دعا الوزير الإسرائيلي بيني غانتس عضو حكومة الحرب ومنافس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مساء يوم أمس الأربعاء 2024/04/04، إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في أيلول /سبتمبر.

وقال في خطاب متلفز من مكتبه في الكنيست الذي يشغل أيضًا عضويته: "سنتوجه قريبًا إلى الناخبين، ولذلك علينا تحديد موعد توافقي في أيلول /سبتمبر، لإجراء الانتخابات التشريعية".

وفي السياق، أشارت "هيئة البث الإسرائيلية"، إلى أن نتنياهو رفض بشكل قاطع مقترح غانتس إجراء انتخابات في أيلول /سبتمبر المقبل.

ويتطلب تنظيم الانتخابات المبكرة موافقة "61" نائبًا أو أغلبية نواب الكنيست حيث يشغل حزب الليكود بزعامة نتنياهو أكبر عدد من المقاعد من دون أن يحظى بالأغلبية.

وأضاف غانتس الذي يتزعم حزب الوحدة الوطنية من يمين الوسط: "لقد أطلعت رئيس الوزراء الذي أتمنى له الشفاء العاجل، وسنواصل الحوار حول هذه المسألة".

وعلى الفور، رفض حزب الليكود دعوة غانتس، وقال في بيان: إنَّ "تنظيم انتخابات في ظل الحرب سيؤدي حتمًا إلى الشلل ويلحق الضرر بالمعارك التي يخوضها الجيش في الحرب مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة".

وشارك الآلاف في تظاهرات مناهضة لنتنياهو في الأسابيع الأخيرة وخاصة منذ يوم السبت، ولا سيما في تل الربيع والقدس. ودعاه المتظاهرون وأقارب عائلات الاسرى الذين اختطفوا في 7 تشرين الأول /أكتوبر إلى الاستقالة.

وتظهر أحدث استطلاعات الرأي أنه في حال إجراء انتخابات مبكرة فإن غانتس سيتقدم بفارق كبير على نتنياهو الذي تراجعت شعبيته.