*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 8- 4-2022* 

 _*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس يتسلم رسالة خطية من نظيره الروماني*

استقبل سيادة الرئيس محمود عباس، مساء يوم الخميس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، سفير رومانيا لدى فلسطين كاتالين تريليا.
وسلم السفير الروماني تريليا، سيادة الرئيس عباس، رسالة خطية من الرئيس الروماني كلاوس يوهانس تتضمن دعوة لسيادته لزيارة رومانيا.
وأشاد سيادته بالعلاقات المتينة بين البلدين، وعمق العلاقة التاريخية والمتواصلة بين فلسطين ورومانيا، معربًا عن شكره على الدعوة التي من شأنها تعزيز علاقات الصداقة بين البلدين مؤكدًا قبولها.
ووضع الرئيس السفير الروماني في صورة آخر التطورات والمستجدات السياسية حول القضية الفلسطينية والمنطقة.

 

_*فلسطينيات*_
*د.اشتية يبحث مع سفراء دول أميركا اللاتينية آخر التطورات*

بحث رئيس الوزراء د. محمد اشتية، مع أعضاء السلك الدبلوماسي لدول أميركا اللاتينية المعتمدين لدى دولة فلسطين، آخر التطورات والمستجدات السياسية.
وثمن د. اشتية خلال اللقاء الذي عقد يوم الخميس في مكتبه برام الله، دعم حكوماتهم لفلسطين والتضامن والوقوف مع شعبنا وحقوقه المشروعة.
وشدد رئيس الوزراء على أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية رغم التغيرات والأزمات التي تحدث حول العالم، ورغم المعايير الدولية المزدوجة في حل الصراعات والأزمات.
واستعرض د. اشتية الإجراءات الإسرائيلية من التوسع الاستيطاني والاستيلاء على الأراضي والقتل والاعتقالات والاقتحامات، والتي تعد برنامج الحكومة الإسرائيلية التي لا تبحث عن السلام وإنما عن أي فرصة لتدمير حل الدولتين، مشيراً إلى أن دعوات الهرم السياسي لحمل السلاح في إسرائيل هي دعوات تحريضية لارتكاب المزيد من الجرائم والمجازر بحق أبناء شعبنا.

 

 _*عربي دولي*_ 
*الاتحاد الأوروبي: قلقون إزاء عنف المستوطنين ضد المواطنين والمدافعين عن حقوق الإنسان*

أعرب الاتحاد الأوروبي، يوم الخميس، عن قلقه إزاء "أعمال العنف الأخيرة التي قام بها المستوطنون في قرية التواني وتلال جنوب الخليل ضد السكان الفلسطينيين والمدافعين عن حقوق الإنسان".
وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان له، إن أكثر من 10 مستوطنين ضايقوا وهددوا اثنين من المدافعين عن حقوق الإنسان الإسرائيليين كانا يرافقان راعيًا فلسطينيًا وقطيع أغنامه على أرض فلسطينية خاصة، في الرابع من نيسان/ إبريل الجاري، مؤكدًا أن " هذا غير مقبول على الإطلاق".
وشدد على أن "لكل فرد، بمفرده وبالاشتراك مع غيره، الحق في المشاركة في الأنشطة السلمية ضد انتهاكات حقوق الإنسان والحريات الأساسية".
وبين أنه "بموجب القانون الدولي، يجب على السلطات الإسرائيلية اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية الفلسطينيين وممتلكاتهم من عنف المستوطنين".

 


_*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يطلق الرصاص على الصيادين ويحتجز 4 منهم قبالة شاطئ رفح*

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، الرصاص صوب مراكب الصيادين واحتجزت أربعة منهم، ونقلتهم إلى ميناء أسدود القريب من غزة، واستولت على مركبين قبالة شاطئ مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

 


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*جبهة التحرير العربية تحيي ذكرى ميلاد حزب البعث وذكرى انطلاقتها في بيروت*

