خاص مجلة القدس العدد 327 حزيران 2016-
تحقيق: محمد مطاوع

التلميذةُ رؤى من مخيم عين الحلوة، نجحت في امتحانات الشهادة المتوسطة، وأحرزت درجة جيّد، لكن صفو سعادتها عكّره أقاربها ممّن أطلقوا الرصاص العشوائي ابتهاجاً بنجاحها. فتقول رؤى: "مَن طلبَ منهم إطلاق الرصاص؟ وهل العِلم والرصاص أخوَان؟".

إجابةٌ غير متوقّعة لرؤى، توازيها إجابة مُخيفة لأحمد، الطفل ابن العشر سنوات الذي يقول إنهُ لا يخاف من إطلاق النار العشوائي، وربّما تعوَّدَ على ذلك، وحينَ يكبر يقول إنهُ سيطلق الرصاص، "فذلك جميل".
والرصاصُ يتلاشى على الأرض، ويُعلن أنّ معركة الفرح انتهت، وعكّرها صوتُ رصاص. ناجحون، مولودٌ جديد، عريسٌ، عروسٌ، وربّما لأسباب أُخرى... إطلاق النار، والابتهاج والـمُباهاة، ظاهرة شديدة القسوة على الأطفال والشيوخ والنساء.
حالات
الطفلُ حسن يُعاني من خوف شديد من أي صوت غير اعتيادي يسمعهُ فيظنُّ أنهُ صوت إطلاق رصاص... وهوَ لا يعرف ماذا يعني "إطلاق النار العشوائي"، فيعتقد أنّه من اشتباك حصل، وتشكو والدة حسن من أنه يعاني تبوُّلاً لا إرادياً وهوَ بعمر الست سنوات.
وفي المقلب الآخر يقفُ أبو علاء جارُ أبي حسن، شاكياً، فهو سرعان ما يُغلق دكانه بعدما يسمع زخَّ الرصاص، وإلى حين أن يطمئن على أولاده وأحفاده، ينقطع عن دكّانه لفترة، إذ يقول: "لا عم يخلونا نشتغل ولا نعيش".
إطلاق رصاص عشوائي أم اشتباك؟
هؤلاء الذين ينبذهم جزءٌ كبير من أبناء مخيم عين الحلوة، هم مطلقو الرصاص العشوائي لأسباب عديدة، ينبذهم كذلك الرجل الـمُسن أبو العبد، مريض السكّري، ويقول: "ستكون نهايتي على أيديهم... أعصابي تلفَت... ولَدَي جارٌ اخترقت رصاصة طائشة خزّان مياهه، فاضطرَّ لشراء خزّان جديد، وهو لا يملك أن يأكُل!".
وبينَ رؤى التي كان يُعكّر جو دراستها صوت الرصاص، وأحمد وحسن وأبي العلاء وأبي حسن وأبي العبد... حكايةُ معاناةٍ من مطلقي الرصاص العشوائي في مخيم عين الحلوة.
وحتى حين لا تكون هناك اشتباكات حقيقية وخروقات أمنية وقنابل.. كأنَّ مِن حاجة أيضاً أن يبقى صوت الرصاص يعلو، ليُشكّل خطرَ إزهاق الأرواح، وللتأكيد على عدم الالتزام من البعض برسالة البندقية التي وُجِدَت لحفظ الحياة لا لتهديدها، وليؤرَق أهالي المخيم وأطفاله. تبدأ الحكاية بطلقة رصاص، وربّما تنتهي ببكاء أُم، أو بوداع ولد لأبيه...
مَن يتحمَّل المسؤولية؟ وكيفَ يكون الحدُّ من هذه الظاهرة المنتشرة في أرجاء الوطن العربي ولبنان ومخيم عين الحلوة؟

العميد شبايطة:
سيطرنا على الوضع في عين الحلوة خلال رأس السنة والعمل جارٍ
التقت مجلة "القدس" أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة، ووقفت معهُ على هذه الظاهرة، والإجراءات التي يتمُّ اتخاذها من قِبَل التنظيم للحدّ منها.
