بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 21 -9-2021

 

*اخبار رئاسة

السيد الرئيس يهنئ نظيره المالطي بعيد الاستقلال

هنأ السيد الرئيس محمود عباس، اليوم الثلاثاء، رئيس جمهورية مالطا جورج فيلا، لمناسبة احتفال بلاده بحلول ذكرى عيد الاستقلال.

وأعرب سيادته في البرقية، عن تمنياته بدوام الصحة والتوفيق لنظيره المالطي، ولبلده وشعبه المزيد من التقدم والرخاء، واعتزازه بعلاقات الصداقة والاحترام التي تجمع الشعبين والبلدين، والتي يحرص على تعزيزها لما فيه خيرهما ومصلحتهما.

وثمن الرئيس مواقف نظيره المالطي الداعمة لشعبنا ولقضيته العادلة حتى نيل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال.

كما بعث سيادته برقية مماثلة لرئيس وزرائه روبير أبيلا، وهنأه بذات المناسبة.

 

*فلسطينيات

المجلس الوطني في اليوم العالمي للسلام.. الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين يهدد الأمن والسلم الدوليين

دعا المجلس الوطني الفلسطيني الأمم المتحدة ودول العالم وبرلماناتها للعمل الجاد لتحقيق السلام للشعب الفلسطيني الذي يخضع للاحتلال وسياسته الاستعمارية الاستيطانية، التي تشكّل خطرا على الأمن والسلم الدوليين، لتنكرها لحقوق شعبنا المكفولة والمحمية وغير القابلة للتصرف.

وقال المجلس الوطني في بيان له، اليوم الثلاثاء، لمناسبة "اليوم العالمي للسلام" الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1981، والذي يحتفي به العالم في الـ 21 من شهر أيلول من كل عام: إن من واجب الأمم المتحدة ومسؤولياتها وبشكل خاص مجلس الأمن الدولي اتخاذ الإجراءات العملية والفورية لتنفيذ قراراتها بشأن القضية الفلسطينية، لينعم شعبنا بالأمن والسلام في دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

وتابع في بيانه: إن الوسيلة الوحيد لردع الاحتلال وحماية شعبنا من جرائمه، وعدوانه، على أرضه ومقدساته ومعتقليه وأسراه، لن يتحقق إلا بتفعيل أدوات وآليات المحاسبة الدولية بحق حكومة الاحتلال وكافة أذرعها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإلزام القوة القائمة بالاحتلال باتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، وقرارات الشرعية الدولية المتعاقبة بما فيها قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016.

وأكد المجلس حق شعبنا في النضال ومقاومة الاحتلال، وأن السلام والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط لن يتحقق إلا بتمكين الشعب الفلسطيني من كافة حقوقه في تقرير مصيره على أرضه وعودته اليها، والعيش بأمن وسلام في دولته المستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

 

*اخبار عربي دولي

أبو الغيط يبحث مع غوتيريش آخر مستجدات القضية الفلسطينية

 بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط مع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

كما تناول اللقاء الذي عقد في إطار الزيارة التي يقوم بها أبو الغيط حاليا إلى نيويورك للمشاركة في الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، مجمل مواقف الجامعة العربية إزاء القضية الفلسطينية، خاصة فيما يتعلق بمواجهة المخططات الإسرائيلية لتهويد مدينة القدس، بشكل يؤدي إلى إخراجها من أية تسوية محتملة للصراع القائم.

من جانبه، أكد غوتيريش خلال اللقاء التزامه الكامل بمواصلة مساعيه لحشد الدعم الدولي، بما في ذلك من خلال الرباعية الدولية، للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

*إسرائيليات

الاحتلال يستولي على مئات الدونمات في قرية كيسان شرق بيت لحم

 أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، قرارا بالاستيلاء على مئات الدونمات في قرية كيسان شرق بيت لحم.

وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية ، أن قرار الاستيلاء يقضي بتحويل أراضٍ تقدر بمئات الدونمات تقع جنوب شرق القرية تعود لعائلة عوض الله إلى محمية طبيعية بشكل مفاجئ.

وأضاف، إن هذا القرار يأتي بهدف تسهيل الاستيلاء على أراضي المواطنين في قرية كيسان، لصالح التوسع الاستيطاني في مستوطنة "آبي هناحل".

 

*أخبار فلسطين في لبنان

وقفةٌ احتجاجيَّةٌ في تجمعات أبو الأسود لمطالبة الأونروا بتحمل مسؤوليتها تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني

بناءً على توجيهات دائرة شؤون اللاجئين في "م.ت.ف"، واللِّجان الشَّعبية، وفصائل العمل الوطني الفلسطيني في لبنان، بتنفيذ وقفات احتجاجية ضد سياسة وكالة الأونروا تجاه شعبنا الفلسطيني في المخيمات والتجمعات في لبنان، ومطالبتها بتحمل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية اتجاههم خاصة في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في لبنان. نظمت اللجنة الشعبية في تجمعات أبو الأسود بناء على توجيهات القيادة الفلسطينية، وقفةً احتجاجيةً ضد سياسية وكالة الأونروا وتقليص خدماتها، ومن أجل مطالبتها بوضع خطة طوارئ عاجلة تشمل كافة شرائح المجتمع الفلسطيني وتستمر حتى انتهاء الأزمة الاقتصادية الخانقة في لبنان، وذلك اليوم الأثنين ٢٠٢١/٩/٢٠ أمام عيادة الأونروا في كفربدا.

وألقى أمين سر اللجنة الشعبية في تجمعات أبو الأسود أبو رامي غازي، كلمة جاء فيها: الأخوة والرفاق ممثلي فصائل العمل الوطني الفلسطيني، والأخوة والرفاق في اللجان الشعبية والاتحادات، الحضور الكريم ...

تأسست وكالة الأونروا العام ١٩٤٩ تحت رقم ٣٠٢ بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين حتى عودتهم حسب القرار الدولي ١٩٤، واليوم وفي ظل الأزمة الاقتصادية والمعيشية التي تطحن الشعب الفلسطيني الذي أصبح معظمه تحت خط الفقر الشديد، لم نشهد من الأونروا أي دعم يلبي احتياجاته المعيشية وتخفيف معاناته الصعبة، ومع حجة العجز المالي التي تتبجح بها الأونروا، ونسأل إدارتها أين الأموال التي تأتي للاجئين لتنفيذ مشاريع حيوية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان وتذهب في أدارج الرياح، ونطالبها بوقف الهدر المتعمد لأن معظم هذه المشاريع لا تصل إلى شعبنا.

كما نسألها أين الدعم المالي الذي أتى للاجئين، هل تم هدره تحت شعار دعم الأطفال، حيث وزعت الأونروا مبالغ مالية لا تلبي حاجة أفراد الأسرة، من هنا نرفض سياسة الأونروا وتلاعبها بمصير شعبنا الفلسطيني، وهي قادرة على تأمين المساعدات النقدية الشهرية عبر موازنة طارئة أو عبر الدول المانحة والمتبرعين الدوليين. وكلنا يعلم أن هدف إدارة الأونروا معروف من هذه السياسة وهو الضغط على شعبنا للهجرة والتنازل عن حق العودة والتخلص من قضية اللاجئين، ويأتي ذلك ضمن خطة صفقة القرن التي أفشلها شعبنا الفلسطيني وقيادته قبل ولادتها، ومع رحيل ترامب يعمل بايدن على تنفيذها بطريقة أخرى بعقد اتفاق إطار مع الأونروا يحاول من خلالها إنهاء حق العودة عبر وقف المساعدات الدولية، وإعادة تحديد من هو اللاجئ، من هذا المنطلق نعلن رفضنا اتفاق الإطار الموقع بين الإدارة الأمريكية والأونروا دون علم أصحاب الشأن، كما ونرفض أي دعم مشروط يمس بأي حق من حقوق شعبنا الفلسطيني وفي مقدمته حق العودة.

ونطالب وكالة الأونروا بما يلي:

- إطلاق برنامج طوارئ يقدم الدعم المالي لكافة أبناء شعبنا في ظل الأزمة الحالية التي يمر بها لبنان.

- التأكيد على الاتفاقيات مع المستشفيات التي كسرتها وتحاول سرقة مرضانا وجعله فريسة لمافيا الشركات الطبية.

- على الأونروا فتح المدارس وتأمين بدل نقل بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة وبالتالي ليس باستطاعة الأهل دفع مبلغ مالي كبير عن أبناءهم.

أهلنا الكرام:

من هنا ومن خلال وقفتكم هذه نوجه رسالة لوكالة الأونروا مفادها أن شعبنا الفلسطيني متمسك بالأونروا لأنها الشاهد الوحيد على نكبتنا وحقنا بالعودة، وأنه ينتظر منها القيام بمهامها التي وجدت من أجلها وتأمين الدعم المالي الكامل لكافة أبناء شعبنا الفلسطيني بانتظار التحرير والعودة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

وختامًا نوجه التحية والتقدير إلى أسرى نفق الحرية الأبطال الذين انتصروا على جلاديهم، ولكن رغم إعادة اعتقالهم إلا أنهم حطموا أسطورة الأمن الإسرائيلي وقهروا السجن والسجان وأصبح نفق حريتهم شعلة تضيء ظلام المعتقلات الصهيونية .

