قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات السبت إن التحركات الفلسطينية لمراجعة العلاقات مع إسرائيل ليست رد فعل إنما فعل للحفاظ على المشروع الفلسطيني بإقامة دولة مستقلة.

وأكد عريقات، في بيان صحفي، أن نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة "أثبتت صوابية ووجاهة الاستراتيجية الفلسطينية بالانضمام للمواثيق والمعاهدات والمؤسسات الدولية بما في ذلك الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية، وكذلك تحديد العلاقات مع إسرائيل".

وجاءت تصريحات عريقات خلال لقائه وفد البرلمان الأوروبي ومع قناصل وممثلي ألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، والسويد، والنرويج، والدنمارك، وهولندا كل على حدة.

واعتبر عريقات تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بأنه سيمنع قيام دولة فلسطينية وانه سوف يكثف ويستمر في الاستيطان خاصة في القدس بأنها "تعبر عن الموقف الحقيقي للحكومة الإسرائيلية المقبلة".

وقال: "إن على المجتمع الدولي وتحديدا دول الاتحاد الأوروبي التي لم تعترف بدولة فلسطين على حدود 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها، وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية أن تعترف بشكل فوري بدولة فلسطين وذلك للحفاظ على خيار الدولتين".