*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 12- 4-2022* 

_*فلسطينيات*_
*د. اشتية: مطلوب من المجتمع الدولي لجم العدوان الإسرائيلي ووقف سياسة القتل* 

قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية، إن عدوان إسرائيل على شعبنا من جنين إلى الخليل، وفي القدس خاصة، واقتحامات الأقصى المتكررة، واعتداءات المستوطنين ودعوات المسؤولين الإسرائيليين جمهورهم للتسلح، تأجيج للتصعيد ودعوة للقتل.
وأضاف رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة يوم الإثنين، إن إسرائيل تمارس سياسة "أطلق النار لتقتل"، وأن هذه السياسة وما يرافقها من تكثيف للاستيطان واستكمال بناء الجدار، تستخدمها الأحزاب الإسرائيلية للحفاظ على ذاتها، وأساسًا لحملاتها الانتخابية من جهة والحفاظ على ائتلافاتها من جهة أخرى.
وتابع: أن هذا الأمر وما يرافقه من انسداد في الأفق السياسي وغضب الفلسطينيين من ازدواجية المعايير الدولية إنما نذير جدي بأن الأمور إلى تصعيد، وعليه مطلوب من المجتمع الدولي لجم العدوان الإسرائيلي ووقف سياسة القتل.
وشدد رئيس الوزراء على أن المطلوب من المجتمع الدولي، أفق سياسي لإنهاء الاحتلال ووقف العدوان على شعبنا وتوفير حماية له ووقف الكيل بمكيالين، مؤكدًا أن الحل يكمن في إنهاء الاحتلال وتمكين شعبنا من السيادة على أرضه وإقامة دولته على حدوده المعترف بها دوليًا وعاصمتها القدس.
وحول اعتبار المحكمة الإسرائيلية السلطة الفلسطينية داعمة لـ"الإرهاب" لأنها تدفع لأسر الشهداء والأسرى، قال د. اشتية: إن هذا الأمر مرفوض بالنسبة لنا وهو غير قانوني وغير شرعي، وهذه المحكمة من أدوات الاحتلال، مؤكدًا أن ما نقوم به واجبنا تجاه الأيتام من أبناء الشهداء، والأسرى وعائلاتهم التي تحتاج منا كل مساعدة.
وفي سياق آخر، دعا المعلمين إلى وقف إضرابهم فورًا، وكذلك الممرضين لوقف احتجاجاتهم لأن سلامة العام الدراسي مهمة وسلامة أرواح أبنائنا وأهلنا مهمة للجميع.


 _*أخبار فتحاوية*_ 
*جنين: ثوري "فتح" يقدم واجب العزاء بشهداء جنين ومخيمها*

قدم أعضاء المجلس الثوري لحركة "فتح" واجب العزاء لذوي الشهيد الفتى محمد زكارنة، وشهداء مخيم جنين.
وتحدث نيابة عن الحضور، تيسير نصر الله، وجمال الديك، وأمين سر إقليم "فتح" في جنين عطا أبو ارميلة، في بيوت العزاء، عن معاناة شعبنا ومعركته وحقه المشروع في الدفاع عن قضايانا العادلة، من أجل الانعتاق من الاحتلال، منددين بالعدوان والإرهاب المنظم الذي يرتكب بحق أبناء شعبنا خاصة في جنين ومخيمها مؤخرًا.
وأكدوا أن ما يقوم به الاحتلال من انتهاكات وإطلاق نار بشكل عشوائي يدل على تخبطه، وبأن الحرية لا بد أن يحصل عليها شعبنا مهما طال الزمن أو قصر والاحتلال إلى زوال، مطالبين المجتمع الدولي الكف عن صمته على معاناة شعبنا.
وقالوا إن العالم يشاهد غطرسة وانتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها دولة الاحتلال يومياً ضد شعبنا الأعزل، سيما اتجاه النساء والفتيات والأطفال الأبرياء.
وشدد المتحدثون على الوحدة الوطنية والتي هي السلاح الأقوى للتصدي لجرائم الاحتلال، داعين إلى تصعيد المقاومة الشعبية.
ويواصل أعضاء من مركزية حركة "فتح" والآلاف من أبناء شعبنا من مؤسسات رسمية وأهلية وفعاليات وقوى من كافة محافظات الوطن، تقديم واجب العزاء لأهالي الشهداء من جنين ومخيمها.
وفي سياق متصل، انطلقت، الليلة، من أمام بيت العزاء في جنين مسيرة حاشدة بدعوة من حركة "فتح"، جابت شوارع المدينة رافعين صور الشهداء والأعلام الفلسطينية، ومنددين بجرائم الاحتلال وعدوانه.


