أطلق المجلس الأعلى للإبداع والتميز، المنتدى الوطني الأول للمبدعين في فلسطين خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، في مركز الإعلام الحكومي برام الله.

وقال رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز عدنان سمارة، إن المنتدى يهدف إلى نشر ثقافة الإبداع وتشجيع ورعاية المبدعين لتحويل أفكارهم الى مشاريع تساهم في رفع مستوى الإقتصاد الفلسطيني، والمساهمة في حل مشكلة البطالة بين الخريجين في فلسطين.

وأضاف أن الهدف الآخر  هو تكريم المبدعين الفلسطينيين والمؤسسات الراعية والمحفزة للإبداع في مجالي العلوم والتكنولوجيا، وتسليط الضوء على نجاحاتهم، وتوفير ملتقى يجتمع فيه المبدعون ورجال الاعمال وصانعو القرار من أجل التشبيك وتبادل المعرفة.

من جهته، أشار رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى الوطني الأول للمبدعين كريم طهبوب، إلى أن المنتدى سيوفر فرصة للشباب المبدعين الفلسطينيين للحصول على تمويل، وتنفيذ أفكارهم الإبداعية، إضافة للتشبيك مع القطاعين الخاص     والأهلي، والإستفادة من الطاقات الفلسطينية في الشتات.

وأكدت رئيسة لجنة التقييم والتحفيز صفاء نصر الدين، أن الحقول المستهدفة تشمل مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وعلوم البيئة وعلوم الزراعة والغذاء والصناعة والعلوم الهندسية والمباني والمنشآت، إضافة للعلوم الطبية والعلوم الطبيعية والمساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلوم النانوتكنولوجي.

وأوضحت أن مشاريع التميز سيتم استقبالها من أربع فئات تتثمل بطلبة المدارس الثانوية وطلبة مؤسسات التعليم العالي بكافة فئاتها، إضافة للمعلمين والأكاديميين والعاملين في مؤسسات القطاع الخاص والقطاع العام.

وأكدت نصر الدين، أن المشاريع ستقدم شريطة ترشيحهم من المؤسسة الراعية لإبداعاتهم.

وأشارت إلى أنه بدأ استلام المشاريع اليوم، وسيتم إقفال باب الترشيح في 15– 6-2015 ، موضحة أن اللجنة ستنتهي من تقييم المشاريع واختيار الأفضل منها في 15-7-2015 حيث سيعقد المنتدى في 12-9-2015 للإعلان عن الفائزين.

وأكدت أن شرط التقدم للجائزة أن يكون المشروع مبتكرا ومبدعا وواقعيا و قابلا للتطبيق والتوسيع والاستمرارية.