كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن مشروع قانون يعتزم عضو الكنيست زبولون كالفا من حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف، تقديمه في الأيام القريبة للكنيست، ويوصي فيه بالاعتراف بدولة واحدة بين نهر الأردن والبحر، وهي دولة إسرائيل.
ويقترح كالفا كذلك في إطار المشروع منح المواطنة للفلسطينيين بالضفة الغربية وإعطاءهم الحقّ في التصويت بالكنيست. ويفسر كالفا هدف الاقتراح وهو: "أن نزيل من جدول الأعمال الدولي الادّعاء بأن إسرائيل تمارس التمييز ضد العرب أو تمارس سياسة الفصل العنصري".
وفيما يخص ذلك، فإن نفتالي بينيت، رئيس "البيت اليهودي"، والذي يعارض حل الدولتين، يقترح حكمًا ذاتيا محدودًا للفلسطينيين لإدارة شؤونهم، وليس ضم الفلسطينيين ومنحهم شروطًا كالتي يقترحها عضو الكنيست كالفا.
أمّا بالنسبة الى أن إسرائيل ستتحول إلى دولة جميع مواطنيها مع أقلية يهودية، يقول كالفا: "في كلتا الحالتين فسيبقى اليهود هم الأغلبية في البلاد".
وتجدر الإشارة إلى أن آخر مرة تصدرت فيها قضية منح حق التصويت في الانتخابات للفلسطينيين عناوين الصحف، كانت قبل أكثر بقليل من عام في الانتخابات العامة في إسرائيل (كانون الثاني 2013). وكانت في إطار مبادرة من قبل بعض النشطاء اليساريّين الإسرائيليين، حيث أسقط بضع مئات من الإسرائيليين في صناديق الاقتراع بطاقة اختارها فلسطيني من غزّة، القدس الشرقية أو الضفة الغربية.