بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم السبت 18-4-2020  

 

*رئاسة
الرئيس يهنئ أبناء شعبنا المحتفلين بعيد الفصح المجيد وفق التقويم الشرقي
 
هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، البطاركة ورؤساء الكنائس وأبناء شعبنا الذين يحتفلون بعيد الفصح المجيد وفق التقويم الشرقي.

وقال سيادته، نحتفل في هذا العام بعيد الفصح على الرغم من الظروف الاستثنائية التي يمرّ بها عالمنا جراء انتشار وباء فايروس كورونا، الأمر الذي أدى إلى اتخاذ إجراءات وقف التنقل والتباعد الاجتماعي والحجر الصحي، حفاظا على الأرواح التي هي أغلى ما نملك، كما يؤلمنا ويحزننا إغلاق كنائسنا ومساجدنا أمام أبنائنا المؤمنين المرابطين والصامدين على هذه الأرض المقدسة، وأرض كنيسة القيامة والمسجد الأقصى المبارك، مسرى الرسول عليه الصلاة السلام.

وأضاف سيادته، في أسبوع الآلام، لم نكن لنتصور أن يأتي اليوم وفي عيد القدس أن تصبح طريق الآلام خالية من المؤمنين، وأن تجري الاحتفالات وكنيسة القيامة فارغة من المصلين والمؤمنين، ولكن عزاءنا جميعا، أنه بالإيمان بالله عزّ وجلّ ستنتصر الإنسانية على الوباء وستنتصر الحياة على الموت.

وتابع الرئيس، نقول لأبنائنا وعائلاتنا ليكن هذا الوقت وقت دعاء وصلاة وتعاضد عائلي ومجتمعي، وقد رأينا قوة النسيج الفلسطيني في هذه المحنة، ونحن نفتخر بذلك، وبإرادة الله سنجتاز قيادة وشعبا هذه المحنة بالمحبة والتعاون والصمود.

وقال سيادته، تصل حكومتنا وأجهزتنا الطبية والأمنية وأصحاب المبادرات، الليل بالنهار لمواجهة هذا الوباء، وحماية المواطن، وفي نفس الوقت، وفي كل لحظة ودقيقة نواجه سياسات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي مؤمنين بعدالة قضيتنا وبصمود أبناء شعبنا، ونحن كشعب فلسطيني عانى الاضطهاد والقمع نستحق الحرية والحياة الكريمة ونيل الاستقلال لدولتنا وعاصمتها القدس الشرقية، والتي نريدها أن تكون مفتوحة لجميع المؤمنين ولأتباع الديانات السماوية.

وأعرب الرئيس، عن شكره وتقديره لكنائس القدس ومؤسساتها لوقوفها ودعمها لشعبنا لتعزيز صموده، قائلا سيادته، أنتم جزء أصيل من هذا الفسيفساء في أرضنا المقدسة، مثمناً دعمكم الروحي والمادي إلى أبناء شعبنا، ومقدرًا المساهمة المادية لغبطة البطريرك ثيوفيلوس، بطريرك القدس للروم الأرثوذكس، على تبرعه لصندوق وقفة عزّ وتقديم الإعفاءات من دفع الإيجارات الوقفية، وذلك من أجل مواجهة هذا الوباء.

وكل عام وشعبنا في كل مكان بألف خير.

 

*فلسطينيات
أبو بكر: مستشفى الشهيد ثابت ثابت جاهز لاستقبال المرضى اعتبارًا من الغد

أعلن محافظ طولكرم عصام أبو بكر، مساء يوم الجمعة، أن مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي سيكون جاهزا لاستقبال المرضى بكافة الأقسام، اعتبارا من صباح يوم غد السبت.

وقال أبو بكر خلال استقباله مدير عام المستشفيات نجي نزال، ومدير عام صحة طولكرم عبد الفتاح الدرك، ومدير مستشفى ثابت ثابت ربيع نور، وأمين سر حركة "فتح" في طولكرم إياد جراد، وكادرا من المستشفى إنه وبعد الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة، والمتمثلة بتعقيم كافة أقسام المستشفى، واتخاذ الإجراءات الوقائية الأخرى، فإن المستشفى أصبح جاهزا لاستقبال المرضى، وتقديم العلاج لهم.