أحيت جبهة التحرير العربية الذكرى الخامسة والسبعين لميلاد حزب البعث العربي الاشتراكي والذكرى الثالثة والخمسين لانطلاقة الجبهة، بوضع إكليل من الزهر باسم الأمين العام للجبهة العربية ركاد سالم، على النصب التذكاري للشهداء في مقبرة شهداء الثورة الفلسطينية-مستديرة شاتيلا، ظهر يوم الخميس ٧-٤-٢٠٢٢.
وشارك في وضع الإكليل ممثلو الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية، عضو اللجنة المركزية للجبهة العربية ومسؤولها في لبنان وقيادة الجبهة في بيروت، أمين سر اللجان الشعبية في لبنان وممثّلوها في مخيمات بيروت، قيادة حركة "فتح" في بيروت ومخيّماتها، ممثلو المؤسسات والجمعيات والهيئات اللبنانية والفلسطينية، قادة الأمن الوطني الفلسطيني والقوة الأمنية المشتركة، حشدٌ من كوادر ومسؤولي ومناصري حزب البعث والجبهة العربية.
وكانت الكلمة الأولى لأمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت العميد سمير أبو عفش بارك في بدايتها ذكرى إانطلاقة حزب البعث العربي الاشتراكي الذي أفنت قياداته حياتها في الدفاع عن فلسطين وقضيتها، كما بارك لذكرى انطلاقة جبهة التحرير العربية موجِّهًا التحية إلى قياداتها وكودارها وشهدائها كافةً. 
وأكد أبو عفش في كلمته أن استشهاد قيادات حزب البعث ومنظمة التحرير وفي مقدّمهم الرئيس القائد صدام حسين والرئيس القائد ياسر عرفات، كانت نكسة للأمة العربية، فبعد أن كان عنوان الأمة الكرامة، بدأ برحيلهما المطبّعون يطلّون برؤوسهم، مؤكّدًا أن حسابهم سيكون عسيرًا على يد شعوبهم. 
وأطلق أبو عفش في كلمته سلسلة مواقف الأولى تتعلق بالداخل اللبناني، مطالبًا الإخوة اللبنانيين بعدم جعل الملف الفلسطيني موضوعًا سجاليًا، مؤكدًا أنّ الفلسطينيين في لبنان يكّنون كامل المحبة للبنانيين، لكنهم لن يرضوا بديلاً عن فلسطين. أما في ما يتعلق بموضوع الوحدة بين فصائل السلطة، فأعلن أبو عفش أن حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية منفتحة بالكامل على حوار وطني شامل على قاعدة المشروع الوطني الفلسطيني. 
وكانت كلمة لعضو قيادة ساحة لبنان لجبهة التحرير العربية محمد إسماعيل "أبو محمود"، بارك في بداياتها لأرواح الشهداء الذين سقطوا دفاعًا عن فلسطين، مستذكرًا القيادات التاريخية لحزب البعث العربي الاشتراكي وفي مقدمهم المؤسّس الرفيق ميشال عفلق، والرئيس الراحل صدام حسين الذي حمل همّ فلسطين منذ تولّيه رئاسة حزب البعث وحتى مماته. 
وانتقد إسماعيل حملات التطبيع التي بدأت في بعض الدول العربية، مطالبًا بالوحدة العربية وعدم الانقسام لأنه يخدم العدو الصهيوني على حساب فلسطين وقضيتها. 
وجدد مطالبته لفصائل الثورة الفلسطينية للتوحُّد حول الهدف والمصير تحت مظلة الشرعية الفلسطينية المتمثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية.

 

