بدعوة من المكتب الاعلامي لحركة "فتح" في الشمال، وبمناسبة ذكرى نكبة فلسطين ومخيم نهر البارد، وتضامنًا مع الأسرى الأبطال داخل سجون الاحتلال الصهيوني. وقع الشاعر الفلسطيني شحادة الخطيب ديوانه الجديد "أنا العربي" وذلك مساء السبت 2017/5/13 في مجمع الشهيد ياسر عرفات بمخيم البداوي. بحضور ممثلين عن الفصائل الفلسطينية، واللجان الشعبية، وجمع من أهالي مخيمات الشمال، ونخبة من المثقفين والشعراء واعلاميين، وممثلين عن جمعية وعد عكار الاجتماعية، وممثلين عن الملتقى الأدبي الثقافي الفلسطيني وغيرهم.

عريف الإحتفال مسؤول اعلام حركة "فتح" في الشمال مصطفى أبو حرب رحب بالجميع، ووجه التحية لأسرى الكرامة والحرية في يوم اضرابهم السابع والعشرين وعالمنا العربي صماء  كماء  بكماء. كما وجه التحية  للشهداء وللجرحى ولشعبنا البطل داخل وخارج الوطن المحتل. ومن ثمَّ دعى الجميع لقراءة  الفاتحة عن روح الشهداء، ثمَّ تمَّ عزف النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني .

ثمَّ انتقد المستشار أحمد عكاري في كلمة جمعية وعد عكار الاجتماعية الواقع العربي المحزن والمؤسف. ولكننا معنيين بالقضية الفلسطيني وستبقى قبلتنا ووجهتنا"، ووجه التحية للأسرى. وشكر الشاعر شحادة وتمنى له المزيد من التقدم .

كلمة حركة "فتح" ألقاها أمين سرها في الشمال أبو جهاد فياض جاء فيها: "نجتمع اليوم في ظل مناسبتين أليمتين على شعبنا "نكبة فلسطين" منذ تسعة وستين عاماً ونكبة "مخيم نهر البارد" منذ عشر سنوات، وكل نكبة أشد إيلاماً من الأخرى، فنحن لم ننسى ألم الغربة عن الوطن  وما زلنا ندفع فاتورة محاربة الارهاب التي أدت إلى تدمير مخيم نهر البارد على كل المستويات حتى بات ابن مخيم نهر البارد عِرْضَةً للطرد إلى قارعة الطريق لأنه لا يستطيع دفع بدل الايجار للمنزل الذي يأوي عائلته الكريمة .

وأضاف: "يأتي توقيع ديوان "أنا العربي" للشاعر ابن مخيم نهر البارد شحادة الخطيب في ظل حالة من التخلي العربي عن قضية فلسطين وخاصة عن مقدساتنا وأسرانا الأبطال الذين يخوضون معركة الحرية والكرامة منذ ستة وعشرين يوماً والإضراب متواصل، متكلين على الله/ متسلحين بعزيمة شعب الجبارين وبماء وملح، ودعم أحرار العالم لهم .

وحيا فياض أسرانا الأبطال الذين عاهدوا الله والوطن، إما أن يصنعوا له الحرية والاستقلال وإما الموت دون ذلك شهداء، فالتحية للقائد مروان البرغوثي مطلق معركة الحرية والكرامة، ولكل الأسرى والمعتقلين الذين دخلوا مرحلة الخطر على حياتهم غير آبهين واضعين نصب أعينهم الحرية والكرامة، فإمَّا حياة تسر الصديق وإمَّا مماة يكيد العدى .

وأشار إلى أننا في حركة "فتح" نؤمن بأنَّ سلاحنا ليس مدفع ورشاش فقط، وإنما كل ابداع فلسطيني هو سلاح نوجهه نحو أعدائنا إثباتاً لانتمائنا وهويتنا الفلسطينية لأنَّ شعبنا مؤمن بازالة الاحتلال عن أرضه المباركة .

