أكدت وزيرة خارجية السويد ونائبة رئيس الوزراء السويدي مارغوت فولستروم أثناء استقبال الدكتور مصطفى البرغوثي لها في مكتبه أمس أهمية ان يتبنى الفلسطينيون استراتيجية جديدة و متكاملة لمواجهة المخاطر التي تتعرض لها قضيتهم العادلة كما أكدت تأييد السويد الحازم لحق الشعب الفلسطيني في الحرية و اقامة دولته المستقلة و التي بادرت السويد في خطوة متميزة  الى الاعتراف بها .و تم خلال اللقاءاستعراض الاوليات الملحة أمام الفلسطينيين في المرحلة المقبلة من أجل التأثير في ميزان القوى بما يحقق اهدافهم في الحرية و الاستقلال.

و كان الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية قد استقبل وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فولستروم و الوفد المرافق لها أمس بحضور قنصل السويد آن صوفي نيلسون و تباحث معها على مدار أكثر من ساعة في سبل مواجهة المخاطر التي تتعرض لها القضية الفلسطينية وشارك في اللقاء الناشط و الاقتصادي اياد المسروجي.

وشرح البرغوثي بالتفصيل ما تقوم به اسرائيل من توسع استيطاني ونشاط منهجي لتكريس الاحتلال و تدمير امكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة كما أظهر بالحقائق و الارقام ما أدى اليه الاحتلال من تبلور لمدنظام ابارتهايد و تمييز عنصري.

و أشار البرغوثي الى معاناة الاسرى  والاسيرات في سجون الاحتلال و الى خروقات حقوق الانسان بما في ذلك الاعدامات الميدانية و اعتقال الاطفال و التنكيل بهم و منظومة الاعتقال الاداري و احتجاز جثامين الشهداء.

كما ناقش الجانبان أهمية انجاح الجهود لانهاء الانقسام و تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية و اجراء الانتخابات الديموقراطية بما يحقق مبدأ فصل السلطات.

و أكد الجانبان على أهمية تعزيز مساهمة الشباب و المرأة الفلسطينية في الحياة السياسية و الاجتماعية و بما يحقق الديموقراطية و المشاركة الشعبية وعلى الدور الحيوي الذي يضطلع به المجتمع المدني الفلسطيني.

وشكر الدكتور مصطفى البرغوثي وزيرة الخارجية السويدية على مواقفها المبدأية تجاه دعم الشعب الفلسطيني و الاعتراف بدولته كا شكرها و الوفد المرافق على ما تقدمه دولة السويد من دعم متواصل لاحتياجات الشعب الفلسطيني التنموية و قدم لها درعا تذكاريا يعبر عن التقدير لما قامت به من دعم لحقوق الشعب الفلسطيني.