بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 11- 8- 2023

*رئاسة
سيادة الرئيس يصدر مرسومًا رئاسيًا بإحالة عدد من محافظي المحافظات الجنوبية والشمالية للتقاعد

أصدر سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الخميس، مرسومًا رئاسيًا بإحالة عدد من محافظي المحافظات الجنوبية والشمالية للتقاعد.
حيث أحال سيادته للتقاعد في المحافظات الجنوبية، كلا من: محافظ شمال غزة، ومحافظ غزة، ومحافظ خان يونس، ومحافظ رفح.
وأحال سيادة الرئيس، في المحافظات الشمالية كلا من: محافظ جنين، ومحافظ نابلس، ومحافظ قلقيلية، ومحافظ طولكرم، ومحافظ بيت لحم، ومحافظ الخليل، ومحافظ طوباس، ومحافظ أريحا والأغوار، للتقاعد.
كما أصدر سيادته، مرسومًا رئاسيًا بتشكيل لجنة رئاسية، تضم عددًا من الشخصيات القيادية ذات الاختصاص لاختيار مرشحين لشغل منصب محافظي المحافظات الشاغرة، وتنسيبها لسيادة الرئيس لإصدار قرار بشأنها.

*فلسطينيات
جماهير شعبنا في طولكرم تشيّع جثمان الشهيد محمود جراد

شيعت جماهير محافظة طولكرم، اليوم الجمعة، جثمان الشهيد محمود جهاد عبد الرازق جراد (23 عامًا)، الذي ارتقى فجرًا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم.
وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، بمشاركة شعبية جماهيرية ووطنية حاشدة، وسط ترديد التكبيرات والهتافات الغاضبة المنددة بجرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا، والمطالبة بمحاسبته.
وجاب موكب التشييع شوارع المدينة وصولا إلى منزل ذوي الشهيد في الحي الشرقي، لإلقاء نظرة الوداع عليه من قبل والديه وأهله وأصدقائه، قبل الصلاة عليه في مسجد عثمان بن عفان (الجديد)، ومواراته الثرى في المقبرة الغربية لمدينة طولكرم.
وكان الشهيد جراد أصيب بعيار ناري في الصدر أطلقه عليه جنود الاحتلال الذين اقتحموا مخيم طولكرم وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، نقل إثرها إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي الذي أعلن عن ارتقائه شهيدا، كما أصيب 8 مواطنين برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها المخيم، نقل ثلاثة منهم إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت، واثنان إلى مستشفى الإسراء التخصصي، وقد وصفت حالتهم بالمستقرة، فيما تم تقديم العلاج الميداني لثلاثة مواطنين أصيبوا بشظايا.
والشهيد جراد هو الثاني خلال أسبوع في محافظة طولكرم، حيث ارتقى الشهيد محمود أبو سعن (18 عامًا)، يوم الجمعة الماضي برصاص الاحتلال خلال اقتحامه مخيم طولكرم أيضًا.
ونعت حركة "فتح" وفصائل العمل الوطني وفعاليات ومؤسسات محافظة طولكرم الشهيد جراد، التي نددت بجرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، وبحق مدنه ومخيماته التي يستبيحها ليل نهار وسط إطلاق قذائفه القاتلة، في الوقت الذي عم فيه الحداد الشامل المدينة ومخيماتها وضواحيها احتجاجًا على جريمة الاحتلال بحق الشهيد جراد.

*إسرائيليات
تظاهرة احتجاجية في تل أبيب ضد حكومة نتنياهو وخطتها لـ"إضعاف القضاء"

أغلق عشرات المتظاهرين الإسرائيليين طريق "أيالون" السريع، خلال تظاهرة احتجاجية انطلقت مساء اليوم الخميس، في تل أبيب، ضد حكومة بنيامين نتنياهو وخطتها لإضعاف الجهاز القضائي.
وتجمع المتظاهرون عند شارع "روتشيلد" وسط تل أبيب، واتجهوا إلى ساحة "كابلان"، ضمن الاحتجاجات المستمرة منذ نحو 8 أشهر ضد الخطة.
ونجح المتظاهرون في الوصول إلى طريق "أيالون" السريع، أحد الشوارع الرئيسة في تل أبيب، وأغلقوا مساره المتجه شمالا، حيث تواصل إغلاق المسار نحو 20 دقيقة قبل أن يصل عناصر الشرطة الإسرائيلية الذين عملوا على تفريق المتظاهرين وفتح الشارع.
وبالتزامن مع التظاهرة الرئيسية في تل أبيب، نظمت تظاهرات وفعاليات احتجاجية في عدة مواقع، تركزت أمام منازل الوزراء والمسؤولين في الائتلاف الحكومي.
وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء".
كما يرى معارضو نتنياهو الذي يحاكم بتهم فساد، بالسعي من خلال التعديلات إلى تجنّب صدور إدانات قضائية بحقه.
ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/يناير 2023، تتواصل موجة من التظاهرات والاحتجاجات بمشاركة عشرات آلاف الإسرائيليين للتنديد بالحكومة التي شكّلها نتنياهو في كانون الأول/ديسمبر 2022، وخطتها.
وتصاعدت الاحتجاجات بعد تصويت "الكنيست" الإسرائيلية في 24 تموز الماضي بالقراءتين الثانية والثالثة، على مشروع قانون إلغاء حجة المعقولية، ليصبح بذلك قانونا نافذا.
ومن شأن القانون أن يمنع المحاكم الإسرائيلية بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون.
وقانون إلغاء حجة المعقولية هو واحد من 8 مشاريع قوانين طرحتها الحكومة الإسرائيلية، في إطار خطتها لإضعاف الجهاز القضائي.
واستقطبت التظاهرات الاحتجاجية تأييدا من مختلف الأطياف السياسية والمجموعات العلمانية والدينية والطبقة العاملة وموظفي قطاع التكنولوجيا وعسكريين احتياطيين.