وأكد على الاستمرار بتطبيق الإجراءات والتدابير الوقائية، لمواجهة خطر انتشار فيروس "كورونا" المستجد، مشدداً على أهمية وعي المواطنين تجاه تلك التدابير الهادفة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

بدوره، ذكر نزال أن وزارة الصحة اتخذت جميع التدابير المتعلقة بتعقيم المستشفى، حسب البروتكولات الخاصة بالوزارة، وبذلك يكون جاهزا لاستقبال المرضى اعتبارا من السابعة صباحاً من يوم غد السبت، مشيداً بجهود المحافظة، والطواقم الطبية، والمتبرعين، ومن بذلوا جهدا في سبيل إعادة عمل المستشفى الذي يقدم الرعاية الطبية لأهلنا في محافظة طولكرم.

 

*مواقف "م.ت.ف"
عريقات يبحث مع بوغدانوف التسوية الفلسطينية- الإسرائيلية ومكافحة "كورونا"

بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف التسوية الفلسطينية – الإسرائيلية، ومكافحة وباء "كورونا" (كوفيد -19).

وقال عريقات في بيان صحفي، اليوم السبت، إنه ناقش مع بوغدانوف خلال اتصال هاتفي الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وأفق التسوية الفلسطينية الإسرائيلية على أساس القوانين الدولية، وبناء حوار مباشر بين الطرفين بمساعدة رباعية الوسطاء الدوليين.

وذكر البيان، أن المحادثات ركزت "بشكل خاص على مكافحة عدوى الوباء، والإجراءات التي تتخذها السلطات الروسية والفلسطينية لوقف انتشاره وتحييد آثاره السلبية".

 

*مواقف فتحاوية
"فتح": الصين لطالما وقفت إلى جانب شعبنا ونشكرها على دعمها الطبي للحكومة
 
أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" على لسان متحدثها الرسمي، وعضو مجلسها الثوري أسامة القواسمي أن جمهورية الصين الشعبية لطالما وقفت إلى جانب شعبنا الفلسطيني في نضاله المشروع لنيل الحرية والاستقلال وفقا للشرعية الدولية.

وأوضح القواسمي خلال لقائه السفير الصيني قوة وي عبر تقنية الكترونية أن بلاده تقف أيضا الى جانب شعبنا في مواجهة فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد -19) الذي يجتاح العالم، معربا عن شكر قيادة حركة "فتح" وشعبنا لجمهورية الصين ودعمها الطبي للحكومة الفلسطينية  لمواجهة هذا الفيروس، وتمنياتها بالسلامة التامة للشعب الصيني من هذا الفيروس.

 

*إسرائيليات
ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 158

 أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم السبت، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 158، وعدد المصابين إلى 13.107.

وبحسب المعطيات، فقد تراجع عدد المصابين الذين توصف حالتهم بالخطيرة إلى 167، كما تراجع عدد الخاضعين لأجهزّة تنفّس صناعي إلى 118.

بينما تقدّر حالة 145 من المصابين بأنها متوسّطة، و9390 بأنّها طفيفة، بينما تماثل للشفاء 3247. ويخضع 590 للعلاج في المستشفيات، بينما يخضع 7038 للعلاج المنزلي، و1989 للعلاج في الفنادق.

وفي البلدات الفلسطينية داخل أراضي عام 1948، فقد تصدّرت دير الأسد عدد الإصابات الأعلى، بزيادة العشرات خلال الأيام القليلة الماضية، ووصلت إلى 72، وأم الفحم ثانيًا بـ58 إصابة (لم تسجّل أيّة إصابة خلال الساعات الماضية)، ثم جسر الزرقاء بـ38 إصابة، ورهط بـ36 إصابة ودبّورية 28.

ومن المقرّر أن تخفّف السلطات، غدًا الأحد، التقييدات التي فرضتها منذ نحو شهر، ضمن الخطوات الأولى لإستراتيجية الخروج من أزمة كورونا.

 

*عربي دولي
"الأونروا" تطلق مبادرة توعوية في الأردن لمحاربة فيروس كورونا

 أطلقت وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) في الأردن، مبادرة تهدف الى مساعدة لاجئي فلسطين على البقاء بأمان عن طريق اتباع البعض من تعليمات الصحة والسلامة العامة.

