بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 22- 9 -2021


*رئاسة
السيد الرئيس يهنئ الرئيس المالي بذكرى الاستقلال

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، رئيس جمهورية مالي، رئيس المرحلة الانتقالية، الجنرال أسيمي غويتا، لمناسبة احتفال بلاده بذكرى استقلال الجمهورية.
وأعرب سيادته في برقيته عن اعتزازه بعلاقات الأخوة والاحترام التي تجمع الشعبين والبلدين، وحرصه على تعزيزها لما فيه خيرهما ومصلحتهما، مثمنا مواقف جمهورية مالي الداعمة لشعبنا ولقضيته العادلة، حتى نيل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال.




*فلسطينيات
اشتية: نؤمن بالديمقراطية والشراكة وأن يبقى النظام ممثلاً بالجميع

قال رئيس الوزراء محمد اشتية: إننا "نؤمن بالديمقراطية والشراكة وحريصون كل الحرص على أن يبقى النظام ممثلا بالجميع".
جاء ذلك خلال تفقده يوم الثلاثاء مقر وزارة الحكم المحلي بمدينة البيرة، حيث التقى بالوزير مجدي الصالح، والوكيل، ومدراء الدوائر والأقسام في الوزارة.
واطلع اشتية على سير عمل الوزارة وخططها العملية والتدخلات المنجزة، والتطلعات المستقبلية، وأهم التحديات التي تواجهها، إضافة الى التحضيرات الجارية لإجراء الانتخابات المحلية المزمع عقدها في 11/12/2021، كمرحلة أولى.
وأشاد رئيس الوزراء بالجهد الملموس الذي تقوم به الوزارة في قطاع الحكم المحلي، ودورها الداعم والمساند في مواجهة جائحة كورونا والتي عملت على التخفيف من معاناة المواطنين، إضافة إلى جهود الهيئات المحلية التي تعتبر شريكًا استراتيجيًا للحكم المحلي من اجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.
وشدد اشتية على ضرورة إيجاد حلول ومعالجة جدية لديون ومستحقات البلديات، والمضي قدماً لإنجاز المشاريع التنموية والوطنية.






*مواقف "م.ت.ف"
الأحمد يبحث مع وفد من "الأونروا" أوضاع اللاجئين وسبل مواجهة العقبات التي تعترض عملها

 بحث عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، يوم الثلاثاء، مع وفد من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، التنسيق المشترك بين الوكالة ودولة فلسطين، لمواجهة المشاكل التي تواجهها نتيجة استمرار العجز في موازنتها والجهود المستمرة من أجل معالجتها.
وأعرب الأحمد خلال استقباله مستشار السياسات الاستراتيجية والدبلوماسية في "الأونروا" رولاند ستاينينغر، ومديرة عملياتها في الضفة الغربية غوين لويس، عن تقدير القيادة الفلسطينية للجهد المتواصل الذي تقوم به الوكالة لرعاية اللاجئين الفلسطينيين في الدول المضيفة.
وأطلع الأحمد الوفد على استئناف الجهود الفلسطينية - السورية المشتركة، من أجل إزالة الأنقاض وإعادة إعمار مخيم اليرموك في العاصمة دمشق، والإسراع بعودة المهجرين من المخيم إلى منازلهم.
من جانبه، أطلع وفد "الاونروا"، الأحمد على عمل الوكالة والخدمات التي تقوم بها لرعاية اللاجئين الفلسطينيين في الدول المضيفة، والعقبات التي تواجهها، مؤكدا أهمية انعقاد مؤتمر المانحين المقرر قبل نهاية العام الجاري، وضرورة بحث عملية التمويل لأعمالها، لمعالجة العجز الحالي وآفاق المستقبل حتى تتمكن من وضع برنامج عمل مستدام ومستقر لعدة سنوات في المستقبل.
وأبلغ الأحمد الوفد أن هناك تحفظات فلسطينية على إطار العمل الموقع بين "الأونروا" والولايات المتحدة الأميركية، مؤكداً أن أي اتفاق يجب أن ينسجم مع قرار الأمم المتحدة رقم (302)، والذي حدد بدقة طبيعة عمل "الأونروا" ومهامها.
من ناحيتها أكدت غوين، أن إدارة "الأونروا" لم ولن تغير أي شيء في عملها، إلا إذا كان هناك قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة.