*عربي دولي
بايدن يعلن "حالة الكارثة" في هاواي ويفرج عن مساعدات فدرالية بعد حرائق ضخمة

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، حرائق الغابات في هاواي "كارثة كبرى"مفرجاً عن أموال فدرالية لجزيرة ماوي المنكوبة، بعدما أودت النيران بحياة 36 شخصًا على الأقل ودمرت بلدة تاريخية.
وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس بايدن أعلن "وقوع كارثة كبيرة في ولاية هاواي وأمر بتقديم مساعدات فدرالية لدعم جهود التعافي في الولاية وعلى المستوى المحلي في المناطق المتضررة من الحرائق".
واندلعت الحرائق على الساحل الغربي لماوي وأججتها رياح إعصار عاتية متجهة جنوباً، الثلاثاء، اجتاحت بسرعة بلدة لاهاينا الساحلية ما أجبر بعض السكان على الفرار إلى المحيط.
وقال مكتب بايدن إنه تحدث الخميس عبر الهاتف مع حاكم هاواي جوش غرين.
وقال البيت الابيض إن الرئيس "أعرب عن تعازيه الحارة بعد الخسائر في الأرواح والدمار الهائل في الأراضي والممتلكات".

*أخبار فلسطين في لبنان
حركة "فتح" تجول على فعاليات وطنية وروابط اجتماعية في مخيَّم نهر البارد

في إطار تعزيز التواصل وتوطيد العلاقات المجتمعية، وضمن سلسلة الزيارات الإجتماعية التي تقوم بها حركة "فتح"، قام أمين سرّ فصائل (م.ت.ف) وحركة "فتح" في الشمال الأخ مصطفى أبو حرب على رأس وفدٍ من الحركة، ضمَّ أعضاء قيادة المنطقة خليل هنداوي وأبو فراس ميعاري، وأمين سرّ شعبة نهر البارد الأخ ناصر سويدان وأعضاء الشعبة بجولة زيارات على عدد من الفعاليات الوطنية والروابط الاجتماعية في مخيم نهر البارد.
وقد شملت الزيارات كلا من: "رابطة أبناء صفورية الإجتماعية، ولجنة شباب حي سعسع، ورابطة آل عمقا، وجمعية المشاريع، ومضافة رباح واكد، والإخوة الحاج أبو وليد غنيم، أبو محمود ميعاري".
وقد تطرَّق الوفد خلال جولته إلى الحديث عن آخر المستجدات والتطورات السياسية والتحديات التي ترتفع في وجه القضية الفلسطينية، مؤكدين على ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية كخيار استيراتيجي في معركة الحرية والاستقلال. 
وتحدث الوفد عن الجريمة التي نفذتها الجماعات التكفيرية في مخيم عين الحلوة، والتي أسفرت عن استشهاد اللواء أبو أشرف العرموشي وأربعة من رفاقه، والتي كان من الطبيعي أن يكون لحركة فتح رد على هذا العمل الجبان، وتم شرح الرواية الحقيقية التي لا تخفى على أحد من أبناء مخيم نهر البارد الذين قد عانوا من هذه الجماعات التكفيرية عام ٢٠٠٧، وأكد الوفد على دوام التواصل لمصلحة أهلنا وشعبنا في المخيم.
وبدورهم، رحب الأخوة بالوفد الزائر، وأشادوا بجهود حركة "فتح" في مخيمات اللجوء وحرصها على الأمن والأمان، متمنين التوفيق والسداد للحركة.
هذا وستستكمل حركة "فتح" سلسلة زياراتها لفعاليات المخيم في قادم الأيام.

