عقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب اجتماع الدورة الـ80، اليوم الثلاثاء 2024/10/01، في مقر الأمانة لجامعة الدول العربية برئاسة السودان، وخُصص الاجتماع لمناقشة الأوضاع الاجتماعية والإنسانية في فلسطين ولبنان.

وقالت الأمين العام المساعد - رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة: إن "المكتب التنفيذي عقد اجتماعا له لتدارك الأوضاع الاجتماعية والإنسانية في دولة فلسطين، ولبنان، كأولوية متقدمة ضمن عمل الاجتماع".

وأوضحت في تصريح لها في ختام الاجتماع أن الوزراء بحثوا أفضل السبل لتقديم المساعدات سواء على المستوى الثنائي، أو في إطار مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، وبما يُسهم في تخفيف الأوضاع الاجتماعية والإنسانية الصعبة في البلدين.

وقالت: إن "المكتب التنفيذي بحث أيضًا في إطار إعداده للدورة القادمة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب عددًا من المبادرات الاجتماعية التنموية التي تقدمت بها الدول الأعضاء، فضلاً عن التحضير للقمة العربية القادمة، والتركيز على الموضوعات ذات الصلة بالقضاء على الفقر متعدد الأبعاد ودعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الصلة بالأسرة والطفولة، ورسم وتعزيز سياسات الحماية الاجتماعية في الدول العربية، بما ينعكس إيجابًا على المواطن العربي".

وشارك في الاجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية والتنمية أو من يمثلهم من الدول الأعضاء بالمكتب التنفيذي وهي: السعودية، ومصر، والسودان، وسلطنة عمان، وجيبوتي، والصومال، والعراق، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.