نُظِّمت ورشة نقابية عن «البرنامج الوطني والاجتماعي والنقابي للعمال الفلسطينيين في لبنان» في قاعة الأونيسكو الاثنين 2014/6/2، بدعوة من منظمة «لجان الوحدة العمالية الفلسطينية في لبنان».

وشارك في الورشة حشد كبير من ممثلي الحركة النقابية اللبنانية والفلسطينية، وممثلين عن منظمات عمالية لبنانية واتحادات شعبية فلسطينية، إضافة إلى ممثلين عن الفصائل واللجان الشعبية الفلسطينية ومؤسسات أهلية، وشخصيات نقابية لبنانية وفلسطينية، وجمهور من العمال.

افتُتحت الورشة بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، ثم كلمة ترحيب من عضو المكتب التنفيذي للجان الوحدة وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد نقابات عمال فلسطين – فرع لبنان عبد الله ذيب الذي أدار الورشة مستعرضًا عناوين البرنامج وواقع العمال الفلسطينيين في لبنان.

ثمَّ تحدث كلٌّ من مسؤول «لجان الوحدة العمالية الفلسطينية»، نائب رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين – فرع لبنان علي محمود، وعضو عضو الأمانة العامة لجبهة التحرر العمالي عصام زيدان، وعضو المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية للنقل البري في لبنان علي محيي الدين، ورئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان أبو يوسف العدوي، ومديرة جمعية النجدة الاجتماعية ليلى العلوي التي تحدَّثت باسم الائتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل.

وشددت الكلمات على ضرورة إنصاف العمال الفلسطينيين في لبنان وإعطائهم حقوقهم.

وكانت مطالبة بإصدار وزارة العمل اللبنانية المراسيم التطبيقية لتنفيذ ما أُقِر من تعديلات على قانونَي العمل والضمان الاجتماعي لجهة مساواة العمال الفلسطينيين بجميع الحقوق التي يتمتع بها العمال اللبنانيون، في إطار دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية وخاصة حقه في العودة.

ودعت الكلمات إلى «مواصلة النضال المشترك، لبنانياً وفلسطينياً، لإقرار حقوق العمال بشكل كامل في إطار الحقوق الإنسانية»، كما دعت لإعادة بناء النقابات للقطاعات العمالية لتأخذ دورها في تحقيق مصالح وحقوق العمال.

بعد ذلك فُتِح باب النقاش امام المشتركين، وقُدِّمت العديد من المداخلات والملاحظات التي اغنت البرنامج، حيث قدمت الكثير من الاضاءات حول واقع العمال والحركة النقابية الفلسطينية والدور المطلوب في المرحلة المقبلة لانتزاع حقوق العمال الفلسطينيين.