*آراء
غزة ومسيرات "الديمقراطية"!/ بقلم: د. دلال عريقات

مشاهد آلاف المتظاهرين الإسرائيليين يذكرني بعشرات الآلاف من الفلسطينيين من سكان قطاع غزة المحاصر الذين ساروا للمطالبة بحقهم في الحياة كل يوم جمعة في ظروف صعبة ما بين عامي ٢٠١٨-٢٠١٩. يعود الشارع الغزي اليوم للانتفاض والمطالبة بحياة كريمة وخدمات إنسانية طبيعية تدعو لرفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع وإصلاح البيت الداخلي.
ما شهدناه من مظاهرات في الشوارع الاسرائيلية منذ بداية العام، ما هو الا وسيلة حضارية للشعوب للتعبير عن رفضها لسياسات حكوماتها، من المؤسف اننا لم نشهد المجتمع الإسرائيلي الليبرالي اليساري ينادي بإنهاء الاحتلال وضمان حقوق الانسان للفلسطينيين, هذه المظاهرات تذكرني بـ "مسيرات العودة" التي شهدناها في قطاع غزة قبل عدة أعوام. 
قبل أسابيع، بدأ المتظاهرون الإسرائيليون يرفعون الأعلام الأخرى ومنها الفلسطيني، ولكن ضروري الا ينجر المشاهد ويصدق ان هذه المسيرات تدرك أصلا ماهية الاحتلال وجرائمه على الجهة الفلسطينية من جدار الفصل العنصري! وصف المسيرات الديمقراطي في اسرائيل لا يتجاوز حدود المصالح الداخلية للمواطن الإسرائيلي اليهودي بعيدًا عن أي شيء يتعلق بالفلسطينيين.
البقاء على هذه الأرض هو أكبر أشكال المقاومة, البقاء يرهق الاحتلال, نستذكر مسيرات العودة حيث خرج الفلسطينيون رفضاً واستنكاراً لإجراءات الاحتلال مطالبين بأبسط حقوق الانسان ضمن نهج المقاومة الشعبية السلمية التي خرجت بصورة مسيرات العودة التي بدأت منذ ٣/٣٠ ، أي بيوم الأرض بشكل أسبوعي للمطالبة برفع الحصار وبالحقوق الأساسية كالعيش بكرامة وحرية التنقل والعلاج والدراسة والعمل والتحرر والعودة والعيش بحرية وبسلام. أثناء هذه المسيرات أعدم الجيش الإسرائيلي حوالي ٢٠٠ فلسطيني وجرح اكثر من ٣٠ ألفا. لم يسقط أي إسرائيلي لا جندي ولا مدني اثناء هذه المظاهرات السلمية، ولكن القناصة في فرق الجيش قتلت ٢١٥ من المتظاهرين والأطفال والمسعفين والصحفيين الفلسطينيين. بينما أجازت المحاكم الاسرائيلية كل هذه الأعمال الدموية ولم تُعِر ديمقراطية الشعوب ومطالبها أي اهتمام, لم يتم التعامل مع الفلسطينيين كبشر، وهذا يفسر كل إجراءات الإعدام والقنص والقتل الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.
ردة الفعل الإسرائيلية الرسمية على مسيرات العودة تمثلت بجرائمها العلنية واستخدامها لأسلحة محرمة ضد المتظاهرين على شاشات التلفاز، جاءت مرة أخرى للالتفاف على الحقائق فخرج المتحدثون باسم الاحتلال لتوجيه اللوم عَلى حماس ولتحميل حماس مسؤولية سقوط هذا العدد من الشهداء والجرحى. كان هذا رد فعل متوقع اعتدنا عليه من قبل الاحتلال الذي يحاول دائماً إلقاء اللوم على الطرف الفلسطيني بأي شكل مِن الأشكال.
ما زال قطاع غزة يعاني في سجن كبير يفتقر لمقومات الحياة البشرية الطبيعية وحقوق الانسان. في الضفة نشهد مزيداً من إرهاب المستوطنين وسياسات الضم والاستيطان ومصادرة الأراضي والإعدامات الميدانية وهدم البيوت والقوانين العنصرية للاحتلال في أرضنا، وانتهاك القانون الدولي، وتراجع الدعم الدولي في كثير من القطاعات، وتزايد الجرائم ضد الانسانية في ظل عدم تحرك دولي، كل ذلك إضافة للانقسام وانعدام الديمقراطية والشفافية وحقوق الانسان.
في ظل الإملاءات التي يفرضها نتنياهو وحكومته المتطرفة على الأرض، من الحكمة أن نستلهم من مسيرات العودة ونتبنى المقاومة الشعبية السلمية، فمسيرات العودة هي النهج الذي تبقى لنا ومن مصلحتنا الحفاظ عليها لأن تمددها الطبيعي ليس فقط في قطاع غزة ولكن في كل أماكن تواجد الفلسطينيين تحت الاحتلال، وهذا سيولد عصيانا مدنيا ضد آلة الاحتلال الإسرائيلي. التأكيد على سلمية وشعبية وشمولية هذه المظاهرات وعدم مأسستها وتحزيبها هو شرط نجاحها كاستراتيجية للخروج من الوضع الراهن المتمثل بصراع داخلي "الانقسام" والاحتلال الإسرائيلي, حان الوقت لإنقاذ المواطنين الفلسطينيين ومنحهم حقوق المياه والكهرباء والحركة والعمل والعيش بكرامة, حان الوقت للتحرك بشكل وطني موحد باتجاه استعادة قطاع غزة كجزء من المشروع الوطني.