بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الاثنين 20- 9 -2021


*رئاسة
السيد الرئيس يهاتف السفير عبد الفتاح السطري معزيًا بوفاة زوجته

هاتف سيادة الرئيس محمود عباس، سفير دولة فلسطين لدى غانا عبد الفتاح السطري، معزيًا بوفاة زوجته، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا.
وأعرب سيادته خلال الاتصال الهاتفي، يوم الأحد، عن أحر التعازي وصادق المواساة بوفاة الفقيدة، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.




*فلسطينيات
اشتية: لاءات بينيت تعني الاستمرار في التدمير الممنهج لإمكانية إقامة دولة فلسطين

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن لاءات رئيس وزراء دولة الاحتلال نفتالي بينيت، الثلاث: لا اتصال مع سيادة الرئيس محمود عباس، ولا مفاوضات، ولا دولة فلسطينية، تدل على أن برنامج الحكومة الإسرائيلية، لا يتمثل الا بتعزيز الاستيطان والاستيلاء على مزيد من الأرض، وحرمان أكبر لشعبنا من مصادره الطبيعية وجرف القاعدة الجغرافية لدولة فلسطين.
وأضاف اشتية في كلمته بمستهل جلسة الحكومة المنعقدة، اليوم الإثنين، برام الله، أن تصريحات بينيت بحاجة إلى وقفة جدية منا جميعًا ومن المجتمع الدولي، خاصة الدول التي تنادي وتؤمن بحل الدولتين، لأن ما يعنيه هو الاستمرار في التدمير الممنهج لإمكانية إقامة دولة فلسطين، وهذا يستدعي منا مراجعة لما هي عليه أحوالنا الآن.
وفي موضوع الأسرى، قال رئيس الوزراء، إن أسرانا هم ضمير الحركة الوطنية الفلسطينية، وقد أعاد انتزاع ستة منهم حريتهم من سجن "جلبوع"، وإعادة اعتقالهم فتحت ملف الأسرى من جديد.
وأضاف: نتابع هذا الملف بكل جدية، وبشكل يومي، وهناك هيئة مختصة تتابع كل التفاصيل، ومعها فريق من المحامين الأكفاء. وقال: "من حق كل أسير أن ينشد الحرية، ونتابع مع الهيئات الدولية قضايا الأسرى، ونحن معهم على العهد".
وشدد على ضرورة إنهاء هذا الملف، والإفراج أولاً عن الدفعة الرابعة التي لم تلتزم بها إسرائيل، والإفراج عن المرضى والنساء والأطفال منهم، وإنهاء موضوع الاعتقال الإداري مرة واحدة وبلا رجعة.
وفي موضوع الانتخابات المحلية، دعا اشتية، حركة "حماس" إلى السماح بإجراء الانتخابات البلدية في  قطاع غزة، المزمع إجراؤها في 11/12/2021، في مرحلتها الأولى، على أن تتم المرحلة الثانية قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل.
وفي سياق آخر، هنأ رئيس الوزراء، الشقيقين منى ومحمد الكرد من حي الشيخ جراح بمدينة القدس، على إختيارهما من قبل صحيفة "التايمز" الأميركية من بين الأشخاص الأكثر تأثيرًا في العالم، وقال: "إنهما يشكلان نموذجًا ناجحًا ومهما للفلسطيني الملتزم بقضيته، والذي جيّر أدوات التواصل الاجتماعي لحشد الدعم والتأييد للقدس وفلسطين، وللدبلوماسية الشعبية".
ودعا جميع الشباب إلى أن يقتدوا بهما، ويخصصوا بعضًا من وقتهم لتوعية العالم على قضايا شعبنا، وحشد كل ما هو ممكن لنصرة القدس وفلسطين وأهلها، وقال: "نحن أصحاب قضية وعندنا رواية، وكل منا يجب أن يكون خير محامٍ وراوٍ لأعدل قضية في التاريخ المعاصر".
وحول آخر تطورات الوضع الوبائي في فلسطين، قال اشتية: "أطلعت أمس على أرقام وأعداد الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات ضد فيروس "كورونا"، وقد بلغ عددهم حوالي 1.6 مليون شخص، وهذا رقم مرض ولكنه غير كافٍ".
ودعا إلى الإقبال أكثر على الطعومات، خاصة أهلنا في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن نسبة من تلقوها متدنية جدًا، معربًا عن أمله بأن يتوجه الجميع إلى مراكز التطعيم، وبمرافقة ذلك الاستمرار في إجراءات السلامة بمنع الجمهرة، والأعراس، وبيوت العزاء، والالتزام بالكمامات في الأماكن العامة، خاصة المغلقة منها.
ومن المقرر، أن يناقش مجلس الوزراء خلال جلسته قضايا متعلقة بتنظيم العطاءات، والبوابة الموحدة للشراء العام، واعتماد الوثائق القياسية لاستعمال البلديات الصغيرة من فئة (ج) والمجالس القروية.
ويناقش أيضًا تحديث قانون العقوبات وقانون صندوق حوادث الطرق، واللائحة التنفيذية للمجلس الطبي، وقضايا متعلقة بزيت الزيتون والتمور وأراضي الدولة المسجلة باسم المخاتير.
كما يناقش المجلس قضية محورية متعلقة بالمواصلات في فلسطين ومواجهة أزمات السير والمرور من خلال إنشاء شبكة طرق بديلة وطرق رابطة ودائرية وطريق بديل لوادي النار وغيره، وتقارير مالية وصحية وأمنية.