 _*عربي دولي*_ 
*"المحامين العرب" يطالب بتدخل دولي فوري لإيقاف التصعيد الإسرائيلي الخطير في الضفة*

طالب الأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بنعيسى المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإيقاف التصعيد الخطير للاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية.
وقال بنعيسى في بيان له، اليوم الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي ضاعف من تصعيده ضد الفلسطينيين مع بداية شهر رمضان المبارك، ولم يحرك المجتمع الدولي ساكنًا وواصل تصعيده في بيت لحم والخليل وجنين، ما أسفر عن استشهاد أربعة فلسطينيين، بينهم سيدتان.
وأضاف، أن الاحتلال الإسرائيلي ‏سائر في مخططاته لاستيطان الأراضي الفلسطينية ومحاولة تهويدها وممارسة العدوان على الشعب الفلسطيني لإبادته.
وحذر الأمين العام، من أن يكيل المجتمع الدولي بمكيالين ليقف مكتوف الأيدي أمام جرائم القتل اليومية والممارسات الإسرائيلية اللاإنسانية التي تتنافى مع أبسط قواعد القانون الدولي الإنساني.
وجدّد تأكيد الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب على موقفها الدائم الداعم للشعب الفلسطيني، وتسخير كافة إمكاناتها لنصرة قضيته العادلة وتحرير آخر شبر من أرضه المحتلة.


_*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يقتحم حرم جامعة خضوري بطولكرم ويصيب طالبين بالرصاص والعشرات بالاختناق*

أصيب، ظهر اليوم الثلاثاء، طالبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعشرات بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لحرم جامعة فلسطين التقنية – خضوري غرب مدينة طولكرم.
وإثر ذلك، قامت إدارة الجامعة بإخلاء الجامعة من الطلبة، حفاظًا على سلامتهم.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*مخيَّم برج البراجنة يساند القدس وجنين وعموم فلسطين*


رفضاً للعدوان الصهيوني الإجرامي على الشعب الفلسطيني في القدس وجنين وعموم الأراضي الفلسطينية المحتلة، نظّمت فصائل الثورة الفلسطينية في مخيم برج البراجنة اعتصاماً جماهيرياً حاشداً عند مدخل المخيم، مساء الإثنين 11-04-2022.
 
وقبل الاعتصام، جابت مسيرة شعبية حاشدة في شوارع مخيم برج البراجنة، ضمّت مختلف فصائل الثورة الفلسطينية وأبناء مخيم البرج، أطلق فيها المشاركون تكبيرات وصرخات ونداءات مندِّدة بالاحتلال الصهيوني، وبربريته ونازيته بحق الشعب الفلسطيني الأعزل. وتوعّدت الهتافات المحتل الصهيوني بالويل والثبور في حال وطأت قدماه مخيم جنين. 
والقى كلمة حركة "فتح" في مخيم برج البراجنة بديع الهابط، وجّه فيها التحية إلى جنين بأهلها وشيبها وشبابها. واعتبر الهابط أن لا صوت يعلو فوق صوت البندقية اليوم، مشدّداً على ضرورة الوحدة بين فصائل الثورة الفلسطينية في مواجهة الإحتلال الصهيوني. 
وكانت كلمة لممثل الحزب السوري القومي الاجتماعي سماح مهدي، اعتبر فيها أن ما يجري اليوم هو معركة وجودية جديدة لتحرير الأراضي المحتلة من رجس الاحتلال الصهيوني. ودعا مهدي فصائل الثورة الفلسطينية إلى التوحُّد مثلما توحّدت اليوم جميع الفصائل في إفطار جنين، مشدّداً على أن من يراهن على انقسام الفصائل الفلسطينية والشعب الفلسطيني واهم.


