بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 24- 9 -2021


*رئاسة
السيد الرئيس يلقي خطابًا هامًا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم


يلقي سيادة الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الجمعة، بحدود الساعة 5:30 مساء، كلمة فلسطين، أمام الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، يضع فيها المجتمع الدولي في صورة تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.


*فلسطينيات
أبو ردينة: خطاب شديد الوضوح يلقيه الرئيس غدا أمام الأمم المتحدة


قال المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن الخطاب الهام للرئيس محمود عباس يوم الجمعة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السادسة والسبعين، سيكون شديد الوضوح وسيحمل مؤشرات كثيرة تتعلق بالقضية الفلسطينية، والعلاقة مع إسرائيل والإدارة الأميركية، كما سيتضمن دعوة للمجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في ظل القرارات الدولية التي لم توضع موضع التطبيق، ورفض حكومة الاحتلال للسلام.
وأضاف أبو ردينة في حديث لإذاعة صوت فلسطين، يوم الخميس، إنَّ خطاب الرئيس سيشكلُ نقطة تحول وفرصة جديدة للمنطقة، في وقت سيستمر الحراك الدبلوماسي الذي انطلق بداية من لقاء سيادته بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والقمة الثلاثية التي عقدت في مصر وجمعته بزعيمي البلدين إضافة لحراك المبعوثين والمندوبين في الجامعة العربية والمنظمات الدولية الأخرى، ليصار إلى تحمل العالم المسؤولية عن تعطيل إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وتواصل جرائم الاحتلال على الأرض جراء اللامبالاة الإسرائيلية والأميركية.
وأوضح أن حالة الشلل في المنطقة والتوتر الشديد تضع الأمور على مفترق طرق، الأمر الذي يتطلب الشروع بخطوات هامة، واستمرار الاتصالات مع الأشقاء في الأردن ومصر، وكذلك الاتصالات مع الإدارة الأمريكية ليصار لعقد مؤتمر دولي للسلام وتطبيق قرارات الشرعية الدولية.
وفيما يتعلق بتشكيل حكومة جديدة، شدد أبو ردينة على أن ذلك يتوقف على موقف جدي من حركة "حماس" بالتزامها بالشرعية الدولية، معربًا عن أسفه لما حدث في قطاع غزة من اعتداء عناصرها على طلاب يرتدون الكوفية، وكذلك الهجوم الذي شنته على الرئيس قبيل خطابه في الأمم المتحدة.
ولفت أبو ردينة إلى أن مواقف "حماس" الأخيرة تضع علامة استفهام لما تقوم به بالتساوق مع دولة الاحتلال عبر الترويج لقضايا غير حقيقية وبث الإشاعات لإضعاف القضية الوطنية في الوقت الذي يتوجب على الكل الاصطفاف مع الرئيس والقيادة في مواجهة التحديات.
وأكد أبو ردينة أنّ هناك مجموعات إقليمية ودولية تتحدى الشرعية الفلسطينية، الأمر الذي لن يغير من موقف القيادة وصبرها وصمودها وتمسكها بالثوابت الوطنية والقرار الوطني المستقل، ولن تتنازل عن الأسرى وستبقى القدس على الطاولة، مشيرًا إلى أنَّ المعركة ما زالت مستمرة وستسقط كل المخططات وسنُفشلها كما أفشلنا صفقة ترامب.
ولفت أبو ردينة إلى أنَّ الحصار متواصل على القيادة وتحديدًا الحصار المالي، لكنَّ راياتِ شعبنا ستبقى مرفوعة كما سيكون النصر حليفًا للخط الوطني الذي يدافع عن القرار الوطني المستقل.