*مواقف "م.ت.ف"
رئيس المجلس الوطني يعزي نظيره الجزائري بوفاة الرئيس السابق بوتفليقة

عزى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، رئيس مجلس الأمة الجزائري صالح قوجيل، ورئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري إبراهيم بوغالي، بوفاة رئيس الجمهورية الجزائرية السابق، المرحوم عبد العزيز بوتفليقة.
وتقدم الزعنون في برقيتي التعزية، بخالص التعازي، وصادق المواساة، مستحضرًا مناقب الفقيد ودوره في خدمة شعبه وبلده الشقيق والنهوض به، ودفاعه المخلص والمتواصل عن القضية الفلسطينية، مُذكّرًا بدوره عندما كان وزيرًا لخارجية الجزائر ورئيسًا للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 29 عام 1974، حيث قدّمَ الشهيد ياسرعرفات ليلقي باسم الشعب الفلسطيني خطابه التاريخي، لتنال منظمة التحرير الفلسطينية الاعتراف الدولي بتمثيلها الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني.
وأعرب الزعنون عن تعازيه الحارة لذوي الفقيد وللشعب الجزائري، سائلاً المولى عزّ وجلّ أن يتغمده بواسع رحمته وأن يشمله بمغفرته ورضوانه، ويسكنه فسيح جناته، ويلهمهم جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يحفظ الجزائر من كل سوء.




*عربي ودولي
واشنطن: "BDS" تتحول إلى ثقافة عامة تلاحق الشركات العاملة مع الاحتلال

تحولت حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها، المعروفة باختصار بـ BDS، من حراك متصاعد على مستوى العالم وتحديدًا الساحة الأميركية، إلى ثقافة تجمع من حولها الحقوقيين والداعمين للشعب الفلسطيني.
وكانت شركة المثلجات "بن اند جيري" أنهت ترخيصاً لبيع منتجاتها في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ما اعتبر ضربة قوية لسياسات الاحتلال العنصرية من إحدى الشركات الغذائية العملاقة، ومحفزاً لتحرك شركات أخرى في هذا الاتجاه.
وباتت سياسة المقاطعة نهجاً لدى الآلاف من الأفراد والمؤسسات في تعاملهم مع الشركات والمؤسسات الداعمة لدولة الاحتلال، وهو ما دفع الكثير منها لتحويل مواقفها وتغيير سياساتها العامة لصالح الشعب الفلسطيني، سيما عديد الجامعات والمراكز العلمية والنقابات والبرلمانات التي أدانت جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين والقوانين العنصرية في الكثير من المؤسسات الأميركية الداعمة للاحتلال.
ويرى مراقبون أن حملات المقاطعة والانتشار العام لثقافة رفض سياسات إسرائيل، أعاد صورة انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين والتوسع الاستيطاني غير القانوني إلى الواجهة في الساحة الأميركية، بعدما كانت شبكات الإعلام المدعومة من اللوبي اليهودي تُزَور الحقائق على مدار عقود من الزمن حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وبمساعدة وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت القاعدة الشعبية المساندة للحق الفلسطيني تتوسع شيئاً فشيئاً لتعمق أكثر المخاوف الإسرائيلية من خسارة الدعم الاميركي الشعبي والحكومي على مستوى الولايات مع تزايد أعداد اليهود الأميركيين الرافضين لنهج حكومة الاحتلال وتخبطها الواضح في سياساتها الداخلية والخارجية.
وقال رئيس التجمع العربي في الحزب الديمقراطي في ولاية كاليفورنيا يسار دحبور: "إن حركة المقاطعة لإسرائيل باتت تتحول من الهامش تدريجيًا إلى التيار الشعبي العامل على مستوى الولايات المتحدة، وموقف "بن اند جيري" دليل على أن المقاطعة نجحت بخلق بيئة حاضنة لمقاطعة إسرائيل بين الشعب الاميركي ومؤسساته، إضافة إلى حملات المقاطعة المستمرة على مستوى الجامعات ومقاطعة المنتجات لتساهم في دعم مواقف هذه الشركات.
وأضاف: "مقاطعة بن اند جيري وإن اقتصرت على مقاطعة المستوطنات فقط، فهي تبقى خطوة بالاتجاه الصحيح الذي يجب أن ندعمه خصوصاً في ضوء تهديدات قادة الاحتلال للشركات والأصوات الصهيونية المتعالية لمقاطعتها.



*إسرائيليات
عشرات المستوطنين يقتحمون "الأقصى"

اقتحمت مجموعات من المستوطنين، اليوم الإثنين، باحات المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.
وقد أدى المستوطنين المقتحمين طقوسًا تلمودية، ونفذوا جولات استفزازية، والتقطوا صورًا في باحات المسجد الأقصى.
ويُذكر أن المستوطنين، كثفوا من اقتحاماتهم للمسجد الأقصى خلال الأيام الأخيرة، فيما ضيّقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المواطنين المقدسيين، وأغلقت عدة طرق في مدينة القدس، بذريعة الأعياد اليهودية.





*أخبار فلسطين في لبنان
حركة "فتح" في منطقة الشمال تستقبل وفدًا من الهيئة الإدارية لنادي النصر الرياضي

استقبل أمين سر حركة "فتح" في منطقة الشمال مصطفى أبو حرب وفدًا من الهيئة الإدارية لنادي النصر الرياضي تقدّمه أمين سر النادي أبو سلطان بشر، وذلك بحضور أعضاء من قيادة المنطقة يوم السبت الموافق ١٨-٩-٢٠٢١ في مقر القيادة في مخيّم البداوي. 
بدايةً توجّه الوفد الزائر بأحر التهاني والتبريكات إلى قيادة الحركة وعلى رأسها أمين سر المنطقة، مباركًا لها نجاح مؤتمر حركة "فتح"، ومتمنيًا لها التوفيق في خدمة أبناء شعبنا الفلسطيني. 
ومن جهته أشاد أبو حرب بهذه اللفتة الكريمة التي تنم عن وعي وحرص نادي النصر على التواصل بين جميع الأطياف بمسافة واحدة من أجل المصلحة الوطنية العليا لشعبنا، وتعزيز وتوطيد الوحدة الوطنية بين الجميع لمواجهة ما يحاك من مؤامرات ومخططات ضد شعبنا وقضيتنا الوطنية التي تتطلّب تضافر الجهود والاتصال والتواصل والتحاور بين الجميع لخدمة أهداف شعبنا الفلسطيني الذي قدم الآلاف من أبنائه على طريق المسيرة الثورية من أجل تحرير الأقصى وفلسطين.
هذا وقد تطرق الحاضرون إلى الحديث عن قضايا وطنية ورياضية واجتماعية ومطلبية تهم أهلنا في مخيمات الشمال، وجرى التأكيد على أنَّ "الأونروا" هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن حياة شعبنا بكل مجالات الحياة والأوضاع المزرية الصعبة التي وصل إليها، كما جرى التأكيد على أهمية التواصل والحوار بين الأطراف كافةً بخاصة في هذه المرحلة التي تتطلب الوعي والمسؤولية من الجميع.






*آراء
من الثوابت الفلسطينية العمل على تحرير الأسرى من السجون الإسرائيلية باعتبارها قضية وطنية وانسانية.| بقلم: جمال عيسى الحسني