_*آراء*_ 
*حكومة بينيت في مهب الريح/ بقلم: عمر حلمي الغول* 

منذ أن تشكلت حكومة التغيير برئاسة نفتالي بينيت، صاحب المقاعد الستة في الكنيست الـ 24، وهي تعاني مرض الكساح؛ لأن الجامع الأساس لأحزاب الائتلاف الحاكم السبعة عاملان: الأول التخلص من نتنياهو في الحكم؛ الثاني الخشية من الذهاب لانتخابات برلمانية خامسة خلال سنتين. وبقيت الحكومة واقفة على رجل واحدة طيلة الفترة السابقة منذ حزيران/ يونيو 2021، ودخلت يوم الأربعاء الموافق 6 نيسان/ إبريل الحالي في حالة صدمة وحالة من الشلل بعد إعلان رئيسة الائتلاف الحاكم في الكنيست، عيديت سليمان النية عن استقالتها من الائتلاف بشكل مفاجئ، ولم يكن في الحسبان، مع أن بعض قوى الائتلاف تدعي أنها كانت على علم بنية سليمان بالاستقالة، لكن زعيم حزب "يمينا"، ورئيس الحكومة الذي اسقط في يده، لانه لم يكن على دراية بنوايا عضوة حزبه، ورئيسة الائتلاف. ومازال يبحث عن مخارج لإنقاذ حكومته المتهالكة، فالتقى اليوم مع شريكه الأساس، رئيس الحكومة بالنيابة، يئير لبيد، وصاحب المقاعد الـ18 في الكنيست للبحث عن المخارج المحتملة لإنقاذ الحكومة من الهلاك.   
كان إعلان النائبة اليمينية عيديت بمثابة انفجار لقنبلة موقوتة، هزت مركبات الحكومة الهشة كلها، وتعاقبت ردود الفعل من ممثلي "حزب العمل" و"ميرتس" و"يمينا" و"هناك مستقبل" و"أزرق أبيض" بالإعلان عن استيائهم وخشيتهم من الذهاب للانتخابات الجديدة، وعودة البعبع نتنياهو، او كما أشار البعض منهم، أن البديل سيكون حكومة أكثر تطرفًا تضم في مركباتها الحزبين الفاشيين "عوتسميا" بزعامة بن غفير و"الصهيونية الدينية" بزعامة سموتيريتش وبقيادة زعيم حزب الليكود، الذي مازال يحظى باعلى نسبة قبول في الشارع الإسرائيلي، رغم كل قضايا الفساد التي يحاكم عليها. 
وبالمقابل قوى المعارضة جميعها رحبت بإعلان سليمان للخروج من الائتلاف الحاكم، وأول من التقط ردود الفعل زعيم المعارضة، نتنياهو، الذي ثمن موقفها، وعرض عليها ان تكون الرقم عشرة في قائمة الليكود القادمة، وقدم لها رشوة مباشرة بتسلمها حقيبة وزارة الصحة في أعقاب الانتخابات. كما أن القوى اليمينية نزلت للشوارع في مختلف المدن مؤيدة خطوة النائبة سليمان، وبارك كل من سموتيريتش وبن غفير خطوتها، وأعلنت القائمة المشتركة بزعامة أيمن عودة، انها لن تنقذ حكومة بينيت/ لبيد من الغرق، وتعتبر كما أعلن سامي أبو شحادة، رئيس التجمع الوطني الديمقراطي، أن أفضل خيار الآن، هو الذهاب لانتخابات برلمانية جديدة. 
الساحة الإسرائيلية في أعقاب إعلان سليمان في حالة من الفوضى، والانتظار المشوب بالحذر، لكن ما يخيم على رؤوس القوى المشاركة في الائتلاف التحاق عضو آخر مع سيلمان، وهو ما يعني مباشرة حل الكنيست، والذهاب للانتخابات. وبالتالي مازال البعض يتمنى ويراهن على عودة النائبة عيديت عن قرارها، وهذا أحد السيناريوهات الأصعب. لان هناك تقديرات في أوساط قوى الائتلاف، ان رئيسة الائتلاف تتخذ خطواتها بتأني، ولم تخرج إلا ولديها قناعة بأن هناك من سيلتحق بها، لأنها وفق بعض التقديرات تنوي تشكيل حزب جديد، وهذا سيناريو ثان، بالإضافة لسيناريو الانتخابات مباشرة، أو يتولى لبيد مباشرة رئاسة الحكومة مع المحاولة على ترميم ما يمكن ترميمه. لكن وفق أحسن الفرضيات لا يوجد قوة تقبل القسمة على إنقاذ الائتلاف المهزوز. 
كما أن بيني غانتس، زعيم أزرق أبيض في الائتلاف ضاق ذرعًا برئيس الوزراء، بينيت، الذي يقف على رأس الحكومة بستة نواب، وهو يملك ثمانية نواب، ولا يرى فيه آهلاً لرئاسة الحكومة. فضلاً عن أنه ليس على توافق تام مع لبيد، زعيم "هناك مستقبل"، ولديه تحفظ من مركبات الائتلاف، وبالتالي هل يقفز من سفينة الحكومة المتهاوية والغارقة أصلاً في وحول الإرباك والتشوش. بيد أن محذور وزير الجيش الأساس خشيته من العودة لحضن نتنياهو، إلا اذ٢ا قرر حزب المعارضة الرئيسي تكليف زعيمًا جديدًا لليكود عندئذ يمكن لزعيم "حصانة إسرائيل" بيع الحكومة ببلاش. 
في كل الأحوال هناك حالة من الفوضى، وعدم الوضوح في شكل ومخرجات السيناريو الممكن للخروج من أزمة الحكومة شبه المنهارة. 
الساعات القليلة القادمة تحمل في ثناياها الإجابة على الأزمة المتوقعة. 

*المصدر: الحياة الجديدة* 

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*