بدايةً قالَ العميد شبايطة: "هذه الظاهرة السلبية التي تؤثّر على أهلنا في المخيم نفسياً ومادياً، تمسّ بأمن المخيم، الذي يُعتبرُ خطاً أحمرَ. فشعبنا بحاجة للأمن والأمان والطمأنينة، وهذه الظاهرة تُخلُّ بذلك".
ويُضيف العميد شبايطة أنَّ البندقية وُجِدت لمقاتلة العدو الصهيوني ولتثبيت حق العودة، وليست للطلقات الطائشة، وللعب بها.
ويؤكَّد العميد شبايطة وجود تعميم داخلي في حركة "فتح" وكذلك بالنسبة لكافة الفصائل في منظمة التحرير وبقية القوى السياسية والإسلامية، بعدم إطلاق النار العشوائي، مهما كانت المناسبة.
لكن في جميع الأحوال فإنَّ مخيم عين الحلوة الذي يُعاني من اكتظاظ سكاني، هوَ نسيجٌ فلسطيني، ولكلِّ شخص بندقيته، وبالتالي فالالتزام بعدم إطلاق النار العشوائي نسبي كما يقول شبايطة.
ويؤكِّد أنَّ هذه الظاهرة تُسيء لسمعتنا ونضالنا كفلسطينيين، ولسمعتنا أمام الجوار اللبناني، مع أنَّ الدولة اللبنانية أيضاً تُعاني من صعوبة في الحد من ذات الآفة.
ويقول العميد شبايطة: "إنَّ حركة "فتح" استطاعت السيطرة على المسألة خلال ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية، منذُ عشر سنوات وحتى اليوم، وهوَ ما يترافق مع ذكرى السنة الميلادية، فلا يوجد إطلاق للنار في هذا اليوم، على أمل أن ينسحب هذا الموضوع على باقي أيام السنة".
كذلك يشير إلى أنَّ "الدولة اللبنانية دائماً ما تُبلغنا عن حالات إطلاق نار في المخيم، وبين الفترة والأولى، يتم توقيف بعض الشبّان على حاجز الجيش اللبناني، نتيجة ملاحقة قانونية عقب إطلاقهم للنار".
ويختم العميد شبايطة حديثه للقدس بأنَّ الحركة والفصائل تتّخذ إجراءات شديدةً تجاه مُطلِقي الرصاص بطريقة عشوائية، تصل للتجريد من السِّلاح والتغريم والتجميد والعقوبات، وبأنَّ الدولة اللبنانية تفرض عليهم أيضاً عقوبةَ بالسجن والغرامة المالية.

اللواء المقدح:
هُناك مشبوهون يقفون خلفَ هذه الظاهرة
بدوره شدَّدَ نائب قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان، قائد القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة، اللواء منير المقدح في حديثه لمجلة "القدس" على أنَّ ظاهرة إطلاق النار العشوائي يقف وراءها أشخاصٌ مشبوهون، سواء أكانوا أفراداً أو جماعات، وهم كذلك كبائعي السلاح غير الشرعي في المخيم.
وقال اللواء المقدح: "إنَّ أي طلقة تُطلق في الهواء تصبُّ في خدمة أعداء المخيم، وتؤثّر على الأطفال والنساء والشيوخ".
وأضافَ: "ناقشنا هذا الواقع كلجنة أمنية عُليا، وهناك تعميمات ضدّ أي عنصر يُقدِم على ارتكاب فعل إطلاق النار العشوائي. ومرتكبو هذا الفعل يتم تسليمهم للدولة اللبنانية، ضمن إطار وضع برنامج لإجراءات مشدّدة والسعي للالتزام الكامل، ضد العناصر أو الأشخاص من حاملي السلاح على حد سواء".