وتهدف مبادرة الأونروا إلى تزويد المجتمع المحلي بالمعلومات التي من شأنها زيادة مستوى الوعي حول الطرق المثلى للوقاية من العدوى واتخاذ التدابير الوقائية الصارمة اللازمة، مثل: تطبيق قانون التباعد الاجتماعي والمحافظة على النظافة،

وبحسب الأونروا، فإن ما يجعل هذه المبادرة فريدة من نوعها ومختلفة عن غيرها، هو أنها لا تتعلق فقط بنشر رسائل توعوية، بل هي تطبيق عملي للرسائل التوعوية على أرض الواقع!

وبالتنسيق مع لجان المجتمع المحلي ومدراء المناطق التابعين للأونروا في المخيمات، تم اختيار حوالي 20 إلى 30 متطوعًا بالإضافة إلى موظفي الأونروا المقيمين داخل كل مخيم لتلقي تدريبات عملية حول فايروس كوفيد-19.

وعبر مدير عمليات الاونروا في الاردن، محمد آدار، عن امتنانه وتقديره لهذه المبادرة قائلا: "نحن ممتنون للغاية لفريق الأونروا الطبي ومن معهم من متطوعي المجتمع المحلي والذين نقلوا مفهوم التطوع بمعناه التقليدي الى مكانة اعلى ومرحلة متقدمة أكثر خصيصاً في هذه الاوقات الصعبة".

وسيعمل موظفو الأونروا ومن معهم من الطاقم الطبي على تدريب المتطوعين على اساسيات مهارات الاتصال، وخاصة تلك التي تعنى بالطرق الصحيحة والبسيطة في ايصال الرسائل التوعوية الهامة للمجتمع حول مخاطر فيروس كورونا، ومعلومات تختص بالمرض نفسه، وكيفية انتشاره، العلامات والأعراض، بالإضافة الى طرق حماية الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفايروس، وكيفية حماية أنفسنا ومن حولنا من الفيروس مع التركيز على أهمية تطبيق التباعد الاجتماعي، وغسل اليدين باستمرار، والعناية بالجهاز التنفسي، وتناول الغذاء الصحي، والابتعاد عن التدخين، والتزام المنازل وعدم الخروج الا للضرورة القصوى، وأخيراً الطرق المثلى للتعامل مع التوتر والقلق خلال هذه الفترة الحرجة من الجائحة.

وحضرت القوات الأمنية الأردنية في مخيمي البقعة وعمان الجديد المعروف محلياً بمخيم الوحدات الجلسة الأولى لتدريب المتطوعين، وقد أشادت بجهود الوكالة للرفع من وعي المجتمع المحلي حول فيروس كورونا، وشددت على أن المعلومات التي يتم طرحها يجب ان يتم تقصيها من مصادر موثوقة مثل منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الاردنية فيما يتعلق بالمرض منعاً لانتشار الشائعة او المعلومات المغلوطة. كما وشددوا على أن الشائعات خطرة ويجب ألا تنتشر وتؤثر سلبًا على الروح المعنوية لدى الجميع.

 

*أخبار فلسطين في لبنان
المكتب الطلابي الحركي المركزي- إقليم لبنان: إعلان الفائزين بمسابقة أفضل موهبة فلسطينية في لبنان ٢٠٢٠

تحت شعار خلّيك بالبيت، وتشجيعًا على التزام الحجر الصّحي المنزلي، وتعزيزًا للمواهب الفلسطينيّة، ووسط تشجيع وتفاعل جماهيري مهيب، أطلق المكتب الطلابي الحركي المركزي- إقليم لبنان مسابقة أفضل موهبة فلسطينية في لبنان، من خلال تصوير المواهب وإيداعها لدى اللجنة المشرفة، ومن ثم رفعها على الصفحة الرسمية للتّصويت. 

هذا وقد انطلقت المسابقة الّتي اتّسمت بروح المنافسة الشّريفة يوم السّبت الموافق ٤-٤-٢٠٢٠، واستمرّت حتّى يوم الجمعة الموافق ١٧-٤-٢٠٢٠، حيث تنافس فيها ١٠٠ موهوب من جميع الفئات العمرية ومن مختلف المناطق والمخيّمات الفلسطينية في لبنان.
 

وتنوعت المواهب بين فنون الغناء والرسم والخطابة وكتابة وإلقاء الشّعر والتّطريز، وغيرها من الفنون القتاليّة والرياضيّة.
 