*عربي ودولي
جامعة مانيتوبا الكندية تتضامن مع فلسطين ضد جرائم التطهير العرقي

تبنى اتحاد طلاب جامعة مانيتوبا في كندا، خلال اجتماع له، بياناً تضامنياً مع الشعب الفلسطيني ضد جرائم التطهير العرقي، التي ترتكبها حكومة الاحتلال الإسرائيلي.
وتمت الموافقة اليوم على مشروع القرار رقم (0517) بعد ساعات من النقاش استمع فيها المجلس إلى العديد من الطلاب المرتبطين بالأزمة الإنسانية المستمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومن المقرر أن يبدأ الاتحاد العمل على الصياغة النهائية للبيان بعد اقرار مضمونه اليوم.
وانضم اتحاد طلاب الجامعة إلى العديد من اتحادات الطلاب في جميع أنحاء كندا، التي أصدرت مثل هذه البيانات، بما في ذلك إتحاد طلاب جامعة نيويورك، وإتحاد طلاب جامعة تورونتو ميسيسوجا، ورابطة طلاب التعليم المستمر في جامعة رايسون، وجمعية سيمون فاستر للطلاب.
ويأتي القرار نتيجة جهود استمرت لأشهر من قبل تحالف غير رسمي يضم 40 طالبًا في جامعة مانيتوبا للتضامن مع الطلاب الفلسطينيين.
كما وتقرر أيضًا إنشاء فرع في الجامعة لطلاب من أجل العدالة في فلسطين في الحرم الجامعي، وبحث شكوى بشأن إنتهاك حقوق الطلبة ضد كلية الأعمال في الجامعة بسبب رسالة بريد إلكتروني تضمنت تهديدًا للطلبة الدوليين إذا تضامنوا مع فلسطين.





*إسرائيليات
الاحتلال يواصل تجريف أراضٍ في كردلة بالأغوار

 تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ أيام، عمليات تجريف أراضٍ في قرية كردلة بالأغوار الشمالية.
ويُذكر  أن أعمال التجريف تجري لصالح شركة "ميكروت" الإسرائيلية، بغرض إنشاء خزان مياه اسمنتي في المنطقة، بهدف خدمة المستوطنين.
وتجري عمليات التجريف في الجهة الجنوبية من القرية، وهناك تخوفات لدى المواطنين أن يؤدي ذلك للاستيلاء على المزيد من أراضي المواطنين في المنطقة، وحرمانهم من دخولها.





*أخبار فلسطين في لبنان
المكتبان الكشفيان الحركيان في منطقتي صيدا وبيروت يختتمان أعمال مخيم أسرى الحرية

اختتم المكتبان الكشفيان الحركيان في منطقتي صيدا وبيروت دورة تدريب وتأهيل القادة المبتدئين في معسكر الشهيد ياسر عرفات في مخيم الرشيدية في الجنوب اللبناني والذي حمل اسم "مخيم أسرى الحرية". 
واستمر المخيم مدة ثلاثة أيام خضع خلالها المتدربون لدورات عدة حول الصافرات والتشيكلات وعقد ربطات، ومحاضرات تثقيفية وكشفية وتخللها حفلة سمر.
وبانتهاء المخيم الكشفي أصبح المشاركون من منطقتي صيدا وبيروت مؤهلين لقيادة لجانهم الكشفية.