*مواقف"م.ت.ف"
الأحمد: أعداء الشعب الفلسطيني سينزعجون من خطاب الرئيس في الأمم المتحدة

أكد عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، أن خطاب الرئيس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة غدًا الجمعة، سيزعج أعداء الشعب الفلسطيني.
وبين الأحمد في حديث لبرنامج "ملف اليوم" عبر تلفزيون فلسطين، أن هذا الخطاب سيكون عبارة عن سلسلة متفجرة من المواقف، سيؤكد فيها الرئيس على نقطة هامة وهي إما الدولة وإلا فسنكون في حل من كل شيء.
وفيما يتعلق بالهجمة الالكترونية التي تقودها "حماس" ضد الرئيس محمود عباس قبيل خطابه في الأمم المتحدة قال: "هذه الهجمة جزء من مؤامرة "حماس" لتصفية القضية الفلسطينية، وهي تقود حربا نفسية شرسة ضد "فتح" والسلطة الوطنية وبشكل خاص ضد الرئيس المتمسك بالثوابت الوطنية، والذي قال لاءات متعددة لكل أمر يهدد مستقبل القضية الفلسطينية، في حين تقوم "حماس" ببث الاشاعات وتخوض حربًا نفسية واسعة لبث روح الإحباط واليأس في صفوف شعبنا".
وحول موقف "حماس" من الانتخابات المحلية، قال الأحمد: "حماس لا تؤمن بالديمقراطية وتسعى لتكريس الانقسام، وتصريحات بعض الناطقين بلسانها حول موقفها من عدم المشاركة في الانتخابات المحلية هي للاستهلاك المحلي".
وأكد أن حركة "فتح" ملتزمة بإجراء الانتخابات تنفيذا لقرار الحكومة، معربًا عن أمله بأن تجري الانتخابات كما هو مقرر لها.
وتابع: "ليست المرة الأولى التي تعقد انتخابات الهيئات المحلية على مراحل، كوننا في حالة طوارئ والوضع الصحي والأمني يستدعي ذلك، وكل دول العالم تجري الانتخابات على مراحل، ولكن إذا كان الجهل سيد الموقف فهذا الأمر ليس ذنبنا".
واعتبر الأحمد تصريحات "حماس" والحملة الاعلامية غير المسبوقة ضد القيادة والاعتداء على الكوفية الفلسطينية والطلبة في جامعة الأزهر، بمثابة رد على سؤاله لـ"حماس" حول إمكانية فرضها العراقيل ومنع إجراء الانتخابات في غزة. وقال: "الإجابة أصبحت مؤكدة، ولا أعتقد أنني سأتلقى اتصالا من "حماس" لكنني آمل ذلك، فالأبواب ستبقى مفتوحة للحوار، والقيادة سوف تتصرف بمسؤولية كما اعتادت على حل الخلافات".
وشدد الأحمد على أن حركة "فتح" ما زالت متمسكة بحوار وطني شامل ملتزم وملزم، مشيرًا إلى لقاءات سوف تعقد مع فصائل المنظمة الاسبوع المقبل، حول تمتين الوحدة الوطنية على أساس البرنامج السياسي لمنظمة التحرير، وفي حال رغبت "حماس" الدخول في منظمة التحرير وفق برنامج المنظمة والالتزام بما يوقع عليه فنحن جاهزون".






*إسرائيليات
الاحتلال يعتقل 8 مواطنين من الضفة بينهم سيدة

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، 8 مواطنين من مناطق متفرقة بالضفة، بينهم أسيران محرران.
واعتقل الاحتلال الشاب علي تيسير زكارنة، عقب مداهمة منزله في بلدة قباطية جنوب جنين، والعبث بمحتوياته.
وفي طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأسير المحرر أحمد خالد أبو حمد (29 عامًا) من بلدة عقابا شمالاً، بعد مداهمة منزل ذويه.
وفي الخليل، اعتقلت تلك القوات الأسير المحرر ساهر حسن الخضور من بلدة بني نعيم شرقًا، على مدخل بلدة يطا جنوباً.
وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال السيدة أسماء عاصي (29 عامًا) من بيت لقيا غربًا، عقب دهم منزل ذويها بالبلدة.
كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين من بلدة بدو شمال غرب القدس، وهم: تقي الدين زهران، وابراهيم زهران، وعبد الجبار ابراهيم.، فيما اعتقلت من بيت لحم المواطن مهدي أحمد نواورة قرب مسجد بلال بن رباح.






