين لليوم السابع على التوالي.

وأدت المواجهات المستمرة لارتقاء أربعة شهداء فلسطينيين، وإصابة نحو 600 آخرين، فيما قتل أربعة إسرائيليين وأصيب آخرون منذ الخميس الماضي في عمليتين للمقاومة.

يشار إلى أن وزراء في (الكابنيت) كانوا قد انتقدوا نتنياهو علنا خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة صيف 2014، كما كشفوا عن معلومات حساسة حصلوا عليها من ضباط بالجيش بهدف إحراج نتنياهو.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية في حينه أن حركة حماس استغلت تباين الآراء في (الكابنيت) لصالحها ولعبت على وتر التناقضات والخلافات حول العمليات العسكرية تجاه القطاع.

جيش الاحتلال يحيط " غلاف غزة " بالجدران الذكية

اعلن الجيش الاسرائيلي يوم " الثلاثاء الانتهاء من عملية احاطة بلدان " غلاف غزة " بالجدران الالكترونية التي وصفها بالذكية وذلك ضمن مشروع " تحصين" هذه المناطق استنادا لعبر الحرب الاخيرة على غزة "الجرف الصامد ".

ويتعلق اعلان وزارة جيش الاحتلال بـ 12 تجمعا سكنيا يتشكل ما يعرف بمنطقة " غلاف غزة "

الاحتلال يعتقل 270 مقدسيا من بينهم 145 طفلا خلال 24 يوما

اعتقلت شرطة الاحتلال الاسرائيلي 270 مواطنا من مدينة القدس، من بينهم 145 طفلا، منذ الثالث عشر من الشهر الماضي، بحجة الإخلال بالأمن العام، ورشق سيارات الشرطة الإسرائيلية بالحجارة.

واندلعت هذه التظاهرات في القدس، عشية 'رأس السنة العبرية' في التاريخ المذكور، بعد اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، ومحاولاتهم أداء طقوس دينية داخله، وتهدد الشرطة الإسرائيلية بتنفيذ المزيد من الاعتقالات.

من جهة أخرى، مددت محكمة الصلح في تل أبيب اليوم الأربعاء، اعتقال خمسة شبان من مدينة يافا، بتهمة التظاهر نصرة للأقصى.

مستوطن يفتح النار على فتاة مقدسية ويصيبها بجروح خطيرة

أطلق مستوطن، اليوم الاربعاء، النار على فتاة مقدسية بزعم محاولتها طعنه في حي الواد بالبلدة القديمة من القدس المحتلة.

وحسب بيان للشرطة الاسرائيلية، وصفت جراح الفتاة ببالغة الخطورة نقلت على اثرها للعلاج في المستشفى، فيما ادعت الشرطة ان المستوطن اصيب اصابة طفيفة.

ونقل عن شهود عيان قولهم إن الفتاة لم تحمل سكيناً ولم تحاول الطعن بينما المستوطن هو الذي اعتدى عليها.

ولفتت الى ان قوات الاحتلال اغلقت مداخل البلدة القديمة من باب العامود وباب الساهرة وباب الاسباط ومنعت أحد من المرور ، ودفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة الى المنطقة.

عربي ودولي

مظاهرة في نيويورك تضامناً مع الشعب الفلسطيني

نظمت مجموعة من الناشطين مظاهرة، في مدينة نيويورك الأمريكية، للتضامن مع الفلسطينيين في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المتزايدة ضدهم في الضفة الغربية والقدس.

وتجمع حوالي 150 ناشطًا من الطلاب الجامعيين وأعضاء منظمات المجتمع المدني أمام القنصلية الإسرائيلية في نيويورك، مساء أمس الثلاثاء، في مظاهرة تحت اسم "يوم الغضب"، معربين عن تضامنهم مع الفلسطينيين، ورددوا هتافات مؤيدة للمقاومة، مؤكدين على رفضعهم الجرائم، التي ارتكبتها إسرائيل ضد شبان فلسطينيين في الآونة الأخيرة.

وفي حوار مع "الأناضول"، قالت إحدى المتظاهرات، وتدعى لميس الديك، إن الانتهاكات الإسرائيلية في الأيام الماضية في القدس والضفة الغربية ليست جديدة، وإن الرأي العام لم يسمع من الصحافة إلا ببعض الحوادث المعينة.

وأشارت الديك إلى أن "السبب في زيادة الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين هو توجيه رسالة إلى الشعب الفلسطيني، لبث الخوف في نفسه حتى لا يقف في وجه الاحتلال المتزايد لإسرائيل والمستوطنين".

بدورها قالت فيينا راي، وهي مشاركة أخرى في المظاهرة، إن هناك صلة ما بين الفلسطينيين، الذين يتعرضون للاعتداءات الإسرائيلية، والسود، الذين يواجهون عنف الشرطة في الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفة: "نرى أن هناك ارتباطًا وثيقًا ما بين التمييز العنصري وعنف الشرطة الأمريكية ضد السود، وبين التمييز والاضطهاد ضد العرب في الشرق الأوسط".

وحاولت مجموعة من أنصار إسرائيل استفزاز المتظاهرين، الذين ساروا في شوارع نيويورك، للوصول إلى ميدان التايمز، إلا أن الشرطة تدخلت، وانفضت المظاهرة دون وقوع أحداث شغب.

4 ملايين دولار من اليابان لدعم برنامج الأغذية العالمي في قطاع غزة

أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الأربعاء، عن تبرعها بمنحة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بقيمة 4 ملايين دولار أميركي (440 مليون ين ياباني)، وذلك لدعم الأسر الفلسطينية الأكثر فقرا في قطاع غزة.

وقالت المدير القطري وممثل برنامج الأغذية العالمي في فلسطين دانييلا أوين: 'نحن ممتنون لالتزام الحكومة اليابانية ودعمها المستمر للفلسطينيين الذين يعانون انعدام الامن الغذائي من خلال توفير المعونات الغذائية. وإن الشراكة بين برنامج الأغذية العالمي واليابان في فلسطين تمتد إلى ما يزيد عن عشر سنوات، وسوف نستمر في العمل سويا في المستقبل لمكافحة انعدام الأمن الغذائي'.

وتم التصديق على هذه المنحة اليابانية خلال مراسم التوقيع على الاتفاق اليوم في رام الله بحضور كل من سفير اليابان لدى السلطة الوطنية الفلسطينية السفير تاكيشي أوكوبو، ووزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسة، ومديرة برنامج الأغذية العالمي في فلسطين دانييلا أوين.