وقالَ اللواء المقدح إنَّ اللجنة الأمنية تضمُّ كل الفصائل، وبالتالي هناك تنسيق كامل، وهذا التنسيق يمتد للتعاون مع أئمة المساجد ورجال الدين، وكل شخص مسؤوليته رفض هذه الظاهرة وعدم الإقدام عليها.
ويُركّز اللواء المقدح على ظاهرة انتشار السلاح غير الشرعي، وعن تجارته في المخيم، فيقول: "مَن يقف وراء ذلك، وخلف تغذية ظواهر بيع السلاح وإطلاق الرصاص سوى المشبوهين أو مُريدي زعزعة الأمن في المخيم والإضرار بأهله؟!".

الشيخ جمال خطّاب:
إطلاق النار العشوائي حرام شرعاً والمفرقعات كإطلاق النار
كذلك فإنَّ أمين سر القوى الإسلامية في عين الحلوة، مسؤول الحركة الإسلامية الـمُجاهدة، الشيخ جمال خطّاب، يبدأ حديثه لمجلة "القدس" بسرده لإحدى مشاهداته عن (بسطة سلاح) في المخيم، تُقدّم لزبائنها مقابل المال خدمة أن يُطلقوا الرصاص... ولا يختلف إطلاق المفرقعات عن إطلاق الرصاص العشوائي، كما يقول الشيخ جمال خطاب، "فكلاهُما مُحرَّم شرعاً". "فمن ناحية، هو هدرٌ للمال، فالذخائر التي تُطلَق عبثاً، يجب توفيرها لمواجهة العدو الصهيوني... وكذلك، في إطلاق الرصاص والمفرقعات ترويع للأطفال والنساء الذين يعتقدون أنَّ اشتباكاً قد حصل، وقد ينتجُ عن ذلك أمراض نفسية، وكذلك القتل عن طريق الخطأ".
وبعدَ تأكيد من إمام مسجد النور الشيخ جمال خطّاب مراراً أنّ الحكم الشرعي لإطلاق النار العشوائي والمفرقعات هوَ التحريم التام، يقول إنه في الأساس الالتزام الديني نسبي مؤكّداً أهمية حفظ أمن الناس وأمان المخيم، وعدم الإيقاع به وإيذاء أهله.
مُطلقو النار: تعوَّدنا ونُحبُّ ذلك
عاصم هوَ اسم مُستعار لأحد مُطلقي الرصاص العشوائي، يقول لمجلة القدس إنهُ تعوَّدَ على هذا الفعل، الذي يُشعرهُ بالمتعة والفخر بنفسه. فيما صديقه إياد، يعبّر عن ثقته بنفسه... فهو يُطلق ثلاثين طلقة رصاص ويعرف أنهُ لن يصيبَ أحداً، مُعرِباً عن استهزائه بالخائفين والمتأذّين من فعله، فهم بالنسبة لهُ "يعيشون كلَّ يوم على كف عفريت... هل يتوقّف الأمر على رصاصاته؟!".
ويتندَّم قليلاً صديقهم أحمد، ثمَّ يبتسم بعدما يُزايد عليه إياد، بأنَّ أحمد لا يعرف كيف يُطلق الرصاصات جيّداً، فيقول أحمد: "كنتُ أمارس ذلك، حتى حصلت حادثة لا أُريد أن أذكرها... فالرصاص العشوائي يجعلكَ تهرب ولا تكشف عن هويتك".
ويقول عاصم إنهُ أحياناً يطلق الرصاص ويختبئ، أمّا إياد فـ"بحسب المناسبة"، فإن كانَ ذلك نتيجة فرح، يظهر للناس ويُفاخر، أمّا إن كانَ الموضوع "فشة خلق" فقد لا يكشف عن نفسه، ويتجنّب استخدام مصطلح "أختبئ" فهو لا يُحب الاختباء ولا الخوف بحسب تعبيره.

الأخصائية النفسية سارة البيطار...