كلمة المؤتمر الشعبي اللبناني ولرئيسه كمال شاتيلا ألقاها بالنيابه عماد عكاوي حيث وجه التحية للجميع،  وسرور كمال شاتيلا بمقدمة كتاب "أنا العربي" للشاعر الخطيب، وتوقيعه هنا في هذا المجمع الذي يحمل اسم الشهيد القائد ياسر عرفات.

وتحدث عن النكبتين والأسرى الأبطال والساحة العربية من قتال مؤسف عنوانه دفن القضية الفلسطينية، وإنجاح مشروع الشرق أوسطي الجديد .

وختم حديثه بقصائد الشاعر شحادة الخطيب وهي مشعلاً منيراً وملتزمة لشحذ الهمم والتمسك بالعروبة والقضية، كما عرفناه في مؤتمراتنا بطرابلس وفياً ومؤمناً بالأمة العربية وهو أحد شعراء العروبة الذي نعتز به .

وطالب الأمم المتحدة أن تتحرك لنصرة قضية الأسرى وتنفيذ كل القرارات بحق الكيان الصهيوني. ووجه التحية للجميع وللشاعر. وختم بالآية الكريمة: ( إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم).

وألقى الباحث الفلسطيني عضو المجلس الوطني الفلسطيني د. صلاح الدين هواري كلمة تحدث فيها عن ذكرى النكبتين والأسرى الأبطال، والشاعر شحادة وديوانه الجديد. مؤكداً أنَّ شعبنا لن يتعب ولن ييأس ويؤمن بحتمية النصر ما دام هناك فتيات وشبان يرتقون للرفيق الأعلى من أجل القدس، وشعبنا لن يتخلى عن حقه المشروع لفلسطين تحت علمها من البحر إلى النهر، وسيبقى يناضل حتى ينتزع الحق بمقاومته الشجاعة طريقاً وحيداً لتحرير فلسطين .

وأضاف: "إن سقطت اليوم "وفاء" ففي الأرحام ألف وفاء وإنَّ الوحدة هي الأساس وأسرانا الأبطال المضربين عن الطعام في يومهم 27 المقاومين بامعائهم الخاوية يمثلون اليوم الوحدة الوطنية بأبهى صورها ويتحدون المحتل الصهيوني بارادتهم وهم بحاجة للدعم والإسناد من الجميع من فاعليات وحركات واضرابات، وبتحريك الشارع وتفعيل الانتفاضة من حالة فردية إلى فعل جماعي من عصيان وغيره وإلى الوصول للمحكمة الجنائية بمحاكمة اسرائيل لانتهاكاتها المتواصلة ضد شعبنا وأسرانا الابطال".

ثمَّ تحدث عن نكبة البارد والقلق الذي يساورنا حول البارد. ونطالب بالإسراع باعماره ونحذر من المراوغة وغيرها فإننا نحرص على أن يعود كما كان قبل النكبة".

وختم بالحديث عن ديوان الشاعر شحادة الخطيب الذي أشاد به من تصميم وقصائد ولغة وبعنوانه "أنا العربي" الذي يكرس انتماءه العربي.

وفي ختام الإحتفال قامت جمعية وعد عكار الاجتماعية بتقديم درعاً تذكارياً للشاعر شحادة لعطاءه. وقام فياض بتكريم كلاً من الشاعر شحادة الخطيب والدكتور صلاح الدين هواري وعماد عكاوي وأحمد عكاري. ومن ثمَّ صعد الشاعر شحادة إلى المنصة شاكراً الحضور وحركة "فتح" وكمال شاتيلا لمقدمة ديوانه وجمعية وعد عكار الاجتماعية، ومن ثمَّ قرأ بعض النصوص في ديوانه الجديد. وختم بتوقيع الكتاب للحضور الذي لاقى إقبالاً من المدعوين .