*آراء
بفخر واعتزاز/ بقلم: محمود أبو الهيجاء


الذين يهاجمون الإعلام الوطني الفلسطيني، المسمى الرسمي، هل يشاهدون ويسمعون ويقرأون على نحو تفصيلي وحثيث ما ينتجه هذا الإعلام حقًا...؟ أم أنهم برغبات إنتقائية، ولأغراض سياسية، وحزبية، وحتى شخصية ضيقة، يواصلون هذا الهجوم، الذي تطرب له كل القوى المعادية للمشروع الوطني الفلسطيني التحرري، وفي مقدمتها حكومة اليمين العنصري الإسرائيلي المتطرف، التي تقود حملة هجوم ممنهجة، ضد القيادة الفلسطينية، بهدف تصفية القضية الفلسطينية..!!. 
هل حقًّا يشاهدون فضائية فلسطين بشكل موضوعي ومهني..؟ هل يستمعون لراديو صوت فلسطين..؟ وهل يقرأون ما تبثه وكالة "وفا" من أنباء وتقارير حصرية، وما تكتبه صحيفتنا "الحياة الجديدة" من عناوين لافتة على صفحتها الأولى،  وتقارير خاصة من مراسليها، ومقالات رأي من كتّابها، والتي كانت جميعها،  وجميع ما كانت تبثه وسائل الإعلام الوطني، المسمى الرسمي، وما زالت تبثه خطابًا بمختلف أشكاله  يرفع عاليًا راية نفق الحرية، وبسالة حافريه على نحو بالغ  الإفتخار، والاعتزاز.
ولا شكّ أنها مفارقة غاية في الأهمية تكشف عن انعدام الموضوعية، والنزاهة في خطاب الهجوم الحزبي والسياسي، على الإعلام الوطني الفلسطيني، نعني هذه المفارقة، أن يثمن أسرى الحرية دور فضائية فلسطين، لتغطيتها اللافتة، والحثيثة، لقضية أشقائهم الأبطال الستة، الذين شقّوا نفق الحرية، في الوقت الذي تشكّك فيه وسائل الإعلام الحمساوية بدور هذه الفضائية، وبدور مختلف وسائل الإعلام الوطني الفلسطيني، بصدد هذه القضية...!
والمفارقة ملزمة أن نتفحّص أكثر غايات هذا الهجوم على كل المستويات، خاصة إذا ما عرفنا أن هذا الهجوم الذي يزعم بعضه البحث والدراسة (...!!)  ممول من بعض دوائر "الإن جي أوز"  وهو ليس إلا بحث المنهج الانتقائي الرّغائبي المطلق..!! ويعرف أصحاب هذا البحث أن الرّغائبية لا تستقيم مع البحث العلمي والموضوعي، والنزيه، غير أنهم لأجل حفنة من الدولارات، يهتكون عرض البحث العلمي، ثم يذبحونه من الوريد إلى الوريد...!!. 
لعلّنا نأمل من مراكز البحث والدراسة المهنية والنزيهة أن تقدم لنا دراسة محتوى وقراءة موضوعية، لكل ما ينتجه الإعلام الوطني الفلسطيني، في بحث رصين يتناول هذا الإنتاج الموثق بالصوت والصورة والكلمة، وسنقول هنا بثقة تامة إننا نتحدى أن تجد هذه الدراسة، وهذا البحث، ما يبرّر الهجوم المعادي على الإعلام الوطني الفلسطيني، سواء من الناحية المهنية، أو  الموضوعية، أو السياسية، أو الوطنية قبل كل شيء.
لن نقول إن الإعلام الوطني الفلسطيني، على أعلى درجات الكمال، والمهنية، لكن هذا الإعلام هو نتاج نهجه الوطني، الذي يظلّ مشغولًا بإنتاج المعرفة الصحيحة، لكل ما يخدم المصالح الوطنية الفلسطينية العليا، ولكل قضايا المجتمع ومشاغله الأساسية، ولأجل تعميق وعي الدولة، لتعزيز مسيرة الحرية والتحرر، ولتمكين العقد الاجتماعي من الحكم النّزيه. 
شاهدوا واقرأوا واستمعوا ثمّ احكموا، ودون ذلك فإنّ أكثر ما يغيب عن الحكم الهجومي على الإعلام الوطني الفلسطيني، هي التّقوى عدا النّزاهة والموضوعية  التي لا أُثر لهما في هذا الحكم  المدفوع الأجر..!!   




#إعلام_حركة_فتح_لبنان