عن أسباب ودوافع وخطورة الظاهرة
من جهتها، تقول الأخصائية النفسية والعاملة الاجتماعية سارة البيطار لمجلة "القدس" إنَّ "ظاهرة إطلاق النار العشوائي، هي ظاهرة منتشرة في كل أرجاء الوطن العربي، ضمن العادات والموروثات البالية، بالرغم من التطور وإمكانية وصول للناس للمعرفة، إذ إن ذلك يبقى نسبيّاً، وبالتالي فإنَّ مخيم عين الحلوة الذي يتعرّض لمشاكل عديدة، اجتماعية واقتصادية، تحرمهُ العدالة المجتمعية، عرضةٌ كالمناطق التي تشبههُ من العشوائيات لازدياد حدة ظواهر عديدة، ومنها إطلاق النار العشوائي".
وربطت الأخصائية سارة البيطار هذا السبب، بأسباب أُخرى لإطلاق النار العشوائي، وهي وجود بيئة تتقبّل في جزء منها هذا السلوك ولا تحاسبه، ويتماشى معها القانون، بالتغاضي أو عدم التشديد الكافي، وكذلك يلعب الإعلام دوراً كبيراً، فيعرض نموذج الشاب الذي يعيش في العشوائيات، ويُطلق الرصاص، ويُظهره بصورة البطل، فيتماشى بعض الشبّان مع هذا النموذج الذي يشبههم.
وبالإضافة لهذه الأسباب، هناكَ دوافع خاصة بمرتكب الفعل، فُمطلق النار العشوائي، يبحث عن وسيلة للتعبير عن نفسه وعن فرحه، بطريقة التباهي وإثبات سلطته، فيشعر بالمتعة، وهوَ يستعرض نفسه.
وظاهرة إطلاق النار العشوائي تُضرُّ بكل أطياف المجتمع، كما تقول الأخصائية سارة البيطار، بدءًا من مرتكبها، فتُنمّي لديه السلوك العدواني، عدا عن الإشكالات التي قد تتطوَّر، وكذلك كلّما استمرَ في ارتكاب هذا الفعل، بدون مراعاة لمشاعر الآخرين والضرر الذي يُلحقهُ بهم سواء أكان نفسياً أو جسدياً، ازدادَ لديه الشعور بعدم المبالاة بالآخرين والاستخفاف بالدم.
أمّا عن نتائج الظاهرة على المُجتمع، فتقول: "قد تُلحق بالآخرين الأذى الجسدي، عبرَ الإصابة برصاصة طائشة، أو الأذى المادي، كالإضرار بالممتلكات، وإغلاق المحال التجارية وإيقاف حركة الحياة، وتُحدث البلبلة في المجتمع المحلي، فيختلط الأمر، بينَ إطلاق نار عشوائي أو حصول إشكال أمني، فتتصاعد حدّة التوتر. وأكبر نتائج هذه الظاهرة، نفسية، أهمها الإصابة بالأمراض العصبية في مقابل قلة وجود أخصائيين ومعالجي أعصاب وارتفاع تكلفة الأدوية، وحدوث دقات قلب سريعة، وضيق في التنفس، وآلام في المعدة ثمَّ القرحة.
الأطفال ومرضى السكّري والحوامل!
وأكثر المتضررين من ظاهرة إطلاق النار العشوائي، هُم كبار السن، ولا سيما مرضى السكّري، والنساء الحوامل، والأطفال. وتتحدّث الأخصائية سارة البيطار بإسهاب عن فئة الأطفال، حيثُ تطال هذه الآفة أمنهم ونومهم أو يحدث إطلاق النار وهم في المدرسة أو في أماكن اللعب. فالأمان هوَ أهم حاجة للطفل بحسب مثلث ماسلو (نظرية في علم النفس ترتّب الاحتياجات الإنسانية للفرد)، وهو يلعب في الأزقة الضيقة في المخيم بسبب عدم وجود أماكن واسعة للعب، فيتعرّض لخطر الإصابة بطلقات الرصاص.