_*آراء*_ 
*أوامر بينيت: اقتلوا غادة!!/ بقلم: موفق مطر* 

استجاب جنود جيش منظومة الاحتلال والاستيطان الإسرائيلي العنصرية لدعوة رئيس حكومة دويلة منظومة الإرهاب نفتالي بينيت فحرموا ستة أطفال يتامى من حضن أمهم وحنانها أصغرهم في ربيعه الرابع، وتركوا المواطنة الفلسطينية الأرملة غادة سباتين تنزف حتى الموت، فلا جريمة ضد الإنسانية ثابتة ومؤكدة وموثقة كما جريمة جنود جيش دويلة بينيت الذين أطلقوا رصاص بنادقهم على السيدة البريئة في مشهد ذعر من "جنود الجيش الذي لا يقهر" وثقته عدسة تلفزيون فلسطين عند المدخل الرئيس لبلدة حوسان غرب مدينة بيت لحم مهد رسول المحبة والسلام.
أطلقوا الرصاص على (غادة الأم) المكافحة من أجل حياة أفضل لأبنائها الستة، بعد وفاة أبيهم، لا تعرف غادة معنى الأسلحة الحادة أو النارية، لكنها تدرك جيدًا كأي أم فلسطينية تتمنى ألا ترى حواجز جيش الاحتلال عند مدخل بلدتها، معنى وجدوى التسلح بالصبر، والإيمان بيوم الحرية والاستقلال، فالجنود المدججون بأحدث الأسلحة تهديد خطير ودائم على حياة أبنائها، لكن غادة المصابة بضعف البصر -كما حدثتنا الصور- لم تدرك أنها قد وقعت في حقل ألغام جنود معبئين حتى النخاع بعدائية وعنصرية وأحقاد ضد الإنسان الفلسطيني، وزاد عليهما الأمر من رأس الهرم السياسي نفتالي بينيت، بإطلاق يد جيش جرائم الحرب في مناطق الضفة الفلسطينية بلا قيود، فكانت الأرملة غادة سباتين وأطفالها الستة على رأس قائمة ضحايا أوامر بينيت لجيش منظومته، وللأمن العام، وأجهزتها الأمنية.
نعتقد أن المحكمة الجنائية الدولية إذا نصبت ميزان العدالة، سترى رئيس حكومة منظومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت متهما رئيسا في جرائم حرب وضد الإنسانية، فهو الذي أصدر الأمر، ونفذه الجنود ميدانيًا، الذين جردوا من إنسانيتهم، واستبدلت بذاكرة صناعية، تنصاع للأوامر، حتى باتوا يرون كل فلسطيني إرهابيا حتى يثبت العكس.. لكن بعد قتله!!.. مثل جريمة قتل الفتى محمد زكارنة من جنين الذي باغته جندي من مجموعة النخبة في جيش الاحتلال الإسرائيلي برصاصة متفجرة، قطعت شظاياها أحشاء الفتى الذي وجد في شهر رمضان فرصة للاستراحة من الكد والجهد لكسب لقمة العيش بكرامة على بسطة صغيرة، فطل بدراجته دون علم بوجود (الضباع البشرية) في منعطف، ففاجأوه لتقضي أوامر بينيت على أحلامه الصغيرة، ولتكون آخر دورة له على عجلة الحياة.
نعرف إرهاب المنظمات الصهيونية وإرهاب منظومة الدولة المسماة إسرائيل بوتيرته المتصاعدة شكلاً ومضمونًا منذ مذابح دير ياسين وكفرقاسم وخان يونس وغزة وجنين ونابلس، وربما يعرف العالم أكثر منا عن حيثيات مسلسل الجريمة التاريخية المستمرة حلقاتها منذ اكثر من مئة عام بحق الشعب الفلسطيني، لكن المؤلم أن ازدواجية معايير هذا العالم باتت أظلم وأشد قسوة علينا من جرائم القتل التي تنزل أوامر من رأس هرم منظومة الاحتلال والتمييز العنصري.
سيكتشف المجرمون أن أبناء (الفلسطينية الأم غادة) لن يتفرقوا، ولن يتشردوا، فروح أمهم ستظللهم، ستحميهم، ستوحدهم، ستمنح بصيرتهم مدى أوسع، وعمقا أبعد، وستكسبهم حكمة إنسانية ووطنية، وعقلانية، وصبرا، وإرادة عمل وإبداع ما يمكنهم من الوفاء لوالدتهم، فالفلسطينية غادة الأم هي بمثابة الوطن لهم، وكل فلسطيني سيعتبر نفسه ابن غادة، وما على المجرمين الصهاينة إلا حساب الندم على جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني، وتمردهم على القوانين الإنسانية والدولية، وسيعلمون أن العبث بأرواح المواطنين الفلسطينيين الأبرياء سيجلب لهم لعنة السماء وأهل الأرض.


*المصدر: الحياة الجديدة* 


*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*