*أخبار فلسطين في لبنان
وفدٌ من جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية يزور مستشفى الهمشري

زارَ وفدٌ من جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية برئاسة الشيخ بسام شقير مستشفى الشهيد محمود الهمشري، مقدّمًا التهنئة والتبريكات لمدير عام مستشفى الهمشري د.رياض أبو العينين بتجديد الثقة له وإنتخابه عضوًا لإقليم حركة "فتح" في لبنان. 
كما ثمّن الوفد جهود إدارة مستشفى الهمشري والكادر الطبي والتمريضي في مكافحتهم لفيروس "كورونا" في المرحلة السابقة وحماية مخيماتنا وتجمعاتنا الفلسطينية في لبنان كافةً. 
وقال الشيخ شقير إنّ مستشفى الهمشري بذل مجهودًا جبارًا على الأرض، وقدّم الشهداء في سبيل تقديم الخدمة الطبية إلى أبناء شعبنا الفلسطيني أينما وُجِد، وعرض طواقمه الطبية والتمريضية ليكونوا في خط الدفاع الأول.
من جانبه، شكر د.رياض أبو العينين الوفد على هذه الزيارة، وأكد أنَّ الطواقم الطبية كانت وما زالت تؤدي واجبها تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني بالأخص، وإخواننا اللبنانين والسوريين ومن أي جنسية أُخرى، لأن عملها إنساني ولا تفرق بين دين أو جنسية أو عرق، متمنيًا السلامة لأبناء شعبنا الفلسطيني أينما وجد، والشفاء لجميع المرضى.






*آراء
كوفيتي هويتي الفلسطينية: الكوفيّة لها رمزيّتها النضاليّة التاريخيّة| بقلم: جمال عيسى الحسني


الكوفيّة هي عنوان الكفاح الفلسطيني العسكريّ والسياسي والاقتصادي عبر التاريخ.
توشح بها الثوار والمناضلين الأحرار في العالم وكل مناصر لفلسطين. إنها مسيرة القائد الرمز أبو عمار وكل فدائي سار في درب النضال على طريق تحرير فلسطين .
بدايّة: من الفلاح العامل في الحقل وعلى البيدر، والزيّ الاجتماعي الذي كرّسه الشعب الفلسطيني في كل مناسبة افراح واتراح، والمقاتل الذي اعتمرها في الميدان والقواعد العسكرية التي تحصّن بها في الوطن والشتات وفي كل مناسبة وطنية فلسطينية وفي الوقفات الجماهيرية المتضامنة والمساندة للقضية الفلسطينية المحقة الكوفيّة أحد عناصر القوة والمواجهة في وجه سلطات الإحتلال الإسرائيلي العنصريّة إنها ركن من أركان الصمود في المواجهة: الكوفية والبندقية والحجر ومفتاح الدار، رمزًا في التاريخ الحديث والمعاصر رافقوا الانتفاضة الأولى والثانية وكل الهبات الجماهيرية في الداخل . أبا عمار ياسر عرفات تنقلَ بكوفيته وبندقيته ومسدسه بين القواعد العسكرية والمكاتب ودُّول العالم معتمرها في كل مكان خاص وعام وصولًا إلى الأمم المتحدة إذًا لا يحق لأحد مهما بلغ شأنه التعدي على تقليد وخصوصيّة تاريخية اختص بها الشعب الفلسطيني ولا تتعارض مع الدين الإسلامي الحنيف واعتاد عليها، ثم أن الكوفية أصبحت رمزًا عالميًا يضعها الثوار في العالم للتأكيد على حق الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، السؤال خدمة لمن التعدي على واضعي الكوفية على اكتافهم ورؤوسهم (من طلبة أزهر غزة) وتنفيذًا لأي أجندة خارجيّة برفض الزّي الوطني الفلسطيني أو اللباس الخاص والتقليدي الذي تميّز بها شعبنا الفلسطيني وتمسك به خلال الحقب الزمنية التي عاش بها والمتغيرات السياسية التي مرّت بها فلسطين والمنطقة العربية اذا الكوفية باقية وفلسطين باقية وهذه حتمية . والإحتلال إلى زوال وكل تقليد ينافي حقيقة الشعب الفلسطيني مرفوض جملة وتفصيلًا من جهة سياسية أو غيرها.


#إعلام_حركة_فتح_لبنان