أمّا الضرر النفسي فينعكس على الطفل أكثر من غيره منتجاً حالات الشعور بالذعر، والانزواء، والاختلاطات العصبية، والتبوُّل اللاإرادي، والإسهال، والإمساك، والتأخُر الدراسي... بالإضافة إلى الخوف غير المبرّر، فأيُّ صوتٍ يسمعهُ الطفل يربطهُ بإطلاق الرصاص، فيحدث هلع شديد، وبكاء وصراخ، وخروج للمرحاض.
ومن ناحية أُخرى قد يُصاب الطفل بحالة التبلُّد، فلا يخاف من إطلاق النار العشوائي، وهذا يعني أنه حين يكبر قد يمارس هذا الفعل، نظراً لإعجابه به ولا مبالاته بعواقبه، ويتحوّل بالتالي لطفل عنيف وغير رحيم بالآخرين.
بين الأمن، والتنظيم، ورجال الدين والعلم
كيفَ يكون الحل؟
هناك جهود حثيثة في مخيم عين الحلوة، أحد انجازاتها القضاء على ظاهرة إطلاق الرصاص في رأس السنة الميلادية، أي في ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية، والجهود مستمرة، سواء من الأمن والتنظيم أو رجال الدين واللجان.
والاستمرار بالنهج باتجاه الحل برأي مَن التقتهم مجلة القدس، لهُ مفاتيح متعددة. فالعميد ماهر شبايطة، يرى أنَّ الحل يجب أن يصب أكثر في إطار حملات التوعية، على صعيد الأحياء واللجان الأهلية، من خلال المناشير، ومنابر المساجد، وغيرها من وسائل التوعية، بالتنسيق مع الجهات المنوطة بأمن واستقرار المخيم وإرساء مفاهيم السلام الـمُجتمعي فيه.
واللواء منير المقدح، يُركِّز على أهمية وجود الرادع القانوني الشديد، وتشديد العقوبات على مُرتكب إطلاق النار العشوائي، مما سيُقلل من هذه الظاهرة.
أمّا الشيخ جمال خطّاب فيقول إنَّ ضبط الظاهرة قانونياً يبقى أمراً نسبياً، خاصة أنَّ مَن يرتكبها في كثير من الأحيان لا يُعلن عن هويته. وبالتالي فإنّ التوعية هي الأساس من التنظيمات واللجان بالإضافة لدور المساجد.
وكل ما ورَد يؤكّده علم النفس الـمُجتمعي، فترى الأخصائيّة سارة بيطار، أنَّ الحل غير موجود بيد طرف واحد فقط، بل هو سلسلة مترابطة، تبدأ من المجتمع المحلي، لينبذ هذه الظاهرة، فيتراجع عنها مرتكبوها حينَ يشعرون بشدة رفض محيطهم لها، وبالتالي يبدأ الحل من التوعية، والتثقيف ونشر المعرفة بالوسائل المتعددة، إلى جانب مناقشة مرتكبي هذه الظاهرة، بطريقة غير وعظية، لتفهُّم أسبابهم ودوافعهم، وليتوصّلوا بأنفسهم من خلال هذا النقاش، لمضار ما يفعلونه وخطورته.
هل تنتهي هذه الظاهرة؟
عاداتٌ كثيرة انتهت، ولم تعد موجودة، وكانت سيئة...فهل عادة إطلاق النار العشوائي بجهود الجميع ستنتهي؟
الفرحُ حق مشروع للجميع، والتعبير عنه حق مشروع، لكن ألا يوجد فارق بينَ مَن يمنح البهجة والحياة للآخرين وبينَ مَن يُهددها؟؟ أَولا يوجد فارق بينَ الهدوء والضحكات، وبينَ البكاء وأصوات الرصاص؟ وهل ترسَّخ ثقافة البندقية وكيفية استخدامها وإطار استخدامها، أم أنّ هذه أيضاً بحاجة لتثقيف؟