وفي ختام المسابقة أعلنت اللّجنة المشرفة عن الفائزين بالتّصويت، وذلك بعد حذف الأصوات الوهمية، وقد جاءت النتائج على الشكل الآتي: 

١- الفائزة بالمركز الأول (٢٤٨٤صوتًا): 

الفتاة الموهوبة ألاء سلام الحاج "فنّ الغناء" من مخيم نهر البارد.


٢- الفائزة بالمركز الثاني (٢٢٥٩صوتًا): المتسابقة الشّابة الموهوبة زهراء عصام منصور "فنّ الرسم" من مخيّم الرشيدية.


٣- الفائز بالمركز الثالث (١٥٠٤ أصوات): الفتى الموهوب بشار علي وهبة "فنّ الغناء" من مخيم نهر البارد.


٤- الفائز بالمركز الرابع (١٤٧٨صوتا): الفتى الموهوب عماد وسيم عبدالعال "فنّ الرسم" من مخيم نهر البارد.  


٥- الفائزة بالمركز الخامس (١٢٣٨صوتا): الشّابة الموهوبة رهام محمد الحسين "فنّ الخطابة وإلقاء الشعر" من صيدا.
أمّا الفائزون بتزكية لجنة التّحكيم المؤلّفة من المكتب الطلابي الحركي المركزي والاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان هم: 

- الفتاة الموهوبة سيلين سامر سرداح من مخيم البداوي "فنّ الغناء". 

- الفتى الموهوب شحادة أحمد العيسى من مخيم نهر البارد "فنّ الخطابة". 

- الشّاب الموهوب علاء أدهم الزغل من مخيم البداوي، والطفل الموهوب إلياس محمود كنعان من صيدا "فنّ الرسم". 

- الفتاة الموهوبة رهف أحمد سرحان من مخيم الرشيدية، والطفل الموهوب سلطان محمد الحسن من مخيم الجليل "إلقاء الشّعر". 

- الشّابة الموهوبة حلا طليع يوسف من مخيم الرشيدية "فنّ التطريز". 

- الطّفل الموهوب محمد نبيل مصطفى من مخيم نهر البارد "المرونة واللياقة البدنية". 

يسرّنا باسم المكتب الطلابي الحركي المركزي-إقليم لبنان أن نتوجّه بأحرّ التّحيات وأسمى آيات الشّكر والتّقدير إلى كل من سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، وأمين سرّ فصائل منظمة التّحرير الفلسطينيّة وحركة "فتح" في الساحة اللبنانية فتحي أبو العردات، وأمين سرّ قيادة الإقليم حسين فيّاض، وإلى كل من دعم وساهم معنا بإنجاح هذا النّشاط الثّقافي والفني والتّرفيهي الهادف، والذي لاقى تفاعلاً كبيرًا لدى الأطفال والشّباب والكبار في مخيمات لبنان وخارجها.

 كما يُسعدنا أن نتقدّم بأسمى آيات التّهنئة والتّباريك من جميع المتسابقين الّذين أثبتوا بمواهبهم المتنوعة وإبداعاتهم المتميّزة أن مخيماتنا هي خزانُ للرّقي والمعارف وحاضنةٌ للفنون والإبداعات. 

ويهمّنا أن نحيّي جميع الّذين تفاعلوا مع صفحتنا الرّسميّة لتكون منبرًا فلسطينيًّا حرًّا ومنصّة إعلاميّة هادفة، وإحدى أهم مناهل العلم والثّقافة. 

ونحيطكم علمًا بأنه سيتم تكريم الفائزين وتوزيع الجوائز في الأيام القليلة القادمة. 

انتظرونا مع جولة جديدة من المسابقات الهادفة والمتنوّعة مع أحرّ التّحيات وأطيب الأمنيات.

 