النضال من أجل حرية الأسرى مسيرة لن تتوقف إنه عهد من شعبنا الفلسطيني وقياداته ممثلة بالشهيد الرمز أبو عمار وبفخامة الرئيس أبو مازن محمود عباس رئيس دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف وكافة مؤسساتها الوطنية والأهلية.
لأسرانا البواسل في سجون الاحتلال نقول النصر آتٍ والاحتلال إلى زوال.
طوبى لكم ولكل خطوة من خطواتكم المباركة التي نفذتموها على طريق التحرّر منذ فجر يوم 6/ 9/ 2021 بكل صبرٍ وصمود فوق ثرى الوطن الغالي فلسطين، متنقلين بكل شموخ بين أشجار التين والزيتون وكروم العنب وبساتين الحمضيات في مرج بن عامر متذوقين طعم الحرية ولذة فاكهة فلسطين.
من هنا تكمن قصتكم قصة عشق للحرية وأرض ضحيتم لأجلها وشعب أقسمتم على حمايته وتحرير أرضه .
ستبقى سيرتكم سيرة أبطال ترويها الأجيال جيل بعد جيل عن عمليّة نفذها الفدائيون عبروا خلالها لأيام من السجن إلى الحرية إنها قصة مفعمة بحب الوطن قصة قصيرة في الزمن لكنها معبرة قادتها أبطالٌ أرادوا التجول في فلسطين فشقّوا الأرض بصمود وعناد وفعلوا ما أرادوا بعنفوان رغمًا عن أنف جنود الاحتلال وعملائه وترسانتهِ وأسلحتهِ وخططهِ الإجراميةّ العنصريّة.
إنه انتصار على المنظومة الأمنية الصهيونية العنصريّة.
إنه لمن بديهي الأمر أن نتوقع إعادة اعتقالكم،
المجموعة الأولى إعتقلت فجر يوم الجمعة 10/ 9. ثم المجموعة الثانية فجر يوم السبت 11/ 9.  والمجموعة الثالثة فجر اليوم الأحد 19/ 9 /2021 .
الساعة الثانية تمكنت قوة أمنية خاصة من قوات اليمام الصهيونية من إعتقال الأسيرين “أيهم كممجي ومناضل نفيعات بعد انتزاعهما حريتهما من سجن جلبوع عبر نفق التحرّر .
بعدما إنقطع أثرهما في الأراضي الفلسطينية المحتلة جرت عمليات البحث عنهما وتقصي أثارهما في كل قرية ومدينة من قبل الشاباك والمستعربين وشرطة الاحتلال الإسرائيلي العنصريّة عن بطلين من أبطال نفق التحرّر : مناضل انفيعات وأيهم كممجي بعد أن أمضيا ثلاثة عشر يومًا خارج السجن إنتقلاً خلالها من الأراضي المحتلة عام 1948 إلى مخيم مدينة جنين المحتلة عام 1967 الواقعة في شمال الضفة الغربية . 
فجر اليوم طوقت قوة من الشرطة منزل اختبأ فيه الأسيرين وهو لعبد الرحمن أبو جعفر ابن مخيم جنين الكرامة والعزّة وجرى اعتقال الأسيرين وصاحب المنزل أبو جعفر بخطة محكمة وبدون خسائر تذكر.
صرّح والد الأسير أيهم لوسائل الإعلام إنه تلقى اتصالاً هاتفيًا عند الساعة الثانية إلا ربع فجرًا من إبنه قبل اعتقاله بلحظات، قال له خلاله إن قوات الاحتلال تحاصر البيت المتواجد فيه وإنه سيقوم بتسليم نفسه حرصًا على حياة سكان المنزل.
وحمل الوالد سلطات الاحتلال المسؤولية عن حياة ابنه، قائلا إنه كان يتحدث بمعنويات عالية جدًا وكان بوضع طبيعي جدًّا .
نبذة عن الأسير الثالث الذي تم اعتقاله: هو عبد الرحمن أبو جعفر (29 عامًا) مازال يذكر اغتيال شقيقه إيهاب أحد قادة كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة "فتح".
إذًا عبد الرحمن ينحدر من أسرة فتحاوية مناضلة متواصلة العطاء في التضحية مما أهله لاستضافة من تبحث عنهم دولة الكيان الصهيوني العنصري .
بهذه العملية الأمنية تكون قوات الاحتلال الإسرائيلي قد استكملت إعادة اعتقال الأسرى الستة الذين نجحوا في (الفرار) وانتزعوا بجهودهم حريتهم ثلاثة عشر يومًا كانت كفيلة بتحريك قضية تحرير الأسرى على كافة المستويات السياسية الفلسطينية والدولية، والهيئات الأهلية والقانونية واستمرارًا لمعركة كسر القيد داخل السجون وخارجها ومواصلة الكفاح لينال الشعب الفلسطيني كامل حريته على أرضه وتقرير مصيره .
في وقت تستمر شرطة الكيان بالقيام بالحملات المسعورة التي تنتهك فيها الكرامة الإنسانية للأسرى بالتنكيل والتعذيب .
دعوة الدول الموقعة على إتفاقيات جنيف وملحقاتها العمل على الزام سلطات الكيان الصهيوني تطبيق نصوصها.
مساندة دعوة المجلس الوطني الفلسطيني في
مطالبته الأطراف الدولية الموقعة على إتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة لعام 1949 لعقد مؤتمر عاجل للبحث في قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين وحقوقهم، التي تتنكر لها القوة القائمة بالاحتلال إسرائيل.
والتوقف عن  الأعمال التعسفية والإجرامية التي تمارسها على الأسرى. 
وهذا ما يتطلب قيام الهيئات الحقوقية والصليب الأحمر الدولي الإسراع في مقابلة الأسرى وتقصي الحقوق حول أوضاعهم الصحية وتأمين الحماية لهم مبادرة الهيئات الإنسانية تنظيم فعاليات شعبية لمساندة الأسرى في تحركاتهم التي تهدف لإطلاق سراحهم والإشادة فيما ما حققوه من نصر في سجن جلبوع الذي يعتبر "معجزة"سجلها التاريخ الحديث بأحرف من ذهب كونه يندرج باطار من حقهم الطبيعي في انتهاج كافة الوسائل المتاحة للسعي لانتزاع حريتهم.
الحرية لأسرانا البواسل من السجون والمعتقلات  الإسرائيلية.




#إعلام_حركة_فتح_لبنان