وهي كناية عن 66 سنة نكبوية أرضية، مضروبة كل سنة بـ 365 يوماً وربع اليوم، مجموعة أيامها في 52 أسبوعاً وكسور الأسبوع.
ليش ها الحسبة؟ كل أربع سنوات تأتينا سنة ميلادية كبيسة عالمياً، والسنة الجاي ستكون سنة كبيسة فلسطينياً، إذ أن السنة 67 للنكبة الأيارية ستقترن بالسنة التي حصلت فيها النكسة الحزيرانية، ولو شئت أن استكمل اقتران السنة النكبوية بالسنة النكسوية، لقلت إنه في أيار العام 2015 تبلغ اتفاقية مبادئ أوسلو عامها الـ 21 أي عنفوان الصبا، علماً أن عمر الإنسان المفترض والطبيعي هو 21 سنة مضروبة بـ 5، وهو عمر بيولوجي مقدّر لا يبلغه واقعياً إلاّ معمرون قلائل، يدخلون موسوعة غينيس في قائمة "عميد" او "عميدة" البشرية؟!
 
الأهم من هذه الحسبة الزمانية - النكبوية، والسنة الكبيسة النكسوية، أن هذا هو الجيل الرابع للنكبة. هم يقولون في جيلهم الرابع للمحرقة "لن نغفر ولن ننسى" عدد ضحايا "الهولوكوست" .. لكننا نقول "لن ننسى" مدننا وقرانا، وقد نغفر لمن اقترفوا المذابح بحق شعبنا، في اللجوء وفي البلاد، ربما لأننا لم نعدهم واحداً - واحدة. ضحية- ضحية. مجزرة - مجزرة، او ربما لأننا سنعدّ ضحايانا عندما نصبح دولة، نقيم مؤسسة ومتحفاً خاصاً للبطولة والذكرى .. أو لأننا نرخص الروح ونعلي شأن الأرض!
 
لماذا قارنت بين ذاكرتهم لعدد ضحاياهم الـ 23،169، وذاكرة الجيل الرابع للنكبة الذي لا ينسى "مسقط الرأس"؟ حصل أن سأل مؤرخ (إسرائيل)ي فتى فلسطينياً في مخيم من مخيمات شمال الضفة: أين كانت بلدتك؟ فأجابه باسم بلدة كانت أولى ضحايا الاستيطان اليهودي في فلسطين أواخر القرن الثامن عشر، وقبل النكبة؟!
 
الفتى التجأ جده إلى بلدة في الجليل، ثم لجأ جده وأبوه الى بلدة في الضفة .. فتصوروا صدمة المؤرخ ودهشته من قول الفتى انه ينتمي الى قرية كانت من ضحايا الاستيطان اليهودي قبل إقامة (إسرائيل). اسألوا الطفل في مخيم اليرموك من أين أنت؟
نحن نتذكر الأرض، البلد، مسقط الرأس، وننسى عدّ عديد ضحايانا، وهم يتذكرون أن إجمالي ضحاياهم 23،169 منذ العام 1800، عندما أُقيم الحي اليهودي في القدس خارج الأسوار؟
 
لنا مفردات الأرض ودونماتها، ومسقط الرأس في المدينة والقرية اولاً، ولهم مفردات عدد ضحاياهم، وهي اقل تنوعاً من مفردات عدد سكان اسرائيل اليهود وعدد سكانها من الفلسطينيين، وعدد الاسرائيليين غير المهودين، وعدد العمال الأجانب .. وعدد مدنها الجديدة بعد النكبة.
في مفرداتهم أن ضحاياهم في "حرب استقلال" (إسرائيل) هم 6،200 اي ما يعادل 1٪ من عدد يهود "اليشوف" قبل إعلان الدولة، وعدد ضحاياهم في حرب أكتوبر 2،400 جندي، وعدد ضحاياهم المدنيين هم 2490 ضحية.
 
هذا يعني ان معظم قتلاهم سقطوا في الصراع الأساسي والأصلي بين الفلسطينيين واليهود ثم الإسرائيليين، اي ما يفوق عدد قتلاهم في حروبهم مع الجيوش العربية، او في "الغارات الانتقامية" الحدودية.
 
66 سنة نكبوية وتليها سنة كبيسة نكسوية حزيرانية 1967، وأظن أن الشعب الفلسطيني أحيا النكبة كما يجب في يوبيلها الخمسيني الوخيم عام 1998، وكما يجب في عامها الـ 66 الذي صادف فشل جولة تفاوضية أخرى، علماً أن العام 2014 كان في خطة باراك أوباما يفترض ان يكون عام السلام بين دولة فلسطينية ودولة (إسرائيل)، بعد أن فات موعد العام 2008 لقيام دولة فلسطينية حسب خطة جورج بوش.
 
يبدو أن إحياء سنوية النكبة الـ 66 جاء رداً أيضاً، على إثارة نتنياهو مطلب الاعتراف ب(إسرائيل) دولة يهودية، وبما يلغي "حق العودة"!
تغّيرت ظروف "أشكال" الإحياء الفلسطيني لسنوية النكبة، حيث كانت قبل الثورة "مسيرات حزن" ترتدي الأسود وتحمل أعلام البلاد في أماكن اللجوء، وصارت بعد الثورة صداماً عسكرياً بين طلائع التحرير والعودة ودولة (إسرائيل) .. والآن، بعد السلطة صارت مواجهة بين شعب تحت الاحتلال يحمل أعلام البلاد ودولة (إسرائيل)، ويتم إحياء الذكرى باحتفالات في الأراضي المحتلة، وتصاحبها مسيرات عودة رمزية إلى القرى المهجرة في فلسطين - (إسرائيل)، او ما يسميه سلمان ناطور "فلسطين الغربية"؟
 
احياء سنوية النكبة 66 كان شاملاً للشعب في المنفى، في أراضي السلطة .. وأيضاً خلف الخط الأخضر.. لكن لا أظن أن تقاليد الاحتفال بسنوية النكبة، وهي "شعبية" تماثل تقاليد احتفالهم باستقلالهم، وهو "رسمي" و"برتوكولي" صارم .. مل كوريا الشمالية، ونحن مثل كومونة باريس!
 
لم يلبس معظم الفلسطينيين الأسود في يوم النكبة، وربما لم يتوقفوا 66 ثانية. هذا صراع مفتوح متغير الأشكال والأدوات.