المجد والخلود لشهداءنا الأبرار، والشفاء العاجل لجرحانا الأبطال، والحرية لأسرى الحرية البواسل.

 

*آراء

إنها جنين/ بقلم: موفق مطر

 لا يحتاج المواطنون في جنين كما في أي مدينة أو قرية أو بلدة في فلسطين التاريخية والطبيعية إلى شهادة ثناء أو تقدير على الروح الوطنية من أحد، فمن المستحيل احتكار صلاحية منح شهادات الوطنية، كاستحالة حصرها في معايير محددة.. فالوطنية أعظم من قدرة شخص على الإحاطة بها، فهي كالإبداع في كل مناحي الحياة تأتينا في وجوه جديدة كلما أشرقت الشمس على الدنيا في صبح جديد.

 لا تكال الوطنية بأثقال الميزان، ولا تقاس بوحدات الطول، ولا بدرجة الحرارة، فهي صور عمل عظيم متوقع أو أعظم من قدرة خيال الشخص العادي على تصوره، قد يجسدها فقير أو غني، رجل أو امرأة، أمي أو متعلم، ذلك أنها المحفز والمحرض على التنافس لتبوء مواقع الريادة في ميادين الكفاح والنضال، فالوطني إنسان قد يكون أنثى أو ذكرًا، عاملاً أو طبيبًا، عسكريًا أو رجل أعمال، طالبًا أو معلما، شابًا أو كهلاً، قد يكون مولودًا في مدينة أو قرية، فالوطني لا تهمه من الجغرافيا إلا حدود الوطن الكبرى، أما ما عداها فإنها ليست أكثر من تفاصيل صغيرة كحجر ملون في جدارية فسيفساء الحق التاريخي والطبيعي.

ليس أخطر على البلاد إلا الذي يسارع إلى تنصيب نفسه في موضع الحاكم والقاضي، فيقضي بغير علم ولا شرعية بمنح الشهادات بالوطنية لهذا، ويحكم على ذاك بالخيانة إثر كل حدث في الوطن، فمثل هذا (المدعي) بالباطل يجب أن يعلم ويدرك أن الوطنية صفة طبيعية موروثة، ومشروعة أخلاقيًا، اجتماعيًا وشرعيًا وقانونيًا، لا يحق له مسها لا من قريب ولا من بعيد، فالوطنية كروح الإنسان المواطن مقدسة ما دام يحفظها ويصونها، ويكرمها بأكثر من قدرة الآخرين على إكرامها، أما إذا أصابها بأذى فوحدها السلطات الحاكمة باسم الشعب لها حق التصرف والضبط، وفي هذه الحالة تتم المعالجة حتى يتم قطع الشك باليقين، حينها يتحمل الفرد تداعيات ونتائج الإساءة لنفسه بالاسم.

سيتحمل الغوغاء الرعاع بأسمائهم مسؤولية تبعيتهم العمياء للشاباك الإسرائيلي، وتنفيذهم مخططاته لتفجير وحدة وتلاحم الشارع الوطني الفلسطيني، ولن يكون بعيدًا اليوم الذي يمثلون فيه أمام سلطة القضاء الفلسطيني، فمن أطلق لسانه بألفاظ وأفعال محسوبة ضمن جرائم بث الفتنة الداخلية، وعمل عن سابق تصميم وترصد على إضعاف الروح المعنوية، وتأجيج صراعات على أساس مناطقي جهوي أو ديني، هو في أعراف وتقاليد وقانون الشعب مجرم، قد حرم نفسه وجردها بيديه من امتيازات المواطن الوطني.

رجال ونساء جنين وطنيون أحرار شجعان أوفياء، مخلصون لقيمهم صادقون لوعدهم، ومثلهم ومثلهن كل رجال ونساء الناصرة، والصفات ذاتها تجدها لدى الصامدين الصابرين على أرض فلسطين وحتى أولئك الذين لم تنل من عزائمهم وأخلاقهم ووطنيتهم النكبة والهجرة والشتات.

سنلفظ كل من يغمز أو يلمز مشككًا بوطنية أهل البلاد، سنعتبره شريكا في جريمة ترويج مخدرات أمن منظومة الاحتلال العنصري الاستعماري الإسرائيلي، مخدرات تعمل على  تشظية نفس وعقل المواطن الضحية، وتنشر داء الشقاق والتناحر والصراع بين الأخ وأخيه في الوطن.

#إعلامحركةفتح_لبنان