*آراء

أبو جهاد.. إلى جنات الخلد في ذكراه الثانية والثلاثين/ بقلم:  عباس زكي

صادفت أمس الخميس 16/4/2020 الذكرى الثانية والثلاثون لاستشهاد القائد الحبيب خليل الوزير "أبو جهاد" أول الرصاص وأول الحجارة "أمير الشهداء" الذي استشهد في السادس عشر من شهر نيسان/ ابريل عام 1988 في أكبر عملية اغتيال نفذتها قوات الكوماندوز الإسرائيلية في تاريخها والتي شاركت فيها آلاف العناصر من الأجهزة العسكرية الإسرائيلية والأذرع الأمنية بما في ذلك السفن الحربية وسلاح الجو حين هاجمت فرقة الكوماندوز الإسرائيلية منزله في ضاحية سيدي بوسعيد شمالي العاصمة التونسية، وأطلقت عليه الرصاص فاستقرت سبعون رصاصة غادرة في جسده الطاهر تعبيرا عن حقد المؤسسة العسكرية الإسرائيلية لهذا البطل الذي وصفته بأنه الأخطر على الكيان الإسرائيلي. فكان أبو جهاد الذي استخدم سلاحه في اللحظة الأخيرة تجسيدًا لمصداقيته وإيمانه بالكفاح المسلح حتى آخر لحظات حياته وتعليماته للقيادة الموحدة للانتفاضة في آخر ما خطت يداه "استمروا في الهجوم.. لا صوت يعلو فوق صوت الانتفاضة".

كان يوم استشهاده هامًا في حياة الشعب الفلسطيني، يوم اندلاع نيران الغضب برحيل أربعة وعشرين شهيدًا لمرافقته إلى جنان الخلد.. كان يوم الإجماع العربي على تكريم الراحل الكبير في احتضان جثمانه الطاهر، فتسابقت العواصم العربية على تكريم جثمانه وأعلنت عن استعدادها لاستقباله واحتضان ترابها لجثمانه الطاهر إلى حين دفنه في القدس بعد التحرير.. فانطلقت الأصوات من عدن وصنعاء ودمشق مرحبة به بطلًا فلسطينيًا وعربيًا وحرًا من أحرار العالم إلى أن فازت دمشق العروبة باحتضان جثمانه الطاهر على الرغم من احتضانها للانشقاق المدمر وسيل التهم والتراشقات.. فكان أبو جهاد شهيدًا كما كان حيًا يمثل القاسم المشترك والنموذج في البطولة والطهر الثوري ونقاء السريرة والروح والنفس باذلًا ما يستطيع لتحرير فلسطين، فارتقى فوق كل الفصائل والأحزاب والتنظيمات، وظهر ذلك جليًا في الموكب الجنائزي المهيب في شوارع دمشق بوداع بطل عربي تجاوزت جنازته المليون، فجسد أبو جهاد عروبة فلسطين ومركزيتها للأمة العربية، وجسد بعدها الأممي باعتباره قائدًا في حركة التحرر العالمي، فقد جسد هيبة الفلسطيني بِدب الرعب في قلوب الأعداء حين وصفه القادة الإسرائيليون بأنه الأخطر في تاريخ الكيان الإسرائيلي، حين عبر موشيه يعالون وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبق بأنه أطلق النار على رأس أبو جهاد للتأكد من قتله، جسد أبو جهاد الكرامة الفلسطينية، ومضى مزهوا بانجازاته، وبما يملك من محبة لدى جماهير الأمة وكل أنصار السلام وأحرار العالم.

وشاء القدر أن يتصادف استشهاد ابو جهاد في ذكرى يوم الأسير الفلسطيني الذي طالما عمل جاهدًا على أسر جنود الكيان الإسرائيلي لإطلاق سراح أسيراتنا وأسرانا البواسل من سجون الاحتلال كما حصل حين تم أسر ثمانية جنود إسرائيليين عام 1983 وتم حينها إطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال. واليوم أشعر بالحزن العميق لوجود آلاف المناضلين من حركة فتح الذين ما زالوا خلف قضبان سجون الاحتلال، وفي مقدمتهم الفارسان القائدان عضوا اللجنة المركزية لحركة فتح... مروان البرغوثي الذي يدخل عامه التاسع عشر وأخوه كريم يونس الذي يدخل عامه التاسع والثلاثين على الرغم من كل الاتفاقيات التي تم توقيعها مع الكيان الصهيوني، كما أشعر بالمرارة الشديدة ونحن نقف عاجزين عن إنقاذ حياة مناضلينا، وبخاصة في ظل تفشي هذا الوباء أو الجائحة التي تشكل خطرا على حياتهم والبشرية جمعاء، وتفرض تغييرًا في المعادلات الدولية.

رحم الله أبو جهاد في ذكراه الثانية والثلاثين، فقد كان قائدا من العيار الثقيل، وكان بمقدار ما يتمتع من ثقة بالنفس متسامح وكلما ارتفع تواضع...

ونقول في ذكراه ما قاله الشاعر:

"كان صامتًا لو تكلما.. لفظ النار والدماء... قل لمن عاب صمته.. خلق الحزم أبكما.

 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان